بتموز وآب صاحبنا الكتاب

المعلومات المتعلقة بالتواصل

الإسم سوسن عبد الرحمن مسلماني العنوان القدس
الدولة فلسطين المدينة القدس
التخصص الكيمياء رقم الهاتف 0549271200

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة بتموز وآب صاحبنا الكتاب
تاريخ بدء النشاط المقترح 2018-07-29 تاريخ انتهاء النشاط المقترح 2018-08-12
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة مدرسة النهضة الاسلامية مستوى الصف الصف الثالث
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 15
عدد المشاركين في تنفيذ المبادرة 7
الهدف العام من المبادرة غلق صحي لعلاقة الطالبات بمعلمتهن المتقاعدة قسرا
وصف المشكلة التي تعالجها المبادرة إن مدرسة النهضة من المدارس الأساسية المختلطة إلا أن نسبة الذكور تفوق نسبة الإناث، وطبيعة الذكور التي تميل للعنف والحركة تحد من فرصة إعطاء الطالبات مساحة للتعبير عن ذاتهن، فلاحظت أنهن بدأن بتقليد الطلاب الذكور في تصرفاتهم لمجاراتهم ومحاولة إثبات الذات، علاوة على أني تلقيت تقاعدا قسريا مما أتاح فرصة للطلاب بممارسة العنف الجسدي واللفظي على الطالبات إلى تأثرهن الشديد بسبب عدم إغلاق علاقتي بهن بشكل صحي و انعكس ذلك على احساسهن بالأملن والثقة تجاه الآخر.

الفئات المستهدفة

طلبة و أهالي 12-40 8 8

أهداف المبادرة

ان تميز الطالبات الفروق بين الذكر والانثى من ناحية شكلية و في التعامل -
ان تمارس الطالبات العاب تحديات فيها ربح وخسارة وتقبل فكرة الخسارة والتعبير عنها بطريقة صحيحة بعيدا عن العنف اللفظي او الجسدي -

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط أنشطة وحوار حول العطلة والاتفاق على اللقاءات وأنشطة لتثبيت أساسيات في اللغة العربية.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-07-29
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط العاب درامية لتمثيل الحقوق والواجبات وأوراق عمل لتثبيت أساسيات في الرياضيات.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-08-02
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط العاب درامية لتمثيل العلاقات الاسرية وأنشطة لتثبيت أساسيات في اللغة العربية.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط السبت - 2018-08-04
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط العاب درامية لتمثيل الثقة بالنفس، وأوراق عمل لتثبيت أساسيات في الرياضيات.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-08-05
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 8
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط العاب درامية لتمثيل موعي بيئي وأنشطة لتثبيت أساسيات في اللغة العربية.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-08-06
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 8
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط العاب درامية لتمثيل الغذاء السليم. وأوراق عمل لتثبيت أساسيات في الرياضيات.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-08-12
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 8
المستفيدين(غير مباشر) 0

الفعالية الأكثر تأثيرا

إن هدف المبادرة والفعاليات التي صبت لتحقيقه كانت مؤثرة للغاية فمدى قربي من الطالبات وأثناء لعب الألعاب والحوار معهن أعطي نتائج مثمرة جدا.

العوائق و التحديات

1. صعوبة في تطبيق اللقاءات لأنها كانت تعتمد علي طيلة الساعات الثلاثة وتجهيز الضيافة لهم. 2. عدم الاتفاق مع محلات لتوفير الضيافة مما احوجني للاتفاق مع صاحب الدكان للأخذ دينا في أغلب الأوقات. 3. كان هناك تحدي في حضور بعض الطالبات من العيزرية وقد حضرن الحمد لله لما للقاءات من أثر عليهن.

قصة نجاح

في العام الدراسي الماضي قامت وزارة التربية والتعليم بتوقيف بعض المعلمين عن العمل واعطاؤهم تقاعد قسري وقد كنت ممن وقع عليهم هذا القرار الجائر، لا أستطيع أن أخفي مدى ألمي و حزني عندما تلقيت الخبر وقد رضيت بحكم ربي و لم اعد الى المدرسة بناء على القرار لكن لم ادرك انا وغيري مدى تأثير هذا القرار على الطلبة اللذين كنت اعلمهم لاسيما وانهم بعمر صغير في الصف الثاني لا يدركون معنى التقاعد بل ظنوا بأني خذلتهم وتخليت عنهم بانسحابي المفاجئ وقد ظهرت هذه المشكلة عندما توالت المعلمات البديلات بعدي فقد صار لدى الطلاب ردة فعل فلم تعد هناك ثقة فمن يتعاملون معه قد يتركهم في اي وقت خصوصا ان هناك حالات انفصال بين والديهم، وقد تزايد العنف بينهم وبما أنه صف مختلط الجنس فقد صار الطلبة الذكور يعتدون على الاناث جسميا ولفظيا وكان اثر الفقد اوضح عند الاناث لذلك تم استهدافهن حيث صرن يلجأن للعنف للدفاع عن انفسهن، وكانت فرصة ذهبية بالنسبة لي من مركز ابداع المعلم لعمل هذه المبادرة لتحسين نفسية الطالبات و بيان خصوصية الجندر حيث يتميزن بالحنية واللطف والالفاظ الطيبة وكانت معظم الفعاليات تندرج تحت هذا العنوان، وفي احدى اللقاءات كنا نتحدث عما يميز الاناث عن الذكور من ناحية شكلية وكان من ضمن المنيزات نقش الحناء فقد قمت باحضار فتاة متطوعة لتقوم بنقش الحناء لهؤلاء الصغيرات مما ادخل الفرحة لقلوبهن كثيراً، ولم اغفل عن الجانب الاكاديمي فقد قمت بمراجعة بعض الاساسيات لهن بهدف تمكينهن من اساسيات اللعة الغربية والرياضيات ضمن حدود اللقاءات المقترحة، لقد كانت المبادرة النافذة الوحيدة التي مكنتني من عمل اغلاق صحيح وصحي لعلاقتي مع طالباتي، لا يسعني الا أن أتقدم بالشكر لمركز ابداع المعلم الذي سنح لي بهذه الفرصة و لزميلتي المعلمة تهاني حميدان التي كانت تساندني خلال اللقاءات وفي مقترح المبادرة، ويجدر الاشارة إلى أن الأهل كانوا مساندين أيضا بتعاونهم حيث كانت تحضر بعض الطالبات من العيزرية لحضور اللقاءات لما شعرن بأهمية ونوعية ما يتم تقديمه.

توصيات

أشكر مركز ابداع المعلم لإتاحة الفرصة لي لتطبيق المبادرة لما كان لها من نتائج ايجابية على صعيدي الشخصي وعلى الطالبات كذلك.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة