ثقتي نجاحي

المعلومات المتعلقة بالتواصل

الإسم ابرار سمير حربي غانم العنوان القدس
الدولة فلسطين المدينة القدس
التخصص الرياضيات رقم الهاتف 0549233184

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة ثقتي نجاحي
تاريخ بدء النشاط المقترح 2018-03-12 تاريخ انتهاء النشاط المقترح 2018-04-23
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة الفتاة الثانوية الشاملة مستوى الصف الصف السادس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 1 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 25
عدد المشاركين في تنفيذ المبادرة 9
الهدف العام من المبادرة مساعدة الطالبة ت.ع في رفع تحصيلها الاكاديمي
وصف المشكلة التي تعالجها المبادرة الطالبة ت.ع طالبة انعزالية و هادئة جداً لدرجة ان صديقاتها لا يعرفون صوتها. هي تأتي كل يوم الى المدرسة ونادراً ما تغيب لكنها لا تتكلم ولا تشارك أكاديمياً داخل الصف ولا حتى تشارك صديقاتها اللعب أثناء الاستراحة و في نفس الوقت هذه الطالبة ليست عدائية أو حتى عنيفة. الطالبة ت.ع مستواها الاكاديمي جداً متدني فعلى الرغم من أنها في الصف السادس الا أنها لا تجيد القراءة و الكتابة. بعد التواصل عدة مرات مع الاهل اكدوا لنا ان هذه المشاكل تعاني منها الطالبة ت.ع فقط خارج المنزل ؛ أي أنها تلعب وتصرخ وتكون نشيطة جداً داخله!

الفئات المستهدفة

طلبة 12-14 1 1

أهداف المبادرة

مساعدة الطالبة ت.ع على التخلص من الخوف اللا مبرر له. -
مساعدتها على التخلص من الانعزالية -
ومساعدتها في بناء ثقتها بنفسها -

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط التكلم مع الطالبة حول المبادرة وهدفها و ايجابياتها و توقعاتها /نشاط What’s in my heart? / نشاط تزيين الطبق باستخدام المعكرونة و بشكل جماعي
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-12
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط التكلم مع الطالبة عن يومها ومن ثم البدء بالنشاط الاول /نشاط تفسير الصور/لعبة تمثيل المشاعر
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2018-03-13
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط نشاط رسم مثلث مغمضا الاعين /عد الارقام ونسيان رقم/لعبة المقابلة (الكلمة و عكسها)/نشاط رسم اي شكل مغمضا الاعين
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأربعاء - 2018-03-14
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط نشاط التخيل دون صوت موسيقى/ نشاط التخيل مع صوت موسيقى/ نشاط كتابة فقرةعبارة عن قصة قصيرة باستخدام خمس كلمات/ نشاط رسم القصة
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-03-15
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط لعبة بناء برج باستخدام ملاقط الغسيل و اخشاب المثلجات / نشاط شجرة القوة
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-03-18
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 11
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط نشاط عصا الوجوه
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-19
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط لعبة ال m&m (لعبة مشاعر)
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2018-03-20
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط لعبة حل المواقف المختلفة
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأربعاء - 2018-03-21
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 6
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط نشاط What I can control-What I can’t control / نشاط ال High Five
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-03-27
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:30 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 8
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط اعطاء حصة فن لشرح فعالية عصا الوجوه لصف خامس و صف سادس
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2018-03-27
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط vocalise
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-04-19
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 20
رقم النشاط النشاط الثاني عشر
عنوان النشاط زيارة مطعم قريب من المدرسة وجعل الطالبة (ت.ع) هي التي تتكلم مع النادل وترد له التحية وتطلب الطعام
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-04-23
بداية وقت النشاط 02:00 pm
نهاية وقت النشاط 03:30 pm
المستفيدين(مباشر) 1
المستفيدين(غير مباشر) 1

الفعالية الأكثر تأثيرا

نشاط What’s in my control? + نشاط High Five حيث تم دمج الطالبة مع 8 زميلات لها و استمتعت جداً بالتعبير عما بداخلها و التلوين.

العوائق و التحديات

المستوى التعليمي لعائلة الطالبة و تشددهم في العادات و التقاليد. أيضاٌ مستوى الطالبة ت.ع الاكاديمي حيث انها لا تجيد القراءة و الكتابة ولا تستطيع العد من 1-10 بشكل صحيح و لا تتكلم كثيراً و لا تستطيع التعبير عما بداخلها بسبب نقص كمية المفردات لديها فهي لم تكن تفهم جميع ما اقوله لها مما تطلب مني الشرح لها اكثر من مرة وباستخدام اكثر من طريقة و اسلوب لايصال فكرة النشاط لها و ما الذي سيتم تنفيذه. ايضاً عدم معرفة الطالبة _ بشكل جيد _ للمشاعر المختلفة التي يحملها و يعبر عنها اي شخص طبيعي.

قصة نجاح

قبل موعد استلام شهادات منتصف الفصل الثاني بيومين او ثلاث اتت الي الطالبة ت.ع و قالت لي انها تريد ان تستلم هي الشهادة و ليس والدها- ومن المعروف ان الطالب يستلم بنفسه الشهادة في حال نجح في جميع المواد . اما اذا لم ينجح في مادتين و اكثر فيجب على الاهل استلام الشهادة بانفسهم- ومن المعروف ايضاً أن الطالبة ت.ع دائماً ما يقوم اهلها باستلام الشهادة_ فقلت لها ان تطلب ذلك بنفسها من المديرة و بالفعل ذهبت و قالت للمديرة. يوم توزيع الشهادات أتت المديرة الى الصف و كنت انا بداخله اعطي حصة انجليزي . وقالت للطالبات «اريدكم ان تصفقوا مرتين « و فعلن الطالبات و ثم قالت: للطالبة ت.ع لانها اجتازت جميع المواد الدراسية ما عدا مادة الرياضيات. ابتسامة الطالبة ت.ع في هذه اللحظة و ردة فعل زميلاتها في الصف اكدتا لي على نجاح و وصول الهدف.

توصيات

ان يكون هناك استمرارية لهذا العمل و ان يتم عمل جلسات توعوية مكثفة للاهل.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

مرفقات

تنزيل المبادرة