التفاصيل الأولية
اسم المبادرة |
ثقتي نجاحي |
تاريخ بداية المبادرة |
2018-03-12 |
تاريخ نهاية المبادرة |
2018-04-23 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة |
الفتاة الثانوية الشاملة |
الصفوف التي تخدمها المبادرة |
الصف السادس
|
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر |
1
|
عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر |
25 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة |
9 |
الهدف العام من المبادرة |
مساعدة الطالبة ت.ع في رفع تحصيلها الاكاديمي |
الفئات المستهدفة
# |
الفئة |
عدد الذكور |
عدد الإناث |
الفئات العمرية |
1 |
طلبة مستفيدين مباشرين |
|
|
|
2 |
أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين |
|
|
|
3 |
طلبة مستفيدين غير مباشرين |
|
|
|
4 |
أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين |
|
|
|
5 |
أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد |
|
|
|
6 |
معلمون/ات |
|
|
|
الأنشطة و الفعاليات
رقم النشاط |
النشاط الأول |
عنوان النشاط |
التكلم مع الطالبة حول المبادرة وهدفها و ايجابياتها و توقعاتها /نشاط What’s in my heart? / نشاط تزيين الطبق باستخدام المعكرونة و بشكل جماعي |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الإثنين - 2018-03-12 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الثاني |
عنوان النشاط |
التكلم مع الطالبة عن يومها ومن ثم البدء بالنشاط الاول /نشاط تفسير الصور/لعبة تمثيل المشاعر |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الثلاثاء - 2018-03-13 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الثالث |
عنوان النشاط |
نشاط رسم مثلث مغمضا الاعين /عد الارقام ونسيان رقم/لعبة المقابلة (الكلمة و عكسها)/نشاط رسم اي شكل مغمضا الاعين |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الأربعاء - 2018-03-14 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الرابع |
عنوان النشاط |
نشاط التخيل دون صوت موسيقى/ نشاط التخيل مع صوت موسيقى/ نشاط كتابة فقرةعبارة عن قصة قصيرة باستخدام خمس كلمات/ نشاط رسم القصة |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الخميس - 2018-03-15 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الخامس |
عنوان النشاط |
لعبة بناء برج باستخدام ملاقط الغسيل و اخشاب المثلجات / نشاط شجرة القوة |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الأحد - 2018-03-18 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
11 |
رقم النشاط |
النشاط السادس |
عنوان النشاط |
نشاط عصا الوجوه |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الإثنين - 2018-03-19 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
02:30 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط السابع |
عنوان النشاط |
لعبة ال m&m (لعبة مشاعر) |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الثلاثاء - 2018-03-20 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
02:30 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الثامن |
عنوان النشاط |
لعبة حل المواقف المختلفة |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الأربعاء - 2018-03-21 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
02:30 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
6 |
رقم النشاط |
النشاط التاسع |
عنوان النشاط |
نشاط What I can control-What I can’t control / نشاط ال High Five |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الخميس - 2018-03-27 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:30 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
8 |
رقم النشاط |
النشاط العاشر |
عنوان النشاط |
اعطاء حصة فن لشرح فعالية عصا الوجوه لصف خامس و صف سادس |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الثلاثاء - 2018-03-27 |
بداية وقت النشاط |
01:30 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
0 |
رقم النشاط |
النشاط الحادي عشر |
عنوان النشاط |
vocalise |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الخميس - 2018-04-19 |
بداية وقت النشاط |
01:00 pm |
نهاية وقت النشاط |
02:00 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
20 |
رقم النشاط |
النشاط الثاني عشر |
عنوان النشاط |
زيارة مطعم قريب من المدرسة وجعل الطالبة (ت.ع) هي التي تتكلم مع النادل وترد له التحية وتطلب الطعام |
وصف النشاط |
|
من سيقوم بتنفيذ النشاط |
|
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ |
|
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ |
|
يوم النشاط |
الإثنين - 2018-04-23 |
بداية وقت النشاط |
02:00 pm |
نهاية وقت النشاط |
03:30 pm |
المستفيدين(مباشر) |
1 |
المستفيدين(غير مباشر) |
1 |
الفعالية الأكثر تأثيرا
نشاط What’s in my control? + نشاط High Five حيث تم دمج الطالبة مع 8 زميلات لها و استمتعت جداً بالتعبير عما بداخلها و التلوين.
العوائق و التحديات
المستوى التعليمي لعائلة الطالبة و تشددهم في العادات و التقاليد. أيضاٌ مستوى الطالبة ت.ع الاكاديمي حيث انها لا تجيد القراءة و الكتابة ولا تستطيع العد من 1-10 بشكل صحيح و لا تتكلم كثيراً و لا تستطيع التعبير عما بداخلها بسبب نقص كمية المفردات لديها فهي لم تكن تفهم جميع ما اقوله لها مما تطلب مني الشرح لها اكثر من مرة وباستخدام اكثر من طريقة و اسلوب لايصال فكرة النشاط لها و ما الذي سيتم تنفيذه. ايضاً عدم معرفة الطالبة _ بشكل جيد _ للمشاعر المختلفة التي يحملها و يعبر عنها اي شخص طبيعي.
قصة نجاح
قبل موعد استلام شهادات منتصف الفصل الثاني بيومين او ثلاث اتت الي الطالبة ت.ع و قالت لي انها تريد ان تستلم هي الشهادة و ليس والدها- ومن المعروف ان الطالب يستلم بنفسه الشهادة في حال نجح في جميع المواد . اما اذا لم ينجح في مادتين و اكثر فيجب على الاهل استلام الشهادة بانفسهم- ومن المعروف ايضاً أن الطالبة ت.ع دائماً ما يقوم اهلها باستلام الشهادة_ فقلت لها ان تطلب ذلك بنفسها من المديرة و بالفعل ذهبت و قالت للمديرة. يوم توزيع الشهادات أتت المديرة الى الصف و كنت انا بداخله اعطي حصة انجليزي . وقالت للطالبات «اريدكم ان تصفقوا مرتين « و فعلن الطالبات و ثم قالت: للطالبة ت.ع لانها اجتازت جميع المواد الدراسية ما عدا مادة الرياضيات. ابتسامة الطالبة ت.ع في هذه اللحظة و ردة فعل زميلاتها في الصف اكدتا لي على نجاح و وصول الهدف.
توصيات
ان يكون هناك استمرارية لهذا العمل و ان يتم عمل جلسات توعوية مكثفة للاهل.
رصد السلوك القبلي
|
التكرار |
شدة السلوك |
السلوك |
مرة واحدة أسبوعيا |
عدة مرات |
دائما |
بسيط |
متوسط |
شديد |
غير متعاون مع المعلمات |
|
|
|
|
|
|
مرفوض من الاطفال |
|
|
|
|
|
|
غير مرغوب من قبل الآخرين |
|
|
|
|
|
|
لا يشارك الاطفال الآخرين |
|
|
|
|
|
|
تدني الثقة بالنفس |
|
|
|
|
|
|
خوف دون مبرر |
|
|
|
|
|
|
الخجل |
|
|
|
|
|
|
الانعزالية |
|
|
|
|
|
|
التوتر وعدم الراحة |
|
|
|
|
|
|
تشتت الانتباه وعدم التركيز |
|
|
|
|
|
|
السرحان |
|
|
|
|
|
|
الحزن |
|
|
|
|
|
|
رصد السلوك البعدي
|
التكرار |
شدة السلوك |
السلوك |
مرة واحدة أسبوعيا |
عدة مرات |
دائما |
بسيط |
متوسط |
شديد |
اختفاء السلوك |
تدني الثقة بالنفس |
|
|
|
|
|
|
|
الخجل |
|
|
|
|
|
|
|
تشتت الانتباه وعدم التركيز |
|
|
|
|
|
|
|
السرحان |
|
|
|
|
|
|
|
الحزن |
|
|
|
|
|
|
|