في قلبِ كل شتاءٍ ربيعٌ نابض

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة في قلبِ كل شتاءٍ ربيعٌ نابض
تاريخ بداية المبادرة 2022-04-16 تاريخ نهاية المبادرة 2022-05-17
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة الحرية الاساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 7 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 10
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة تهدف المبادرة إلى تعديل السلوك السلبي لبعض الطلبة والسعي إلى تعزيز الثقة بالنفس وتوطيد العلاقات بينهم ودمجهم في المجتمع المدرسي، لبناء طفل سوي نفسيا قادر على تحمل مسؤولية المستقبل كما يجب .وبالتالي يتم إعداد طالب متكامل نفسيا وأكاديميا .بالإضافة لتخصيص وقت إضافي للالتفات إلى الحاجات النفسية لهذه الفئة المستهدفة و إشباعها عاطفياً ونفسياً قدر المستطاع.
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول (ب. ح):طالبة منعزلة وحيدة لا تبدي أي مظهر للمشاركة أو التعاون تفقد الثقة بنفسها تكتفي فقط ببعض النظرات السريعة لمن أمامها تكتفي بنظرة خجولة واحمرار بالوجه عند الحديث معها ربما لأنها تعاني من صعوبة في النطق بالإضافة لبنية جسمها التي يعرضها لتنمر من قبل زملائها في المدرسة لينعكس ذلك على شخصيتها ليشعرها بالنقص وقلة الثقة بالذات والانطواء .
الطالب الثاني ( م. ع): تعيش في أسرة مفككة نتيجة انفصال الوالدين ،والانتقال من مدينة إلى اخرى والانضمام لمدرسة جديدة لتتخلى عن مدرستها السابقة وصديقاتها لتعيش مع والدها هي وأخوتها فهى الوحيدة بين اخوتها الذكور للتحمل مسؤولية العناية بهم ، لتعيش مرحلة من المسؤولية والضياع والتشتت فنجدها دائما حزينة كثيرة السرحان والتفكير قلقة متوترة خائفة من المستقبل.
الطالب الثالث (م. ج): يتمتع بدلال زائد من والديه لأنه الذكر الوحيد في العائلة بين البنات ليؤثر ذلك على سلوكه حيث نجده دائماً قليل النشاط ولا يتابع واجباته شعوره باللامبالاة والاستهتار وعدم التركيز والانتباه خلال الحصة بالإضافة للحركة الزائدة .
الطالب الرابع (ز. ن): نتيجة وجوده على خط التماس مع جيش الاحتلال والمشاهدات المستمرة من اعتقالات واقتحامات واعتداءات مباشرة ومستمره على شباب منطقته أثر على سلوك الطالب ليصبح أكثر عنفاً وعدوانية والشعور الدائم بالتوتر وعدم الانتباه ومصدر ازعاج لدى المعلمات والطلبة .
الطالب الخامس (ش. ر) : تعاني من مشاكل أسرية أدت إلى انفصال الأم عن الأب وانتقال الطالبة مع أمها للعيش في بيت جدها والانتقال إلى مدرسة جديدة أدى إلى ظهور مشاعر الكآبة وعدم الثقة بالنفس وقلة الكلام والانطواء والعزلة والاستمرار بالأكل الزائد أدى إلى السمنة المفرطة فأصبحت غير مرغوبة بين زملائها للتعرض للتنمر من قبلهم وعدم المشاركة بأي نشاط داخل الصف
الطالب السادس (ر. ج) : طفلةٌ صغير جميلة مرت بظروف قاسية مريرة بدأت بمرض الأب الذي استمر عدة سنوات رافقت فيها الأم الأب للعلاج بالخارج وتركتهم وحدهم والعودة من رحلة العلاج لتبدأ رحلة انفصال الأب والأم وانتقال الطفلة للعيش مع الأب ،لتنتهي القصة بموت الأب وترك الأطفال لوحدهم لعيشوا في بيت جدهم كل هذه الظروف أدت إلى خلق نوع من العدائية لدى الطالبة اتجاه وصديقاتها وصعوبة تقبل الآخرين وولد في نفسها الحقد والكراهية اتجاه الام واتجاه الجميع حولها بالإضافة لتدني في مستوى التحصيل الاكاديمي لديها .
الطالب السابع (أ. م) :يعيش في أسرة فقيرة يتيم الأب توفى والده وهو صغير ليرحل الأب ويبقى الطفل وحيداً لأم متقدمة في السن والزوجة الثانية ، لتبدأ قصة الميراث وطرد الأم وابنها من البيت ،ليعيش هذا الطفل البريء مرحلة الضياع والتشتت والخوف من المستقبل كلها خلقت من شخصيته طفلا خجولا انطوائيا منعزلاً مرفوضا من قبل اقرانه بالصف بسبب الإهمال والـتأخر الدراسي، ولا يوجد عنده حافز للدراسة بسبب الظروف والاهمال وعدم المتابعة.

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 3 4 10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 1 10
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 4 6 8
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 1 10
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0 5 30-40
6 معلمون/ات 0 2 30-40

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط أولى خطواتي نحو الأمل
وصف النشاط التواصل مع أولياء أمور الطلبة والحضور إلى المدرسة والاجتماع بهم لاطلاعهم على طبيعة هذه المبادرة وعرض أهم النقاط المهمة حول التعلم العاطفي الاجتماعي ومهاراته الاساسية وأهميته في تحسين سلوك الطالب وتطوير الوعي الذاتي لديه في المدرسة والحياة بوجه عام، لتكوين علاقات إيجابية مع أفراد مجتمعه لتحسين الأداء الاجتماعي والأكاديمي لديهم . بالإضافة لتقديم بعض التوجيهات لكيفية تعامل الاهل مع أبنائهم وفتح قنوات الاتصال والتواصل فيما بينهم وذلك من خلال الاستماع إليهم والحديث معهم لمدة نصف ساعة يومياً ، السماح لهم باللعب لتنمية مهاراتهم الجسمية والعقلية ، قراءة قصص على مسامعهم من قبل الأب والأم ،وضع ضوابط لاستخدام الاجهزة الالكترونية .بالإضافة لعرض الأنشطة المراد تنفيذها في المبادرة ،في النهاية اللقاء الحصول على تعهد شفوي من الأم بالتعاون والتنسيق معنا .
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر - الطلبة المستهدفين -أولياء الأمور
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز عرض - ضيافة – جهاز لابتوب - طباشير - أوراق كرتون - أوراق ملونة A4 - أقلام ملونة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ موافقة أولياء الأمور على تنفيذ المبادرة ،وتعزيز التعاون والتكامل بين الأسرة والمدرسة لإنجاح العملية التعليمية والنمو العاطفي للطلبة
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط أصنع من الألم أملاً
وصف النشاط قبل البدء بأي نشاط للمبادرة يجب التعريف الطلبة بالمبادرة والهدف منها وفكرة عامة عن التعلم العاطفي ،والحديث عن بعض المشاعر (الحزن ، الغضب ، اليأس ، الأمل ، التعاون ، الصداقة)وإتاحة الفرصة لكل طالب بالتعبير عن شعوره واستعداده للمبادرة ، والعمل على كسر حاجز الخوف بين الطلبة من أجل تحقيق الألفة والثقة والتعاون من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية والاستماع للموسيقى الهادئة وإتاحت الفرصة لكل طالب بالتعبير عن نفسه وما يجول بخاطره من خلال الرسم بالاضافة لرسم الوجه الذي يحبه لوصف مشاعره.. من خلال الانشطة يتم اخذ فكرة عن مشاعر الطالب وذلك للتخلص من المشاعر السلبية لديه وادخالهم في جو من الفرح والسعادة استعداداً للأنشطة القادمة بالنهاية توزيع ورق مرسوم عليها أصابع اليد الخمسة وكتابة على كل اصبع أهم السلوكيات الايجابية التي يتصف بها وعرضها امام الطلبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مسجل (سماعة )- أقلام ملونة - كرتون لرسم المشاعر - جهاز لاب توب -عيدان -ضيافة ،ورق A3 ،مغناطيسات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر حاجز الخوف عند الطلبة وتعزيز الثقة بالنفس والتعاون وتقوية العلاقات بينهم بالاضافة إلى تعزيز قدرة الطلبة بالتعبير عن مشاعرهم والتخلص من التوتر والطاقة السلبية.
يوم النشاط الثلاثاء - 2022-04-19
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط بعزيمتي وإصراري سأصنع المستحيل
وصف النشاط تطلب المعلمة من الطلاب الوقوف مع فتح الذراعين والقدمين وعندما تقول في مهب الريح للخلف عليهم التحرك والتمايل كالأشجار والتلويح بذراعيهم للخلف كذلك عند القول في مهب الريح للأمام التلويح بالذراعين للامام وهكذا ومن ثم اغلاق العينين واخذ نفس عميق عدة مرات مع الاستماع للموسيقى الهادئة حيث يساعدهم هذا النشاط على الاسترخاء والشعور بالهدوء وتنمية الشعور بالوعي الذاتي، ثم يقف كل طالب مقابل بعض ويذكر الصفات الجميلة الموجودة عند زميله ، لتعزيز المحبة والاحترام والتعاون بينهم.
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ السماعة - مايكروفون - أوراق A4 - أقلام ملونة- ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الشعور بالهدوء وتنمية الشعور بالوعي ،وتعزيز المحبة والاحترام والتعاون بين الطلبة .
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط قصتي جميلة
وصف النشاط تقوم المعلمة بسرد قصة جميلة وتتيح المعلمة الفرصة للطلبة للقراءة عند وجود حوار بالقصة وتقسيم الأدوار عليهم وتعطيهم الورق والألوان وتطلب منهم ان يكتبوا او يرسموا عن الاجزاء التي اعجبتهم من القصة ثم وضعها على السبورة وعرضها على الطلبة وثم مناقشة الطلبة لماذا أعجبتهم هذه الأجزاء من القصة. ثم يختار كل طالب شخصية يحبها ويلعب الدور من خلال تلفزيون الدراما
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قصة قصيرة - أقلام ملونة - ورق A3- سماعة - أقلام رصاص- تلفزيون الدراما- ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة الثقة بالنفس ، والقدرة على التعبير والحوار وتقمص الأدوار ،تقبل آراء الاخرين وتكوين الصداقة ، التفكير الإبداعي لديهم.
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-25
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط نزرع الأمل
وصف النشاط يتم تحضير مجموعة من الاشتال الزراعية والأدوات اللازمة للزراعة مثل الاحواض والسماد تتحدث المعلمة مع الطلاب عن أهمية الزراعة في تجميل الأماكن . يتم توزع على كل ثلاثة طلاب شتلة وأدوات الزراعة ثم يتم تقسيم المهام على افراد كل مجموعة وبعد الانتهاء من الزراعة تتطلق كل مجموعة اسم جميل على الشتلة وكتابة امنية جماعية يرغب الفريق بتحقيقها على الحوض .
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أدوات زراعية - شتل (نباتات للزراعة )- أقلام - سماد - أحواض للزراعة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يهدف النشاط الى العمل التعاوني وروح الفريق وزيادة ثقة الطالب بنفسه وحب العمل واتقانه.
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 40
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط لا تسمح لاحد أن يطفئ الأمل والحب داخلك
وصف النشاط يقف الطلاب بشكل دائري وياخذ كل واحد بالونا حيث يقوم بنفخه ثم تكلفهم المعلمة بكتابة شيء يحبه او يرسمه على البالون تشغل المعلمة موسيقا حماسية وتطلب من الجميع اطلاق البالونات في الهواء بحيث يحافظ الجميع عليها في الهواء وليس فقط البالون الخاص به بشكل تعاوني وودي فيما بينهم وبالتالي يزيد التعاون لدى الطلبة مما يؤدي الى النجاح وتحقيق الأهداف وتحمل المسؤولية لديهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بالون ، سماعة ، أقلام ملونة ، خيطان ، ضيافة، ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يهدف النشاط الى ان التعاون وتحمل المسؤولية والثقة بالنفس وإدارة الذات
يوم النشاط الأحد - 2022-04-26
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط مشاعري
وصف النشاط تحضر المعلمة الدولاب مسبقا بحيث يحتوي على مجموعة من المشاعر السلبية مثل( الحزن/الغضب/ التوتر......الخ) يلف الطالب الدولاب ويقرا الكلمة التي ظهرت له لماذا اشعر بهذا الشعور؟ كيف اساعد نفسي للتخلص منه؟ يقترح الطلبة والمعلمة مجموعة من الحلول ومناقشتها الدولاب الاخر يحتوي على مشاعر إيجابية مثل (الفرح /السعادة/النجاح .....الخ) ما هي الأشياء التي قمت بها للوصول لهذا الشعور؟/ ماذا يجب على الاخرين فعله ليشعروا مثلي؟ يحصل كل طالب على فرصة او اكثر ويعطى مساحة للتعبير عن مشاعره وطرق التعامل معه أما النشاط الثاني وهو عمل بطاقات معايدة للام بمناسبة يوم الام ولانها أغلى ما في الوجود يتم توزيع كرتون ملون وألوان ويكلف كل طالب بعمل بطاقة لامه ويعبر عليها مشاعره اتجاه أمه وحبه لها ويقدمها لها ..يهدف هذا الناشط إتاحة الفرصة للطلبة لكي يبدعوا ويتعلموا مهارات جديدة بالاضافة التعبير عن مشاعرهم وحبهم اتجاه من يحبونهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دولاب- ورق ملون - ورق A3-أقلام ملونة- سماعة ،طاقات ،لاصق ورقي -ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقبل آراء الآخرين وتكوين الصداقة بين الطلبة، والتعبير عن الذات ، وتعزيز السلوكيات الإيجابي لدى الطلبة ، وتعزيز مهارة التركيز لديهم
يوم النشاط الثلاثاء - 2022-04-26
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط تحدي الصداقة
وصف النشاط تحضر المعلمة مجموعة من الاكواب لكل فريق بحيث يعمل اللاعبون في هذه اللعبة في مجموعات مكونة من أربعة لخمس اشخاص بحيث يتوفر لهم المساحة الخاصة بهم يقوم اللاعبون باربع تحديات لاكواب الكرتون وهي : اولا :بناء جميع الاكواب على شكل هرم في وقت محدد ومعرفة الفريق الفائز وتشجعيه ثانيا : تجميع جميع الاكواب بوقت محدد وتشجيع الفريق الفائز ثالثا :نفخ البالون واطلاقه على الاكواب ومعرفة الفريق القادر على ازاحة جميع الاكواب بسرعة ثالثا: تحديد كاس معين وعلى الطالب تقليب الكاسات والوصول للكاس المحدد بسرعة وتشجيع الفريق الفائز رابع :التحدي الاخير وهو تجميع الكاسات بالفم دون لمسها بنهاية التحديات طرح اسئلة على الطلبة بالهدف من النشاط وشعورهم اتجاه النشاط واي تحدي اعجبهم ثم تكريم الطلبة من قبل مركز ابداع المعلم مشكورين يهدف النشاط الى تشجيع العمل التعاوني والتواصل مع الاقران وحل المشكلات وتشجيع التفكير الإبداعي.
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اكواب بلاستيكية -اربطة مطاطية-أقلام ملونة - خيوط - صفارة - سماعة-ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ شجيع العمل التعاوني والتواصل مع الاقران وحل المشكلات وتشجيع التفكير الإبداعي. وتقبل الخسارة بروح رياضية
يوم النشاط الثلاثاء - 2022-05-17
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط الحارس الشخصي
وصف النشاط نطلب من الطلاب تشكيل دائرة ونوضح لهم باننا بحاجة الى اثنين من المتطوعين للوقوف في منتصف الدائرة يكون احد المتطوعين (الطالب المحمي) والأخر (الحارس الشخصي) نقوم باعطاء المجموعة كرة لينة والهدف من اللعبة رمي الكرة على الطالب المحمي وتكون وظيفة الحارس الشخصي هو منع الكرة من ضرب الطالب المحمي قد يضرب الحارس الشخصي اثناء حمايته للطالب لذا يجب ان يبقى المتطوعان لمدة (30-60)ثانية في منتصف الدائرة قبل ان يحل محلهم اثنين من المتطوعين الجدد نواصل اللعبة حتى تتاح الفرصة لكل من يرغب في ان يكون في الوسط. الهدف من اللعبة الثقة بالنفس والتعاون
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرة - سماعة - ورق ملون -ضيافة - أقلام-
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ العمـل الجماعـي وروح الفريـق،تعزيز ثقة الطالب بنفسه وبقدراته وزيادة ثقته بالاخرين ، التعاون والمحبة فيما بينهم
يوم النشاط الأربعاء - 2022-04-28
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط قطار المحبة
وصف النشاط يقوم الطلاب بالاصطفاف خلف بعضهم في مجموعات من(4-5)اشخاص مع وضع أيديهم على اكتاف الشخص الواقف امامهم يبقى الشخص الأخير مفتوح العينين اما الاخرين فاعينهم مغلقة يقوم الطالب الأخير بتوجيه سير القطار باعطاء تعليمات غير لفظية من خلال اللمس بحيث يضغط بكلتا الايدين في وقت واحد على اكتاف اللاعب الذي امامه ويكرر الرسالة حتى يستلمها الشخص الذي يقف بالمقدمة ويتحرك القطار وعند الاتجاه لليمين يتم الضغط على الكتف الأيمن وهكذا حتى يصل القطار للمحطة دون تصادم مع القطارات الأخرى الهدف من النشاط تطوير الثقة والتواصل غير اللفظي واهمية الصدق عند التواصل مع الاقران
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق ملون - لاصق - سماعة -مايكروفون- ضيافة -أقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الصداقة والمحبة بين الطلبة وتقبل الذات والآخرين والشعور بالأمان ،بالاضافة لتطوير الثقة والتواصل غير اللفظي واهمية الصدق
يوم النشاط الخميس - 2022-03-24
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط مشاعرنا ألوان شتى
وصف النشاط يتم عمل ميزان حرارة باستخدام الكرتون ويقسم لعدة الوان ولكل لون دلالته : اللون الأحمر :قمة الغضب اللون البرتقالي: غاضب جدا مع القدرة على ضبط الاعصاب اللون الأصفر: منزعج بعض الشيء اللون الأخضر: الهدوء والراحة تبدا المعلمة بالحديث بان الجميع يشعر بالغضب في بعض الأيام لاسباب معينة ثم تعرض عليهم ميزان الحرارة المصنوع من الكرتون يبدأ كل طالب بذكر بعض المواقف التي مر بها خلال اليوم والاشارة الي اللون الذي يشعر به نتيجة هذا الموقف ومناقشته مع الاخرين يهدف النشاط الى التفريغ النفسي للطالب وطرد الطاقة السلبية .
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون ملون ، اقلام ، الوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ النفسي للطالب وطرد الطاقة السلبية .والكشف عن مشاعرهم والتعبير عنها بحرية دون قيود او خوف
يوم النشاط الأحد - 2022-03-27
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني عشر
عنوان النشاط كل الشكر والعرفان
وصف النشاط يتم توزيع ورق كرتون ملون على الطلبة تكلفهم المعلمة بعمل بطاقات جميلة ثم كتابة اسم بعض الأشخاص الذين كان لهم موقف إيجابي او تأثير جميل في حياتهم فيكتب لهم عبارات الشكر والعرفان .يتحدث كل طالب عن هذا الشخص وعن الموقف الذي اثر في نفسه وشخصيته ومناقشة هذه المواقف مع باقي الطلبة . يهدف هذا النشاط الى تقدير الاخرين واحترامهم وتعزيز السلوك الإيجابي والتعاطف مع الاخرين
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق كرتون ملون- ألوان - لاصق - سماعة - السبورة - طباشير - أقلام-ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقدير الاخرين واحترامهم والتعاطف معهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-09
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث عشر
عنوان النشاط من أنا؟
وصف النشاط تحضر المعلمة مرآة وتطلب من كل طالب النظر اليها لبعض الوقت ثم يتحدث عن نفسه ويعبر عما يدور في قلبه وعقله وعندما ينتهي من الحديث يفتح باب النقاش معه وطرح بعض الأسئلة عليه مثل: ماذا تحب ان تكون ؟/ من قدوتك؟/ متى تشعر بالراحة او الغضب؟/ متى تفتخر بنفسك؟ يتم العمل بهذه الالية مع جميع الطلاب ثم من خلال الرسم يعبر الطالب عما يحب او يكره في الحياة . الهدف من النشاط التفريغ النفسي والشعور بالاسترخاء وحسن الاستماع للاخرين
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مرآة- السماعة- لاصق - ورق A3-ألوان - ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ النفسي والشعور بالاسترخاء وحسن الاستماع للاخرين تنمية مهارة تعاطف الطلاب مع الآخرين.
يوم النشاط الأربعاء - 2022-04-25
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 30
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع عشر
عنوان النشاط البسمة لا تفارق وجهي
وصف النشاط يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة باعداد مسرحية فكاهية قصيرة وتقسيم الأدوار بينهم ثم تقديمها امام اقرانهم بحيث يكون الهدف من النشاط زيادة الثقة بالنفس وان حسن التخطيط والاعداد يؤدي الى نجاح العمل /وحرية التعبير دون خوف او قيود رفع مستويات الطاقة لدى الطلبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ تلفزين الدراما -ألعاب -دمى- بطاقات- ألوان -السماعة -أقنعة-أحواض مزروعات-
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة الثقة بالنفس وحسن التخطيط والاعداد الذي يؤدي الى نجاح العمل ورفع مستويات الطاقة لدى الطلبة
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الخامس عشر
عنوان النشاط قوس قزح
وصف النشاط توزع المعلمة أوراق على الطلبة وتكليفهم برسم قلب وتلوينه باللون الي يعبر عن مشاعرهم ويذكر سبب اختياره اللون وماذا يمثل هذا اللون بالنسبة له . ثم تقوم المعلمة كذلك بتوزيع أوراق عمل وعلى الطالب أن يكمل الفراغ حسب كل موقف وماذا يمثل له ويشارك الطالب بإجاباته ويعرضها على زملائه وذلك بهدف معرفة الوعي الذاتي لديه واكتشاف الذات والتعبير عما يدور بداخله من مشاعر وأحاسيس وانفعالات أنا جيد في عمل........... أكون سعيد عندما....... أحب نفسي عندما...................... أنا مميز لأنني.................... أنا صديق جيد لأنني..... أنا شخص رائع............
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ألوان - أوراق ملونة - اوراق A3-الضيافة-لاصق -السماعة -لابتوب -ضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة الوعي الذاتي لدى الطالب واكتشاف الذات والتعبير عما يدور بداخله من مشاعر وأحاسيس وانفعالات وزيادة الثقة بنفسه
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط السادس عشر
عنوان النشاط أمي مصدر سعادتي وقوتي وجنتي بالدنيا
وصف النشاط لعبة الاستكشاف وارشاد الأم ابنها للطريق الصحيح من خلال لعبة الغميضة ، وذلك من خلال توزيع المشاركون ضمن مجموعات تتألف من شخصين شخص يسمى (أ) وهم الطلاب والأخر (ب)وهن الأمهات ، وبعد ذلك يقوم كل طالب من المجموعة أ بتغطية عينيه ولعب دور الأعمى ونطلب من كل ام من المجموعة (ب) لعب دور الدليل لابنها وارشاده للطريق الصحيح ، إضافة بعض العوائق البسيطة في الطريق، ويهدف هذه النشاط إلى أهمية دور الأم في تنمية شخصية ومهارات الأبن ومنحه الحنان والأمان وتعزيز ثقته بنفسه وتعزيز التعاون بين بيئة المدرسية ودور الأهل وممارسة الثقة والمسؤولية.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الأم - الطلبة -والمعلمة نورا
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الضيافة -أقمعة - (حواجز)- ألوان- سماعة - مايكروفون- بطاقات -لاصق ورقي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ دور الأم في تنمية شخصية ومهارات الأبن ومنحه الحنان والأمان وتعزيز ثقته بنفسه وتعزيز التعاون بين بيئة المدرسية ودور الأهل ،زكسر الحواجز بين الطلبة والأهل وتحقيق المحبة والالفة والثقة .
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع عشر
عنوان النشاط لحظة تأمل
وصف النشاط همس جملة صغيرة للمشارك الأول والطلب منه أن يقوم بتمريرها إلى المشارك الآخر. إلى أن تصل إلى أخر مشارك، وبعد ذلك يطلب منه أن يقول الجملة بصوت عال والطلب من المشارك الأول أن يخبر المجموعة ما كانت الجملة الأساسية، والهدف من التمرين تمكين المشاركون من التأمل حول كيفية حصول التواصل ثم أكلف الطلبة برسم أو كتابة مــا هــي الأمور التــي لا تســتطيع تخيــل حياتــه مــن دونهــا؟ مثــل أصدقائــه، النــوم، الموســيقى، هوايــة معينــة من خلالها يتم معرفة إهتمامات الطالب وحاجاته
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر- الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ السماعة -بطاقات- ألوان- ورق ملون- الضيافة -جوائز وملصقات تحفيزية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة إهتمامات الطالب وحاجاته بالاضافة إلى تمكين الطالب من التأمل والتعبير معا بداخله دون خوف او قيود
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-09
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع عشر
عنوان النشاط سأبذل جهداً
وصف النشاط نقسم الطلبة الى مجموعات ثم نأتي بخمسة أطواق نضعهم على الأرض ونطلف كل ستة طلاب بالدوران حول الاطواق الخمسة مع الموسيقى وعند ايقاف الموسيقى على كل طالب القفز داخل الطوق ومن يبقى دون الدخول بالطوق يبقى خارج اللعبة مع التصفيق القوي له عند الخروج ثم نقلل عدد الاطواق كل مرة ،وهكذا حتى يبقى طالب واحد ويكون بطل اللعبة ، تهدف لعبة الاطواق الى اكساب الطلبة السرعة والتركيز والدقة وتقبل الخسارة بروح رياضية
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة نورا الشاعر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الاطواق ، سماعة ، فلاشة ، ضيافة ،
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تهدف لعبة الاطواق الى اكساب الطلبة السرعة والتركيز والدقة وتقبل الخسارة بروح رياضية والعمل بروح الفريق وتعزيز مهارة التواصل والتفاعل
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط التاسع عشر
عنوان النشاط بالأمل يزهرُ ربيع الحياة ولا شي صعب بالارادة
وصف النشاط في نهاية المبادرة يتم تذكير الطلبة كل ما تم العمل على إنجازه خلال الأنشطة السابقة، والعمل على تقييم المبادرة من قبلهم . وتقديم التغذية الراجعة لهم من خلال طرح بعض الأسئلة مثل : أين كنت؟ أين أنت الان؟ ما هي أكثر الأنشطة التي أثرت بك وكتابتها على بطاقات وعرضها على الطلبة . ثم تقديم لهم بعض الأنشطة الترفيهية والعمل بها بكل طاقة وحيوية من أغاني ورقص ثم مسابقات مثل وضع حبات الخرز في خيطان يحيث يكلف كل مجموعة من الطلبة بوضع كمية من حبات الخرز في الخيطان بالوقت المحدد وتشكيل منها عقد ومعرفة من ينهي أولا الهدف من النشاط تقبل الخسارة بكل روح رياضية وتنمية روح التعاون بين الطلبة وفي الختام عمل حفلة مصغرة لمجموعة الطلبة المستهدفين وغير المستهدفين بتكريمهم من قبل مركز ابداع وتقديم الهدايا الرمزية لهم فهم يستحقون كل الاحترام والتقدير والثناء
من سيقوم بتنفيذ النشاط نورا الشاعر -الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، شريط لاصق. ضيافة(حلويات).-خيطان -خرز- هدايا-وشهادات تكريم للطلبة ، سماعة،بلالين، باراشوت،
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ادخال الفرح والبهجة لنفوس الأطفال وتقبل الخسارة بكل روح رياضية وتنمية روح التعاون بين الطلبةبينهم ،
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-18
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط العشرون
عنوان النشاط أهلاً بالعيد
وصف النشاط تنظيم فعالية صغيرة للطلبة بمناسبة عيد الفطر السعيد وادخال الطلبة في جو من المرح والسعادة والشعور ببهجة العيد من خلال الرسم على الوجوه بالالوان الجميلة وتكليفهم بنفخ البلون واطلاقه بالهواء واللعب به على انغام موسيقة العيد وتوزيع الحلوى والهدايا على الطلبة وتكليف طالب برش رشاش الثلج عليهم والرقص والغناء وذلك لتزيد الالفة والمحبة بين الطلبة وتمتلى النفوس بالتسامح والمودة ونجدد مشاعر الحب والفرح بالإضافة لتبادل المشاعر فيما بينهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بالون _رشاش ثلج_ العاب_ ضيافة_ سماعة_ فلاشة _ الوان غواش ومائية _ لوح_ طباشير
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ لتزيد الالفة والمحبة بين الطلبة وتمتلى النفوس بالتسامح والمودة ونجدد مشاعر الحب والفرح عندهم بالإضافة لتبادل المشاعر فيما بينهم
يوم النشاط الخميس - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

كان لكل نشاط أثر فعال في نفوس الطلبة وتعديل سلوكهم بشكل عام لتخفف من التوتر والطاقة السلبية لديهم ،مما زادت من قوة شخصيتهم كما هو نشاط " البسمة لا تفارق وجهي " حيث تم تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بإعداد مسرحية فكاهية قصيرة وتقسيم الأدوار بينهم ثم تقديمها امام اقرانهم من خلال ألعاب الدمى وعرضها على تلفزيون الدراما من خلال هذا النشاط زادت ثقة الطالب بنفسه وظهرت قدرته على حسن التخطيط وتحمل المسؤولية فالاعداد يؤدي الى نجاح العمل وأنه قادر على التعبير دون خوف او قيود كما ورفعت مستويات الطاقة لدى الطلبة بالاضافة إلى العمل الجماعي ، من خلال هذا النشاط ظهرت البهجة وادخلت الفرحة و السرور لنفوس الطلبة كنوع من الترفيه وزادت المحبة والمودة بين الطلبة , بالاضافة للتفريغ النفسي من خلال تأليف قصص فكاهية لتبين لنا فيما بعد قدرات الطلبة ومهاراتهم في التعبير .

العوائق و التحديات

واجهتني صعوبات عديدة من ضمنها ارتباط بعض الطلبة المستهدفين بأصدقائهم وأقرانهم عند مغادرة المدرسة مما اضطر البعض انتظار الطلبة اثناء عقد الفعاليات والانشطة ،كذلك ارتباط البعض بسيارات وحافلات عند مغادرة المدرسة مما اضطر الى الاتصال بأولياء الامور ليوفر للطلبة سيارات عند الانتهاء من اللقاءات وبعض الاحيان عدم القدرة على التواصل مع اولياء الامور . 2. عدم تفهم المعلمات لمشاكل الطلبة المستهدفين والتعامل معهم بطريقة قاسية بعض الاحيان بعيدة عن العطف وعدم مراعاة مشاعرهم والظروف المحيطة بهم ،مما استدعى مني أكثر من مرة بضرورة مراعاة وضع الطالب وعدم اجراحه عند نسيان واجبه مثلا ، فبعض المعلمات تركز على الجانب الاكاديمي بعيدا عن العاطفي والنفسي للطالب ليزيد من تفاقم المشكلة. 2. من ضمن التحديات بذل جهد أكبر لكسر حاجز الخوف والخجل عند الطلاب في بداية اللقاءات والقيام وتخصيص وقت اضافي للطلبة الذي لديهم مشاعر مكبوته لا يستطيعون التعبير وبفضل الله وبالتحدي والارادة استطعت أن أدمج الطلبة وأن يعبروا عما بانفسهم بكل ثقة .

قصة نجاح

يشعر الإنسان بالفخر والنجاح عندما يلتمس ثمار نجاحه، وانا كذلك جنيت ثمار نجاحي أنني قدمت شيئاً ولو كان بسيطا في تغيير نفسية الطلبة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال التحفيز والتشجيع وكسر حاجز الخوف لديهم ،وقبل كل هذا رسم الابتسامة على وجوه حرمت منها نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم. تشعر بالنجاح عندما تجد أحد أولياء الامور يشكرك لانك غيرت من سلوك ابنه عندما يحضر احد الفعاليات ويرى كيف ابنه يفرح ويلعب وهو معتاد عليه دائما محبط وحزين . تشعر بالسعادة عندما تجد التحصيل الدراسي لبعض الطلبة تحسن وأصبح أكثر تفاعلاً ومشاركة بالصف كما هو الطالب زكريا الذي انعكس هذا على سلوكه ليصبح أكثر تفاعلا واندماجا وتعاونا مع أقرانه كذلك مع المحيط المدرسي والمحيط خارج المدرسة لتلاحظ المعلمات أيضاً هذا التغير على شخصيته زكريا وكذلك على باقي الطلبة المستهدفين وتعديل سلوكهم السلبي قدر الامكان.

توصيات

أولاً :كل الشكر لمركز إبداع المعلم على هذا المشروع الفعال والمميز وحبذا لو يتم تفعيل برنامج التعلم العاطفي في جميع مدارس الوطن بشكل عام ولجميع المستويات وذلك لما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظروف نفسية واجتماعية خارجة عن إرادة الطلبة ، وذلك لأهمية التعلم العاطفي على الطلبة وعلى تغيير نفسية الطالب وتعديل سلوكه نحو الايجابية ، لتعم الفائدة على الجميع . ثانياً : الاستمرار في عمل جلسات تفريغيه من قبل المرشدة أو أحد المختصين للطلبة المستهدفين وذلك للاستمرار بتفاعلهم والاستمرار بسلوكهم الايجابي حتى لا يزول أبداً والاستمرار في تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم قدر الامكان .

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة