نبض ... فرصة ...بصمة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة نبض ... فرصة ...بصمة
تاريخ بداية المبادرة 2022-04-14 تاريخ نهاية المبادرة 2022-05-15
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة بنات تل الربيع الاساسية الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثاني
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 7 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 10
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة تحسين سلوك الطالب ودمجه مع البيئة المحيطة من خلال تقاعله في الأنشطة المختلفة النابعة من نبض روحه لتترك بصمات واضحة في البيئة المحيطة
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول النجمة ...لديها عدم ثقة بالآخرين ونقص في الحنان واضح من خلال عدم حبها لطالبات الصف وذلك بسبب انها ابنة أسيرة محررة مجددا ..عاشت طفولتها مشتته بين عائلة الأب والأم ووجود اختلاف واضح في الثقافات بين العائلتين
الطالب الثاني الوردة ..لديها حركة زائدة تعمل على عدم تركيزها وتشتت أفكارها وتعمل كمشتت لمن حولها وتلفت انتباه كل من يراها ..في اي موقع تكون فيه
الطالب الثالث النسمة... واحدة من توأم ثنائي تفرض. سبطرتها على أختها التوأم في جميع أمورها داخل الصف وخارجه بحيث تلغي شخصية أختها بوجودها
الطالب الرابع الزهرة ...هي التوأم الثاني تكون تابعة لأختها في وجودها ولا يكون لها أي رأي أو تأثير ..في حين تتغير شخصيتها في غياب أختها التوأم المسيطرة
الطالب الخامس النرجس ..الطالبة الحزينة ذات الملامح المحيرة ..رغم تفوقها الدراسي وجرأتها إلا انها دائماً حزينة قلقة تشعر بنقص وذلك بسبب استشهاد والدها
الطالب السادس الريحانة ..انطوائية ومشتته دائما .شاردة الذهن دائما ..مع العلم أنها هادئة ..تتأثر بأي سلوك بحدث معها ويظهر تأثيره بوضوح من خلال تشتتها في الصف مما يؤثر على تحصيلها الدراسي
الطالب السابع القمر ...تعاني من ضعف وترفض لبس النظارة الطبية خجلاً من شكلها رغم أنها فتاة جميلة وعند لبس النظارة تظهر سلوكات غير مرغوبة وهذا يؤثر على تحصيلها الدراسي

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 7 ٨
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 1 ٨
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 10 ٨
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 10
6 معلمون/ات 2

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط نشاط مع الأهل
عنوان النشاط تعرفوا إلى مبادرتي
وصف النشاط نشاط مع الأهل .. للتوصل إلى ٱن التعاون والمشاركة سبب في نجاح أي عمل وان العمل الجماعي لايقتصر على شخص بعينه في المجموعة والتعبير عن أهميته وأهمية التعبير ...يتضمن النشاط اشراك الأمهات في مسك خيط صوف وتمريره لجميع الامهات كل منها في جهتها بحيث تبقى ممسكة بالخيط بغض النظر هي جالسة أم واقفة مما يبرز أهمية العمل الجماعي ثم التعبير عن العمل الجماعي من قبل كل أم وذلك بكتابة ما تشعر به من أهمية على ورقة ملونة وتثبيتها على لوح فليني أزرق ثم التحدث عما كتبت ......ملااااحظة ما بعد تنفيذ النشاط تفاعل الأمهات بشكل كبير وترحيب قوي بعد شرح آلية المبادرة والأنشطة ...سمعت عبارة (شكراً لهذا العمل وهذا ما تحتاجه بناتنا ) وهذه العبارة لقيت تأييداً من جميع الأمهات
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة باسمة وياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الأهل والمبادرين والمديرة ...خامات من البيئة بالإضافة إلى بلجال ولاصق وكرتون ملون وأقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اندماج الاهل والترحيب بالفكرة والتشجيع
يوم النشاط الأحد - 2022-04-17
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط نشاط مع الطالبات المشاركات
عنوان النشاط أنا والأميرات
وصف النشاط كسر الفجوة بين المعلم والطالب والتعارف بينهم بطريقة جميلة وتفاعلية ...نبدا بالتعريف بالاسماء والاسماء التي تبدأ بنفس الحرف في مجموعة ثم ترتيب الطالبات على شكل قطار حسب الأحرف الابجدية ..ثم التعرف إلى شهر الميلاد .سبب تسمية الطالبة ومن سماها .... جلوس مواليد كل شهر في مجموعة وجلوسهم على لوح الفلين الأزرق والإشارة بالاصابع لشهر الميلاد
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات المبادرات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الطالبات والمبادرات ..أدوات رياضية .فرشات فلين مربعة وملونة ..كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفاعل .. الاتصال والتواصل الجميل ..الخروج عن المألوف
يوم النشاط الإثنين - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الأول اللقاء الأول
عنوان النشاط أحب أن أكون
وصف النشاط تشكيل قاطرات والمشي حول الساحة ..اللعب بالكرات الملونة وتعبير كل طالبة عن مشاعرها لهذا اليوم وحركات رياضية بسيطة ثم تعبير الطالبات أولاً عن هوايتها التي تقودها للمهنة التي تعشقها وتتمنى أن تمثلها عندما تكبر وسبب شغفها بهذه المهنة ليتم مفاجئتها بتحقيق حلمها على أرض الواقع وذلك باتاحة الفرصة لها بزيارة واحدة مكان حلمها وتنفيذ ما نبض به شعورها..وتقمص المهنة وتطبيقها عملياً وطرح كل ما يجول بخاطرها من شغف وأسئلة حول هذه المهنة ,,,مهما كانت هذه المهنة التي تعشقها أكاديمية أم مهننية مع مراعاة أمور السلامة العامةمثلا ( طب - صيدلة - وظيفة بنك ..تجارة ..صحافة...تصميم أزياء .. معلمة ... مديرة .................) علماً بأن معظم هذه المؤسسات موجودة في القرية..والمؤسسات الأخرى في المدينة من السهل التواصل معها ..مثلاً العيادة الطبية التابعة للصحة أو عيادة طبيب مناسبة مع مراعاة البروتوكول الصحي ..تلفاز فلسطين الوطني ... بنك .وهكذا ,,,ثم نقل التجربة من قبل كل طالبة مستهدفة لزميلاتها مع الاجابة على اسئلتهن والتعبير عن التحديات وحل مشكلات مطروحة ...بحيث يتم تعبير الطالبات عن شعورهن من هذه التجربة باستخدام قلوب أو وجوه أو رسم اوالتعبير لفظيا ..بعد تنفيذ النشاط عبرت الطالبات عن شعورهن الممزوج بالفرح بحيث تحمل كل طالبة كرة وتجلس على اللعبة التي تحب في الساحة وتعبر شفويا ...كان هناك تعبير كبير وملاحظ
من سيقوم بتنفيذ النشاط باسمة - _ياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ معلمات المبادرة - مديرة المدرسة - مدير المؤسسة أو المركز - المؤسسات وأماكن المهن - توفير المواصلات .. كرات وملونة ...العاب ساحة الروضة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الشعور بالسعادة بعد تنفيذ التجربة - التعبير عن التجربة ونقل المعلومات بلغتها -التعبير عن التغيرات التي حدثت في المعرفة نتيجة للتجربة تطوير الثقة بالذات -احترام اصحاب المهن المختلفة -توجيه الطالبات نحو تنمية هواياتهن
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الأول (اللقاء الثاني )
عنوان النشاط صديقتي أمي
وصف النشاط الوقوف في على شكل دائرة التنفس بعمق .. اوصف شعوري اليوم التعبير من قبل كل طالبة . ثم تصميم بطاقة تحمل كلمات تقدير للأم -------كلمات تعبرعن مشاعر الشكر للأم ------ ماذا تعني لي أمي -----تعبير الطالبات ---وبعدها يتم عرض هذه البطاقات والتحدث عنها بعد النهاية لرؤيتها من قبل جميع المشاركات--------مع ترديد أغنية أحن إلى خبز أمي من قبل الطالبات....بعد تنفيذ النشاط ملاحظة مشاعر الطالبات المختلفة والمميزة التعبير بلغة الجسد عن هذا الشعور والتعبير بحمل وصنع قلوب تعبر عن المشاعر
من سيقوم بتنفيذ النشاط باسمة _ ياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ معلمات المبادرة --غرفة جميلة مهيئة لهذا النشاك ------كرتون ملون ---شفافيات ------- ورود --لاصق -----مقصات آمنة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الشغف المنبعث من الطالبات في التعبيرعن الام بطريقتهن يضفي جو جميل ---الثقة بالنفس ----------حب الآخرين ---الابداع من خلال تخيل المشاعر وتطبيقها بعد العودة للمنزل ---------تبادل أفكار وخبرات الطالبات بينهن للتعبير للأم عن مشاعرهن بطرق جديدة -
يوم النشاط الأربعاء - 2022-04-14
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني (اللقاء الأول )
عنوان النشاط خريطة الحب
وصف النشاط تشكيل دائرة ..أخذ نفس عميق ..صف قاطرات والقيام بحركات مع وصف الشعور اليوم... النشاط تعبير الطالبات عن ماذا أحب من مشاعر من صديقتي . توزيع قلوب كبيرة يتم التعبير عليها ماذا أرغب من مشاعر من صديقاتي وزميلاتي ثم التعبير من كل طالبة شفويأ ثم إلصاق القلب على خريطة فلسطين التي سميناها خريطة الحب بحيث تختار اي مدينة تحبها فتلصق القلب عليها ... ثم تعبر كل طالبة عن مشاعرها في المشاركة في هذا النشاط إما بعبارة أو بايماءة ...
من سيقوم بتنفيذ النشاط باسمة _ياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ خريطة فلسطين جدارية موجودة ---- كرتون ملون --أقلام وألوان ----- رسومات قلوب .. لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الجرأة ----زيادة الثقة...التعبير الجيد ..تبادل الأفكار
يوم النشاط الخميس - 2022-12-04
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني ( اللقاء الثاني)
عنوان النشاط قارئ اليوم ----- قائد الغد
وصف النشاط تقسيم الطالبات إلى قاطرت ..لعبة المرأة بخيت تقوم طالبة أو معلمة بعمل حركات مختلفة مثل صفقة ..تمشيط ..تغسيل..رفع يدين وهكذا وتقليد الطالبات لهذه الحركات كمرآة في ذات الوقت.ثم عرض ركن من قصص مكتبتي العربية يتم اختيار هذه القصص ذات الطابع العاطفي ..تقسيم الطالبات بشكل ثنائي ..يتم كل ثنائي اختيار قصة وقراءة العنوان والتعبير عنا تشعر به عند قراءة وسماع اسم القصة ...تتولد مشاعر مختلفة تعبر عنها الطالبة بلغتها ...جلوس الطالبات على شكل دائرة وباستخدام صينية قش وقلب بحيث يتم دحرجة الصينية من طالبة لأخرى والتعبير عن مشاعر أحسن بها من اسماء هذه القصص التي عرضت امامها ..بعد تنفيذ النشاط كان هناك تفاعل كبير ومفاجآت في التعبير لم تشاهدها من قبل
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات المبادرات باسمة وياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قصص مكتبتي العربية --- عارض الرسومات الفنية ----أوراق وكرتون ملون ----- أقلام --------لوح الطالبة الصغير الخاص بها ..صينية قش ..قلوب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اتعبير النابع من الشعور ...تعزيز الذكاء الاجتماعي تطوير مهارات الاستماع والخيال تطور لغوي التعرف إلى خبرات جديدة لمواجهة مواقف حياتية مختلفة
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث (اللقاء الأول)
عنوان النشاط فرحتي والفصول الأربعة
وصف النشاط تشكيل دائرة من قبل الطالبات ...القيام بعمل حركات مختلفة ..منها (تدفئة اليدين ..دوران ..تحليق ..) تعبير الطالبات عن شعورهن في هذا اليوم..تقسيم الطالبات إلى مجموعات حسب حبها لكل فصل ..وضع طالبات كل فصل مع بعض ثم تعبيرهن عن شعورهن وسبب حبهن لهذا الفصل وماذا يعكس هذا الفصل من شعور على الطالبة هل هو فرح أم سعادة .. يتم وضع فرشة فلين ملونة لكل مجموعة بحيت تصف مظاهر فصل الربيع مع ايماءات واشارات وحركات تشعرها بالحب والسعادة في هذا الفصل ..تعبير جميع الطالبات في المجموعات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات المبادرات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ فرشات فلينية ملونة موجودة في المدرسة -----مظاهر فصول السنة الأربعة ----كرتون ------أقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير عن احتياجات الطالبة ومشاعرها الداخلية--اكتشاف أركان جديدة في شخصية الطالبة-----تعزيز النمو الاستكشافي لدى الطالبات تقوية الروابط وشخصية الطالبة
يوم النشاط الأربعاء - 2022-04-27
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث ( اللقاء الثاني )
عنوان النشاط أنا وأنت
وصف النشاط تشكيل دائرة مع تنفس بشكل عميق ..عمل حركات مع الموسيقى قفز ودوران في المكان وخطوات للأمام وخطوات للخلف ثم سؤال الطالبات عن يومهن السابق ..تعبر كل طالبة ثم يتم تقسيم الطالبات إلى ثنائيات بحيث تسأل كل طالبة الأخرى عن شعورها في هذه اللحظة يتم التعبير لبعضهن ثم أمام جميع الطالبات مع اختيار وجه المشاعر الدال على الشعور سواء باختيار كرات والمشاعر أو رسومات المشاعر بحيث تكون معروضة أمام الطالبات على السجاد ..اشراك جميع الطالبات ..وفي النهاية يتم رسم بسيط تعبر به الطالبة عن شعورها باستخدام لوح الطالبة وعرضه على اللوحة الوبرية
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ .لوح الطالبة الخاص ---أقلام ...كرات الوجوه والمشاعر ..رسومات المشاعر ملونة ..ومجلتنه
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحمل المسؤولية ----- الثقة بالنفس ------التعامل مع الآخرين بدون خجل التعامل مع سياقات حياتية تتعرض لها الطالبة -----التعرف إلى مصطلحات ومفاهيم حيلتية كترشيد الاستهلاك مثلا
يوم النشاط الإثنين - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع (اللقاء الأول)
عنوان النشاط سلم الصداقة
وصف النشاط تشكيل دائرة وباستخدام المرة والوجه يتم التعبير شفويأ عن الشعور لهذا اليوم من قبل جميع الطالبات ...مع حركات رياضية .نشاط ثنائي بحيث تقف كل طالبتين مقابل بعض وبينها قمع رياضي بحيث تختار كل طالبة رفيقتها وتقوم كل واحدة بالتعبير عن صفات تحبها في صديقتها التعبير شفويأ من قبل جميع الطالبات مع أداء حركات قفز على القمع ..تعبر الطالبات عما تشعر به من صفات جميلة في صديقتها ..وفي النهاية كتابة هذه الصفات على ورق مزخرف. من قبل جميع الطالبات بحب لغتها ومقدرتها ثم تعليقها على سلم يسمى سلم الصداقة ..منها ما هو كرنوني أو معدني أو خشبي وأخيراً حركات تعبيرية باستخدام الاطواق بحيث تجلس بعدها الطالبة داخل الطوق وتعبر عن رأيها وشعورها من تطبيق هذا النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ غرفة الانشطة-الطالبات المشاركات ----المعلمات المبادرات ..سلالم خشبية واوومعدنية أو مرسومة ..لاصق .. أوراق ملونة ومزخرفة ..اطواق واقماع رياضية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ربط مواضيع اللعبة بواقع الحياة تنمية الذكاء وقدرات الطالبات التفكير العلمي المنظم احترام القوانين والنظام انماء الشخصية والسلوك تنشيط القدرات العقلية
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع (اللقاء الثاني)
عنوان النشاط صفاتي (أنا ونفسي )
وصف النشاط عمل حركات رياضية اولا بشكل عشوائي بدون ترتيب الطالبات ثم سؤال الطالبات عن شعورهن في هذا اليوم ثم الجلوس على الإنجيل بشكل مجموعتين متقابلتين بحيث يكون في الوسط أطواق رياضية .. تعبر الطالبة عن نفسهاااا ..ماذا أحب في نفسي أو صفاتي أو أشعر أني .. (تعبر كل طالبة بلغتها الخاصة مع ايماءات وإشارات خاصة بها بحيث تقف في داخل الطور وتتحدث ..مشاركة جميع الطالبات ثم كتابة ما تشعر به وما تحب في نفسها على ورق مزخرف يشبه المرآة وعند الإنتهاء وضع هذه الورقة داخل الطوق الرياضي ...وفي النهاية تشكيل دائرة والقيام بحركات وايماءات جسدية وتشكيل قلب باليديين ..بحيث هذه الحركة تحبها الطالبات دائماً
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ معلمات المبادرة --الطالبات.. أوراق A4 ملونة ذات إطار مزخرف كالمرآة ...أقلام ..ألوان .. أطواق رياضية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الثقة بالنفس ...تقدير الذات ..حب الذات ..ا
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس (اللقاء الأول)
عنوان النشاط في الحركة تحل البركة
وصف النشاط تشكيل قاطرات ثم أخذ نفس عميق مع حركات التحليق والدوران والجلوس والوقوف ...ثم القيام بأنشطة رياضية مختلفة باستخدام ادوات مختلفة ...توجيه الطالبات على المشاركة الجماعية .. التعبير عن مشاعرهن بعد كل لعبة منها ماهي مسابقات ومنها حركات ..مع ذكر شعارات تحبها الطالبة خاصة بالحركة أو الرياضة.. تشكيل دائرة وتعبير الطالبات بحركات الجسد عن شعورهن أثناء. تنفيذ النشاط.. وفي النهاية اللعبة الجماعية تمرير ونقل الطوق من طالبة لأخرى دون ترك الأيدي
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المعلمات ----أدوات رياضية متنوع (أطواق .. أقماع ..فرشات فلين ...كرات ...لعبة البولنج ..مكعبات---الطالبات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تنمي الحركة والرياضة الإحساس بالمسؤولية ( انه مسؤول عن صحته ) تعلم الصبر اللعب يكسب طاقة ايجابية ترفع الهمة للقيام بأنشطة أخرى
يوم النشاط الخميس - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس (اللقاء الثاني)
عنوان النشاط جدارية القوة (مصدر قوتي )
وصف النشاط تشكيل دائرة مع حركات جميلة باليدين والارجل والايماءات المختلفة ..لعبة وضع طوقين ثم رمي الكرة في الطوق بعد ذكر شعور الطالبة في ذلك اليوم ...وقوف الطالبات وحمل كرة من اختيارها والتعبير عن مصدر قوتها وما يشعرها هذا المصدر .. الحديث من قبل جميع الطالبات ..ثم التعبير بالكتابة نفس المصادر أو شيء جديد على لوح الطالبة الأبيض ثم تثبيت هذه الألواح على جدارية أفقية مكونة من فرشات الفلين الملونة باللونين الأحمر والأزرق ..وفي نهاية النشاط التعبير بحركات وايماءات وتعبيرات وأما بالتحدث أو بالحركة عن شعورها تجاه هذا النشاط وما احتواه بحيث تكون تعبيرات بسيطة بلغة الطالبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ معلمات المبادرة ---الطالبات---------- أوراق وكرتون ملون------ أقلام ..كرات ..لوح الطالبة السحري ... ألواح فلينية ملونة أزرق وأحمر... أطواق رياضية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تطوير مهارة تهدئة النفس تكوين صداقات أكثر قوة تحسين الصحة النفسيةتعزيز الذكاء العاطفي تجنب نوبات الغضب كيفية التعامل مع أنواع المشاعر كالحزن والغضب
يوم النشاط الخميس - 2022-05-12
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس ( اللقاء الأول )
عنوان النشاط فكر بغيرك
وصف النشاط عرض وجه حرين وصورة لشخص يمتلك شعور الحزن وطرح سؤال كيف نجعله يتخلص من حزنه ؟؟؟؟ إما بعبارة أو رسمة أو إشارة تعبر. بها الطالبة بدون عرض سبب حزنه ----- تلقي إجابات مختلفة من الطالبات ثم تقديم طروحات اضافية موضوعة في ظرف ... اختيار الطالبة ورقة وقراءة العبارة وتمثيلها درامياً وشرح دور هذه العبارة في التخفيف من الحزن ( من هذه العبارات مثلا امنح ابتسامة--------لا تقاطعه ------لا تجعله يشعر بانه عبئ----اجعله يبتسم --كتابة رسالة لطيفة.......) ومعالجة قضية خفية من خلال هذا النشاط. ..وفي نهاية النشاط يتم الجلوس بشكل دائري والتي بئر عن الشعور بتطبيق هذه النشاط وما أحبته وما شعرت به عند مساعدة الآخرين ومشاركتهم وجدانياً
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق -مغلفات ..لوحة فلين ..
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اتصفية الذهن الشعور بالسعادة الشعور بالاهتمام الحماس لفعل الخير حب الآخرين مساعدة الأخرين
يوم النشاط الأحد - 2022-05-18
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس ( اللقاء الثاني )
عنوان النشاط شعوري في العيد
وصف النشاط تشكيل قاطرات مع حركات رياضية مع ايقاعات موسيقية ... تعبير الطالبات عن شعورهن في هذا اليوم ...تقسيم الطالبات إلى مجموعتين مقابل بعض ..ووضع ورق رول بينهن للتعبير بالرسم عن شعورها في العيد بكل ما فيه من مظاهر ..توفير كماليات ورسومات خاصة بالعيد للطالبات لمساعدتهن في الرسم ومن ثم تعبير وكل طالبة عن رسمتها وشعورها ..وفي النهاية تشكيل دائرة وسماع اغنية العيد مع عمل حركات ايقاعية مما يعكس الشعور على الطالبات في اداءهن
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المعلمات -الطالبات ----كرتون ---اقلام -الوان ..رسومات مثل هدايا وبالونات ...نجوم ..ورق فليب شارت رول ..صور لكعك العيد .. ألواح فلينية ملونة ..ولاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ والاعتماد على النفس التعاون تنمية مهارة الاتصال والتواصل
يوم النشاط الأحد - 2022-05-18
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع (اللقاء الأول )
عنوان النشاط كلمات ليست كالكلمات
وصف النشاط تشكيل قاطرات ودوران حول الساحة ..لعب بالكرات بالرجل بشكل عشوائي من قبل جميع الطالبات ...نشكر الطالبات على الأداء واللعب بحرية وفرحة ...ونوجه لهن عبارات جميلة لاندماجهن في بداية النشاط ..ثم ننطلق من هنا نطلب من الطالبات التعبير عن عبارات أحب سماعها وذا تؤثر في نفسي ..ستسترسل الطالبات في التعبير مما قد تصدر منهن عبارات مدهشة .ثم تقسيم الطالبات إلى مجموعات بحيث يتم كتابة بعض العبارات على لوح الطالبة. ..وعرضها من قبلهن أمام صديقاتهن على شجرة في حديقة الروضة وفي النهاية اسماع الطالبات أغنية للأطفال الكلمة الحلوة مع حركات وايماءات الفرحة والتعبير لو بكلمة عن هذا النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات المبادرات باسمة وياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون ----اقلام --رسومات ---غبارات مكتوبة .. أقلام فلوماستر .. أوراق ملونة A4. لوح الطالبة .....الطالبات --معلمات المبادرة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الاحترام وتقبل الرآي الابداع ومعرفة الذات من خلال التعبير عن اشياء تحب سماعها الاتصال والتواصل التعرف الى بعض المناسبات الوطنية والاجتماعية والدينية
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-19
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع ( اللقاء الثاني )
عنوان النشاط سعادتي في تقديري
وصف النشاط تشكيل الطالبات على شكل حرف u عمل حركات من قبل المعلمة وتقليدها من قبل الطالبات. بما فيها من ايماءات وإشارات وحركات قفز ونوم على فرشات الفلين ...ثم نطرح موضوع تقدير المديرة للمعلمات في يوم المعلم الفلسطيني وما شعرت به المعلمات . طرح الموضوع للطالبات كيف يكون تقديري والأهم كيف أحب أن يكون تقديري ومدى شعوري وسعادتي من هذا التقدير ..تعبير كل طالبة بلغتها وهل حصل لها موقف تقدير ووصف شعورها بحيث تم تقديرهن مدرسيا أكثر من مرة وكيف تم تقديرها من أشخاص مختلفين..وما هي وسائل التقدير والمحلية لكل طالبة ....منها من تذكر شهادة ..أو شكر ..أو رحلة . او هدية ..أو ذهاب مع شخص مكان تحبه .......وفي النهاية جلوس الطالبات على الفرشات الفلينية الملونة ووضع نماذج وصور امامهن من بعض وسائل التقدير . ومن ثم توزيع شهادات تقدير كل واحدة باسمها لمشاركتها في أنشطة المبادرة (التعلم العاطفي الاجتماعي
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ..نماذج هدايا وشهادات تقدير ...شهادات تقدير بأسماء الطالباتككرتون مقوى ----كرتون ملون --------لاصق ..فرشات فلينية ملونة-المعلمات والطالبات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الثقة بالنفس الجرأة ... تقدير الذات وحب الآخرين
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-19
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن ( اللقاء الأول )
عنوان النشاط مسرحي وتمثيل المشاعر
وصف النشاط تشكيل دائرة من قبل الطالبات .. تنفس عميق ولعبة المرأة ثم جلوس الطالبات مع بقاء شكل الدائرة بحيث يتم دحرجة كرة من طالبة لأخرى للتعبير عن شعورها في هذا اليوم....عرض بطاقات مكتوب عليها بعض العبارات مثل فرح .خوف .حزن غضب.استياء.انزعاج.....ورسومات للوجوه التى تعبر عن مشاعر معينة بحيث يتم تقسيم الطالبات إلى مجموعات بحيث تأخذ إحدى طالبات المجموعة بطاقة أو رسم وتقوم بتمثيله باستخدام مسرح دمى ...على الطالبات معرفة الشعور وفي حالة عدم المعرفة يتم نقل الإجابة لمجموعة أخرى وهكذا إتاحة الفرصة لجميع المجموعات المشاركة ...وفي النهاية سماع اغنية للأطفال وعرضها على Lcd
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة باسمة وياسمين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المعلمات --الطالبات ..مسرح دمى ..دمى ..وجوه المشاعر ..عبارات مشاعر ...كرة لوحة لتوقيع. المشاركين والضيوف ..جهاز Lcd
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة قوة التخيل .. إثارة الإنتباه .. جذب انتباه والتركيز ...عدم التردد في التعبير عن المشاعر ...الجرأة
يوم النشاط الأحد - 2022-05-25
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن ( اللقاء الثاني )
عنوان النشاط مشاعري بالألوان
وصف النشاط تشكيل قاطرات ..دوران داخل الغرفة وباستخدام كرات ملونة يتم تمريرها على الطالبات لتعبر عن كيف تفرح ...ثم توزيع رسومات لقلوب جذابة ومفرغة من الألوان بحيث يتم تعبئة هذه القلوب بمكعبات أو عيدا اوواي شيء تحبه الطالبة بحيث تكون تحمل اللون الذي يعبر عن شعورها في هذه اللحظة ...هل هو فرح أم حزن أم سعاده أم أي شعور بحيث تعبر كل طالبة عن اختيارها لهذا اللون المعبر عن مشاعرها من وجهة نظرها قد تعتمد الاحمر للحب أو للغضب وهكذا وفي نهاية النشاط ويتم سماع اغنية وانشودة للأطفال ..نشيد الالوان تشعر بالبهجة
من سيقوم بتنفيذ النشاط معلمات المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الطالبات ----المعلمات -- قلوب مفرغة جاذبة ..مكعبات ملونة ..عيدان بوظة ملونة ...
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الثقة بالنفس ..الجرأة.. الإعتماد على النفس ...التعبير عن المشاعر
يوم النشاط الأحد - 2022-05-25
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

صديقتي أمي (مشاعر الحب والشكر والامتنان والمودة للأم ) في البداية كان تعبير الطالبات عن مشاعرهن ليس باليسير فهناك خلط عندها متى تعبر وماذا؟؟ومتى لا تعبر بحكم بعض العادات والتقاليد.... هذه الفعالية من الفعاليات الأولى التي كان التفاعل فيها عاااليا من قبل جميع الطالبات ..بحيث عبرت الطالبات عن مشاعرهن تجاه الأم بكافة العبارات والكلمات الممكنة والمدهشة وكذلك بالايماءات والإشارات فكانت فعالية رائعة ومجدية بحيث تفهمن مشاعرهن ومشاعر الآخرين ..ومنحهن الوقت للتعبير كان محفزا لهن للشعور بالسعادة والثقة والاطمئنان ..بحيث نقلن هذا الشعور للأهل مما أدى إلى سعادة متبادلة و تقبل شديد وتغذية راجعة جميلة من الأهل ( وتصميم بطاقة للأم كاانت فعالية جميلة ..)

العوائق و التحديات

بعض الأنشطة نفذت في شهر رمضان فصيام مجموعة من الطالبات أثر قليلاً على نشاطهن ..بحيث استعدن هذا النشاط بعد الشهر الفضيل اضراب المعلمين كان عائقاً في تنفيذ بعض الأنشطة في ساعتها ووقتها ومكانها

قصة نجاح

طفلتي النجمة (بعد أن باتت تخاف الناس ولا تثق بمن حولها وكانت تعاني من نقص الحنان حيث هي ابنة أسيرة محررة عاشت ست سنوات من طفولتها الأولى مشتتة بين عائلة الأب وعائلة الأم وفي هذا العام تحررت والدتها من السجن ومن خلال التواصل مع الأم واشراكها في الأنشطة كان هناك تقبل شديد لمشاركة ابنتها ..اصبحت هذه الطفلة ذات ثقة عالية في نفسها وبالتالي ثقة بزميلاتها وصديقاتها وأقاربها وأصبحت تتقبل الجميع وتحب التعامل مع الناس ...وتقبل الآخرين بدليل تقبل زواج الأم والعيش في محافظة أخرى...في هذه الفترة تعاملت مع الآخرين بطمأنينة وهدوء ..وتم استقرار على تحصيلها الأكاديمي طفلتي الزهرة (التوأم الثاني )التي كانت تابعة لأختها التواأم حيث بوجود أختها لا يكون لها رأي أو تأثير أو مشاركة منها سبطرة من الأولى اتكالية وتبعية منها لاختها ..في حين تغيرت شخصيتها بالمشاركة في الأنشطة وتسليط الضوء عليها في التعبير والأداء ..حيث أخرجت ما في داخلها من تفاعل ونشاط وأصبحت متحدثة حتى بوجود أختها التوأم ..مما انعكس عليها بثقة عالية بالنفس واندماج ومشاركة داخل المدرسة وخارجها..... طالباني الجميلات المستهدفات (المباشرات ) كانت الأنشطة ملاءمة لهن وقد لامست ما كانت تعاني منه الطالبات...وإتاحة الفرصة للقيام بمثل هذه الأنشطة عكست نتيجة إيجابية على الجميع مما يدل على ذلك ما كان لديهن من سلوك قبلي غير مقبول من ازعاج أو عدم تعاون مع المعلم أو إيذاء أو خوف اوحزن ..الخ تلاشى وان وجد عند البعض أصبح بسيطاً . من خلال الملاحظة داخل الصف وخارجه وكذلك خارج المدرسة بملاحظة الاهل حيث أصبح لديهن قدرة على تحمل المسؤولية . اصبحن ذات ثقة بالنفس وتركيز أعلى ..طالبات محبوبات ومحبات للآخرين ..متعاونات مع المعلمات ومع الأهل ..محترمات الآخرين ولا خوف ولا إيذاء ..يشاركن الآخرين بإيجابية

توصيات

تعميم أنشطة التعلم الإجتماعي العاطفي على المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ضمن خطة معينة لاستخدامها في بعض الحصص وبعض المواد الدراسية مثل مادة التربية الوطنية.....استمرار المعلمين المشاركين لهذا العام في تطبيق أنشطة التعلم الإجتماعي العاطفي لسنوات أخرى ضمن خطة تطويرية جديدة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
المزاجية
التوتر وعدم الراحة
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
المزاجية
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
السرحان
الحزن
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
السرحان
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
السرحان

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة