الأهتمام نبض الحياة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة الأهتمام نبض الحياة
تاريخ بداية المبادرة 2022-03-12 تاريخ نهاية المبادرة 2022-03-31
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة الحرية الاساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثاني
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 7 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 15
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة تخفيف الضغوطات التي واجهت الطلبة فترة جائحة الكورونا وفترة الانقطاع المدرسي الذي أثر على الطلبة بشكل سلبي في تغير نفسيتهم وسلوكهم بحيث واجهوا مشاكل اجتماعية واسرية ونفسية أثرت على سلوكهم واحتوائهم عاطفيا ، والتغلب على تلك المشاكلات التي ادت الى تراجعهم اكاديميا وظهور سلوكيات سلبية لديهم
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول (ع.ا ):طالب أنطوائي يشعر بالقلق وعدم الراحة والخوف من المشاركة في الأنشطة الصفية والأندماج مع طلاب صفه ودلال زائد من الأهل
الطالب الثاني (م.ح): طفل عدواني يعاني من اهمال وعدم متابعة يعيش في اسرة مفككة بحيث الام منفصلة عن الوالد والوالد توفى فيما بعد ويعيش مع زوجة الجد مما أدى إلى ظهور مشاعر الغضب والتوتر والأهمال المدرسي وعدم تقبل زملائه ومحاولة ايذائهم
الطالب الثالث (س.ن): طالب أنطوائي لا يحب مشاركة الطلبة في اي نشاط ولا يتحدث معهم ويفضل الجلوس وحيدا
الطالب الرابع (س.ي ): يعاني من مشكل صحية أدت إلى تراجعه في الدراسة وكذلك وفاة والده أثرت سلبا على سلوكه ولديه سلوك عدواني وعدم اندماج مع الطلبة وتبول لا إرادي
الطالب الخامس (ي.ر ): العدوانية الشديدة وفرط الدلال فهو الولد البكر والذكر الوحيد في الأسرة وتدخل الأجداد في تر بيته مما عكس سلبا في تصرفاته والفاظه لسلبية نحو الطلبة والعدوانية الشديدة تجاه الطلبة
الطالب السادس (ج.د ): عدم تقبل المدرسة والطلبة والسلوك العدواني تجاه زملائه والفاظ سيئة للمدرسة والزملاء نتيجة لاهمال الوادين وتركه لفترات طويله في الشارع والبيئة المحيطة
الطالب السابع ( س.ف) طالب انطوائي يعاني من الخجل الشديد والحرج من زملائه لضعف تحصيله وتنمر زملائه عليه لنيته الضعيف وصغر حجمه بالنسبة للصف لا يحب مشاركة زملائه الانشطة الصفية واللاصفية

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 7 0 8
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0 .
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 15 7 8
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 7 30 --
6 معلمون/ات 2 45-40

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط 1
عنوان النشاط اجتماع مع أولياء الأمور
وصف النشاط اجتماع مع أولياء الأمور لتوضيح أهداف المبادرة وأهميتها لهم لاطلاعهم على المبادرة التعلم الأجتماعي واهميتهم وتاثيرها على أبنائهم لتحسين التحصيل الأكاديمي والتطور المعرفي والأستمتاع بالتعلم التعلم الأكاديمي أفضل والاأستمتاع بعملية التعلم والثقة والأهتمام المتبادل بين المدرسين والطلاب تساعد على تفوق دراسي التحصيل الأكاديمي
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات والأهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة -- الأدارة - الأهل
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقبل التعاون مع المعلمات ومساعدتهم في نجاح تعديل سلوكيات الطلبة السلبية من خلال التعاون مع المعلمات وتطبيق مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي لرفع مستواهم الاكاديمي .
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 2
عنوان النشاط الترحيب بالطلاب والتعارف فيما بينهم
وصف النشاط الترحيب بالطلاب وكسر حاجز الخوف والتعارف فيما بينهم من خلال بعض تمارين رياضية ونقاش الية العمل كفريق وتوزيع المهام
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مدير المدرسة- ادوات رياضية مثل كرات -أطواق - موسيقى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر حاجز الخوف وبناء علاقات اجتماعية صحية مشجعة مع الاخرين
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 3
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط يكتب 5 أشياء أيجابية عن نفسه - حيث يتم كتابة صيغ إيجابية مثل أنا ذكي - انا رائع - أنا مهم- يتدرب على قرائتها ثم يقرأها امام المرآة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - أوراق - اقلام رصاص - مرآة -
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم خلال الحديث الإيجابي عن الذات
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 4
عنوان النشاط قوس قزح ( من أنا)
وصف النشاط رسمة قوس قزح:يعبىء الطالب ورقة العمل ويلونها ويشارك الطلاب بإجاباتها( أنا صديق جيد لأنني ---- اكون سعيد عندما--- وغيرها-----
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلاب - المعلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة - الصف - المديرة -رسمة قوس قزح - ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الحديث الإيجابي عن الذات وكسر حاجز الخوف
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 5
عنوان النشاط رسمة كفة اليد
وصف النشاط يقوم كل طالب برسم يده ووضع الصفات الشخصية التي تميزه كصديق ويتم قصها وتلصيقها على لوحة كبيرة بشكل واضح
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مدير المدرسة - أوراق رسم - أقلام رصاص - لوحة كبيرة -
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز صورة الصداقة الإيجابية لدى الطالب
يوم النشاط الأحد - 2022-04-24
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 6
عنوان النشاط فعالية برج الكاسات
وصف النشاط يتم تقسيم الطلاب لمجموعات وتوزيع الكاسات عليهم وبناء البرج ثم تعطى كل مجموعة خيطان تربط بالمغيطة حسب عدد الطلبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - المديرة - كاسات - خيطان - مغيطات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يفهم الطالب فكرة العمل الجماعي والتعاون وروح الفريق والتعاون
يوم النشاط الأحد - 2022-04-24
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 7
عنوان النشاط الحلقة الدائرية
وصف النشاط يقف الطلاب بشكل دائري ويشبكو أيديهم مع بعض وتمرير الحلقة على أجسادهم دون أن يفلتو أيديهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - الطلاب - حلقات دائرية - مدير المدرسة - موسيقى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز التعاون وروح الفريق والعمل الجماعي
يوم النشاط الخميس - 2022-04-28
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 8
عنوان النشاط برج البالالين
وصف النشاط احضار بلالين ونفخها وربطها ثم يقوم كل فريق بتشكيل برج من البالاين وتثبيته باستخدام لاصقومن يقوم ببناء أطول برج في فترة زمنية معينة يكون الفائز
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - الطلاب - مديرة المدرسة - بلالين - خيطان - شريط لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز روح التعاو ن والعمل الجماعي
يوم النشاط الخميس - 2022-04-28
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 9
عنوان النشاط الجزيرة
وصف النشاط يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات وأسرد قصة الجزيرة ثم تعطى كل مجموعة كرتونة تبدأ برسم الجزيرة ومعالمها وتلوينها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلاب - المعلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - المديرة - كرتون- أقلام رصاص - ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ إثارة المتعة والخيال لدى الطالب - والتعرف على اهتمامات الطلاب والعمل الجماعي
يوم النشاط الأحد - 2022-05-01
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 10
عنوان النشاط التهدئة واستعادة التركيز
وصف النشاط ينظر الطلاب حولهم ويعدد 5 أشياء يستطيعون رؤيتها او 3 أشياء يستطيع لمسها او 3 أشياء يستطيعو سماعها أو4 اشياء يستطيعون ذوقها واخذ نفس مع وضع موسيقى مع أغماض العينين أو يتخيل نفسه في الطبيعة يتخيل نفسه بذرة ثم تنمو وتصبح شجرة ويذكر نوعها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلاب - المعلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - موسيقى -
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ضبط النفس والسيطرةعلى المشاعر وتخفيف مشاعر التوتر والهدوء
يوم النشاط الأحد - 2022-05-01
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 11
عنوان النشاط دولاب المشاعر
وصف النشاط أقوم بتحضير دولاب حيث يشتمل على مجموعة مشاعر (سلبية مثل الحزن - الغضب - التوتر) (وإيجابية مثل السعادة - النجاح الإنجاز)وطرح أسئلة يحصل كل طالب على فرصتين ويعبر عن مشاعر هو سببها وطرق التعامل معها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - دولاب مرسوم عليه وجوه المشاعر
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يعبر الطلبة عن مشاعرهم وتنمية الشعور بالوعي الذاتي وزياد الثقة بالنفس
يوم النشاط الخميس - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 12
عنوان النشاط الدوار
وصف النشاط إعداد قاعدتين متوازيتين لبعضهما البعض في مساحة مفتوحةوتمثل كهوف السمك والطلاب هم الأسماك وأوضح لهم أنهم أمنون عند أتصالهم أي من القاعدتين ويسبح او يركض من كهف لأخر يكون الميسر بالوسط يحاول لمسه وإذا لامسه خارج القاعدة يبقى مكانه حتى يأتي طالب (سمكة) لتحريره
من سيقوم بتنفيذ النشاط طلاب ، معلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية -مديرة المدرسة -قاعدتين
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاون ، وتقبل الاخر والتعاون
يوم النشاط الخميس - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 13
عنوان النشاط قصص توضيحية
وصف النشاط يعبر الطلبة عن أنفسهم من خلال رسم عناصر القصة مألوفة لديه أختار قصة بياض الثلج واسردها ثم أطلب منهم رسم عناصر القصة أو يتحدثوا عن الاجزاء التي أعجبتهم بالقصة - أطلب من بعض الطلبة إعادة سرد القصة من خلال الحكواتي الصغير
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - قصص - أوراق رسم - أقلام رصاص ألوان - دمى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة الثقة بالنفس في التعبير - تعبير الطلابعن أنفسهم
يوم النشاط الأحد - 2022-05-08
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 14
عنوان النشاط عبور النهر
وصف النشاط تقسيم الطلاب إلى فرق مكونة من 8 طلاب نرسم نهر على الأرض بالطباشير يقفلا الطلاب على ضفة النهر وأطلب منهم الوصول إلى الضفة الأخرى لكن هنالك تماسيح أو حيوانات مفترسة تمنع التمكن من العبور إلا باستخدام الحجارة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - طباشير- حيوانات مفترسة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ حل المشكلات بشكل تعاوني وتشجيع التعاون
يوم النشاط الثلاثاء - 2022-05-17
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 15
عنوان النشاط القطار الصغير الأعمى
وصف النشاط استكشاف الطلبة الأفكار حول الثقة بالنفس من خلال يتظاهر المشتركون بأنهم على متن قطار ومعصومي العينين أمام القطارويبقى الجزء الخلفي من القطار مفتوح العينين ليعطي التعليمات من خلال اللمس ليسير إللى الأمام للاتجاه يمينا يضغط عاى الكتف الأيمن ولليسار يضغط على الكتف الأيسر
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - الطلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تطوير الثقة والتواصل غير اللفظي وفهم اهمية الصدق عند التواصل مع اللأقران
يوم النشاط الأحد - 2022-05-08
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 16
عنوان النشاط بالونات الهواء
وصف النشاط يطلب من الطلاب الوقوف بشكل دائري وينغخ كل واحد مهم بالونه ويكتب عليه شيئا يحبه أو يرسم عليه شيئا نقوم بتشغيل الموسيقى حماسية وأطلب من الجميع إطلاق البالونات في الهواء وعلى جميع الطلبة المحافظة على البالونات في الهواء بشكل تعاوني
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلاب ، المعلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بالونات ـ اقلام ،
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يعرف أهمية التعاون في تحقيق الأهداف
يوم النشاط الأحد - 2022-05-15
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 17
عنوان النشاط بطاقة ميزان الحرارة
وصف النشاط أبدأ بالحديث بأن الجميع يشعر بالغضب في يوم من الأيام لأسباب ومواقف معينة وأمثل ذلك بميزان الحرارة لشرح نسبة الغضب عرض صورة لميزان حرارة ملون من الأسفل احمر ثم برتقالي ثم أصفر ثم أخضر بلأعلى بحيث يكون اللون الأحمر أعلى درجة لا يستطيع ضبط سلوكه والبرتقالي غاضب جدا ولكن يستطيع ضبط أعصابه والأصفر منزعج بعض الشيء والأخضر يشعر بالهدوء
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - نموذج ميزان حرارة ملون من الكرتون- ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يساعد الطفل على تعلم طرق ضبط النفس وتهدئة الذات
يوم النشاط الخميس - 2022-05-19
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط 18
عنوان النشاط شجرة في مهب الريح
وصف النشاط يقوم الطلبة بالاسترخاء متظاهرين بأنهم أشجار في مهب الريح أطلب من الطلبة الوقوف ورفع الذراعين والمباعدة بين القدمين وثني الركبتين أعط إشارة وأقول هب الريح على الطلاب التحرك من جانب لأخر إلى الأمام والخلف مثل الشجرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمات - الطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البيئة المدرسية - مديرة المدرسة - طلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تنمية الشعور بالوعي الذاتي -- والشعور بالهدوء
يوم النشاط الخميس - 2022-05-19
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

أرسم نهر على الأرض بالطباشير يقف الطلاب على ضفة النهر طابور معهم حجارة ثم ـطلب منهم الوصول للضفة الأخرى ولكن هناك حيواتانات مفترسة تمنعهم من الوصول إلا باستخدام الحجارة ثم استخدم مجموعات من 8 طلاب

العوائق و التحديات

عدم توفر مواصلات للعودة للبيت و ارتباط الطلبة بأخوتهم عند مغادرة المدرسة-- عدم تقبل الطلبة للبقاء في المدرسة بعد الدوام - عدم تقبل بعض الأهل للمبادرة

قصة نجاح

المبادرة كانت ناجحةفي تعديل سلوكيات الطلبة وظهر تغير واضح في تغير سلوكاتهم للأفضل ودمجهم مع بعضهم البعض من ناحية الأنعزالية العدوانية والأنطواء والخجل مما أنعكس على تحصيلهم الأكاديمي . وهنا ـأتحدث عن قصة واقعية لطالب حيث كان يعاني من عزلة و أنطوائية وخوف وخجل حيث رفض الأشتراك في الأنشطة والمبادرة وأول يوم أخذ يبكي ويصرخ لكن اٌقنعته بالبقاء ومشهدتنا من بعيد ثم أخذ ينظر الينا بغضب بالبدايه لكن في اخر النشاط بدأ يبتسم ث وافق على البقاء المرة الثانية لكن بقليل من الخوف ثم تشجع في المرة الثالثة واخذ يسألني متى نبقى لنطبق الأنشطة وتغير وبدأ يحب المدرسة ويحبني ويتحدث معي ويعبر عن نفسه واندمج مع طلاب صفه ويشارك بالأنشطة

توصيات

توفر الدعم المادي والمعنوي لتنفيذ الأنشطة ---- توفر الوقت الكافي لتنفيذ الأنشطة بالتعاون مع الإدارة -- توفر مساحة كافية لتطبيق الأنشطة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

مرفقات

تنزيل المبادرة