همة نحو القمة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة همة نحو القمة
تاريخ بداية المبادرة 2022-03-10 تاريخ نهاية المبادرة 2022-03-12
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة بنات كفر قدوم الاساسية الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 14
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة تحسين السلوكيات السلبية إلى ايجابية من خلال استخدام استراتيجيات التعلم العاطفي المتنوعة ومن هذه السلوكيات ( زيادة في الحركة ، والخوف ، وتأخر دراسي ، والخجل ، عدم الثقة بالنفس ) وإظهار مبادئ التعلم العاطفي الخمسة
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول (غ ر ) تعاني من كثرة الحركة الزائدة وتحب اللعب بأدواتها وأدوات زميلاتها وتحب الخروج من الصف وهي مصدر إزعاج أثناء الشرح وأن والدتها تعاني من مرض حتى أن والدها هو الذي يجهز لها الفطور
الطالب الثاني الطالبة ( أ ،أ) تعاني من عدم الثقة بنفسها بسبب مشاكل عائلية بين والدها وزوجته الأولى وبناتها على الرغم من مستواها التحصيلي جيد وأصبح لديها تشتت وعدم التركيز
الطالب الثالث (ر ح ) تعاني من الخجل الشديد وضعف الشخصية وتحصيلها الأكاديمي متدني على الرغم من المتابعة والاهتمام من قبل الأهل
الطالب الرابع ( م م ) تعاني من الانطوائية رغم مستواها الأكاديمي جيد جدا لا تحب المشاركة أثناء الحصة ولا تتعاون مع زميلاتها أثناء تنفيذ الأنشطة والفعاليات الصفية وهي طالبة هادئة لا نسمع صوتها إلا إذا المعلمة وجهت لها السؤال
الطالب الخامس (ل و ) تحصيلها الدراسي جيد لكن تعاني من الخوف أثناء القراءة أو الإجابة عن السؤال رغم اهتمام الأهل بها ومتابعتهم لها ولا تجيد التعبير والكتابة بشكل صحيح

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 9
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 15
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 6
6 معلمون/ات 1

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط فرح ومرح
وصف النشاط بالونات الأسئلة تحضير مجموعة من الأسئلة التي تهم المشاركين ووضعها داخل البالونات ونفخها ثم توزيع البالونات ثم فقع البالون من قبل الطالبة ثم يجيب عن السؤال الموجود داخل البالون وهكذا مع جميع الطالبات لعبة صيد السمك تجهيز وسيلة تتكون من بحر ويوجد بداخل البحر سمك وعلبتين فارغتين حيث تشارك طالبتين في اللعبة وتبدأ كل طالبة من خلال السنارة بصيد السمك مع تحديد وقت معين وعند الانتهاء نقدم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والمديرة وأولياء الأمور
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ غرفة المرشدة التربوية ، ضيافة ، أوراق ، كراسي أقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الاستجابة والتفهم من أولياء الأمور على المبادرة وأهدافها ومتابعة الطالبات
يوم النشاط الأحد - 2022-04-17
بداية وقت النشاط 12:30 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط فحص المشاعر
وصف النشاط إحضار بطاقات بألوان مختلفة (حمراء ،خضراء،زرقاء،صفراء،سوداء) إحضار عيدان مصاص بألوان البطاقات (أحمر ،أخضر ،أزرق ،أصفر، أسود) ووضع العيدان في كأس ثم اطلب من طالبة بسحب عود من الكأس إذا سحبت الطالبة مثلا عود أحمر تقوم (بفقع البالونات )الاخضر (تغني )الازرق(شهيق وزفير،واخراج اصوات )والصفراء (ما هي امنيتك )والسوداء(التعبير عن المشكلة بنبرة صوت حزينة ) نرسم دائرة على الأرض ونجزء الدائرة إلى مثلثات ونضع بطاقات الوجه في كل دائرة ثم نقوم بتوزع الطالبات على محيط الدائرة بحيث تجلس كل طالبة مقابل المثلث الموجود فيه البطاقة ثم طرح أسئلة مثل ماذا تشعري ؟ أي وجه يمثلك ؟ تختار الطالبة البطاقة التي تمثلها ومن ثم تعبر الطالبة عن مشاعرهاحسب الوجه الموجود في البطاقة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات ، أقلام ، طباشير ، هدايا
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الثقة بالنفس والاقتناع والرضا على ما يحصل والتعارف على شخصيات الطالبات
يوم النشاط الأحد - 2022-04-17
بداية وقت النشاط 01:30 am
نهاية وقت النشاط 02:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط في قريتنا عرس ( نشاط البالونات )
وصف النشاط تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم توزيع المهام على الطلابات تشكيل مستلزمات سهرة العرس من التراث القديم مثل (العصا ،العقد،لوج العرسان ،الزينة ،طبق الحنا )
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة ،الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ البالونات ،العصا ،لاصق ،دباسة،ورداصطناعي ،حناء
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاون،روح المشاركة ،توزيع الادوار ،حب التراث ،ادخال البهجة والفرح والابتعاد عن الحزن ،التمسك بالعادات والتقاليد والمساواة بين الطلاب
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط بناء مزرعتي الصغيرة
وصف النشاط تمرين الطاقة اصطفاف الطالبات بشكل مستطيل ثم الطلب منهن بأخذ نفس عميق ،فرك اليدين ومسح على اليدين والرجلين والرأس والوجه وجميع أنحاء الجسم نضع الطالبات على صفين مقابلين وبالوسط ورق رول لبناء المزرعة والرسم عليها وتجهيز الادوات لبناء المرزعة والتخيل أنهم يعيشون في المزرعة التي تحتوي على الحيوانت الأليفة وأختيار كل طالبة حيوان معين ووضعه أمامه ورسم بما داخل المزرعة وعمل قناع يمثل شكل الحيوان ولبس القناع ومن ثم سأل الطالبات عن ماذا يفعل هاد الحيوان في المزرعة وماذا نأخذ منه وماذا يعطينا
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة ، الطالبات ، أولياء الأمور
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مجسم حيوانات ، ورق رول ، كرتون ، أقلام ، ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعرف على الطبيعة ،كسر حاجز الخوف من الحيوانات ،زيادة الرغبة لديهم في تناول المنتجات الحيوانية
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط جرة الأحلام
وصف النشاط عرض جرة أمام الطالبات أو صورة الجرة والمعرفة أنها جرة نضع فيها أشياء ونتحاور حول الأشياء التي يمكن أن تخزن في الجرة ثم استخدام أسلوب الحوار والمناقشة ثم نقوم بتوزيع ورقA4 ملونة على الطالبات يقمن برسم الجرة على أوراقهم مع التوجيه والتوعية إلى أن شكلها وحجمها وسمك الرسم والألوان يجب أن تعكس أحلامنا وتتسع لها وتناسبها يحضر المعلم حبلا ويربط في الصف على شكل حبل الغسيل ثم تثبيت الحبل ويعلق الجرار عليه بواسطة االملاقط
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات،المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جرة، ورقA4، أقلام ،ألوان ،حبل غسيل ، ملاقط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ قدرة الطالبة على التعبير عن الذات ،التعبير الفني ،الثقة بالنفس
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-25
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط أعمال تطوعية (زراعة حديقة مدرستي )
وصف النشاط توزيع معجون على الطالبات ثم تكليفهن بتشكيل كرة أو أي مجسم ثم وضع رول من الورق على الارض وضرب المعجون على الرول لتعبير عن فرح أو غضب أو أي شعور آخر باتجاه شخص معين دون التكلم تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم تكليف مجموعة بتنظيف أحواض المدرسة تعاون جميع الطالبات في تنظيف الحديقة والتعزيل ،حيث تقوم كل طالبة بإحضار شجر مثمر أو شجر زينة وورود وتقسيم كل طالبتين أحداهم بالحفروالاخرى بالزراعة وثم يقمن بري المزروعات ،وكتابة لافتات توعية للمحافظة على الأشجار والنظافة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمة الأهل والمجتمع
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورود ،ماء ،أدوات حفر وتعزيل ، لافتات كرتون أقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاون ،الانتماء للمدرسة ،حب الطبيعة وجمالها ،توزيع الأدوار ،السرور والفرح والمساواة بين الطالبات
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-25
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط شجرة القوة
وصف النشاط تكتـب الطالـبة علـى أوراق الشـجرة الأمـور التـي ترى أنهـا تمثـل مصـدر دعـم وقــوة فــي حياتها.ممكــن هوايــة معينــة، أصدقــاء، عائلــة، علاقات ، أخلاقــه، اهتماماتـها، إنجـازاتها تفخـر بهـا، قدرات.انـارة للمعلـم: ممكـن أن تلاحـظ المعلـمة أن بعـض الطـالبات قـد يجـدن صعوبـة فـي إيجـاد الأشــياء الداعمــة فــي محيطهــن، علــى المعلــمة أن تطــرح بعــض الأمثلــة أو الأسـئلة التـي تحثـها علـى التفكيـر بذاتـه أكثـر مثـل فكـر بهوايـة، أو شـخص قـدم لـك المسـاعدة. لعمـل تمثيليـة بيـن المشـاعر المختلفــة وعمــل حــوار بيــن هــذه المشــاعر وإظهــار أهميتهــا فــي حياتنــا. إنــارة للمعلــم: مــن المهــم التوضيـح للطـاب فكـرة أن كل المشـاعر هـي شـرعية وطبيعيـة وال يجــوز الحكــم عليهــا
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون أقلام ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التركيز على مصادر القوة وتعزيز الثقة بالذات
يوم النشاط الأحد - 2022-05-08
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط أكتبي5 أشياء إيجابية عن نفسك:ـ مثال : تعليم الطالبة الكتابة بصيغة أنا مثلا: أنا شخص رائع، ذكي، أنت طالبة مهمة، أنت ذكية أنت صديقة جيدة، أنا أحبك.تستطيع الطالبة قراءتها والتدرب عليها، ثم قراءتها أمام مرآة حقيقة وتكرارها.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مرآة بطاقات أقلام ، ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ :تعزيــز ثقــة الطــالبة بنفسها مــن خــلال الحديــث الإيجابــي مــع الــذات.
يوم النشاط الأحد - 2022-05-08
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط لوحة تحدي الصداقة
وصف النشاط رســمة كفــة اليــد تقــوم كل طالــبة برســم يــدها ووضــع الصفــات الشــخصية التــي تميــزها كصديــق، ويتــم قصهــا وتلصيقهــا علــى لوحــة كبيــرة بشــكل واضــح إنـارة للمعلـم: هـذه اللوحـة مهمـة للطالـبة الـتي لا تشـعر بانتمـاء والمنعـزلة لتشـعر أن لـها قيمـة ومرحـب بـها ولـه امـكانة فـي الصـف.وللطالــبة الــتي لديــها ســلوك عنيــف لتصــل لــها قيمــة التســامح والتعــاون والتواصــل الإيجابــي.. تكـرار الرجـوع الـى اللوحـة فـي كل مـرة يحصـل فيهـا خـرق لقيمـة الصداقـة لتثبيـت المفهـوم عنـد الطـالبة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق اقلام ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز صورة الصداقة الإيجابية لدى الطالبة
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط الملك والصخرة
وصف النشاط قراءة قصة الملك والصخرة من قبل بعض الطالبات وبعد الانتهاء من قراءة القصة اطلب من الطالبات لمن تريد إعادة سرد القصة وتلخيصها حسب ما فهمت منها ولمن تريد تمثيلها ولعب الأدوار ثم يتم فتح النقاش الجماعي مع التركيز على قوانين الصف وطرح أسئلة على القصة مثل ما الذي أعجبك في القصة ؟ وفي نهاية النقاش يمكن توزيع صور للقصة غير مرتبة ثم إعادة ترتيبها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قصة أوراق كرتون أقلام ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يركز على السرد القصصي ومناقشة المحتوى الذي يجب أن يكون ذا علاقة بالتفكير الإيجابي وتقييم وتحليل الموقف
يوم النشاط الأحد - 2022-05-15
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط نتحاور معا
وصف النشاط تجلس مجموعة الطالبات بشكل دائري ثم نبدأ بحوار جماعي مع جميع الطالبات ثم اطلب من الطالبات يالتفكير والعصف الذهني لجميع المشكلات التي تواه المجموعات أما دور المعلمة ميسر وحصر جميع المشكلات التي تقولها المجموعات ثم كتابتها على لوح تقسيم الصف الى مجموعات حسب عدد الطالبات ثم كل مجموعة تختار مشكلة ثم الحوار حول المشكلة واسبابها ثم اطلب من كل مجموعة التفكير في حل المشكلة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق اقلام الوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحث على كيفية حل المشكلات في المواقف الحياتية داخل او خارج المدرسة
يوم النشاط الأحد - 2022-05-15
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني عشر
عنوان النشاط تقتية السلحفاة
وصف النشاط تعرف أن لديك شعور بالغضب توقف وفكر أذهب الى بيتك وخذ 3 أنفاس فكر بأفكار مريحة مثل ما الحل؟ أنا هادئ الآن أخرج من القوقعة وفكر بالحلول أفكار للتطبيق:مواقف يتكلم عنها الأطفال وإيجاد حلول لها.تمثيل السلحفاة.قراءة قصة.تمثيل دمى
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قصة دمى اوراق اقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تتعلــم الطالبة الفــرق بيــن التوتــر والاســترخاء وتتعلــم طــرق لخفــض التوتــر ووصــف الكلمــات، الافــكار، الســلوك والشــعور
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-16
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط الثالث عشر
عنوان النشاط تصميم مجسمات
وصف النشاط تقسيم الصف الى مجموعات ثم تكليف كل مجموعة بتصميم خروف العيد بان ترسم على ورق الكرتون شكل وجة الخروف وترسم العينين والفم والارجل وتقصها ثم تلصق القطن على الصحن لتشكل جسم الخروف ثم تلصق الراس والارجل على الجسم ومجموعة تقوم بتصميم مقلمة ومجموعة تصمم برواز ومجموعة تصمم ساعة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قطن ازار صغيرة صحون كاسات بلاستيكية اقلام دباسة مقص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اهمية الانتماء للبيئة والمحافظة عليها وبث روح التعاون الجماعي وتوزيع الادوار
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-11
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط الرابع عشر
عنوان النشاط العاب شعبية
وصف النشاط تقسم الصف الى مجموعات كل مجموعة تلعب لعبة شعبية مثلا المجموعة الاولى تلعب لعبة طاق طاق طاقية جلس الأطفال على الأرض على شكل دائرة، ويقوم من وقع عليه الاختيار بالدوران حول الفتيان الجالسين، وهو يحمل بيده طاقية أو محرمة (منديل) ويدور دورة كاملة وهو يردد: "طاق طاق طاقية، طاقيتين بعليِّة؛ رن رن يا جرس، حول واركب عالفرس". وطيلة دورانه لا يجوز للأطفال الجالسين الالتفات أو النظر إلى الخلف. وأثناء دورانه يختار من الجالسين في الدائرة أحد الفتية، ويكون من يختاره إما طفلاً سميناً أو ثقيل الهمَّة أو قليل الانتباه والملاحظة، وبخفة يد ودون أن يشعر بها أحد يقوم بوضع الطاقية وراء ظهر الفتى الذي اختاره، ويسرع بالدوران حتى يبتعد عن هذا الفتى تحسبًا من أن يشعر بوضعها ويلحقه يضربه بها. وإذا انتبه الطفل الجالس في الدائرة عند وضع زميله الطاقية وراء ظهره، التقطها في الحال ونهض مسرعًا ولحق بزميله ليضربه بها قبل أن يكمل الدوران حول الحلقة الدائرية؛ وإذا افلح زميله في الوصول إلى المكان الذي نهض منه وجلس مكانه قبل أن يمسك به أو يضربه بالطاقية اعتبر خاسرًا؛ ويأخذ دور زميله بالدوران حول الفتيان الجالسين في الدائرة؛ أما إذا لحق به وضربه بالطاقية اعتبر هو فائزًا وزميله مقتولًا (أي خارجًا من اللعبة)، ويجلس في وسط الدائرة، ويصبح هو صاحب الدور بدل زميله المقتول في الدوران حول الأطفال الجالسين، وإلقاء الطاقية خلف أحدهموإذا أكمل الفتى الدوران حول رفاقه دون أن ينتبه مَنْ وضعت خلفه الطاقية، فإنه عندما يصله يلتقط الطاقية من وراء ظهره ويضربه بها على رأسه، فينهض في الحال ويلف حول رفاقه الجالسين في الدائرة، عقابًا له على عدم انتباهه، مع الأخذ بترديد عبارة:طاق طاق طاقية ...رن رن يا جرس ...حول وارالفرس...وهكذا تستمر اللعبة. نط الحبل تقف فتاتان بصورة متقابلة وجها لوجه، وتمسك كل واحدة منهن بأحد طرفي الحبل؛ بينما تقف الثالثة في منتصف المسافة بين الفتاتين. تبدأ الفتاتان بتحريك الحبل بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة (من اليسار إلى اليمين) بحيث يمر في كل مرة من فوق رأس البنت التي تقف في الوسط ومن تحت قدميها. وتبدأ هذه البنت بالقفز لتسمح للحبل بالمرور من تحت قدميها، والانحناء عندما يمر من فوق رأسها. وعند كل دورة للحبل تردد الفتاتان الممسكتان بالحبل كلمات مثل: شبرة... أمرة... عين... فولَّة... شمس... ويتكرر ذلك في كل مرة. وإذا ما اصطدم الحبل بساق الفتاة أثناء مروره من تحتها، تخسر الفتاة دورها لتدخل لاعبة غيرها. ومن الممكن أن لا تقف البنت الثالثة في الوسط، وإنما أن تقفز إلى منتصف الحبل بعد أن تقوم الفتاتان الممسكتان بالحبل بتحريكه. وإذا ما تعبت اللاعبة التي تقفز فوق الحبل وأرادت أن تأخذ قسطًا من الراحة، فيحق لها أن تخرج من منطقة القفز لكن دون أن تتعثر، وتحل محلها بنت أخرى، وبذلك تحتفظ بدورها لتعيد اللعب مرة ثانية بعد الاستراحة. كما يمكن أن تمارس البنت هذه اللعبة لوحدها، حيث تمسك بكلتا يديها طرفي الحبل وتقوم بتحريكه بشكل دائري من اليسار إلى اليمين، وتمرره في كل مرة فوق رأسها ومن تحت قدميها... وهكذا.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قطعة قماش ،حبل حجارة كرة كرتون اوراق اقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تكون تعبيراً عن ذاتهم وعن الحماس والانسجام فيما بينهم، وتفريغاً لطاقاتهم الكامنة في داخلهم.
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-16
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس عشر
عنوان النشاط الصحفي الصغير
وصف النشاط نقسم الطالبات إلى مجموعتين حيث تعمل المجموعة الاولى وقد تكون الصحيفة من إبداع الطالبات أنفسهم ومن صنع أيديهم وهنا تتعاون المجموعة في إعدادها وإخراجها وتحت إشراف المربين والمجموعة الثانية وقد تكون الصحيفة من مكتوبة لهم من الكبار ومن أهمها مجلات الاطفال والجريدة حيث انها تحتوي على ابواب متعددة وزوايا متنوعة ومن اهمها القصة والقصيدة ومواد التسلية :"كالالغاز والاحاجي ،الكلمات المتقاطعة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات ،المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لباس صحفي للطالبات ،اوراق ،اقلام ،مجلات وجرائد
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تهدف الى تدريب الطالبات ،اتاحة الفرصة لهم بالممارسة العملية في التعبير عن انفسهم ،اشغال اوقات فراغهم بما ينفعهم ،تشبع حب الاطلاع لديهم وتلبي احتياجات الطالبات العقلية ،الثقافية ،السلوكية
يوم النشاط الأحد - 2022-05-22
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس عشر
عنوان النشاط إعداد أكلة شعبية ورحلة ترفيهية
وصف النشاط وقوف الطالبات بشكل عمودين مقابلين لبعض ثم أكلف طالبات العمود الاول بالحديث عن أمنية للطالبة المقابلة لها وكتابتها في بطاقة تقسيم الطالبات الى مجموعتين بحيث كل مجموعة تختار أكلة شعبية تحبها وتعرف مكوناتها وتحضيرها بنفسها حيث المجموعة الاولى "مجدرة " رحلة ترفيهية
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمة والاذنات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ارز ،عدس ،زيت ،بصل ، ،غاز ،ادوات الطبخ لبن عصير
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يهدف إعداد الطعام إلى حب المسؤولية والاعتماد على الذات ،والاعتزاز بالتراث والافتخار به والحفاظ على وجوده
يوم النشاط الأربعاء - 2022-05-25
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع عشر
عنوان النشاط أنشطة حرة ( الحماية )
وصف النشاط أنشطة تفريغ نفسي لتخفيف من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الطفل في ضوء الأوضاع الراهنة ( المسيرة الأسبوعية ) مفهوم الحماية : الشخص الكبير يحمي الصغير أو القوي يحمي الضعيف وقوف الطالبات على شكل دائرة كبيرة ويوجد بداخلها شخصين الشخص القوي يقوم بحماية الشخص الضعيف أو الكبير يحمي الصغير بواسطة كرة من خلال الأشخاص الذين حول الدائرة يقومون برمي الكرة على الشخصين حيث تمثل هذه الكرة المشاعر السيئة والسلوكيات الغير مرغوب بها بجيث يقوم الشخص القوي بتلقي الضربات وذلك من أجل حماية الشخص الضعيف
من سيقوم بتنفيذ النشاط الهلال الأحمر ( يسرى شتيوي ومريم التيتي ) والطالبات والمعلمة المشرفة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الفرح والسرور وكسر الجمود وتفريغ نفسي
يوم النشاط الأحد - 2022-05-22
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

جميع الفعاليات التي نفذت كان لها أثر كبير على الطالبات وخصوصا أن الطالبات قد انقطعت مدة 3 سنوات من الأنشطة والفرح والمرح والتفريغ النفسي بسبب جائحة كورونا ،وكانت هذه الأنشطة جميعها تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس والتعاون مع بعضهن البعض والتعبير عما بداخلهن وأكثر الأنشطة كانت لها تأثيرا على الطالبات نشاط (في قريتنا عرس )حيث ظهر في هذا النشاط التعاون والمحبة والفرح ومشاركة الطالبات في تزيين المكان وتجهيز فعاليات العرس وعمل عقد العروس ووردة وعصا العرس من البلالين وجبل الحناءوالغناء والدبكة . ونشاط (فرح ومرح ) فتم خلال تنفيذ هذا النشاط تفريغ نفسي وإدخال الفرح والمنافسة والتركيز بين الطالبات

العوائق و التحديات

الوقت هو العائق الذي كان يواجهني ويواجه الطالبات في تنفيذ الأنشطة بعد الانتهاء من إعطاء الحصص الدراسية ( ضغط الحصص) من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية ظهرا وخاصة في شهر رمضان المبارك وكذلك البنية التحتية للمدرسة غير مهيئة لتشغيل عدد كافي من المراوح ولكن بالرغم من ضغط الحصص وتأخر الوقت ودرجة الحرارة في شهر أيار فقد لوحظ انسجام الطالبات في الأنشطة لحبهن للأنشطة حتى أن الطالبات يردن تنفيذ هذه الأنشطة كل عام حتى الصف الثاني عشر .

قصة نجاح

لوحظ أثناء تنفيذ الفعاليات والأنشطة من بدايتها حتى نهايتها التعاون والمشاركة المستمرة بين جميع الطالبات والتقرب من بعضهن البعض ولوحظ أثناء تطبيق النشاط توزيع الأدوار والمهام وقد لوحظ أيضا تعديل في سلوك الطالبات المستهدفات فالطالبة ( غ ر) التي كانت تعاني من زيادة في الحركة وعدوانية فقد قلت حركتها وخروجها من الصف والأعتداء على طالبات الصف فقد اندمجت في الأنشطة وتشارك زميلاتها في الفعاليات وتحبهن وعندما حضرت والدتها إلى المدرسة فقد ابدت رضاها عن تغير سلوك ابنتها وعكس ذلك على تحصيلها الدراسي وكذلك الطالبة (م م ) التي كانت تعاني من الخجل الشديد ولم تشارك في الحصص ولا تتناقش مع زميلاتها وبعد تنفيذ الأنشطة أصبحت تشارك وتناقش زميلاتها وزادت ثقتها بنفسها وتشارك في الأنشطة اللاصفية وفي الإذاعة المدرسية وكذلك الطالبات (أ أ ) و (ل و ) و ( ر ح ) فقد زادت ثقتهن بنفسهن والجرأة وحب المشاركة في الأنشطة

توصيات

الاستمرار في تنفيذ الأنشطة والفعاليات على الطالبات أنفسهن في السنوات القادمة وتفعيلها أثناء الحصص الدراسية وزيادة عدد الصفوف وعدد المدارس في تنفيذ المبادرة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة