تواصل بقلوب مفتوحه

التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة

التفاصيل الأولية

عنوان المبادرة تواصل بقلوب مفتوحه
تاريخ بداية المبادرة 2025-04-20 تاريخ نهاية المبادرة 2025-05-30
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة ام صفا الثانوية المختلطة
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة مدرسة ام صفا الثانويه المختلطه
الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس -الصف السادس -الصف الخامس
عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص 10 عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) 24
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 0
الهدف العام من المبادرة تعزيز جودة العلاقات الإنسانية وبناء مجموعات أكثر تماسكا وتفاهما
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطفل الأول خجل وانطواء ولا يندمج مع الجميع فلا يسطتيع التعبير عن رأيه نأمل في نهاية اللقاءات ان يكون قد تغلب على هذه المشاكل .
الطفل الثاني خجل وعدم مشاركة في الانشطه وبطئ في التركيز فالمطلوب تحفيزه على التغلب على هذه المشاكل .
الطفل الثالث متعالي ولا يتقبل الجميع ويرى نفسه ان لديه ميزات تختلف عن بقية زملائه فالمطلوب التغلب على ما هو فيه .
الطفل الرابع غير قادر في التعبير عن النفس وخجل وعدم اندماج مع الزملاء والمطلوب المساعدة في المشاركة والاندماج مع زملائه .
الطفل الخامس تسرع واندفاع واخذ الدور لجلب الانتباه والمطلوب المساعدة في التأني وعدم التسرع وانتظار الدور .
الطفل السادس خجل غير قادر على الدفاع عن نفسه واهمال واضح من قبل الاهل في التحصيل الاكاديمي فالمطلوب المساعدة على التغلب في ذالك .
الطفل السابع بطءفي كل شي سرحان وشتات مع الاهتمام الواضح من قبل الام فالمطلوب المساعدة في التغلب على هذه الامور .
الطفل الثامن الارتباك وعدم التفاعل مع الزملاء المساعدة في التوازن والمشاركة مع الزملاء والجرأة في التفاعل معهم .
الطفل التاسع الخجل وعدم القدره على التعبير وعدم التفاعل مع الزملاء المساعدة في الاندماج والجرأة في التفاعل .
الطفل العاشر الخجل وعدم الجرأة في التعامل مع الزملاء المساعدة في مشاركة الزملاء في الانشطة وابداء الرأي والجرأة في ذالك .

الفئات المستهدفة

1 الأطفال الكلي للمبادرة 24 9 15
2 الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة 10 6 4
3 أولياء الامور 0 0 0

الأنشطة والتنفيذ

الأنشطة و الفعاليات

اللقاء الأول النشاط 1
اللقاء الثاني النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الرابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الخامس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السادس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثامن النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء التاسع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء العاشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الحادي عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثاني عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3

رصد السلوك القبلي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

رصد السلوك البعدي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات

الفعالية الأكثر تأثيرا

الفاعلية التي كانت اكثر تأثير في الاطفال فاعلية سفينة الاهداف والتي لها علاقة قوية بتطبيق مهارة الذات حيث تم تطبيق هذه الفاعلية تم تقسيم الطلاب الى مجموعات واعطى لكل مجموعة رسم لسفينة وكل طالب من افراد المجموعة يقوم بكتابة اهداف الخاصة على اوراق الملونة وانه هو القائد والقبطان لهذه السفينة ويقوم بتثبيت اهداف وتنطلق هذه السفينة لتحقيق هذه الاهداف.

العوائق و التحديات

بعض الفعاليات كانت بحاجة في تنفيذها الى مساحة اكبر وهذا غير متوفر في المدرسة فلا يوجد قاعة او غرفة واسعة غير الغرفة الصفية لاستغلالها لمثل هذه الانشطة او الفعاليات وطلبة بحاجة لمثل هذه الانشطة باستمرار دون التأثير على الحصص الاخرى ولكن تم تجاوز هذه النقطة واعطية الانشطة داخل الغرفة الصفية وبتعاون الجميع وبكل روح ومحبة.

قصة نجاح

عدم التقبل والنفور وعدم التعاون وحب الغير وعدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية صحية لقد كان من الملاحظ انه هناك مشكله كبيرة في التعامل وتقبل البعض وبغض الطلبه كان يرى في نفسه انه ليس مجبر على التعامل مع غيره من الزملاء هو لا يريده ولا يستطيع ان يحاوره او يقدم له المساعده في اي موضوع ونظرات التعالي والتكبر كنت اراها بعيني واحاول ان اغمض عيني لاني لا ارغب او لا احب ان ارى هذه التصرفات عن اولادي في الصف.
الصعوبة والاحراج في القبول والاحراج في التعبير عن النفس ولكن التعلم العاطفي الاجتماعي كان له دور كبير في تجاوز هذه الاشياء.دائما بعض الاشخاص كانو يرون انفسهم انهم يختلفون عن الغير فبعضهم يرى نفسه انه مميز في تحصيله وبعضهم في شكله بانه اجمل من غيره وبعضهم يرى نفسه لانه متوسط او ضعيف في تحصيله بان لديه نقص عن غيره وبعضهم بسبب الانفصال ما بين الاوالدين يرى نفسه ايضا انه ليس كزملائه فهذا كله سبب من اسباب الاحراج والبعد وعدم التقبل وهو ملاحظ لدى جميع المعلمين في المدرسه.
اجلس بجانب زميلك ؛ اطلب العون من زميلك او احد زملائك ما رايك ان تكون انت قائد هذه المجموعة هيا تكلم عن نفسك او عن ما تم تنفيذه اذهب وقدم الضيافة لزملائك وكل هذا كان اثناء تنفيذ انشطة وفعاليات التعلم العاطي الاجتماعي.فالجميع كان يشارك في الانشطه ويتم تبديل الادوار من قوي الشخصيه لضعيف الشخصيه وبالعكس ومن سعيد لحزين ومن مقبول لغير ذلك ليعيش كل واحد فيهم شعور صديقه او زميله في الصف ليختار كل فيهم طريقه مناسبه للتعامل مع غيره.
بفضل الله وحمده وبعد البدء في اجراء اللقاءات الخاصه بمشروع التعلم العاطفي الاجتماعي ولا ابالغ في قول ذلك فمنذ اعطاء او لقاء لوحظ الفرق على البعض فاصبحو يتعاملون كمجموعه واحده في الصف الكل يريد ان يساعد ويقدم النصح لغيره ويضع العذر لصاحبه اذا راه غير مبسوط فاصبح الكل فيهم عنده الاستعداد ان يجلس عند اي زميل واهم ما يقال هنا ان لغة العيون اصبحت مفهومة بيني شخصيا كمعلمه وبينهم فاصبحو يفهمون ويدركون ما في داخلي تجاه موقف معين صدر من اي شخص فيهم دون التفوه باي كلمات .
اعانني الله دائما على الانتباه من قريب ومن بعيد وتقديم العون والمساعدة والتعديل باستمرار نعم فانا معلمه من نفس البلد لطلابي وطالباتي واي شخص يعرفني يشهد بانني على تواصل دائم مع طلابي في داخل وخارج المدرسه وعندي القدرة على التعديل حتى لو رايت احدهم في الشارع وهم يتقبلون هذا بكل صدر رحب لان طبيعة العلاقه بيني وبينهم فيها نوع من الاحترام والثقه وهم يعرفون ومتاكدين انني اريد مصلحتهم اولا واخيرا .

صور المبادرة