عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص
10
عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين)
18
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة
0
الهدف العام من المبادرة
تحسين التحصيل الاكاديمي وذلك من خلال توفير استراتيجيات تعليمية هادفة وداعمة وتحسين نتائجهم الاكاديمية ،تعزيز وغرس القيم والاخلاق والاحترام تهدف لتحسين سلوك الطلبة
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطفل الأول
تدني التحصيل الاكاديمي والغياب المتكرر والتأخر الصباحي واستخدام العنف والتشتت وقلة التركيز وهذا الطالب غير محبوب بين اقرانه
الطفل الثاني
تدني التحصيل الاكاديمي واستخدام العنف و الحركة الزائدة والكراهية لبعض اقرانه
الطفل الثالث
تدني التحصيل الاكاديمي والخجل و التشتت وعدم الثقة بالنفس
الطفل الرابع
تدني التحصيل الاكاديمي وضعيف الشخصية وقلة التركير عدم التكييف مع الاخرين و عدم الانتباه
الطفل الخامس
تدني التحصيل الاكاديمي وسخرية الاخرين منه الخجل والتوتر والغضب وعدم التحكم بالمشاعر
الطفل السادس
عزلة ، صعوبة تكوين صدقات ، تدني التحصيل ، عدوانية
الطفل السابع
الغرور مما يؤدي الى اخفاقه في الامتحانات ، صعوبة اتخاذ قرارت سليمة ،
الطفل الثامن
عدم التعاون ، الكراهية لبعض اقرانه ، حب نفسه ، القلق
الطفل التاسع
الثرثرة ، التسرع في الاجابات ، الحركة الزائدة ، صوته عالي جدا لفت انتباه الاخرين
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات
الفعالية الأكثر تأثيرا
فاعلية صندوق المشاعر التي تهدف الى مساعدة الطفل على التعرف على مشاعره والتعبير عنها
المهارات : الوعي الذاتي : التعرف على المشاعر وفهم اسباب الشعور
التعبير العاطفي : استخدام كلمات مناسبة لوصف ما يشعر به والجرأة على التعبير دون خوف من الرفض
الاستماع الفعال : لمشاعر الاخرين باهتمام واحترام
التعاطف : فهم كيف يشعر الاخرون ومراعاة مشاعرهم
تنظيم المشاعر : تعلم طرق تهدئة النفس أو التعامل مع الغضب أو الحزن
حل النزاعات : تعلم كيف يعبر عن مشاعره عند حدوث خلاف بطريقة غير مؤذية
العوائق و التحديات
ضعف مهارات التعبير عن المشاعر
الضغوطات النفسية التي يعيشها بعض الطلبة نتيجة تفكك الاسري مثل انفصال الام
ضغط المناهج ووجود جدول دراسي مزدحم مما يعيق تنفيذ حصص انشطة التعليم العاطفي
عدم وجود ساحة كبيرة وقاعة لتنفيذ الانشطة بشكل جماعي
رفض الفكرة او عدم تقبلها هناك بعض الطلبة واهلهم رفضوا مشاركة ابنائهم في الانشطة
قصة نجاح
كان الطالب م \ز يشعر بالخجل والخوف وعدم الثقة كان دائما منزويا على نفسه لا يحب الاختلاط مع اصدقائه .
عندما كان احد زملائه او المعلمين يقترب منه يرفع يده على وجهه خائفا .
ولا يرفع يده عند سؤاله خوفا من تنمر الطلبة والضحك عليه عند اخفاقه في الاجابة
في بداية اللقاءات كان الطالب يشعر بالخجل من الحديث عن مشاعره امام الاخرين وكان يكبت مشاعره مما يقلل من تطور وعيه الذاتي وكان يخاف ان يخطئ في الاجابة
مرآتي تقول عني.
رسم المشاعر ان يرسم على ورقة اي جزء من جسمه يتأثر عندما يشعر بالخوف او الخجل
بطاقات ماذا تفعل لو ؟؟؟؟؟
الاكاديمية : تراجع القلق الداخلي حيث اصبح اكثر تركيرا على المهام الدراسية وتحسين الثقة بالنفس اصبح يشارك في الانشطة الصفية ويتفاعل مع اصدقائه
النفسية : اصبح الطالب اكثر قدرة على فهم مشاعره تم دمجه في الانشطة التفريغ العاطفي ليشعر بالامان وذلك عن طريق التشجيع المستمر ومدحه لتعزيز ثقته بنفسه
السلوكية : اصبح اكثر جرأة عن السابق يشعر بالثقة ويتحكم بمشاعره ونفسه
الاجتماعية : اصبح قادر على تكوين صدقات والانحراط مع اقرانه يعزز شعوره بالامان
عمل خطة متابعة مستقبلا لتعزيز التحسن العاطفي والسلوكي للطلاب والمراقبة المسمرة لا تغيرات ايجابية