كن صديقا، لا متفرجا.
التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة
| عنوان المبادرة | كن صديقا، لا متفرجا. | ||
| تاريخ بداية المبادرة | 2025-04-20 | تاريخ نهاية المبادرة | 2025-05-30 |
| اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | جبل المكبر | ||
| اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | جبل المكبر الأساسية المختلطة | ||
| الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف السادس | ||
| عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص | 10 | عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) | 15 |
| عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 0 | ||
| الهدف العام من المبادرة | العمل على تطوير قدرات الطالبات الأكاديمية والمهارية وتعزيز الثقة بأنفسهم والحد من العنف والتنمر وتعديل السلوك بين الطالبات، والتعرف على ميولهم وتطويرها واستغلال كامل طاقتهم وتعزيز التعامل بينهم. اكساب الطالبات بع ض المهارات الاجتماعية والحياتية ( الثقة بالنفس، تقبل الآخرين، التعبير عن المشاعر) | ||
| وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
| الطفل الأول | الطالبة تفقد الثقة بنفسها منعزلة وحيدة لا تحب المشاركة هادئة تحب الابتعاد والعزلة مما يؤثر على تحصيلها الأكاديمي هي الأخت الكبيرة في العائلة ولديها أخوة أطفال بحاجة للرعاية فالأم تهتم بهم طيلة الوقت . | ||
| الطفل الثاني | الطالبة تشعر بالتنمر لأنها ليست من نفس البلدة ،اختلاف اللهجة وتأخرها الدائم للوصول إلى المدرسة منعها من تكوين الصدقات مع زميلاتها ، | ||
| الطفل الثالث | الطالبة لديها أخت بنفس الصف ولكن الشخصية تختلف كليا فهي الأخت المسيطرة في البيت والصف وتحاول فرض السيطرة على زميلاتها داخل الصف تتصف بالعناد وكثرة التذمر ورفض التوجيهات والتعليمات دائما تكون مصرّة على رأيها . | ||
| الطفل الرابع | الطالبة تتصف بالتشاؤم ، دائما ما تتوقع الأسوأ لديها قلق مفرط تنتقد نفسها باستمرار وتشعر أنها غير قادرة على القيام بالأشياء بشكل صحيح ، لديها نظرة سوداوية والخوف من الفشلوتشكك من قدراتها بالرغم من أن مستواها الأكاديمي جيد جدا ، بعد الحديث معها تبين أن والدتها دائما تعاملها بأنها غير ناجحة وتسمعها كلمات بأنها فاشلة وغبية ، فإنها تسمع هذه الكلمات بشكل يومي . | ||
| الطفل الخامس | الطالبة لديها ضعف نظر شديد ولكنها تخجل من لبس النظارة ، تعاني من عدم الثقة بالنفس مترددة في اتخاذ القرارات / تشعر بالقلق دائما ، تتجنب لبس النظارة بالرغم من حاجتها عند الكتابة والقراءة ، ظنا منها أن زميلاتها يستهزئون بها . | ||
| الطفل السادس | الطالبة ضعيفة في المستوى الأكاديمي بالرغم من اهتمام والدتها بها ولكنها مهملة لا تحب الواجبات تتذمر دائما من المعلمات عند تعيين المهام، لديها شكوى مستمرة تميل إلى التأجيل والمماطلة في المهمات والواجبات . | ||
| الطفل السابع | الطالبة مجتهدة ولكنها تشعر بالحزن بكثير من الأمور لأنها تقارن نفسها بزميلاتها ، الطالبة هي البنت الكبرى في العائلة وأمها تلزمها بمهام أكبر من عمرها . | ||
| الطفل الثامن | الطالبة دائمة التذمر بالحصة الصفية مع أنها مجتهدة ولكن لديها خوف وقلق من ردة فعل أمها على علاماتها في الامتحانات وتحصيلها الدراسي . فهي تحاول الاجتهاد قدر المستطاع لكن ليس بدافع الحب للعلم بل خوفا من ردة فعل أمها . دائمة القلق والتوتر خاصة عند اقتراب الامتحانات والأم في هذه الفترة تشعر أبنائها بالضغط النفسي خوفا من تدني علاماتى أبنائها | ||
| الطفل التاسع | الطالبة لديها إهمال وكره للواجبات المدرسية بالرغم من أنها مؤدبة وهادئة ،تشعر أن الواجبات مملة وغير ضرورية ،فهي تعتمد على الآخرين أو تأخذ واجبات زميلاتها . | ||
| الطفل العاشر | الطالبة مجتهدة ومتفوقة وطموحة جدا تسعى دائما لتحقيق أعلى الدرجات والتميز ولكن لديها قلق دائم تخشى أن يتفوق عليها أحد، مما يجعلها متوترة وهذا يعكس على سلوكها فقد ترفض مشاركة المعلومات أو المساعدة خوفا من أن يتقدم غيرها ،وفي فترة الاختبارات النصف الفصلية والفصلية تجهد نفسها وتضغط حالها خوفا من تفوق أحد زملائها عليها، وهذا السلوك جنّب بعض زملائها التعامل معها . | ||
| # | الفئة | العدد الكلي | عدد الذكور | عدد الإناث |
|---|---|---|---|---|
| 1 | الأطفال الكلي للمبادرة | 15 | 0 | 15 |
| 2 | الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة | 10 | 0 | 10 |
| 3 | أولياء الامور | 15 | 0 | 15 |
الأنشطة والتنفيذ
| قبل الموافقة على المبادرة | بعد الموافقة على المبادرة | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| اللقاءات | الأنشطة | عنوان النشاط | مهارة تعلم الاجتماعي العاطفي | يوم التنفيذ | تاريخ التنفيذ | منجز أو غير منجز |
| اللقاء الأول | النشاط 1 |
|
||||
| اللقاء الثاني | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثالث | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الرابع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الخامس | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء السادس | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء السابع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثامن | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء التاسع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء العاشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الحادي عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثاني عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثالث عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات
نشاط التعبير عن المشاعر ورسم الإيموجي الذي يعبر عن حالة الطالبة في ذلك الوقت .
وأبرز المهارات التي تم تطبيقها:
1. الوعي الذاتي: تعرفت الطالبات على مشاعرهن وتمكنت كل واحدة من التعبير عنها بشكل صريح.
2. التواصل العاطفي: عبرن عن مشاعرهن من خلال الرموز (الإيموجي) مما يعزز فهم المشاعر بطريقة بصرية.
3. الذكاء العاطفي: تم تنمية القدرة على التعرف على مشاعر الآخرين واحترامها.
4. التفكير الإبداعي: استخدمن خيالهن وأسلوبهن الخاص في رسم الرموز التي تعبر عن الحالة النفسية.
5. المشاركة الفعالة: ساهمت الطالبات في نشاط جماعي مما عزز روح التعاون والتفاعل الإيجابي.
6. التفريغ الانفعالي: من خلال التعبير والرسم تم تفريغ التوتر أو القلق الداخلي بطريقة إيجابية.
خجل الطالبات أو ترددهن في التعبير.
عدم فهم بعض الطالبات لمعاني المشاعر أو صعوبة التمييز بينها.
العادات والتقاليد في حظر التعبير عن مشاعر أو التعبير عن موضوع معين .
الطالبة غ.ق طالبة مجتهدة أكاديميا ذات طبيعة حساسة وانفعالية من الصف السادس الأساسي تعيش في بيئة أسرية مستقرة ، لكن تفتقر أحيانا للدعم العاطفي حسّاسة تتعرض بشكل متكرر لكلمات جارحة ومحبطة من المحيطين بها،( فاشلة ، مهملة ، ما بتفهمي) فوصفها بالإهمال أو الفشل أدى إلى انخفاض دافعيتها للدراسة ، وشعورها بعدم الكفاءة. بدأت تُظهر انسحابًا من المشاركة، وتفاديًا للمواقف التي قد تُعرضها للنقد. يظهر على سلوكها الحذر، والتردد، وأحيانًا الصمت، تعبيرًا عن ألم داخلي لا يُقال.
تدني مستوى الثقة بالنفس. - عزوف عن المشاركة أو المبادرة. - تأثر التحصيل الدراسي. - انغلاق عاطفي أو صمت طويل. - زيادة الحساسية تجاه النقد أو الملاحظات البسيطة.
. نشاط مرآتي (أنا أستحق): تكتب الطالبة أمام مرآة صفات إيجابية عن نفسها وتقولها بصوت عالٍ، أو يكتبها الأصدقاء لها. 2. لوحة المشاعر: تُعبّر الطالبة عن مشاعرها من خلال اختيار رموز أو صور، مما يساعدها على التمييز بين المشاعر السلبية والتعامل معها. 3. رسالة لنفسي: تكتب الطالبة رسالة تشجيع لنفسها تُعبّر فيها عن قوتها وإنجازاتها الصغيرة. 4. شجرة الدعم: تضع الطالبات كلمات جميلة وداعمة على أوراق الشجرة وتلصقها بالشجرة المرسومة.. 5.بطاقات الثقة: توزع المعلمة بطاقات تحتوي على عبارات إيجابية، تختار الطالبة واحدة وتشرح لماذا تناسبها.
. الآثار الأكاديمية: - تحسن في التركيز والانتباه داخل الصف. - ارتفاع الدافعية للتعلم والمشاركة في الأنشطة الصفية. - تطور في الإنجاز والتحصيل نتيجة لتخفيف الضغط النفسي. 2. الآثار النفسية: - زيادة في الثقة بالنفس وتعزيز الصورة الذاتية. - تقليل الشعور بالقلق أو الحزن الناتج عن الكلمات السلبية. - نمو الشعور بالقيمة والقدرة على التغيير والتحسن. 3. الآثار السلوكية: - تحسن في الانضباط داخل الصف. - انخفاض في مظاهر الانطواء أو العزلة. - زيادة التفاعل الإيجابي مع الزملاء والمعلمين. 4. الآثار الاجتماعية: -تحسن ملحوظ بعلاقة الطالبة مع والدتها . -بناء علاقات صحية مع الزميلات. - تعزيز مهارات التواصل والتعبير عن الذات. - شعور بالقبول والانتماء للبيئة الصفية والمدرسية.
خطة دعم فردية: إعداد خطة متابعة تربوية مع المعلمة والمرشدة، تتضمن أهدافًا قصيرة المدى (تحسين التفاعل – المشاركة الصفية). 2. مراقبة الأداء: متابعة أداء الطالبة الأكاديمي والسلوكي من خلال تقارير دورية. 3. التحفيز الإيجابي: تعزيز إيجابي مستمر (كلمات تشجيع – شهادات رمزية – مشاركة في الأنشطة). 4. جلسات دورية: عقد جلسات إرشادية فردية مع المرشدة الطلابية. 5. دمجها بأنشطة جماعية: لتقوية العلاقات الاجتماعية والثقة بالنفس. ثانيًا: المتابعة مع الأهل: 1. اجتماعات دورية: لقاءات شهرية قصيرة لمشاركة الأهل بالمستجدات والتطورات. 2. توعية الأسرة: توجيه الأهل لعدم استخدام كلمات سلبية، وتقديم الدعم العاطفي للطالبة. 3. دور الأسرة في التعزيز: تشجيع الطالبة في المنزل ومكافأتها على التحسن. 4. التواصل الفوري: إعلام الأهل بأي سلوك سلبي أو تطور إيجابي فورًا لتعزيز التعاون.
تدني مستوى الثقة بالنفس. - عزوف عن المشاركة أو المبادرة. - تأثر التحصيل الدراسي. - انغلاق عاطفي أو صمت طويل. - زيادة الحساسية تجاه النقد أو الملاحظات البسيطة.
. نشاط مرآتي (أنا أستحق): تكتب الطالبة أمام مرآة صفات إيجابية عن نفسها وتقولها بصوت عالٍ، أو يكتبها الأصدقاء لها. 2. لوحة المشاعر: تُعبّر الطالبة عن مشاعرها من خلال اختيار رموز أو صور، مما يساعدها على التمييز بين المشاعر السلبية والتعامل معها. 3. رسالة لنفسي: تكتب الطالبة رسالة تشجيع لنفسها تُعبّر فيها عن قوتها وإنجازاتها الصغيرة. 4. شجرة الدعم: تضع الطالبات كلمات جميلة وداعمة على أوراق الشجرة وتلصقها بالشجرة المرسومة.. 5.بطاقات الثقة: توزع المعلمة بطاقات تحتوي على عبارات إيجابية، تختار الطالبة واحدة وتشرح لماذا تناسبها.
. الآثار الأكاديمية: - تحسن في التركيز والانتباه داخل الصف. - ارتفاع الدافعية للتعلم والمشاركة في الأنشطة الصفية. - تطور في الإنجاز والتحصيل نتيجة لتخفيف الضغط النفسي. 2. الآثار النفسية: - زيادة في الثقة بالنفس وتعزيز الصورة الذاتية. - تقليل الشعور بالقلق أو الحزن الناتج عن الكلمات السلبية. - نمو الشعور بالقيمة والقدرة على التغيير والتحسن. 3. الآثار السلوكية: - تحسن في الانضباط داخل الصف. - انخفاض في مظاهر الانطواء أو العزلة. - زيادة التفاعل الإيجابي مع الزملاء والمعلمين. 4. الآثار الاجتماعية: -تحسن ملحوظ بعلاقة الطالبة مع والدتها . -بناء علاقات صحية مع الزميلات. - تعزيز مهارات التواصل والتعبير عن الذات. - شعور بالقبول والانتماء للبيئة الصفية والمدرسية.
خطة دعم فردية: إعداد خطة متابعة تربوية مع المعلمة والمرشدة، تتضمن أهدافًا قصيرة المدى (تحسين التفاعل – المشاركة الصفية). 2. مراقبة الأداء: متابعة أداء الطالبة الأكاديمي والسلوكي من خلال تقارير دورية. 3. التحفيز الإيجابي: تعزيز إيجابي مستمر (كلمات تشجيع – شهادات رمزية – مشاركة في الأنشطة). 4. جلسات دورية: عقد جلسات إرشادية فردية مع المرشدة الطلابية. 5. دمجها بأنشطة جماعية: لتقوية العلاقات الاجتماعية والثقة بالنفس. ثانيًا: المتابعة مع الأهل: 1. اجتماعات دورية: لقاءات شهرية قصيرة لمشاركة الأهل بالمستجدات والتطورات. 2. توعية الأسرة: توجيه الأهل لعدم استخدام كلمات سلبية، وتقديم الدعم العاطفي للطالبة. 3. دور الأسرة في التعزيز: تشجيع الطالبة في المنزل ومكافأتها على التحسن. 4. التواصل الفوري: إعلام الأهل بأي سلوك سلبي أو تطور إيجابي فورًا لتعزيز التعاون.