مشاعرنا وطن
التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة
| عنوان المبادرة | مشاعرنا وطن | ||
| تاريخ بداية المبادرة | 2025-04-20 | تاريخ نهاية المبادرة | 2025-05-30 |
| اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | النظامية الثانوية | ||
| اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | النظامية الثانوية | ||
| الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف السادس -الصف الخامس -الصف السادس | ||
| عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص | 10 | عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) | 28 |
| عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 0 | ||
| الهدف العام من المبادرة | هو تعزيز مهارات التعلم العاطفي الاجتماعي لدى طالبات الصف السادس والخامس، من خلال تطوير الوعي الذاتي، وتعزيز الثقة بالنفس، وتحسين العلاقات الاجتماعية، وتمكين الطالبات من التعامل مع مشاعرهن بشكل إيجابي وفعّال، مما يساهم في بناء بيئة مدرسية صحية داعمة للتعاون والتعاطف ويعزز من قدراتهن في التفاعل مع الآخرين بإيجابية. | ||
| وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
| الطفل الأول | الطالبة تعيش في أسرة يتعاطى فيها والدها وإخوتها الكبار الكحول. هذا الوضع يجعلها تشعر بالقلق والتوتر، وقد يؤثر على علاقاتها مع الآخرين في المدرسة وتتعامل بشكل عنفواني مع الجميع وتجد صعوبة في التعامل مع مشاعرها بسبب ما يحدث في المنزل، وتحتاج إلى الدعم لمساعدتها في فهم مشاعرها والتعامل معها بطريقة صحية. | ||
| الطفل الثاني | تعيش مع ثلاثة إخوة يعانون من الشلل الرباعي، مما يضع ضغطا عاطفيا كبيرا عليها. قد تشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاههم، وقد يكون لديها مشاعر من التوتر والقلق بسبب احتياجاتهم الخاصة. تحتاج إلى الدعم لفهم مشاعرها وتعزيز قدرتها على التوازن بين العناية بأشقائها والحفاظ على صحتها النفسية. تعيش مع ثلاثة إخوة يعانون من الشلل الرباعي، مما يضع ضغطا عاطفيا كبيرا عليها. قد تشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاههم، وقد يكون لديها مشاعر من التوتر والقلق بسبب احتياجاتهم الخاصة. تحتاج إلى الدعم لفهم مشاعرها وتعزيز قدرتها على التوازن بين العناية بأشقائها والحفاظ على صحتها النفسية. تعيش مع ثلاثة إخوة يعانون من الشلل الرباعي، مما يضع ضغطا عاطفيا كبيرا عليها. قد تشعر بالمسؤولية الكبيرة تجاههم، وقد يكون لديها مشاعر من التوتر والقلق بسبب احتياجاتهم الخاصة. تحتاج إلى الدعم لفهم مشاعرها وتعزيز قدرتها على التوازن بين العناية بأشقائها والحفاظ على صحتها النفسية | ||
| الطفل الثالث | تمر بتجربة صعبة بسبب انفصال والدها وارتباطه بزواج جديد. هي الآن تعيش مع أجدادها، مما قد يسبب لها مشاعر من الحزن أو الارتباك. قد تشعر بعدم الاستقرار العاطفي أو بالحاجة إلى التكيف مع التغيرات في حياتها. من المهم دعمها لمساعدتها على التأقلم مع الوضع الحالي وتعزيز قدرتها على التعبير عن مشاعرها بشكل صحي. | ||
| الطفل الرابع | تواجه تحدي الانفصال بين والديها، وتعيش حالياً مع والدتها. هذا الوضع قد يؤثر على شعورها بالأمان والاستقرار العاطفي. قد تشعر بالحزن أو الارتباك بسبب التغيرات في العائلة. من المهم تقديم الدعم العاطفي لها ومساعدتها في التعامل مع مشاعرها وتعزيز قدرتها على التكيف مع هذه التغيرات. | ||
| الطفل الخامس | تعاني من حساسية تجاه القمح، مما يجعلها تتبع نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين. هذه الحالة تجعلها عرضة للتنمر من بعض زميلاتها في الصف، حيث يتعرض الصف بأكمله بنسبة عالية من التنمر بشكل عام. من المهم العمل على تعزيز ثقافة الاحترام والتقبل داخل الصف، وتوفير الدعم النفسي للطالبة لمساعدتها في مواجهة هذه الصعوبات، وكذلك تثقيف الطلاب حول حساسية الطعام وأهمية الاحترام والقبول للآخرين | ||
| الطفل السادس | وفاة الام وتعرض للصدمة | ||
| الطفل السابع | وفاة الام وتعرض الطالبة الصدمة ( أخت ب.أ) | ||
| الطفل الثامن | انفصال الام والاب وسجن الاب، والبنت تدخن ومحاولة الانتحار | ||
| الطفل التاسع | طلاق الام والاب، وسلوكياتها سيئة | ||
| الطفل العاشر | استخدام الفاظ نابية وسلوكيات سيئة | ||
| # | الفئة | العدد الكلي | عدد الذكور | عدد الإناث |
|---|---|---|---|---|
| 1 | الأطفال الكلي للمبادرة | 28 | 0 | 28 |
| 2 | الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة | 10 | 0 | 10 |
| 3 | أولياء الامور | 28 | 0 | 28 |
الأنشطة والتنفيذ
| قبل الموافقة على المبادرة | بعد الموافقة على المبادرة | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| اللقاءات | الأنشطة | عنوان النشاط | مهارة تعلم الاجتماعي العاطفي | يوم التنفيذ | تاريخ التنفيذ | منجز أو غير منجز |
| اللقاء الأول | النشاط 1 |
|
||||
| اللقاء الثاني | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثالث | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الرابع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| النشاط 4 |
|
|||||
| اللقاء الخامس | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء السادس | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء السابع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثامن | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء التاسع | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء العاشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| النشاط 4 |
|
|||||
| اللقاء الحادي عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثاني عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| اللقاء الثالث عشر | النشاط 1 |
|
||||
| النشاط 2 |
|
|||||
| النشاط 3 |
|
|||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| التكرار | شدة السلوك | |||||
|---|---|---|---|---|---|---|
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
| الثقة بالنفس | ||||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام | ||||||
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
| السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
|---|---|---|---|---|---|
| التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
| التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
| التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
| إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
| المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
| لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
| الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
| القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
| التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
| الثقة بالنفس | |||||
| الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
| الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
| الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
| الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
| المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
| السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
| القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
| قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
| الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
| التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات
صديقتي… ساعديني بعبور المتاهة
لأنه يعزز مهارات التواصل الفعّال والإرشاد اللفظي، حيث تتعلم الطالبات أهمية التعبير الواضح والدقيق أثناء توجيه زميلاتهن
ويساعد الطالبات على الثقة بآرائهن، واحترام توجيهات الآخرين، مما يبني بيئة من التعاون والثقة داخل المجموعة
عدم توفر مكان مخصص ثابت وهادئ لبعض الأنشطة
اختلاف مستوى وعي الطالبات بعض الطالبات عندهن قدرة عالية على التعبير عن مشاعرهن وأفكارهن، بينما أخريات يشعرن بالخجل أو لا يمتلكن مفردات مناسبة
المقاومة من قبل الهيئة التعليمية بأن تطبيق الانشطة والمشاركات تسبب لهن ازعاج
صعوبة في التعامل بعض الطالبات في تطبيق المبادرة بسبب ان هذه المبادرة تشكل عائق على دراستها
التحديات التقنية مثل ضعف الإنترنت أو عدم توفر أجهزة مناسبة للأنشطة الرقمية
"أ" طالبة في الصف السادس، تعيش في بيئة أسرية مضطربة، حيث يعاني والدها وإخوتها الكبار من إدمان الكحول.واهتمام الاهل بالاولاد واهمال البنات هذه الأجواء المشحونة بالخوف والقلق تركت أثرا نفسيا عميقا على الطفلة، فانعكست على علاقاتها في المدرسة.
وكانت تعاني من قلق دائم، تصرفات عدوانيةبشكل مستمرمع المعلمات والطالبات، وتنمّر على زميلاتها، مشاغبة شديدة داخل الصف، وصعوبة في التعبير عن مشاعرها، ما أدى إلى عزلها اجتماعيا وتراجعها الأكاديمي
التنمر على زميلاتها وعدوانية بشكل مستمر معهن تضربهن بشكل مستمر ومع المعلمات مشاغبة جدا ولا تحترم أحدا نفسية: قلق، توتر، انفجار عاطفي، فقدان الثقة بالآخرين. سلوكية: تنمّر مستمر، ضرب زميلاتها، سلوكيات عدوانية ضد المعلمات. اجتماعية: رفض من زميلاتها، وانعزال شبه تام. أكاديمية: ضعف تركيز، مقاطعة متكررة، تدنٍ في التحصيل
1. نشاط "المنطقة الآمنة": خصصنا للطالبة مساحة داخل الصف تعبر فيها عن مشاعرها بالرسم أو الكلمات أو الحديث مع المعلمة دون تعرضها للنقد أو العقاب. ساعدها هذا النشاط على البدء في التعبير عن غضبها وقلقها بشكل غير عدواني. 2. نشاط "صديقتي… ساعديني بعبور المتاهة": نشاط تعاوني تطلّب منها التعاون مع زميلة لا تحبها سابقًا لعبور متاهة على ورقة عمل. تحمّلت المسؤولية تدريجيًا وبدأت تتعامل بروح أقل عدائية. 3. دمجها في أنشطة جماعية: تم إشراكها مع طالبات يتمتعن بسلوك إيجابي في أنشطة فنية ورياضية بسيطة، مما عزز إحساسها بالقبول الاجتماعي
نفسيا: بدأت الطالبة تتعرف تدريجيا على مشاعرها وتعبّر عنها بالكلام أو الرسم بدلا من العنف. سلوكيا: انخفضت حدة السلوك العدواني بنسبة ملحوظة، وبدأت تظهر بوادر تعاون وضبط للنفس. اجتماعيا: تحسّنت علاقاتها بزميلاتها؛ حيث كوّنت صداقات بسيطة بعد أن كانت معزولة. أكاديميا: لوحظ تحسّن في تركيزها داخل الحصة وعدم مقاطعة المعلمات بشكل دائم كما في السابق
خطة متابعة نفسية شهرية مع المرشدة التربوية، تتضمن جلسات فردية وأنشطة ضبط مشاعر. متابعة أكاديمية دورية مع معلمات المواد الأساسية. تنسيق مع أسرتها — سيتم عقد جلسة توعوية مع والدتها حول أهمية الاستقرار الأسري وتأثير البيئة على الطفلة.
التنمر على زميلاتها وعدوانية بشكل مستمر معهن تضربهن بشكل مستمر ومع المعلمات مشاغبة جدا ولا تحترم أحدا نفسية: قلق، توتر، انفجار عاطفي، فقدان الثقة بالآخرين. سلوكية: تنمّر مستمر، ضرب زميلاتها، سلوكيات عدوانية ضد المعلمات. اجتماعية: رفض من زميلاتها، وانعزال شبه تام. أكاديمية: ضعف تركيز، مقاطعة متكررة، تدنٍ في التحصيل
1. نشاط "المنطقة الآمنة": خصصنا للطالبة مساحة داخل الصف تعبر فيها عن مشاعرها بالرسم أو الكلمات أو الحديث مع المعلمة دون تعرضها للنقد أو العقاب. ساعدها هذا النشاط على البدء في التعبير عن غضبها وقلقها بشكل غير عدواني. 2. نشاط "صديقتي… ساعديني بعبور المتاهة": نشاط تعاوني تطلّب منها التعاون مع زميلة لا تحبها سابقًا لعبور متاهة على ورقة عمل. تحمّلت المسؤولية تدريجيًا وبدأت تتعامل بروح أقل عدائية. 3. دمجها في أنشطة جماعية: تم إشراكها مع طالبات يتمتعن بسلوك إيجابي في أنشطة فنية ورياضية بسيطة، مما عزز إحساسها بالقبول الاجتماعي
نفسيا: بدأت الطالبة تتعرف تدريجيا على مشاعرها وتعبّر عنها بالكلام أو الرسم بدلا من العنف. سلوكيا: انخفضت حدة السلوك العدواني بنسبة ملحوظة، وبدأت تظهر بوادر تعاون وضبط للنفس. اجتماعيا: تحسّنت علاقاتها بزميلاتها؛ حيث كوّنت صداقات بسيطة بعد أن كانت معزولة. أكاديميا: لوحظ تحسّن في تركيزها داخل الحصة وعدم مقاطعة المعلمات بشكل دائم كما في السابق
خطة متابعة نفسية شهرية مع المرشدة التربوية، تتضمن جلسات فردية وأنشطة ضبط مشاعر. متابعة أكاديمية دورية مع معلمات المواد الأساسية. تنسيق مع أسرتها — سيتم عقد جلسة توعوية مع والدتها حول أهمية الاستقرار الأسري وتأثير البيئة على الطفلة.