بإرادتي أعزف لحن حياتي
التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة
عنوان المبادرة | بإرادتي أعزف لحن حياتي | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2025-04-20 | تاريخ نهاية المبادرة | 2025-05-29 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | بنات عطارة الثانوية | ||
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | بنات عطارة الثانوية | ||
الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثاني | ||
عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص | 10 | عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) | 25 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 0 | ||
الهدف العام من المبادرة | العمل من اجل ايصال الطلبة لدرجة من الثقة و الايمان بقدرتهم على التغير والتغيير . نتمنى ان ننشأ جيل يعرف حقوقه ويستطيع ان يعبر عن رايه بحرية واحترام . | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطفل الأول | تعاني من ضعف بشخصيتها لانها لا تجيد لفظ الحروف بشكل صحيح. تتجنب المشاركة بالانشطة التي تعتمد على القراءة. | ||
الطفل الثاني | ليس لديها ثقة بنفسها لاسباب صحية ونفسية . الضعف الاكاديمي البسيط لديها وكثرة توبيخ والدتها لها تقف عائق امام انطلاقها . | ||
الطفل الثالث | طفلة انطوائية لا تتفاعل مع طالبات صفها . درست سنواتها الثلاث الاولى في مدرسة مختلفة عن باقي زميلاتها . | ||
الطفل الرابع | طفلة انطوائية لا تحب الاعمال الجماعية وتفضل البقاء مع عدد قليل من الطالبات. | ||
الطفل الخامس | خجولة وليست لديها الجراة على الوقوف والتحدث بسبب ضعفها الاكاديمي . | ||
الطفل السادس | ضعفها في التحصيل الاكاديمي يؤثر على ثقتها بنفسها وبقدراتها على التواصل مع المحيطين بها بشكل فعال . | ||
الطفل السابع | مرحة ولكنها لا تستطيع التعبير عن نفسها بشكل مفهوم وواضح . رد فعلها على كل الامور هو الضحك حتى وان كان الامر غير مضحك . | ||
الطفل الثامن | ضعفها الاكاديمي وعدم قدرتها على اللفظ بشكل صحيح تجعلها خجولة ولا تميل للحوار . | ||
الطفل التاسع | ضعف التحصيل لديها يأثر بشكل كبير على ثقتها بنفسها وعلى ايمانها بقدراتها . | ||
الطفل العاشر | طالبة خجولة وقليلة الكلام ولا تتحاور مع احد سوى بنات اعمامها . |
# | الفئة | العدد الكلي | عدد الذكور | عدد الإناث |
---|---|---|---|---|
1 | الأطفال الكلي للمبادرة | 25 | 0 | 25 |
2 | الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة | 10 | 0 | 10 |
3 | أولياء الامور | 25 | 0 | 25 |
الأنشطة والتنفيذ
قبل الموافقة على المبادرة | بعد الموافقة على المبادرة | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
اللقاءات | الأنشطة | عنوان النشاط | مهارة تعلم الاجتماعي العاطفي | يوم التنفيذ | تاريخ التنفيذ | منجز أو غير منجز |
اللقاء الأول | النشاط 1 |
|
||||
اللقاء الثاني | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثالث | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
|||||
اللقاء الرابع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الخامس | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء السادس | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء السابع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثامن | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء التاسع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء العاشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
|||||
اللقاء الحادي عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
|||||
اللقاء الثاني عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
|||||
اللقاء الثالث عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات
نشاط (انا في القمة ) اللقاء العاشر . احببنه الطالبات كثيرا .شاركت جميع الطالبات في تمثيل القصة والاندماج وكأنهن بطلات القصة الحقيقيات , كان التفاعل و الحوار ارتجالي ممتع ومتنوع ، وجملة أنا في القمة كانت استفزازية محفزة لكل الطالبات والاستفادة منها في محاول حل اي مشكلة تواجهنا حتى نصل الى القمة والهدف المنشود بتفاؤل وفرح وسرور مع زيادة الثقة بنفسها وبمن حولها من الاشخاص الايجابين للمساعدة في الوصول الى الهدف . ما لاحظناه انا وزميلتي ان الطالبات يملن للانشطة التي لا تتطلب نموذج محدد . اي انهن يحببن الارتجال والتصرف وفق طريقتهن في فهم المواضيع ومحاولة ايجاد حلول متنوعة .
اول معيق كان المدة الكلية لتنفيذ المبادرة . 37 يوم .
توقيت تنفيذ المبادرة شكل معيق لانه كان الوقت الاكثر زخما من الناحية الاكاديمية (العمل على اتمام المنهاج بالوقت المناسب )
كنا نتمنى لو قمنا بتنفيذ هذه الانشطة بوقت مفتوح مثل الاجازة الصيفية للاستمتاع اكثر واعطاء كل طالباتنا المساحة التى يرغبن فيها .
كل الشكر لكل ما ساعدنا على انجاز هذه المبادرة .
اثر الانشطة على جميع طالبات الصف كان كبير وواضح .بالذات الطالبات الخجولات واللواتي يتجنبن التحدث معي ومع زميلاتهن , الان تغير الوضع واصبحن اكثر تفاعلا مع الاخرين . واخص بالذكر أ م , ج م , ق ح , ج س
ج م خجولة وانطوائية . لا تتحدث مع زميلاتها . أ م تتجنب الحديث بسبب اشكالية اللفظ لديها . ق ح تتجنب المشاركة في الاعمال الجماعية و ج س ضعف في التواصل مع الاخرين ( التواصل البصري ) .
مساعدتي في التحضير للانشطة ( توزيع الادوات على المجموعات , التاكد من جهوزية كل مجموعة , وجمع الادوات بعد الانتهاء . توزيع الضيافة , المشاركة في الالعاب التعليمية، التواصل مع الاهل لزيادة التفاعل والمشاركة ولتوطيد العلاقة مع المعلمة والزميلات )
اصبحن اكثر جراة و لديهن القدرة على التعبير عن مكنوناتهم بصوت مسموع وواضح . تطورن في القراءة الجهرية والتعبير عن الصور بجمل مفيدة وان كانت قصيرة ، المشاركة في اللعب مع باقي الطالبات بجراة اكبر ، ولا ننسى الاثر الواضح والكبير الذي لاحظته الام على طفلتها في البيت من ناحية الثقة بنفسها وزيادة حبها للذهاب للمدرسة ومقابلة معلماتها وزميلاتها ، والحديث مع والدتها عما حصل معها بالمدرسة بشكل كامل.
من المأكد اننا كمعلمات وهيئة تدريسية كنا وسنظل على تواصل مع جميع اولياء الامور فيما يخص بناتهن .
ج م خجولة وانطوائية . لا تتحدث مع زميلاتها . أ م تتجنب الحديث بسبب اشكالية اللفظ لديها . ق ح تتجنب المشاركة في الاعمال الجماعية و ج س ضعف في التواصل مع الاخرين ( التواصل البصري ) .
مساعدتي في التحضير للانشطة ( توزيع الادوات على المجموعات , التاكد من جهوزية كل مجموعة , وجمع الادوات بعد الانتهاء . توزيع الضيافة , المشاركة في الالعاب التعليمية، التواصل مع الاهل لزيادة التفاعل والمشاركة ولتوطيد العلاقة مع المعلمة والزميلات )
اصبحن اكثر جراة و لديهن القدرة على التعبير عن مكنوناتهم بصوت مسموع وواضح . تطورن في القراءة الجهرية والتعبير عن الصور بجمل مفيدة وان كانت قصيرة ، المشاركة في اللعب مع باقي الطالبات بجراة اكبر ، ولا ننسى الاثر الواضح والكبير الذي لاحظته الام على طفلتها في البيت من ناحية الثقة بنفسها وزيادة حبها للذهاب للمدرسة ومقابلة معلماتها وزميلاتها ، والحديث مع والدتها عما حصل معها بالمدرسة بشكل كامل.
من المأكد اننا كمعلمات وهيئة تدريسية كنا وسنظل على تواصل مع جميع اولياء الامور فيما يخص بناتهن .