بإشراقة التفاعل ترتقي مساعينا، وبنشاط الأذهان تُبنى آفاقنا.

التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة

التفاصيل الأولية

عنوان المبادرة بإشراقة التفاعل ترتقي مساعينا، وبنشاط الأذهان تُبنى آفاقنا.
تاريخ بداية المبادرة 2025-04-20 تاريخ نهاية المبادرة 2025-05-30
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة ذكور دورا القرع الثانوية
الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس -الصف السادس
عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص 10 عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) 28
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 0
الهدف العام من المبادرة الهدف من المبادرة: تعزيز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الطلاب من خلال استراتيجيات تعليمية فعالة، مما يساعدهم على تحسين تفاعلهم مع الآخرين، وتنمية ذكائهم العاطفي، وتعزيز تحصيلهم الأكاديمي، وخلق بيئة مدرسية إيجابية وآمنة.
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطفل الأول خجول ،يفتقر للثقة في النفس والخوف من الخطأ امام الاخرين
الطفل الثاني يعاني من سلوك نمامي قد يكون ناتجا عن الرغبة في لفت الأنظار أو بناء مكانة اجتماعية بين زملاءه , يعاني من نقص في المهارات الاجتماعية .
الطفل الثالث طالب ذكي ولكنه يفضل العمل الفردي دون المشاركة في الأنشطة الجماعية ,الهدوء الزائد والإنطوائية وعدم القدرةعلى تكوين علاقة صداقة بالإضافة إالى مشاكل أسرية أثرت على نفسيته وأهمها مرض والده .
الطفل الرابع الطالب يعاني من التنمر، مما قد يجعله يتجنب التفاعل مع زملائه ويفقد الثقة بنفسه. يحتاج إلى بيئة آمنة وداعمة، وتعزيز ثقته .
الطفل الخامس يعاني من التنمر , كما يظهر عدوانية وسلوكيات مثل الكذب واتهام الآخرين. لديه نظرة سلبية تجاه زملائه في المدرسة.
الطفل السادس الطالب يعاني من خجل ناتج عن ضعف التحصيل الدراسي، مما يؤدي إلى شعوره بعدم قبول ذاته وضعف الثقة بالنفس، ما يؤثر على تفاعله مع الآخرين ويجعله يبتعد عن المواقف الاجتماعية والتعليمية خوفًا من الانتقادات
الطفل السابع الطالب متنمر داخل الصف يظهر سلوكيات عدوانية تجاه زملائه والمعلمين، مما يؤثر على جو الصف ويزيد من التوتر بين الطلاب.
الطفل الثامن الطالب خجول يميل إلى الانعزال ولا يشارك في الأنشطة الصفية أو الاجتماعية، حيث يواجه صعوبة في التفاعل مع الآخرين بسبب قلة الثقة بالنفس والخوف من النقد
الطفل التاسع متمرد غالبًا ما يتحدى الأنظمة المدرسية والتوجيهات السلوكية، وقد يظهر سلوكيات مثل العصيان أو التحدث بشكل غير لائق أو تجاوز الحدود الموضوعة له .
الطفل العاشر الطالب سريع الغضب من زملائه قد يعاني من صعوبة في التحكم في مشاعره، مما يجعله ينفعل بسرعة في المواقف الاجتماعية.

الفئات المستهدفة

1 الأطفال الكلي للمبادرة 28 28 0
2 الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة 10 10 0
3 أولياء الامور 28 2 26

الأنشطة والتنفيذ

الأنشطة و الفعاليات

اللقاء الأول النشاط 1
اللقاء الثاني النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الرابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الخامس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السادس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثامن النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء التاسع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء العاشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الحادي عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثاني عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3

رصد السلوك القبلي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

رصد السلوك البعدي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات

الفعالية الأكثر تأثيرا

القرار الجماعي شكلت فعالية "القرار الجماعي" محطة مهمة في رحلة التعلم العاطفي والاجتماعي، حيث أظهرت أثرًا إيجابيًا كبيرًا على ديناميكيات الصف وتعزيز التعاون بين الطلبة. في هذه الفعالية، طُلب من الطلبة اتخاذ قرار مشترك حول قضية معينة تهمهم داخل البيئة الصفية أو المدرسية، من خلال نقاش جماعي منظّم يعتمد على الاستماع الفعّال، وتقديم الاقتراحات، واحترام الرأي الآخر. المهارات التي تم تطبيقها وتطويرها: مهارة الوعي الاجتماعي: من خلال التعبير عن الآراء بوضوح والاستماع للزملاء. مهارة اتخاذ القرار: عبر تقييم البدائل وموازنة الإيجابيات والسلبيات. مهارة تحمل المسؤولية: إذ التزم كل طالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه. هذا النشاط ساعد الطلبة على الشعور بأن صوتهم مسموع، وأكسبهم أدوات عملية لحل المشكلات بطريقة تعاونية، وهو ما انعكس لاحقًا على سلوكهم داخل الصف وخارجه

العوائق و التحديات

ضيق الوقت المخصص للأنشطة
تفاوت استجابات الطلبة للأنشطة العاطفية والاجتماعية
التحديات السلوكية لدى بعض الطلبة
ضعف مشاركة الأهالي او وعيهم بأهمية البرنامج
ضعف الدافعية لدى بعض الطلبة في المشاركة في الأنشطة اللامنهجية

قصة نجاح

الطالب MF من الصف الخامس كان يعرف بين المعلمين بزهده في التفاعل وانعزاله عن زملاءه مع ميل واضح للصمت خلال الأنشطة الصفية والجماعية . لم يكن يبدي أي سلوك عدواني لكنه يعاني من ضعف في المشاركة وانخفاض الثقة بالنفس مما اثر على أدائه الاكاديمي والاجتماعي
الانطوائية تجنب المشاركة في الاعمال الجماعية تردد في الإجابة على الأسئلة الصفية بالرغم من امتلاكه قدرات عقلية جيدة غياب التفاعل الوجداني مع زملاءه مما يزيد من شعوره بالعزلة .
انشطة العمل الثنائي نشاط الطائرات الورقية نشاط دوائر المشاركة
اكاديميا : بدأ تحسن واضح في اداءه خاصة في مادة الرياضيات حيث كان يتردد في الاجابات نفسيا : ابدى الطالب تحسنا في ثقته بنفسه وبدا يشارك في النقاشات الصفية سلوكيا واجتماعيا : بدأ يتواصل مع زملاءه ويشارك في الانشطة التفاعلية التعاونية واصبح اكثر تفاعلا اثناء الاستراحة
تم الاتفاق مع معلمين الصف على الاستمرار في متابعته من خلال: تشجيعه المستمر على التعبير والمشاركة. إشراكه في أدوار قيادية بسيطة داخل الصف. التواصل الدوري مع الأسرة، التي أبدت بدورها اهتمامًا ملحوظًا وبدأت بتوفير بيئة داعمة للحوار والتقدير المنزلي

صور المبادرة