رفقة -نمو - تآلف

التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة

التفاصيل الأولية

عنوان المبادرة رفقة -نمو - تآلف
تاريخ بداية المبادرة 2025-04-20 تاريخ نهاية المبادرة 2025-05-29
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة بنات عطارة الثانوية
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة بنات عطارة الثانوية
الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس
عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص 10 عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) 30
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 0
الهدف العام من المبادرة العمل على دمج عدد من طالبات الصف الخامس مع باقي الطالبات وبناء علاقات ايجابية مع أقرانهن وبيئتهن المدرسية من خلال اكسابهن مهارات يعبرن من خلالها عن انفسهن ومساعدة بعضهن وتقبل الآخرين بالاضافة الى زيادة تحصيلهن الدراسي وتعزيز الثقة بالنفس .
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطفل الأول طالبة متفوقة ولكن لديها حركة زائدة وبحاجة لتعديل سلوكها حيث كانت السنوات السابقة فوضوية ووتؤدي زميلاتها ،تبين بالاعتماد عليها بالبيت .
الطفل الثاني طالبة جيدة جدا في تحصيلها الدراسي تتميز بالهدوء الزائد والانطواء عن الاخرين وعدم الثقة بالنفس .
الطفل الثالث طالبة جيدة هي الشق الاخر للتوأم تتميز بالهدوء الزائد والانطواء عن الاخرين عدم الثقة بالنفس
الطفل الرابع بحاجة للمتابعة والاهتمام لرفع مستوى التحصيل الدراسي لديها بسبب اهمال الأهل وعدم الثقة بالنفس دائما حزينة ومكتئبة .
الطفل الخامس حركتها زائدة غير منضبطة متشتتة وتشتت من حولها تترك ما بيدها من عمل لتنفيذ عمل اخر قبل انهاؤه بالاضافة لتدني التحصيل الدراسي .
الطفل السادس انطوائية ، هادئة ، عدم الثقة بالنفس ،ضعف التحصيل الدراسي تعاني من ضعف التحصيل الأكاديمي كما أنها طالبة انطوائية خجولة وليس لديها ثقة بنفسها وقدراتها وكذلك تتجنب المشاركة مع زميلاتها .
الطفل السابع طالبة جيدة في تحصيلها الدراسي لكن خجلها يحول بينها وبين الاندماج مع زميلاتها في مشاركتها في الانشطة اللامنهجية ، واندماجها مع الاخرين، عدم ثقتها بنفسها
الطفل الثامن جيدة في تحصيلها الاكاديمي ولكنها انطوائية ولا تحبذ التعامل مع زميلاتها في الصف وعدم الثقة بالنفس .
الطفل التاسع الانطوائية وعدم الثقة بالنفس نتيجة تدني مستوها الدراسي ويقف ذالك عائقا بينها وبين الاندماج مع طالبات صفها .
الطفل العاشر تدني مستوى الدراسي تعاني من عدم الاندماج مع الطالبات وعدم الثقة بالنفس تفضل الجلوس لوحدها

الفئات المستهدفة

1 الأطفال الكلي للمبادرة 30 30
2 الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة 10 8
3 أولياء الامور 0 0

الأنشطة والتنفيذ

الأنشطة و الفعاليات

اللقاء الأول النشاط 1
اللقاء الثاني النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الرابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الخامس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السادس النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء السابع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثامن النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء التاسع النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء العاشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الحادي عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثاني عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
اللقاء الثالث عشر النشاط 1
النشاط 2
النشاط 3
النشاط 4

رصد السلوك القبلي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

رصد السلوك البعدي

التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة
التواصل الفعّال مع الأقران
التواصل الجيد مع المعلمين
إظهار التعاطف مع الآخرين
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية
الثقة بالنفس
الشعور بالأمان وعدم الخوف
الشعور بالقلق والتوتر المستمر
الشعور بالراحة وعدم الخجل
الشعور بالسعادة والراحة النفسية
المحافظة على النفس وعدم إيذائها
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية
القدرة على التركيز والانتباه المستمر
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي)
الهدوء و الاتزان النفسي
التحصيل الأكاديمي بشكل عام

الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات

الفعالية الأكثر تأثيرا

بالتعاون نبني هرم البالونات ودولاب المشاعر ارسم وطني فلسطين "تركيب بازل ، تلوين رسم ، تشكيل : تعبير عن مشاعرهم اتجاه فلسطين ، الغناء والرقص "

العوائق و التحديات

في البداية الوقت التي يتم اعطاء المادرة عدم القدرة على تنظيم وقت النشاط وتم السيطرة من خلال التنفيد .بيوم المهام والاشغال مكان المعلمة الغائية والحصة الاضافية الخ .
كثرة عدد الصف 31 والطالبات عندهم الغيرة من صديقاتهن وحب جميع الطالبات بالمشاركة بالانشطة وتم السيطرة عليها من خلال اشراك جميع الطالبات ولكن بتحديد المدة الزمنية اذا نفذت يتم الانتقال الى النشاط الاخر
عدم احترام الطالبات لبعضهن والتسرع وعدم اعطاء الفرصة لزميلاتهم في انجاز المهمة تم السيطرة عليه من خلال تعزيز الحب والتفاهم والصبر والتعاون بينهم
التحضير للنشاط من قبل المعلمة كان يحتاج لوقت ولكن تم السيطرة عليه من خلال التجهيز بالبيت حتى ساعات متاخرة من الليل .

قصة نجاح

الحالة الاولى : هي مجموعة من الطالبات اللاتي تميزن بهدوئهن وتدني تحصيلهن الدراسي ولكن اثناء الانشطة تم اتاحة الفرصة لهمن بالتعبير عن مشاعرهن واكتشاف مواهبهن .واعطائهن مزيدا من الاهتمام ، حيث ادينن كافة الانشطة بكل حب ووفاء وتحقيق التعاون والمساعدة لبعضهن مما اتاح لهن الراحة النفسية والثقة بالنفس . الحالة الثانية : وهي الحالة الصعبة بالنسبة لدي في بداية الامر حيث تمارس ضرب صديقاتها وشتمهن تم اعطاء الفرصة الكبرى لها في التعبير عما بداخلها دون ان تزعل غيرها .وتعليمها كيفية ضبط مشاعرها وكانت هذه الطالبة مبادرة في مساعدة صديقاتها وتوزيع الادوات عليهن
غضبها وعدم التحكم بمشاعرها كان لازم تدخل سريع ومباشر وفردي لها بشكل مستمر حيث ان ردودها متفجرة عدم توفر بيئة منزلية داعمة عاطفيا عدم توفر المرشدة الاجتماعية ممازاد من حالتها العدوانية
جميع الانشطة المنفذة بالمبادرة كانت تتعامل معها بحب وزميلاتها يشجعن لها . وكان اكثر نشاط ابدعت فيه تم اتاحة الفرصة الكافيه لها بالحوار والتعبير عما بداخلها جيوب التعزيز وشباك الاخبار حيث اعطائها دور المراسل كان له دور بارز في زيادة الثقة بالنفس وجعلها طالبة قيادية .
زيادة التحصيل العلمي والقدرة على استيعاب الاخرين والقدرة على ادارة وقتها واداء واجباتها وتشجيعها على استخدام الحوار الهادىء.
تحتاج الحالة (د،م) الى متابعة الاهل والتواصل مع الاهل . للتخلص من شجارها مع زميلاتها ومزيدا من ضبط النفس تم التواصل مع الام في توفير الدعم النفسي والعاطفي لها . والاستمرار في ذلك .

صور المبادرة