الوان الحياة
التفاصيل الأولية والفئات المستهدفة
عنوان المبادرة | الوان الحياة | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2025-04-07 | تاريخ نهاية المبادرة | 2025-04-30 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | الفتاة اللاجئة الاساسية أ | ||
الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الثامن -الصف السابع -الصف الخامس | ||
عدد الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة من ضمن عدد الأطفال المستهدفين الكلي, عدد الأطفال بهذه الخانه مرتبط بعدد الأطفال الذين يحتاجون ل تشخيص | 10 | عدد الأطفال المستهدفين الكلي (يشمل عدد الأطفال من هم بحاجة لرعاية + الأطفال غير المباشرين) | 20 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 0 | ||
الهدف العام من المبادرة | تحسين سلوك الطالبات المستهدفات تعليم الطالبات المسؤولية ومواجهة التحديات وتعزيز ثقتهن بنفسهن ليكن قادرات على المشاركة بالمجتمع | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطفل الأول | تعاني من سمنة زائدة وضعف في النظر تميل لعدم المشاركة بالانشطة خوفا من التنمر | ||
الطفل الثاني | طالبة تميل للانطوائ على النفس وهناك تراجع اكاديمي بسبب شكل جسدها وبعض المشاكل الاسرية | ||
الطفل الثالث | تعاني من تراجع علاماتها وذلك بسبب حجمها القصير وتنمر بعض الطالبات عليها | ||
الطفل الرابع | طالبة فقدت والدها منذ عامين تميل لعمل الفوضى والغياب المتكرر بهدف لفت النظر لها | ||
الطفل الخامس | طالبة تميل للعصبية وعدم التركيز بسبب ظروفها العائلية | ||
الطفل السادس | طالبة تعاني من فرط الحركة وعدم الانتباه مما يسبب لها التشتت | ||
الطفل السابع | ضعف التحصيل الاكاديمي بسبب عدم التركيز | ||
الطفل الثامن | الانطواء والخجل بسبب مشاكل اسرية وغياب الام | ||
الطفل التاسع | الانطواء وضعف التعبير عن الذات | ||
الطفل العاشر | ضعف النظر وبالتالي ضعف التحصيل الاكاديمي |
# | الفئة | العدد الكلي | عدد الذكور | عدد الإناث |
---|---|---|---|---|
1 | الأطفال الكلي للمبادرة | 20 | 0 | 20 |
2 | الأطفال الذين هم بحاجة لرعاية خاصة | 10 | 0 | 10 |
3 | أولياء الامور | 20 | 0 | 20 |
الأنشطة والتنفيذ
قبل الموافقة على المبادرة | بعد الموافقة على المبادرة | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
اللقاءات | الأنشطة | عنوان النشاط | مهارة تعلم الاجتماعي العاطفي | يوم التنفيذ | تاريخ التنفيذ | منجز أو غير منجز |
اللقاء الأول | النشاط 1 |
|
||||
اللقاء الثاني | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثالث | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الرابع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الخامس | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء السادس | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
النشاط 4 |
|
|||||
اللقاء السابع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثامن | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء التاسع | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء العاشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الحادي عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثاني عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
|||||
اللقاء الثالث عشر | النشاط 1 |
|
||||
النشاط 2 |
|
|||||
النشاط 3 |
|
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً | |
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | ||||||
التواصل الفعّال مع الأقران | ||||||
التواصل الجيد مع المعلمين | ||||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | ||||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | ||||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | ||||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | ||||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | ||||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | ||||||
الثقة بالنفس | ||||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | ||||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | ||||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | ||||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | ||||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | ||||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | ||||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | ||||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | ||||||
الهدوء و الاتزان النفسي | ||||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
السلوك | أبداً | نادرا | أحياناً | غالباً | دائماً |
---|---|---|---|---|---|
التفاعل الاجتماعي وعدم العزلة | |||||
التواصل الفعّال مع الأقران | |||||
التواصل الجيد مع المعلمين | |||||
إظهار التعاطف مع الآخرين | |||||
المشاركة الإيجابية في الأنشطة الصفية | |||||
لا يبدي رغبة في المشاركة يميل للعزلة بشكل عام | |||||
الاستجابة الهادئة عند تكليفه/ا بمهام تعليمية | |||||
القدرة على اتخاذ قرارات سليمة | |||||
التعبير عن المشاعر بطريقة صحية | |||||
الثقة بالنفس | |||||
الشعور بالأمان وعدم الخوف | |||||
الشعور بالقلق والتوتر المستمر | |||||
الشعور بالراحة وعدم الخجل | |||||
الشعور بالسعادة والراحة النفسية | |||||
المحافظة على النفس وعدم إيذائها | |||||
السلوك الودي وعدم إظهار العدوانية | |||||
القدرة على التركيز والانتباه المستمر | |||||
قدرة على السيطرة على الغضب (يعتبر طفل هادئ وغير عصبي) | |||||
الهدوء و الاتزان النفسي | |||||
التحصيل الأكاديمي بشكل عام |
الفعالية الأكثر تأثيرا والعوائق والتحديات قصة نجاح والتوصيات
كان لكل فعالية تاثيرها الايجابيي الواضح على سلوك الطالبات لكن رايت ان فعاليات الصداقة وخاصة بطاقات الحب بين الصديقات كان لها تاثيرها الرائع على الطالبات حيث انعكس ذلك على تصرفات الطالبات خلال الفعاليات الاحقه فكن يبادرن لتشكيل الفريق قبل ان اطرح الفكرة يسالون دائما ممكن ان اعمل انا وصديقتي
قمنا بتاليف مسرحيات عن الصدقه وتكون ابطال القصة باسمائهم الحقيقيه كتعبير عن حبها لهذه الصديقة او تلك كن يبادرن كمجموعة وفريق في بعض الانشطة سمعت منهن بعض الاحاديث اني لم اكن اعرف ان فلانه تحبني بهذا القدر
وبالتالي انعكس هذا على نجاح باقي الفعاليات الاخرى
الوقت حيث البرنامج يحتاج للتوزيع على طيلة ايام الفصل الدراسي وليس في شهر واحد للتنسيق بين المبادرة والمنهاج
عدم رغبة الاهالي بمشاركة اطفالهم كونهم مرتبطين بمواصلات خاصة ومرتبطين بالاشقاء
الادارة المدرسية غير المتفهمة
المعاملات المالية كانت مشكلة ضمن فرق الحسابات بين الدولار والشيكل اضافة لصعوبة توفير الفواتير في منطقة القدس
بشكل عام الامر جماعي جميع طالبات الصف كن يعانيين من نشاط زائد وعدم انضباط كونهن انتقلن من المرحلة الدنيا الى المرحلة الوسطى فكان هناك حركة زائدة عدم التزام كان هذا الامر مزعج لنا كمعلمات بهذة المرحلة كم يخرجن من الصف دون اذن لايطرقن الباب اثناء الدخول لم يكن يسمعن للتعليمات دائمات المقاطعة لكلام المعلمة او الزميلات
في البداية شعرت الطالبات انهن محاصرات وغير قادرات على ضبط حركتهن وكنا نقوم بعقابهن لكن عند دخول فعاليات برنامج التعليم العاطفي وخاصة موضوع القيم بدانا نلاحظ التغير في سلوكهن ايضا كان هناك خجل لدى بعض الطالبات بالتعبير عن انفسهن لكن تم التعامل ايضا مع هذه الحالات من خلال التعبير عن الذات او الحديث عن المشاعر
في البداية تم وضع دستور للفعاليات من اجل الالتزام فامت الطالبات بصياغة بنودة ثم بدانا بتفعيل تمارين الاسترخاء والتنفس كان هناك فعاليات كتابة وتلوين لمن لا تحب الحديث ثم استخدمنا فعاليات ضمن الفريق فكن يعبرن بين بعضهن عن المشاعر التي يمرون بها
ظهر تاثير المبادرة الايجابي بشكل ملحوظ على سلوكيات الطالبات حيث بدان بتفهم القوانين والالتزام بها قلت حركتهن داخل الصف بدات الطالبات باستخدام عبارات لوسمحت هل من الممكن وشكرا بدات الطالبات بتقبل بعضهن فلم تحدث بينهم اي مشاكل كما في السابق اضافة لتحسن بعضهن من الناحية الاكاديمية ظهرت لديهم روح المبادرة فكن نشيطات باي نشاط داخل المدرسة ويسال كيف يمكن لنا المساعدة كن متعاونات دون ان اطلب مع الزميلات الاضعف اكتدميا داخل الصف من خلال عبارة مس افهمها السؤال اساعدها بالحل لاحظت تغير في سلوك بعض الطالبات المنعزلات فقد وجدنا لهن صديقات واصبحن مشاركات ولو بشكل بسيط بعض الطالبات كن شديدات العصبية تغير سلوكهن للافضل فقد خفت وتيرة الصوت العالي او النظرة الغير مرغوب بها اتجاة الزميلات
من المؤكد اننا جاهزون لمتابعة الطالبات بعد اكمال المبادرة والتركيز عليهن اكثر بالسنة الدراسية القادمة باذن الله تم التواصل مع بعض الاهالي والطلب منهم مشاركتنا من اجل تعزيز السلوكيات الايجابية التي جدت لدى ابنتهم كان هناك تعاون مع بعض الاهل من خلال فتح مجموعة خاصة عبر موقع التواص الاجتماعي مع استاذ خصوصي لتلافي وضعها الاكاديمي الضعيف جدا بدعم من ادارة المدرسة
في البداية شعرت الطالبات انهن محاصرات وغير قادرات على ضبط حركتهن وكنا نقوم بعقابهن لكن عند دخول فعاليات برنامج التعليم العاطفي وخاصة موضوع القيم بدانا نلاحظ التغير في سلوكهن ايضا كان هناك خجل لدى بعض الطالبات بالتعبير عن انفسهن لكن تم التعامل ايضا مع هذه الحالات من خلال التعبير عن الذات او الحديث عن المشاعر
في البداية تم وضع دستور للفعاليات من اجل الالتزام فامت الطالبات بصياغة بنودة ثم بدانا بتفعيل تمارين الاسترخاء والتنفس كان هناك فعاليات كتابة وتلوين لمن لا تحب الحديث ثم استخدمنا فعاليات ضمن الفريق فكن يعبرن بين بعضهن عن المشاعر التي يمرون بها
ظهر تاثير المبادرة الايجابي بشكل ملحوظ على سلوكيات الطالبات حيث بدان بتفهم القوانين والالتزام بها قلت حركتهن داخل الصف بدات الطالبات باستخدام عبارات لوسمحت هل من الممكن وشكرا بدات الطالبات بتقبل بعضهن فلم تحدث بينهم اي مشاكل كما في السابق اضافة لتحسن بعضهن من الناحية الاكاديمية ظهرت لديهم روح المبادرة فكن نشيطات باي نشاط داخل المدرسة ويسال كيف يمكن لنا المساعدة كن متعاونات دون ان اطلب مع الزميلات الاضعف اكتدميا داخل الصف من خلال عبارة مس افهمها السؤال اساعدها بالحل لاحظت تغير في سلوك بعض الطالبات المنعزلات فقد وجدنا لهن صديقات واصبحن مشاركات ولو بشكل بسيط بعض الطالبات كن شديدات العصبية تغير سلوكهن للافضل فقد خفت وتيرة الصوت العالي او النظرة الغير مرغوب بها اتجاة الزميلات
من المؤكد اننا جاهزون لمتابعة الطالبات بعد اكمال المبادرة والتركيز عليهن اكثر بالسنة الدراسية القادمة باذن الله تم التواصل مع بعض الاهالي والطلب منهم مشاركتنا من اجل تعزيز السلوكيات الايجابية التي جدت لدى ابنتهم كان هناك تعاون مع بعض الاهل من خلال فتح مجموعة خاصة عبر موقع التواص الاجتماعي مع استاذ خصوصي لتلافي وضعها الاكاديمي الضعيف جدا بدعم من ادارة المدرسة