الذكاء الوجداني مفتاح النجاح

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة الذكاء الوجداني مفتاح النجاح
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-01 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-31
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة النبي زكريا الاساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 3
الهدف العام من المبادرة الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والسلوكي لطلاب وطالبات الصف السادس الأساسي في مدرسة النبي زكريا الأساسيد المختلطة من خلال لمس احتياجاتهم الاجتماعية العاطفية
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول الطالب (أ) مستواه الدراسي جيد لديه قدرة على الاستيعاب والتفهم وبإمكان مستواه أن يكون أفضل الا أنه يعاني من صعوبات في الثقة بالآخرين وتكوين الصداقات حيث لا يوجد عنده أدنى انتماء للمدرسة والمنطقة التي يعيشون فيها نتيجة سيطرة الوالدين الزائدة على أفكارهم وتوجهاتهم وانطباعاتهم عن البيئة المحيطة.
الطالب الثاني الطالبة (ح) مستواها الأكاديمي متوسط ولديها قدرات تمكنها من أن تكون أفضل، تعاني من مشاكل أسرية عديدة أهمها الإهمال الأسري نتيجة عدم تقبل والدتها لوالدها الذي يتمتع بقدرات عقلية متدنية، فتقوم الأم بالتفريغ في أطفالها نتيجة لذلك، حيث أنها تتعرض للضرب والشتم، كما أنها تتصرف مثل الذكور مما يعرضها للاستهزاء والتنمر من قبل زملائها.
الطالب الثالث الطالبة (ف) مستواها الأكاديمي متدني، تعاني من خجل شديد وضعف في الشخصية وعدم القدرة على تكوين صداقات، لديها ضعف في التعبير عن ذاتها و تعاني من عدم تقبل الطلبة لها، كل ذلك نتيجة الاهمال الأسري حيث ان لا أحد يراها في البيت ولا في المدرسة، ولا تتم متابعتها أكاديميا في البيت.
الطالب الرابع الطالب (ز) مستواه الأكاديمي متوسط، يتمتع بدلال زائد من والديه لأنه الذكر الوحيد في العائلة، انتقلوا للسكن حديثا إلى المنطقة ويريد اثبات نفسه بين أقرانه بالرغم من أن ثقته في نفسه مهزوزة، حيث يعتقد أن أي شخصين يتكلموا معا يتكلموا عليه أو يهزأوا به.
الطالب الخامس الطالب (م) طالب ملتزم بالقوانين متميز أكاديميا الا أنه تراجع أكاديميا، ويعاني من سرحان وسلوكات عدوانية نتيجة تعرضه لموقف وحادث لم يتم احتواءه ومعالجته بالطريقة الصحيحة لضعف شخصية والديه في الأسرة وتحكم أقرباءه بوالديه والقرارات المتعلقة بأمور أطفالهم الشخصية.

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 3 2 10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 0 0
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0 0
6 معلمون/ات 0 0

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط لقاء مع أولياء أمور الطلبة
وصف النشاط عقد لقاء مع أولياء أمور الطلبة وتعرفهم بالمبادرة وبالفعاليات المقترحة التي سيتم تنفيذها مع الطلبة حيث سيكون فيه: 1.توزيع المنشورات المتعلقة بمهارات التعلم الاجتماعي العاطفي 2. عرض فيديو حول التعريف بمفهوم التعلم الاجتماعي العاطفي 3. عرض power point يوضح كيفية سير المبادرة 4. الضيافة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قاعة المدرسة، الضيافة، المديرة والمرشدة والمعلمات المشاركات في المبادرة، اللابتوب، LCD
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ 1.بناء جسور تواصل بين الأهل والمدرسة 2. وجود بيئة داعمة للمبادرة من الأهل تساهم في تيسير تنفيذ المبادرة
يوم النشاط الأحد - 2020-09-17
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 6
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط أعرف مشاعري
وصف النشاط 1. نجهز الغرفة بحيث نعمل جزر من الورق ليفقوا عليها، ونكتب المشاعر الآتية: الغضب، الحزن، الاستياء، الخوف، الفرح...، ثم أطلب من الطلاب أن يفكروا بشعورهم هذا الصباح ويتوجهون للجزيرة التي تعبر عن شعورهم، ثم نفسح لهم المجال ضمن المجموعات ليعبروا عن سبب تواجدهم بهذه الجزيرة ، ثم أطلب منهم أن يمثلوا كيف كان شكلهم عندما أحسوا بهذا الشعور. ثم ندعهم يفكرون كيف كانوا يشعرون بالأمس عندما عادوا للبيت ووجدوا أمهم طبخت نوع معين من الطعام وكيف كان شعورهم ونتبع الخطوات السابقة، ثم ندعهم يفكرون كيف كانوا يشعرون ليلة الأمس وبناءا عليه ليختاروا الجزيرة التي تعبر عن شعور ليلة الأمس ونتبع الخطوات السابقة. وعند انتهاء الحديث ضمن المجموعات نسأل الطلبة عن سبب تواجدهم في هذه الجزيرة. 2. نقوم بعمل مكعب للمشاعر، وعلى كل وجه من أوجه المكعب نكتب أحد المشاعر التالية: الخوف، الفرح، الغضب، الدهشة، الشفقة، الاستياء. ثم نبدأ برمي حجر النرد ونخبر التلاميذ من شعر بالشعور الذدي ظهر على النرد، ثم يقوم كل طالب واحدا تلو الآخر برمي المكعب ويخبر المجموعة متى متى شعر بالشعور الذي ظهر على النرد إلى أن يعبر جميع أفراد المجموعة عن كل المشاعر على النرد، ونسأل الطلاب في الختام: هل تعلمت شيء جديد عن أصدقائك؟ هل هناك مشاعر تحبها أكثر من المشاعر الأخرى. 3. يرسم كل طالب في المجموعة وردة من ستة أوراق وفي كل ورقة من أوراق الوردة يكتب ذكرى، أمر يحبه في أسرته، موسيقى أو أغنية يحبها، موضوع يحبه في المدرسة، نوع الأكل المفضل لديه، صديفه المفضل. ثم ندعهم يتشاركون فيما كتبوا ونسألهم: كيف شعرت عندما كان هناك آخرين يشاركونك نفس الاجابة؟ هل كان سهلا أم صعبا عليك أن تعبر عن ما تحبه؟ 4. نزودهم بورقة عمل قلب المشاعر وأقلام ملونة حيث كل طالب يختار المشاعر التي يشعر بها ويختار الألوان التي تمثل المشاعر ويلون القلب بها ونناقشهم فيما نتج عن هذا النشاط.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المديرة، المرشدة، سحر، نسيبة ،أقلام ملونة، مقصات، كراتين ملونة، أوراق، غرفة صفية، ضيافة للطلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعرف الطلاب على مشاعرهم والتعبير عنها تعرف الطلاب على بعضهم البعض بصورة أفضل
يوم النشاط الأحد - 2020-10-11
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط عندما أغضب
وصف النشاط 1. قراءة ومناقشة كتاب عندما أغضب الذي يتضمن مشاهد وصور ومواقف للغضب وسلوكيات مرتبطة به. 2. بدأ بتمثيلية تحذيرية حيث يمثل شكل صنم (تمثال) يظهر شعوراً وعلى التلاميذ ان يحزروا ما هو الشعور الذي يجسده الصنم، نشجع التلاميذ على أن يمثل كل منهم صنم يعبر عن شعور ما، بينما الباقون عليهم ان يحزروا ما هو الشعور الذي يبينه صديقهم في تمثيله للصنم، وبعد ذلك نكتب جمل مثل تعال هنا، اسمعني، ماذا قلت لك تأخرت كثيراً اليوم، لماذا لم يأتي، أين كنت، أنت لا تسمع الكلمة... .الخ، على اوراق صغيرة نكتب على أوراق صغيرة أخرى بعض المشاعر مثل: الغضب، الخوف، الدهشة، الحزن، البكاء، الفرح، الضحك،.... الخ، ولكن هذه الأوراق بلون آخر. ونطلب من كل تلميذ أن يسحب ورقتين واحدة من أوراق الجمل وأخرى من أوراق المشاعر وعليه ان يقول الجملة ويظهر الشعور الذي سحبها وذلك من خلال تعبير الوجه والجسم، وعلى البقية ان يحزروا ما هو الشعور الذي يظهره. وبعد الانتهاء نُجلس التلاميذ بشكل دائرة وبالدور نسألهم: ما هي المشاعر التي لا تحبها؟ إذا شعرت بشعور لا تحبه ماذا تفعل؟ نساعدهم على أن يجدوا طرق تُحسّن من شعورهم هذا وتجعلهم يشعرون أفضل (قم بعمل تحبه، تحدث عن شعورك، حاول أن تهدأ وتسترخي، حاول أن تستمتع مع شخص آخر، استمع للموسيقى، اركض، العب رياضة...) ثم نسأل التلاميذ: هل هناك مشاعر تشعر بها أكثر من المشاعر الأخرى؟ هل تحب هذه المشاعر؟ إذا كنت لا تحب هذه المشاعر ما الذي يمكن أن تقوم به لتشعر أفضل؟ 3. نزود الطلبة بورقة عمل " عندما أغضب" وأقلام ملونة لتحديد أجزاء جسمهم التي تتأثر بالغضب وكيف يتصرفون عند شعورهم بالغضب، ومناقشتهم بسلوكياتهم الناتجة عن غضبهم. 4. تمرين الاسترخاء ( المكان الآمن ): نطلب من التلاميذ أن يجلسوا بطريقة تريحهم، يجب ان تكون اقدامهم على الأرض ويمكن أن يستلقوا اعلى الأرض وسيشعرون بالأرض تحت أقدامهم وظهرهم، ثم يقفلوا أيديهم بإحكام ويأخذوا نفس عميق ويحبسوه لطرد التوتر من أجسامهم ومن ثم نخبرهم أن يسترخوا ويطلقوا الأنفاس التي حبسوها وأن يركزوا على تنفسهم( شهيق من الأنف وزفير من الفم) ثم نخبرهم أن يسترخوا أكثر مع كل نفس يأخذونه ويغلقوا أعينهم وأن يشعروا ويلاحظوا كيف جسمهم وهم مسترخون، ثم نطلب منهم أن يتخيلوا أنفسهم في مكان يحبونه ، نتركهم يفكرون بهذا المكان كيف يبدو؟ من هناك؟ واطلب منهم ان يستمعوا للاصوات هل يسمعون أو يشمون شيئا؟ ثم نخبرهم بسلام أفكارهم وبعد فترة نقول لهم أننا سنعيدهم من مكانهم المميز إلى هنا ولكن يمكنهم العودة إلى هذا المكان متى أرادوا. ثم نسألهم : متى سوف تحتاج الذهاب إلى مكانك الخاص هذا؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المديرة، المرشدة، سحر، نسيبة، أوراق عمل، أقلام ملونة، غرفة مناسبة، ضيافة للطلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعرف إلى مشاعرنا المختلفة وأفعالنا المرتبطة بها التعرف إلى مشاعر الغضب وكيف تؤثر على أجسامنا وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة ممارسة تمارين ومهارات تمكن الطلبة من التخلص من مشاعر الغضب
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط عندما أحزن
وصف النشاط 1. قراءة ومناقشة كتاب الحزن الذي يحوي صورا ومواقف وسلوكيات للشعور بالحزن . 2. نخبر التلاميذ عن إحدى المرات التي شعرنا بها شعور سيء جداً، نحدثهم عن شعورنا عندما نكون مكتئبين أو محبطين بالإضافة لذلك نخبرهم ما الذي قمنا بع لنشعر أفضل، عندما تشعر بشعور سيء فمن الجيد: أن تقوم بعمل أشياء تجعلك تشعر بشكل أفضل لأن ذلك يساعدك على التخلص من شعورك السيء، وأيضاً نخبرهم انه ليس فقط عندما تشعر بشعور سيء يجب ان تقوم بما يجعلك تشعر بشكل أفضل/ جيداً، وإنما يجب أن تقوم بما يجعلك جيداً بشكل دائم لأن هذا يحميك من الشعور باليأس والملل والإحباط. نخبر التلاميذ أن الأمور التي تجعلنا نشعر بشكل جيد غالباً ما تكون مجانية (نعطي خمس أمثلة على ذلك: الركض، سماع الموسيقى، الرسم،....) بعد ذلك نطلب من التلاميذ أن يجلسوا يشعرون بشكل جيد، بعد ذلك نطلب من كل تلميذ أن يضع خطة لنفسه يعرف من خلالها كيف يمكن أن يقوم بأمور تجعله يشعر بشكل أفضل وهذه الخطة تكون للأسابيع القادمة حيث يقرر كل منهم ما هي الأمور التي يريد القيام بها ليشعر بشكل أفضل ومتى سوف يفعل ذلك. ثم نسأل هل تفعل أنت وأصدقائك الشيء نفسه لتشعروا بشكل أفضل؟ أم أن كل واحد منكم يقوم بعمل مختلف عن الآخرين؟ ما هي الأشياء التي تشترك مع اصدقائك بعملها؟ وما هي الأشياء التي تخصك فقط؟ 3. نخبر التلاميذ عن إحدى المرات التي شعرت بها بالحزن جدا وأحدثهم عن شعورك عندما أكون مكتئب أو محبط ونخبرهم ما الذي قمت به لتشعر بشكل أفضل لأن ذلك يساعدك على التخلص من شعورك السيء ، ثم نخبرهم بالأمور التي تجعلنا نشعر بشكل جيد وغالبا ما تكون مجانية ( الركض، سماع الموسيقى، الرسم...) ثم نطلب من كل تلميذ أن يضع خطة لنفسه يعرف من خلالها كيف يمكن أن يقوم بأمور تجعله يشعر بشكل أفضل وهذه الخطة تكون للأسابيع القادمة حيث يقرر كل طالب ما هي الامور التي يريد القيام بها ليشعر بشكل أفضل ومتى سيكون ذلك. ثم نطرح الاسئلة التالية: هل تفعل أنت وأصدقاؤك نفس الشيء لتشعروا بشكل أفضل؟ ما هي الاشياء المشتركة بينكم؟ ما هي الأمور التي تخصك أنت فقط؟ 4. نخبر الطلاب عن موقف مثل:رأيت شخصاً يركض وظننت بأنه سوف يؤذيني فقفزت للجهة الأخرى والتقطت حجراً لأبدأ العراك معه ولكن الشخص الذي كان يركض والذي يبدوا غاضباً كما ظننت عبر عني لأنه تبين انه يحاول اللحاق بالباص. تقسم الطلاب إلى مجموعات ونجعل كل مجموعة تأخذ صورة، نفتح المجال للنقاش حول الصورة ثم نسأل: من الذي في الصورة وما هي مشاعرهم؟ ماذا تظن أن الأشخاص في الصورة يريدون؟ ماذا يمكن أن يفعلوا لبلوغ أهدافهم؟ نطلب من المجموعات أن يمثلوا قصتهم أو يرونها لبقية الطلاب. ثم نسال هل أعجبتك الطريقة التي فسرت المجموعة فيها الصور 5. نقسم الطلاب إلى مجموعات مكونة من اثنين. الأول رقم 1 والثاني رقم 2 ندع الطالب رقم 1 يقود رقم 2 بعينيه حيث يقف رقم 1 في أول الغرفة ورقم 2 في الجهة المقابلة وعلى رقم 1 أن يحرك عينيه فقط باتجاهات مختلفة في الغرفة بينما رقم 2 ذهب إلى الجهة التي ينظر إليها رقم 1. وبعد الانتهاء نتحدث مع الطلاب عن المشاعر القوية التي نشعر بها: متى تشعر بمشاعر وعواطف قوية؟ ما الذي يجعلك تشعر بالخوف ؟ ما الذي يجعلك تشعر بالحزن؟ ما الذي يجعلك تشعر بالفرح؟ ما الذي يجعلك تشعر بالقلق؟ نقدم للطلاب أمثله عما نفعله عندما تكون لدينا مشاعر قوية، نفتح لهم المجال ليتحدثوا ضمن مجموعات من 2-4 طلاب في كل مجموعة عما يفعلوه وكيف يفعلون ذلك. نفتح المجال للطلاب الذين يرغبون بالحديث أن يعبروا عن خبراتهم أمام الجميع. ثم نسأل هل هناك مشاعر / عواطف لا تستطيع التعامل معها؟ ما الذي يمكن أن تقوم به للتعامل مع هذه المشاعر في المستقبل؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المرشدة، سحر، نسيبة، موسيقى،كتاب الحزن، مجلات وصحف، مقصات، ضيافة للطلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعرف الطلاب إلى مشاعر الحزن وكيف تؤثر فينا والمهارات التي يمكننا ممارستها للتخلص من شعور الحزن تعلم الطلاب القيام بالأمور التي تجعلهم يشعرون أفضل
يوم النشاط الثلاثاء - 2020-10-13
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط مشاكلي وحلولها
وصف النشاط 1. توضيح أنماط حل الصراع للطلبة من خلال بطاقات وتوجيههم لنمط رابح رابح عند أي مشكلة تواجهنا 2. إشارة المرور نعرض إشارة المرور على الطلاب ونتحدث معهم ونناقشهم حول السيارات التي لا تسير حسب الاشارة الضوئية، هذا خطير على السائق وعلى الذين يمشون في الشارع، ثم نناقش معهم تقنية التهدئة : الضوء الاحمر يشير الي التهدئة عند الغضب الضوء الاصفر يشير الى التفكير في الموقف وما هي الحلول الممكنة الضوء الاخضر يقول جرب الحل الافضل واذا لم ينجح جرب حلا آخر 3. تنفيذ نشاط الجزيرة حيث نزود الطلاب بأوراق وكراتين ملونة وأقلام ونقسمهم في مجموعتين ونطلب منهم : تخيلوا أنكم كنتم داخل سفينة، وهبت العاصفة وبدأت السفينة بالغرق. نزلتم من السفينة بقوارب النجاة ووصلتم لجزيرة. وتخيلوا أنكم ستبقون داخل الجزيرة لمدة عام كامل بدون أن تصلكم المساعدة. لديكم صندوق فيه 10 أشياء ستأخذونها معكم لتساعدكم على البقاء. ارسموا الجزيرة ومعالمها ومحتويات صندوقكم. ثم نناقش المجموعتين بما انتجوه وهل هذا الحل مناسب أم لا 4. الكرسي الساخن: نسجل لائحة من المواقف بمشاركة التلاميذ حيث نفتح لهم المجال للتعبير عن بعض ارائهم ومعتقداتهم كما ونضيف بعض المعتقدات التي تتناسب مع مجموعة الطلاب مثلاً: الخوف من الأفاعي. اعتقد انه على الكبار عدم التدخين في المنزل. اعتقد انه لا يجب ضرب الأطفال. أحب المدرسة اعتقد انه على الأهل الاستماع أكثر لأولادهم. اعتقد انه على المعلمين الحديث مع الأطفال بلطف اعتقد انه على المعلمين تقليل الامتحانات. بالإضافة إلى العديد من المواقف التي تحاكي مشاكل الطلاب. ندع الطلاب يجلسون بشكل دائرة حيث يجب أن يكون هناك كرسي ناقص، ونقف في الوسط للعب مع الطلاب ونقرأ إحدى المواقف التي على اللوح وعلى الطلاب الذين يوافقون/ ويؤمنون بهذه القيمة أن ينهضوا ليبدلوا مقاعدهم، حيث ينهضون بسرعة لتبديل المقاعد والطالب الأخير الذي يبقى واقفاً في الوسط هو من سوف يقول قيمة يؤمن بها أو قد يختار إحدى القيم المكتوبة على اللوح. وهكذا إلى أن يشارك جميع الطلاب أو تنتهي المواقف التي على اللوح. ثم نسأل هل استهزأت بأن تتبع ما تؤمن به؟ هل بدلت مكانك رغم انك لا تؤمن بالموقف الذي قاله زميلك؟ هل جلست ولم تبدل مكانك رغم أنك تؤمن بالمبدأ الذي قاله زميلك؟ كيف شعرت خلال ذلك؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المرشدة، سحر، نسيبة ، أقلام ملونة ،كراتين وأوراق ملونة، كراسي، غرفة مناسبة،
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تدريب الطلبة على حل المشكلات بشكل عملي بأقل الخسائر الممكنة وتدريبهم على التمسك والتعبير عن معتقداتهم التي يؤمنون بها
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-04
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط فيلم التنانين
وصف النشاط عرض فيلم التنانين لمدة ساعتين ثم مناقشة الطلاب كيف حل بطل الفيلم مشكلة القبيلة بأكملها عندما فكر بطريقة خارجة عن المألوف ةبأقل الخسائر الممكنة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المديرة، المرشدة، سحر، نسيبة، لابتوب، LCD ، بوشار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يتعلم الطلاب التفكير خارج الصندوق لحل مشكلاتهم
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط أنا وأصدقائي
وصف النشاط 1. تقسيم الطلاب إلى مجموعتين وتوزيع المهام بين الأفراد لبناء برج من البلالين باستخدام اللاصق والبلالين الملونة بحيث علينا بناء أطول وأثبت وأجمل برج خلال 20 ، ثم بيان مميزات كل برج للطلاب بحيث لا يكون هناك فريق خاسر أو ناجح. 2. نشاط حفرة الأرنب تقسيم الطلاب إلى 3 مجموعات، وباستخدام الاقماع والحلقة على الطلاب أن يقفزوا معا الى خارج الدائرة ثم الى داخلها بدون أن تقع الحلقة .لاستلهام فكرة التعاون والعمل الجماعي والتواصل لتكوين الصداقات. يمكن تكرار النشاط أكثر من مرة. 3. البيع والشراء ( السوق ) نجلس في دائرو ونطلب من الطلاب أن يتخيلوا أننا في سوق للبيع والشراء ثم نطلب من كل طالب أن يختار صفة على الأقل إيجابية و تعجبه و يود شرائها من كل فرد في المجموعة و يود امتلاكها وصفتين في نفسه يود التخلص منهما وبيعهما 4. نشاط الوردة نوزع كراتين ملونة وأقلام ملونة ومقصات على الطلاب ونطلب من كل طالب : ارسم وردة لها 5 بتلات على الورق المقوى قص الوردة اكتب 5 صفات إيجابية لزميلك الذي بجانبك اهديه الوردة 5. شجرة الحب: نجهز قبل النشاط شجرة كبيرة على الورق المقوى نضع عليها أسماء الطلاب جميعا ثم نطلب من كل طالب التالي: ارسم قلوبا على الورق المقوى. قص القلوب أكتب الصفات الايجابية التي تحبها في كل طالب من زملائك. علق القلب على الشجرة باستخدام السكوتش بجانب اسم كل طالب. 6. تاج الصداقة إقامة تحدي بين الطلاب لتكريم أفضل صداقة خلال الفترة القادمة وتكريمه بارتداء تاج الصداقة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المديرة، المرشدة، سحر، نسيبة، بلالين، لاصق، أقماع، أطواق، ضيافة للطلاب، هدايا تحفيزية للطلاب، كراتين ملونة، أقلام ملونة، مقصات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز العلاقات بين الطلاب في الصف أن يستلهم الطلاب فكرة العمل الجماعي، التعاون، روح الفريق تعزيز قيمة التعاون بين الطلاب التعرف على الصفات الايجابية الموجودة لدى زملائه وتقديرها
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط أتعاون وأصدقائي
وصف النشاط 1. بذور الصداقة نحضر أشتالا لورود ملونة، قواوير، تربة ثم نطلب من كل طالب أن يختار شتلة ويزرعها ليهديها لأحد أصدقائه المميزين مع كتابة عبارة جميلة على هذه الهدية نطلب منهم الاعتناء بها ورعايتها. 2. تقبل النقد وكيفية نقد الآخرين أن نتحدث مع الطلاب حول طريقة نقد الآخرين، نقوم بمشهد درامي أمام الطلاب نبين من خلاله طريقة لاذعة في النقد، وبعد الانتهاء من المشهد الدرامي نناقش الأمر مع الطلاب ونسألهم عن بعض الجمل التي يستخدمها خلال نقد الآخرين والتي لا تعتبر نقداً بناءً. مثلا: أنت تجعلني حزين وغاضب لا تتصرف بهذه الطريقة. يجب أن يقدم النقد للآخرين كما يلي: أن ننقد الطريقة وليس الشخص. عبر عن شعورك أعطي بديل للتصرف مثال: انا اشعر بالحزن عندما تتحدث عني للآخرين بدلاً من أن تتحدث معي "تنقد التصرف". كنت افضل أن تتحدث معي بهذا الصوت اعتقد انك لا تحبني واعتقد انه من الأفضل ان تتحدث معي بنبرة مختلفة " عبر عن شعورك". نقسم الطلاب لمجموعات من اثنين ليتحدثوا عن شخص يزعجهم او يضايقهم، أطلب من كل منهم ان يذكر ما هي الصفة المزعجة في الشخص، أطلب منهم ان يعملوا معاً للوصول إلى طريقة جيدة لنقد هذه الصفة المزعجة. نسال الطلاب كيف يتقبلون النقد الموجه لهم؟ نخبرهم أن أفضل طريقة لذلك أن يستمعوا للنقد جيداً ثم بعدها ان ينتظروا قليلاً قبل الإجابة على النقد. (من السهل أن يتسبب احدهم بإزعاجك ومن السهل أن تغضب بسرعة فمن المفضل ان تنتظر لتهدئ) ثم نسأل: كيف تتصرف عادة عندما ينتقدك شخص ما؟ هل تحب أن تغير هذا الانتقاد؟ بأي طريقة تريد تغيير ذلك؟ 3. برج الكاسات نحضر كاسات كرتون عدد 10، مغيطة، خيطان عريضة مقسمة نفس الطول ونطلب من الطلاب التالي: بناء برج من الكاسات باستخدام المغيط والخيطان دون لمس الكاسات خلال 20 دقيقة نراقب المجموعة ونوجههم للتعاون والتخطيط وتوزيع المهام. 4. مهارات الاستماع نبدا النشاط بمشهد نمثله مع بعضنا حيث نبين فيه كيف يكون احدنا مستمع سيء للاخرين. ثم نتحدث الى الطلاب عن اهمية ان يكون مستمع جيد. الجميع يحب المستمع الجيد اذا كان لدينا صديق يجيد الاستماع فأنت محظوظ لأنك تستطيع الحديث مع هذا الصديق في كل شيء وكل موضوع. ونخبر الطلاب اليوم سوف نتدرب على مهارات الاستماع الجيد. والان نبدا بالنقاش مع الطلاب كيف يكون المستمع السيء (يعبر / يمضي دون ان يعيرك انتباه، ينظر الى مكان اخر بعيد عن المتكلم، ينظر للمتحدث لكن لا يبدي اهتماما بما يقوله). نسال الطلاب اذا كان هذا جيد وثم نسالهم كيف يتصرف المستمع الجيد: ينظر للذي يتحدث. يجلس بهدوء يسال اسئلة يظهر من خلالها اهتمامه بالموضوع لا يقاطع الشخص الذي يتحدث نقوم بتمثيل مشهد اخر يظهر فيه مهارات الاستماع الجيد، ومن ثم نقوم بتقسيم الطلاب لمجموعات من اثنين حيث تروي احدانا ما حدث معها بالامس بينما الطالب الذي يستمع عليه ان يستخدم مهارات الاستماع الفعال وبعد ان ينتهي الطالب الاول يتم تبادل الادوار بين الطلاب فالذي كان يتحدث يستمع الذي كان يستمع يتحدث. مهارات الاستماع الجيد هي: النظر للشخص الذي يتحدث يظهر انه استمع لما يقوله المتحدث يسال اسئلة تظهر اهتمامه بما يقول المتحدث يكون مركزا بما يقوله الشخص الاخر متابعة النقاط التي يقولها ثم نسال هل احببت الحديث مع اصدقائك في المجموعة؟ لماذا؟ ما الذي عليك الافكير والتركيز عليه لتصبح مستمع جيد؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المرشدة، سحر، نسيبة، قواوير، اشتال ورود، تربة، كاسات، مغيط، خيطان، اقلام ملونة، أوراق ملونة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعلم الطالب كيف يكون مستمع جيد غرس قيمة الهدية كطريق للمحبة وتكوين الصداقات أن يستلهم الطلاب فكرة العمل الجماعي، التعاون، روح الفريق. تقبل الطلاب لفكرة النقد البناء، وتعليمهم كيفية انتقاد الآخرين بصورة بناءة
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-19
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط أتعاطف معهم
وصف النشاط 1. فيديو عرض فيديو عن التعاطف مع الآخرين باستخدام شاشة العرض 2. كتاب التعاطف مع الآخرين مناقشة كتاب التعاطف مع الآخرين الذي يحتوي مشاهدات ورسائل ورسومات حول التعاطف مع الآخرين 3. قصة منكوشة باستخدام الدمى ومسرح الدمى يتم تمثيل عمل مسرحي حول التعاطف مع الآخرين نعرض فيه قصة طالبة منبوذة في المدرسة وكيفية تقبلها من قبل الطلاب 4. التعزيز نخبر الطلاب عن احد الاوقات عندما شعرنا بالسعاده او الفخر من خلال ملاحظه معينة قدمها لنا شخص ما، ونتحدث معهم عن قوة اعطاء والحصول على ملاحظات جميله ايجابية مثلا: انت شخص جميل الروح انت فخور بالعمل الذي انجزته اللوحة التي رسمتها جميلة وفيها ذوق كبير وغيرها من الملاحظات الايجابية ثم نسال الطلاب عن احدى المواقف التي حصلوا فيها على ملاحظات ايجابية جميلة من اشخاص حولهم. نقسم الطلاب الى مجموعات ونطلب منهم ان يقدم كل واحد منهم ملاحظات ايجابية لاعضاء المجموعة بحيث كل طالب يقدم ويأخذ ملاحظات تعزيز ايجابية وذلك من خلال كتابة هذه الملاحظات على ورقة بشكل جميل يقدمها لاصدقائه ثم نسال الطلاب كيف تشعر عندما تحصل على ملاحظات ايجابية محفزة؟ ما الذي سوف يحدث اذا قمت انت واصدقائك بتعزيز بعضكم البعض كل يوم؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المرشدة، سحر، نسيبة، دمى، لابتوب، مسرح الدمى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تدريب الطلاب على إعطاء والحصول على ملاحظات جميلة ايجابية تدريب الطلبة على فهم مشاعر الآخر والمقدرة على وصف هذه المشاعر ووضع أنفسنا مكان الآخر
يوم النشاط الثلاثاء - 2020-10-20
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط أفهم غيري
وصف النشاط 1. شجرة الكلام الإيجابي هدف هذه الفعالية أن تساعد الطلاب على التمييز بين الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية . مثال على الأفكار السلبية : كل الناس لا يحبونني ، الجميع يظلمني (حاطين ضدي) مثال على الأفكار الإيجابية : أنا شخص واثق ، سأساعد نفسي على كسب حب الآخرين . مساعدة الطلاب قبل البدء في الفعالية بعمل عصف ذهني حول الأفكار السلبية والايجابية التي قد تراود الكثيرين وكتابتها على اللوح . ثم تزويد الطلاب بورقة العمل لتعبئتها ومناقشتها 2. جرة الشكر والتقدير نحضر جرة صغيرة وأوراق صغية ونطلب من الطلاب الآتي: أكتب على الورقة الصغيرة شكر لشيء ايجابي قام به طالب آخر لك أو أكتب عبارة تشجيعية لطالب آخر، مثل: أنت رائع، لقد تحسنت ثنم نضع جميع الاوراق داخل الجرة وننتحها ونقرأها أمام جميع الطلاب 3. أنا أرسل رسائل الأنبوب نخبر الطلاب أنه من المهم جدا أن نقول ما نريد قوله بطريقة يستطيع من خلالها أن يفهك الاخرين معنى كلامنا وبطريقة تجعلهم يرغبون بالاستماع لنا هناك أمور هامة يجب أن نفكر بها عندما نتحدث الى شخص ما نسأل التلاميذ ما هذه الامور؟ ثم نذكرها 1. التواصل بالعينين ( الاتصال البصري) 2.استخدام كلمات لطيفة 3. نبرة وعلو(ارتفاع) الصوت هذه هي مهارات طريقة (أناأرسل رسائل الانبوب) نجعل التلاميذ يتحدثون في مجموعات مكونة من اثنين حول ما يحبون القيام به وفي الوقت ذاته يتدربون على مهارات الاستماع الجيد ومهارات الحديث التي تحدثنا عنها ثم نتحدث عن انا ارسل رسائل وهي عندما يقف الانسان ليدافع ويعبر عن افكاره ومشاعره من خلال جمل مثل: 1. أنا أتألم عندما تتطكلم بهذه الطريقة 2. أريدك أن تحدثني بطريقة مختلة وهذه العبارات تختلف عن ان تقول 1. انت تجرحني 2. يجب ان تحثني بطريقة مختلفة ونوجههم الى انه عندما تستخدم طريقة ( انا ارسل رسالة) فانت تتحمل المسؤولية الكاملة عن مشاعرك الخاصة، كيف تريد بعض الامور ولا تريد امور اخرى ثم نسأل : كيف استطعت ان تتحد وتستمع الى صديقك؟ هل هناك ما ترغب بالتدريب عليه أكثر؟ أي مهارة تريد التدريب عليها اكثر؟
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشدة، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المديرة، المرشدة، سحر، نسيبة، أوراق عمل، أقلام ملونة، أوراق صغيرة ملونة، جرة، ألوان.
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مساعدة الطلاب للحديث مع الآخرين والوصول إلى رسالتهم تعزيز مهارة التعاطف مع الآخرين مساعدة الطلاب على التمييز بين الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
رقم النشاط النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط عائلتي الجميلة
وصف النشاط دعوة أولياء أمور الطلبة للقيام معهم بنشاط تفاعلي جماعي بين الطلبة وذويهم وهو رسم جدارية قماشية كبيرة باستخدام الوان الغواش والريش تعبر عن مشاعر الطلاب واحتياجاتهم ثم مناقشة أثر المبادرة على سلوكيات الطلاب مه أولياء المور
من سيقوم بتنفيذ النشاط سحر، نسيبة، أهالي الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المرشدة، سحر، نسيبة، أهالي الطلبة، ضيافة للطلبة وأهلهم، ألوان غواش، أوعية بلاستيكية، محارم ورقية، ريش للرسم، قطعة قماش كبيرة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز التواصل بين الطلاب وأهلهم ومجتمع المدرسة، ورفع وعي الوالدين لاحتياجات الطلاب، ومناقشة مخرجات وأثر المبادرة
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 1
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط تفريغ للمعلمات
وصف النشاط تم عمل لقاء تفرغ للمعلمات باستخدام أنشطة التعلم العاطفي الاجتماعي بهدف: تخفييف الضغط النفسي عنهن لاستيعاب الطلبةالمستهدفين وتسهيل تنفيذ المبادرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبة ، سحر، نسيبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ هبة ، سحر، نسيبة القاعة الضيافة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تخفييف الضغط النفسي عنهن لاستيعاب الطلبةالمستهدفين وتسهيل تنفيذ المبادرة
يوم النشاط الخميس - 2020-10-08
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 15
المستفيدين(غير مباشر) 0
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

فعالية زراعة الورود باستخدام القواوير والاتربة واهدائها لبعضهم البعض

العوائق و التحديات

- تنفيذ البروتوكول الصحي الخاص بفيروس كورونا واجراءات التباعد بين الطلبة اثناء تنفيذ النشاط - الجو العام السائد وحالة الطوارئ نتيجة فيروس كورونا

قصة نجاح

توطدت العلاقة بين الطالبتين الوحيدتين في الصف وتظورت علاقتهما بحيث اصبحتا صديقتين مقربتين تتعاونان في تنظيف وترتيب الصف وادارة ومتابعة اموره

توصيات

- عمل فعاليات جماعية لجميع الاطفال تشمل جميع المحافظات

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة