آمنوا بأنفسكم

المعلومات المتعلقة بالتواصل

الإسم عطاء فؤاد ددو العنوان عزبة الطياح
الدولة فلسطين المدينة طولكرم
التخصص مرحلة اساسية اولى رقم الهاتف 0598087468

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة آمنوا بأنفسكم
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-03 تاريخ نهاية المبادرة 2020-11-14
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة عكابا الاساسية المختلطة مستوى الصف الصف الخامس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 6 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 9
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة الارتقاء بالمستوى التربوي والنفسي والاجتماعي للطلبة من خلال إكسابهم مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي من أجل الوصول لمستوى مناسب من التكييف داخل الغرفة الصفية والمدرسة والبيئة المحيطة للطلبة.
وصف المشكلة التي تعالجها المبادرة (وجه القمر) الاسم المستعار للطفلة الصغيرة التي عانت من تجربة انفصال والديها واضطرت للانتقال إلى مدينة جديدة والتخلي عن صديقاتها القدامى من أجل العيش مع والدتها ، (وجه القمر) الطفلة المتفوقة في دراستها ولكن الظروف التي عاشتها خلال فترة الانفصال وما تبعه من مشاكل عائلية شكل لها العديد من المشاكل على الصعيد التربوي والنفسي أدت إلى خلق نوع من العدائية لديها تجاه اصدقائها وصديقاتها. أما معلماتها في وصفهن لها يقولوا أنها طفلة ذكية ومتفوقة ولكن لديها بعض السلوكات التي تعمل على إثارة غضبهن ومنها التشتت، والانفعال القوي، والتبرير الزائد، وعدم القدرة على التواصل الايجابي مع زميلاتها، واستخدام العنف أثناء اللعب. لنذهب في رحلة داخل عقلها فنتعرف على مشاعرها وذكرياتها ونتعلم معها كيف نكتشف مشاعرنا ونعبر عنها، وكيف يمكننا اتخاذ قراراتنا وحل مشكلاتنا. لم يختارا ان يكونا توأمين ملتصقين إنه القدر الذي ساق لهم خسارة اصبع من كل يد أثناء عملية الفصل، لم يعلما حينها انهما سيتشاركان تبعاته النفسية والشعور بعدم الثقة والارتياح بين أقرانهم, فغالبا ما يقبضان على الأصابع الأربعة لإخفاء الأصبع الناقص, بحثنا عن دور الأسرة في كيفية تعاملهم لتعزيز ثقة أطفالهم فوجدنا أن الأب لا يعرف معنى المسؤولية لأن عنفه اللفظي يملئ الحي مما دفع الجيران والأقارب بتوصية ابناؤهم بأن لا يلعبوا مع أطفاله, بينما اهمال الأم كان له دور آخر بمشاكل الأطفال الاجتماعية وعدم قدرتهم على الاندماج وسط أقرانهم, لأنهم ضحية الأب والمجتمع والمحزن حين يتم تقسيم الصف لمجموعات يحاول زملائهم انشاء مجموعات بعيدا عنهم لأنهم أبناء فلان. (م.ع) لفت أنظاري من أول لقاء داخل الغرفة الصفية كان يطلق أصوات مزعجة مرتفعه دون مبرر, وكأنه يريد أن يقول أنا هنا ، هو الذكر الوحيد في الصف لا يمتلك مهارة التواصل مع زميلاته الفتيات, دائم التذمر والغضب، يشعر بالوحدة فاهتماماته وتصرفاته تختلف عن الإناث فيمارس التنمر اللفظي ويغضب على أبسط الأمور يقاطع زميلاته أثناء الكلام بلا اذن أو سبب ويفقد القدرة على تكوين صداقة معهم. كيف لا ومجتمعهم يفصل بين الذكر والانثى بذريعة العادات والتقاليد فيزرعون تلك الأفكار بعقولهم النقية, فالذكر لا يجب أن يمارس هواياته إلا مع ذكر والأنثى, خالقين حاجزا كبيرا بلا داع ويؤثر سلبا على علاقاتهم الاجتماعية. كزهرة أينعت في فصل الخريف الطفل المشاكس (ح) ، كان نصيبه أن يكون الطفل الأصغر والوحيد لأمه ، أباه رُزِقَ بالأولاد من زوجته الأولى والآن هم في عمر الشباب وفرق السن واضحا جليا بينه وبين اخوته ، يحاول جاهداً تقليدهم كأي طفل يتعلم من أقرانه فينظر إلى أصدقائه داخل الصف يقومون بتصرفات الأطفال, بينما هو يتطلع إلى اخوته الأكبر كنموذج للقوة والمثالية وحين يُستخدم العاباً تربوية داخل غرفة الصف يضحك باستهتار وخجل ؛ حيث أنه يعتبر نفسه كبيرا يتعالى عن اقرانه ، والثانية رغبة منه بممارسة تلك الاستراتيجيات التربوية التي تلائم سنه فلا يستطيع أن يندمج ويكوِّن صداقات ولا يستطيع التعبير عن ذاته ومشاعره متجاهلا ميوله ورغباته وحاجاته للعب ويبرز ذاته بالعنف الجسدي واللعب العنيف فقد وضعته الظروف في قالب اكبر منه واحيانا يختار الصمت والعزلة لفترة من الزمن.
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول (وجه القمر) الاسم المستعار للطفلة الصغيرة التي عانت من تجربة انفصال والديها واضطرت للانتقال إلى مدينة جديدة والتخلي عن صديقاتها القدامى من أجل العيش مع والدتها ، (وجه القمر) الطفلة المتفوقة في دراستها ولكن الظروف التي عاشتها خلال فترة الانفصال وما تبعه من مشاكل عائلية شكل لها العديد من المشاكل على الصعيد التربوي والنفسي أدت إلى خلق نوع من العدائية لديها تجاه اصدقائها وصديقاتها. أما معلماتها في وصفهن لها يقولوا أنها طفلة ذكية ومتفوقة ولكن لديها بعض السلوكات التي تعمل على إثارة غضبهن ومنها التشتت، والانفعال القوي، والتبرير الزائد، وعدم القدرة على التواصل الايجابي مع زميلاتها، واستخدام العنف أثناء اللعب. لنذهب في رحلة داخل عقلها فنتعرف على مشاعرها وذكرياتها ونتعلم معها كيف نكتشف مشاعرنا ونعبر عنها، وكيف يمكننا اتخاذ قراراتنا وحل مشكلاتنا.
الطالب الثاني لم يختارا ان يكونا توأمين ملتصقين إنه القدر الذي ساق لهم خسارة اصبع من كل يد أثناء عملية الفصل، لم يعلما حينها انهما سيتشاركان تبعاته النفسية والشعور بعدم الثقة والارتياح بين أقرانهم, فغالبا ما يقبضان على الأصابع الأربعة لإخفاء الأصبع الناقص, بحثنا عن دور الأسرة في كيفية تعاملهم لتعزيز ثقة أطفالهم فوجدنا أن الأب لا يعرف معنى المسؤولية لأن عنفه اللفظي يملئ الحي مما دفع الجيران والأقارب بتوصية ابناؤهم بأن لا يلعبوا مع أطفالهبينما اهمال الأم كان له دور آخر بمشاكل الأطفال الاجتماعية وعدم قدرتهم على الاندماج وسط أقرانهم, لأنهم ضحية الأب والمجتمع والمحزن حين يتم تقسيم الصف لمجموعات يحاول زملائهم انشاء مجموعات بعيدا عنهم لأنهم أبناء فلان.
الطالب الثالث لم يختارا ان يكونا توأمين ملتصقين إنه القدر الذي ساق لهم خسارة اصبع من كل يد أثناء عملية الفصل، لم يعلما حينها انهما سيتشاركان تبعاته النفسية والشعور بعدم الثقة والارتياح بين أقرانهم, فغالبا ما يقبضان على الأصابع الأربعة لإخفاء الأصبع الناقص, بحثنا عن دور الأسرة في كيفية تعاملهم لتعزيز ثقة أطفالهم فوجدنا أن الأب لا يعرف معنى المسؤولية لأن عنفه اللفظي يملئ الحي مما دفع الجيران والأقارب بتوصية ابناؤهم بأن لا يلعبوا مع أطفالهبينما اهمال الأم كان له دور آخر بمشاكل الأطفال الاجتماعية وعدم قدرتهم على الاندماج وسط أقرانهم, لأنهم ضحية الأب والمجتمع والمحزن حين يتم تقسيم الصف لمجموعات يحاول زملائهم انشاء مجموعات بعيدا عنهم لأنهم أبناء فلان.
الطالب الرابع (م.ع) لفت أنظاري من أول لقاء داخل الغرفة الصفية كان يطلق أصوات مزعجة مرتفعه دون مبرر, وكأنه يريد أن يقول أنا هنا ، هو الذكر الوحيد في الصف لا يمتلك مهارة التواصل مع زميلاته الفتيات, دائم التذمر والغضب، يشعر بالوحدة فاهتماماته وتصرفاته تختلف عن الإناث فيمارس التنمر اللفظي ويغضب على أبسط الأمور يقاطع زميلاته أثناء الكلام بلا اذن أو سبب ويفقد القدرة على تكوين صداقة معهم. كيف لا ومجتمعهم يفصل بين الذكر والانثى بذريعة العادات والتقاليد فيزرعون تلك الأفكار بعقولهم النقية, فالذكر لا يجب أن يمارس هواياته إلا مع ذكر والأنثى, خالقين حاجزا كبيرا بلا داع ويؤثر سلبا على علاقاتهم الاجتماعية.
الطالب الخامس كزهرة أينعت في فصل الخريف الطفل المشاكس (ح) ، كان نصيبه أن يكون الطفل الأصغر والوحيد لأمه ، أباه رُزِقَ بالأولاد من زوجته الأولى والآن هم في عمر الشباب وفرق السن واضحا جليا بينه وبين اخوته ، يحاول جاهداً تقليدهم كأي طفل يتعلم من أقرانه فينظر إلى أصدقائه داخل الصف يقومون بتصرفات الأطفال, بينما هو يتطلع إلى اخوته الأكبر كنموذج للقوة والمثالية وحين يُستخدم العاباً تربوية داخل غرفة الصف يضحك باستهتار وخجل ؛ حيث أنه يعتبر نفسه كبيرا يتعالى عن اقرانه ، والثانية رغبة منه بممارسة تلك الاستراتيجيات التربوية التي تلائم سنه فلا يستطيع أن يندمج ويكوِّن صداقات ولا يستطيع التعبير عن ذاته ومشاعره متجاهلا ميوله ورغباته وحاجاته للعب ويبرز ذاته بالعنف الجسدي واللعب العنيف فقد وضعته الظروف في قالب اكبر منه واحيانا يختار الصمت والعزلة لفترة من الزمن.
الطالب السادس ج.ع/ المميزة، ينظر إليها جميع زملائها بأنها غريبة ومميزة، أنها العنقاء الذي ولدة بإعاقة ترافقها طوال حياتها مما جعلها غريبة ومميزة داخل المدرسة والبيت والقريبة، هي البريئة التي لم تحصل على إجابة بعد لماذا انا مميز ام لماذا هم مختلفون تعاني من مرض يسمى بالتقزم، مما سبب الخجل احيانا والخوف احيانا وعدم بناء علاقات اجتماعية مع ابناء صفها او مع ابناء مدرستها، وعدم قدرتها على تفسير نظرة زميلاتها لها، تحاول دائما ان تكون متقاربة متشابهة تسعى دائما إلى الاندماج مع باقي الاصدقاء ونسعى نحن إلى ذلك من خلال قربنا ودعمنا لها.

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 4 1 10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 1 7
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 2 3 10
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط الحصول على موافقة أولياء الأمور على المبادرة وتفاصيلها
وصف النشاط سيتم تعريف أولياء الأمور بالمبادرة والعمل على توضيح سبب وجود أبنائهم في البرنامج مع ذكر آلية اختيارهم. ومن ثم توضيح أهمية وأهداف ومخرجات البرنامج والتأكيد لأولياء الأمور عن رغبتنا الصادقة في تقديم كل ما نستطيع للوصول إلى الهدف المنشود للبرنامج، مؤكداً لهم أهمية التفاعل الإيجابي عبر إبداء رأيهم في كل ما يتعلق بالبرنامج.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ من المتوقع بعد انتهاء النشاط الأول سيتعرف أولياء الأمور لماذا تم اختيار أبنائهم وأهمية وجود أبنائهم في هذه المبادرة والأثر الإيجابي الذي سيقع على أبنائهم.
يوم النشاط السبت - 2020-10-03
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط التعارف وبناء الثقة/ الهوية
وصف النشاط الترحيب بالمشاركين والتعارف بينهم. وأن يتعرف الطلبة في البرنامج إلى أهمية التعاون لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التربوي. وأن يضع الطلبة قوانين خاصة بهم والالتزام بها أثناء الجلسات. ونبدأ جلسة اليوم بتمرين من أنا، وذلك من خلال الطلب من الطلبة كتابة عشر جمل عن أنفسهم، ويمكن أن تصف هذه الجمل مهاراتكم أو خصائص شخصيتكم، أو اهتماماتكم، أو نقاط القوة، أو الضعف لديكم، ومن الأمثلة على ذلك: أنا قادر، أنا أمارس الرياضة، أنا مستمع جيد، وبعد كتابة الطلبة الجمل يُطلب منهم أن يصنفونها إلى ثلاث فئات، هي: الجانب الجسدي, والجانب الشخصي, والجانب الاجتماعي, إذ يهدف هذه النشاط إلى تعزيز فهم الطلبة لأنفسهم وتشجيعهم على التفكير فيما هم عليه. وبعد الانتهاء من ذلك يوزع الطلبة إلى مجموعات والطلب منهم أن يحددوا بشكل سريع شيء مشترك بينهم، وبعد الانتهاء من ذلك تتحدث كل مجموعة عن أوجه الشبه بين أعضائها. ويهدف هذه التمرين إلى زيادة أدراك أوجه الشبه بين الطلبة، وتعزيز وعيهم لذاتهم. وبعد ذلك يتم الشرح للطلبة إن ما نريد أن نكون والصفات التي نقدرها هما على ارتباط وثيق بمفهوم الأشخاص القدوة، حيث يطلب من كل مشارك كتابة اسم شخص يقتدي به واختيار كلمات تربطهم بالشخص القدوة، وبعد ذلك يتم الطلب من الطلبة تحديد السمات والخصائص التي يريدون أن يكتسبونها من الشخص القدوة, ويهدف هذه النشاط إلى التفكير في الخصائص والصفات التي يقدرها الطلبة.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، شريط لاصق. ضيافة. طابات، ألوان.. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ العمل على كسر الحواجز بين الطلبة أنفسهم وبين الطلبة والمنفذين للنشاط وذلك من أجل تحقيق الألفة والثقة معهم. تعزيز فهم الطلبة لأنفسهم وتشجيعهم على التفكير فيما هم عليه.
يوم النشاط السبت - 2020-10-03
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط التفاؤل والأمل
وصف النشاط افتتاح موضوع الجلسة من خلال نشاط التأمل وذلك من خلال الطلب من الطلبة الجلوس بشكل مريح ومسترخي ويغمضوا اعينهم ويتكلم المنفذين للنشاط بصوت منخفض: خذوا نفساً عميقاً من الفم مع اخراجه من الأنف عدة مرات، ركزوا على عضلات البطن المسترخية، ملئوا صدوركم بالهواء الطاهر النقي وأخرجوه ببطء شديد من الفم وبالتدريج، وإذا كنتم جاهزين الآن حركوا اطراف اصابعكم بلطف وارجعوا إلى الخلف، افتحوا أعينكم بابتسامة خفيفة على شفتيكم، ومن ثم مناقشة النشاط مع المشاركين وتقديم التغذية الراجعة. بعد ذلك عرض صورتين إحداهما لوجه يائس حزين والأخرى لوجه مبتسم ثم طلب من الطلبة مقارنة الصورتين والتعبير عن كل منهما بكلمة واحدة، ثم تسجيل إجابتهم على اللوح للتعرف إلى مفهوم التفاؤل والأمل وتأثيرهما الإيجابي ومفهوم التشاؤم واليأس وتأثيرها السلبي على حياة الأفراد. بعد ذلك وزع الطلبة إلى ثلاث مجموعات والطلب من كل مجموعة المقارنة بين مفهومي التفاؤل والتشاؤم وكذلك المقارنة بين مفهومي الأمل واليأس وتأثير كل منهم في حياة الأفراد وتسجيل ما أتفق عليه على ورق بوستر، ثم يقوم ممثل لكل مجموعة بعرض ما أتفق عليه من قبل الطلبة. بعد ذلك عمل نشاط القائد الخفي وذلك من أجل بث روح المرح والترفيه والنشاط لدى المجموعة، بحيث يجلـس المنفذين والطلبة علـى شـكل دائـرة ويطلـب مـن أحـدهم الخـروج إلى خـارج القاعـة، يتفـق الطلبة على اختيار مشارك آخر ليقوم بدور القائد الخفي ليقوم بتأدية مجموعة من الحركات مثل التصفيق أو رفـع اليـدين أو الدوران ويلتزم باقي المشاركين بتقليد هذه الحركات التي يقوم بها القائد الخفي الذي يقوم بتغير الحركات ويوجه باقي الطلبة بحيث يعطى هذا الطالب ثلاث محاولات للتعرف إلى القائد الخفي. في حالة معرفة القائد الخفي يأخذ مكانه ويخرج القائد ليتم تعيين قائد خفي جديد. بعد ذلك سـرد قصـة "أمـل" الـتي كانـت تعـيش في ظـروف اقتصـادية صعبة حيث كانـت والـدتها مريضـة، تتكون أسرتها من ثلاث أخوات وأخ وكانـت هـي الأبنة الكـبرى وبالتـالي فهـي كانـت تتحمـل مسـؤولية عمـل المنـزل وتربية إخوتها الصغار كمـا كانـت تـذهب مـع أبيهـا لمسـاعدته في عملـه حيـث كـان يعمـل مزارعـا في الأراضـي الزراعيـة، ورغم ذلك لم يصل التشاؤم أو اليأس إلى قلبها بل كان الأمل والتفاؤل رفيق دربها، فوضـعت هـدفاً أمـام عينيهـا تـود تحقيقه وهــو الحصــول علــى الشــهادة المدرسية بتفوق وبالتــالي وضــعت خطــة للوصــول إلى ذلــك الهــدف: نظمــت وقتهــا، اجتهدت في دورسها، تحملت جميع الصعاب، واجهت ظروفها الاقتصادية والأسرية وبالفعل حتى تحصلت على شهادة تفوق وبالتالي فهي استطاعت تحقيق أهدافها وطموحها من خلال التخطيط والجد والاجتهاد.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. ألوان، 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ بث روح الأمل والتفاؤل في نفوس الطلبة
يوم النشاط السبت - 2020-10-10
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط أتعرف إلى ذاتي
وصف النشاط أولاً: لا أحد يعرف ما أستطيع فعله. الشرح للمشاركين أن تقدير لذات يبنى غالباً من خلال الحصول على التقدير من الآخرين لمن نكون وما نستطيع القيام به، من خلال أخبار المشاركين أنهم سوف يشاركوا في نشاط للتعرف بشكل أفضل إلى المهارات والصفات الايجابية لدى بعضهم البعض قبل مناقشة معنى تقدير الذات، الطلب من المشاركين تشكيل دائرتين واحدة داخلية والاخرى خارجية تتألف كل منهما من العدد نفسه من المشاركين والشرح أن على المشاركين في الدائرة الأولى أن يقفوا مقابل المشاركين في الدائرة الثانية. والطلب من كل مشارك ان يتناوب في اخبار الشخص الواقف امامه امراَ يجهله عنه على ان يكون هذه الامر عبارة عن صفة أو مهارة ايجابية. بعد الانتهاء كل مشارك من اخبار شريكه الطلب منهم الدوران مرة اخرى لأخبار شخص اخر ثانياً: ما هو تقدير الذات توزيع ثلاث بطاقات ورقية صغيرة لكل مشارك الشرح انكم سوف تبدؤون النشاط حول تقدير الذات من خلال القيام بتمرين صغير. الطلب من كل مشارك ان يدون علا بطاقته ثلاث مهارات او صفات شخصية تشعره بالفخر. بعد الانتهاء الطلب من كل مشارك وضع البطاقة في جيبه. القيام بعصف ذهني ما هو تقدير الذات. ان يحترم نفسه. ان يعتبر نفسه قيما. ان يتحلى بالثقة بالنفس من دون ان يكون متبجحا. ان يشعر بحب الاشخاص المقربين اليه. ثالثاً: تربية على ظهر الشرح للمشاركين أن جميع الناس يكونون انطباعاً ما عن الأشخاص الاخرين في الكثير من الاحيان نريد ان نخبر بعضاَ امورا ايجابية لكننا قد ننسى وتكون هذه الامور عبارة عن صفة او مهارة ايجابية يتمتع بها الشخص الاخر. أو كلمة ايجابية عن إحدى السمات التي تميزه شخصيته. والشرح للمشاركين أن هذه النشاط يركز على الأمور الايجابية التي تفرض الاحترام ( مثل المهارات والصفات والخصائص) ولا يسمح للمشاركين بكتابة أمور سلبية أو غير لائقة على البالونات. من خلال البللين وكتابة اسم كل شخص على بلونته. رابعاً: مرآة في صندوق. الطلب من المشاركين أن يجلسوا على شكل دائرة والشرح إنكم وصلتم إلى النشاط الأخير من ورشة العمل قبل الختام، يجب وضع الصندوق في وسط الدائرة، والحرص على وضع الغطاء بحيث لا يتمكن احد من رؤية المرأة في أسفل الصندوق. الطلب من المشاركين أن يذهبوا بالتناوب لإلقاء نظرة داخل الصندوق ثم إغلاق الصندوق مجدداً كل مرة، والطلب منهم ألا يخبروا رفاقهم عن الشخص الظاهر في الصورة كي يتفاجأ الجميع، بعد أن ينتهي كل مشارك من النظر داخل الصندوق. المتابعة من خلال طرح الأسئلة التالية: سؤال المشاركين ما رأيكم في هذه التمرين؟ ماذا ظننتم أنكم سترون في الصندوق قبل النظر داخله.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يتعرف الطلبة إلى اهتماماتهم، واتجاهاتهم، وقيمهم، وأهم السمات الشخصية التي يتمتعون بها وكيف أنها تلعب دوراً مهماً في تحسين تقبل الذات لديهم، إذا قام كل واحد فيهم استكشافها والوعي بها ومن ثم تطويرها والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن
يوم النشاط السبت - 2020-10-10
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط كن لطيفا وعطوفا ومحبا
وصف النشاط البدء بهذا النشاط من خلال سؤال المشاركين عما إذا كانوا يعرفون كلمة التعاطف وما تعنيه. كتابة اقتراحات على اللوح القلاب ومحاولة التوصل مع المجموعة إلى تعريف موحد بين المجموعة. توزيع المجموعة الكبيرة ضمن مجموعتين والطلب من كل منهما الوقوف في الصف. وضع الأوراق اللاصقة التي تحمل أسماء المشاعر العشرة على الأرض أو إلصاقها على مسند اللوح القلاب، والشرح للمشاركين أنها أمثلة عن عشرة مشاعر مختلفة. الطلب من الجميع باستثناء الشخص الأول في كل صف أن يديروا ظهورهم لبطاقات المشاعر. الطلب من الشخص الأول في كل صف أن يتقدم كميسر قم بالإشارة بصمت إلى بطاقة واحدة من بطاقات المشاعر مع الحرص ان يفهم المشاركين الشعور. عند إشارة منك على المشاركين أن يعودا إلى مجموعتهما الخاصة ويربتا على ظهر الشخص الثاني ويمثلا أحد المشاعر باستخدام تعابير الوجه أو وضعيات الجسد الملائمة لتمثيل الشعور من المهم جداً أن يتم ذلك بصمت كامل. ثم ينبغي على الشخص الثاني أن يربت على الشخص الثالث في المجموعة لتمثيل الشعور نفسه، ويستمر ذلك إلى أن يصل التعبير عن الشعور إلى الشخص الواقف في آخر الصف، ثم على الشخص الاخير ان يتقدم وأن يختار الشعور الذي يعتقد أنه مناسب للتعبير عما كانت المجموعة تقوم به. أول مشارك يختار الشعور الصحيح في كل مجموعة يربح نقطة. ومن ثم توزيع المشاركين ضمن مجموعات تتألف من 4 إلى 6 اشخاص وإعطاء بالون لكل مشارك يجب ألا يكون البالون منفوخاً في هذه المرحلة وإعطاء صندوق كرتون فارغ لكل مجموعة. الطلب من كل مجموعة أن تتجمع حول صندوقها الفارغ، والشرح أن المهمة تمثل في ملء الصندوق بالبالونات من دون أن يتحدثوا فيما بينهم، ينبغي أن يكون الصندوق مليئاً إلى أقصى حد وينبغي أن تكون البالونات منفوخة قدر الامكان شرط أن يبقى من السهل إغلاق الغطاء في الوقت نفسه، الطلب من المجموعات القيام بذلك بصمت. على المجموعات إنهاء هذا التمرين في غضون ثلاث دقائق وعند انقاض هذه المدة ينبغي أن يكون الجميع قد عقدوا بالوناتهم وأدخلوها كلها في الصندوق يجب اغلاق الصندوق وعلى المشاركين الابتعاد عنه وعدم لمسه إطلاقاً. المجموعة التي نجحت في ملء الصندوق بأكبر عدد من البالونات وأحكمت إغلاق الصندوق هي التي تفوز. وبعد ذلك الشرح للمشاركين ضمن مجموعات من خمسة أشخاص وإعطاء كل مجموعة سيناريوا واحداً الاقتراح على المشاركين ان يستخدموا الاسئلة التالية للمساعدة على تحديد كيفية التعاطي مع السيناريوهات، يجب كتابة ذلك على اللوح القلاب وابقاؤه في مكان بارز. ما الذي حصل؟ بماذا يشعر الشخص الذي يعيش الوضع المطروح؟ ماذا سأفعل؟ وتوزيع المشاركين ضمن مجموعات من خمسة أشخاص وإعطاء كل مجموعة سيناريوا واحداً. وإعطاء بعض المجموعات مهمة إظهار ردود فعل تعاطفيه على السيناريوهات في أدوارهم والبعض الاخر مهمة إظهار ردود فعل غير عاطفية. الطلب من المجموعات أن تعرض لعب الادوار الذي أعدته وتشجيع المناقشة بعد كل عرض.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. بلالين، 100دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يكونوا الطلبة قادرين على التفريق بين العطف والتعاطف والقدرة على ممارسة التعاطف مع الأخرين.
يوم النشاط السبت - 2020-10-17
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط أنا وأصدقائي
وصف النشاط في البداية تعريف المشاركين بالتمرين التالي وهو المهاجمة والتجنب، وذلك من خلال الشرح لهم أنه يوجد طرق كثيرة للتواصل، وأن الأشخاص يتصرفون بالعديد من الطرق المختلفة عندما يتواصلون مع بعضهم البعض، حيث شرح طبيعة التمرين وذلك من خلال تقسيم القاعة إلى ثلاثة أقسام، أول قسم يحتوي على كلمة غالبا والأخرى أحياناً، والأخرى نادراً، وبعد ذلك تم قراءة قائمة من الطرق المختلفة للتواصل والطلب من المشاركون أن يقفوا في القسم بناء على استخدامهم هذه الطرق. وبعد الانتهاء من ذلك قسم المشاركون إلى مجموعات صغيرة والطلب منهم تخيل سيناريو يمثلون من خلاله طرق التواصل التي تم الحديث عنها، وبعد الانتهاء من ذلك طُلب من المشاركون أن يقفوا على شكل دائرة، ومن ثم تم همس جملة صغيرة للمشارك الأول والطلب منه أن يقوم بتمريرها إلى المشارك الآخر. إلى أن تصل إلى أخر مشارك، وبعد ذلك يطلب منه أن يقول الجملة بصوت عال والطلب من المشارك الأول أن يخبر المجموعة ما كانت الجملة الأساسية، والهدف من التمرين تمكين المشاركون من التأمل حول كيفية حصول التواصل. ومن ثم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين، مجموعة تطلق عليها (مجموعة الأحمر) ومجموعة تطلق عليها (مجموعة الأخضر) تم إعطائهم مجموعة من المكعبات والطلب منهم أن يبنوا بيتاً خلال 10 دقائق والبدء عند انطلاق صافرة العد. ومن ثم القيام بنشاط التالي توزيع الطلبة إلى مجموعتين والطلب منهم المشاركة في لعبة تصويب الكرة في الهدف واحتساب أي الفريقين يحقق اكبر الاهداف، ثم إجراء لعبة جر الحبل مع تشجيع من قبل المنفذين.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. مكعبات، حبل، طابات. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز مفهوم التواصل الإيجابي بين الطلبة وأهمية التواصل الفعال في تكوين الصداقات.
يوم النشاط السبت - 2020-10-17
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط كن شجاعاً
وصف النشاط الشرح لهم انه سوف نبدأ جلسة اليوم عن الثقة، وسوف نستكشف ماذا يعني ان نثق بأحدهم وماذا يعني أن يثق بنا شخص آخر، كذلك سوف نستكشف كيف يمكن بناء الثقة وكيف يمكن كسرها في العلاقات، وسوف نحقق ذلك من خلال عدة انشطة وتمرينات. تمرين ظهر لظهر وذلك من خلال توزيع المشاركين ضمن مجموعات تتألف من شخصين، والطلب من كل مشارك الوقوف ظهراً لظهر مع شريكه، والشرح لهم أن هدف كل مجموعة هو الجلوس بوضعية القرفصاء، وعندما يتوصل الشريكين الي جلوس القرفصاء، نطلب منهم الوقوف مجدداً، حيث يهدف هذه النشاط الى بناء التعاون والثقة فيما بينهم. بعد الانتهاء من ذلك نشرح للمشاركين انهم سوف يقومون الآن بلعبة لاستكشاف شعور وجوب الاتكال على شخص أخر، وذلك من خلال توزيع المشاركون ضمن مجموعات تتألف من شخصين شخص يسمى (أ) وأخر (ب) وبعد ذلك الطلب من المشاركون (أ) إغماض أعينهم ولعب دور الأعمى والطلب من جميع المشاركون (ب) لعب دور الدليل ويمكن إضافة بعض العوائق البسيطة في القاعة، ويهدف هذه النشاط إلى أهمية تكوين الثقة بالآخرين وممارسة الثقة والمسؤولية، وعند الانتهاء من النشاط يتم الطلب من جميع المشاركون إغماض أعينهم باستثناء عضو واحد يقوم بتوجيه باقي المشاركون إلى مكان محدد وذلك من خلال صوت معين يصدره، ويسمى هذه التمرين منح الثقة لبعضنا البعض ويهدف إلى استكشاف ما تعنيه الثقة وما دورها في العلاقات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز مفهوم الثقة بالنفس لدى الطلبة ومساعدتهم على بناء علاقات مع الاخرين تتسم بالثقة
يوم النشاط السبت - 2020-10-31
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط أنا أشعر
وصف النشاط الحديث بشكل مختصر حول ما سيتم في الجلسة الحالية حيث سيتم التركيز اليوم علي كيفية تعاملنا مع المشاعر والانفعالات، غالباً ما ترتبط المشاعر والانفعالات بأحداث معينة، وإننا اليوم سنناقش ما نشعر به في أوضاع مختلفة، وما ردود فعلنا التي يمكن أن نبديها. بعد ذلك توزيع المشاركين ضمن فريقين وتخصيص جانب لكل فريق، وإعطاء كل مشارك ورقة صحيفة والطلب منهم تحوليها إلى كرات ورقية، وبعد ذلك طلب ا من المشاركين رمي كراتهم الورقية إلى النصف المقابل لهم، مع إبقاء كل فريق في الجانب الخاص لهم طوال الوقت، وتوضيح للمشاركين أن الفريق الفائز هو الذي يكون لديه أقل عدد ممكن من الطابات عند انتهاء الوقت المخصص. بعد الانتهاء شرح الهدف من التمرين حيث يظهر هذه التمرين كيف يكون الواقع غالباً، نحاول احياناً تجاهل مشاعرنا وانفعالاتنا ورميها كما فعلنا في التمرين من دون التعامل بالشكل المناسب، ولكن المشاعر والانفعالات سوف تعود على الأرجح إذا لم يتم التعامل معها بالطرق المناسبة. توزيع المشاركين ضمن مجموعات تتألف من (3) اشخاص والشرح للمشاركين أنهم في هذه النشاط يفكرون في تجربتهم لمشاعر وانفعالات مختلفة وردود فعلهم عليها، من خلال توزيع نسخة من ورقة عمل المشاعر والانفعالات لجميع المشاركين والطلب منهم ان يقرأوا الأسئلة ويجيبوا عنها كتابياً، كل مشارك بمفرده، ثم الطلب منهم مناقشة الأجوبة في المجموعات الصغيرة. بعد ذلك يقوم الباحث بمناقشة النشاط مع المشاركين بشأن المشاعر والانفعالات وردود الفعل حيث أن هذه النشاط هو تمهيد لتمرين لعب الأدوار المقبل. سؤال المشاركين ما هي أكثر عشرة مشاعر وانفعالات يصعب التعامل معها كأطفال؟ ومناقشة ذلك مع المشاركين وتحضير قائمة على اللوح بالمشاعر والانفعالات العشرة التي أتفق عليها، بعد ذلك توزيع المشاركين ضمن ثلاث مجموعات والطلب من كل مجموعة أن تختار شعوراً وانفعالاً من اللوح وتناقش أفضل الطرق للتعامل معه،
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. 100 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ في نهاية الجلسة سوف يدرك الطلبة كيفية تعاملهم مع المشاعر والانفعالات، والتعرف على ردود فعلهم تجاه مشاعرهم وانفعالاتهم، وكيف يمكنهم إدارة مشاعرهم بطريقة إيجابية.
يوم النشاط السبت - 2020-10-31
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 12
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط كلما اغضب أخسر
وصف النشاط الشرح أنك سوف تبدأ نشاط اليوم بلعبة وضع كمية كافية من الطابات أو علب الكرتون في المساحة المخصصة للعبة ينبغي أن يتساوى عدد هذه الأغراض مع عدد المشاركين ثم إعطاء كل مشارك أحد الإرشادات الأربعة التالية. • وضع كل الطابات أو علب الكرتون على شكل دائرة • وضع كل الطابات أو علب الكرتون بالقرب من الباب. • إمساك الطابات أو علب الكرتون ورفض التخلي عنها. • أنتم مراقبون: قفوا على الجانب وشاهدوا ما يحصل. اعطاء المشاركين عشر دقائق لاتباع الإرشادات. ثم وقف التمرين وطرح الأسئلة التالية على المشاركين المشاهدين. هل رأيتم أي نزاعات؟ أي نوع من النزاع رأيتم ( نزاع داخلي لدى الشخص نفسه. أو بين شخص وأخر. أو بين مجموعة وأخرى)؟ كيف حاولت كل مشارك حل المشكلة؟ هل لجأ أي شخص إلى استخدام القوة الجسدية؟ هل أتبع المشاركون ارشاداتهم بحذافيرها مهما كلف الأمر؟ كيف كان بإمكانكم حل المشكلة.( كان يمكن أن تتفق المجموعات على القيام بالأفعال مناوبة؟ تذكير المشاركين بتعريف النزاع الذي توصلوا إليه وهو كالتالي النزاع هو خلاف يشتمل على حدوث توتر داخل الأشخاص وفيما بينهم. الشرح للمشاركين أنهم إذا فكروا في هذه التعريف عن قرب أو إذا تذكروا أحد نزاعاتهم مع شخص أخر، فسيلاحظون أن النزاع يستند إلى حالة ما وإلى العلاقات بين الأشخاص. ينبغي علينا إذا معالجة هذين الجانبين أي الحالة بحد ذاتها والعلاقات كي ننجح في حل النزاع بشكل فعال. انظروا إلى العمود الأيسر أولاً إذا اتفق طرفا النزاع على حل خلافهم، من دون معالجة التوترات القائمة بينهما فستنشأ بينهما مشكلات جديدة على الأرجح. والآن انظروا الى العمود الأيمن إذا ركز كل من طرفي النزاع فقط على العلاقات فيما بينهم من دون السعي الى معالجة حالة الخلاف فمن المرجح أن تحدث هذه الحالة مرة أخرى وتؤدي إلى وقوع نزاع جديد. أمثلة: لدى جاد وصديقه المفضل مشاريع في عطلة نهاية الأسبوع وكان جاد يتحرق شوقاً طيلة الأسبوع لقضاء الوقت مع صديقه. ولكن بعد ظهر يوم السبت يأتي صديقه ويخبره بأن عليهما تأجيل مشاريعهما معاً حتى موعد آخر لأنه خطط للقيام بمشروع مع صديق آخر. روت منى لصديقتها قصة خاصة ووعدتها الصديقة بأنها لن تخبر أحد بها. لكن منى عرفت لاحقاً أن الصديقة قد اخبرت قصتها لأشخاص أخرين. توزيع ورقة النزاع وجهان لعملة واحدة على المشاركين ليأخذوها معهم إلى المنزل الشرح أنكم سوف تتابعون العمل على موضوع حل النزاع ولكنكم ستقومون أولاً بلعبة نشيطة. الشرح للمشاركين أنكم ستمارسون إدارة النزاعات من خلال اتباع خطوات أربع أساسية. استخدام اللوح القلاب. خطوات لإدارة النزاع وتفسير كل خطوة والشرح أن هذه الخطوات تعالج جانبي كل نزاع. أي حالة الخلاف والعلاقة بين الأشخاص. خطوات لإدارة النزاع: - ماذا حصل؟ ماهي المشكلة؟ - ما هي المشاعر التي ولدها هذا النزاع؟ وكيف أثرت على العلاقة؟ - ماذا يستطيع الأشخاص المعنيون في النزاع فعله؟ استخدم المثالين الواردين في التمرين السابق والطلب من المشاركين أن يحللوهما انطلاقا من الخطوات الأربع المذكورة أعلاه. لدى جاد وصديقه المفضل مشاريع في عطلة نهاية الأسبوع وكان جاد يتحرق شوقاً طيلة الأسبوع لقضاء الوقت مع صديقه. ولكن بعد ظهر يوم السبت يأتي صديقه ويخبره بأن عليهما تأجيل مشاريعهما معاً حتى موعد آخر لأنه خطط للقيام بمشروع مع صديق آخر. حين تصبح الخطوات الأربعة واضحة في أذهان المشاركين توزيعهم ضمن مجموعات صغيرة والطلب من كل مجموعة أن تؤلف سيناريو نزاع. وأن تطبق عليها الخطوات الأربعة لحل المشكلات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. طابات. 100دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعريف الطلبة بالنتائج السلبية للغضب وتدريبهم على طرق تساعدهم على ادارة غضبهم او النزاعات التي يمكن ان تعمل على اثارة غضبهم.
يوم النشاط السبت - 2020-11-07
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط أخطط/ أفكر/ أنفذ
وصف النشاط سوف نبدأ جلسة اليوم باستكشاف بعض الخطوات المركزية في صنع القرار، وسوف تناقشون ضمن مجموعات، بعض سيناريوهات صنع القرار، كما سوف نحدد معاً العناصر المهمة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند صنع قرارات مدروسة وذلك من خلال تمارين عدة ومنها تمرين صنع قرار سريع، وذلك من خلال استخدام خيارين للمشاركين والطلب منهم تحديد أي الخيار يمثلهم، ويهدف هذه التمرين إلى تحميس المشاركين وإشراكهم في نشاط جسدي وتقديم موضوع صنع القرار من خلال لعبة مسلية. وبعد الانتهاء من التمرين يتم الشرح للمشاركين أن المجموعة سوف تفكر في عملية صنع القرارات وذلك من خلال توزيع المشاركون إلى مجموعات صغيرة، والشرح أن الغرض من التمرين هو استكشاف الخطوات المتنوعة في صنع القرار، وذلك من خلال طرح سيناريو على المجموعات والطلب منهم أن يتباحثون حول ما يمكن أن يفعلوه من أجل التوصل إلى اتخاذ قرار مناسب ومدروس، ويهدف التمرين إلى إتاحة الفرصة كي يحدد المشاركون الخطوات المركزية في صنع القرار. بعد الانتهاء من التمرين يتم إعطاء تمرين لعبة لمس الأزرق بهدف تنشيط المشاركين وإشراكهم في نشاط جسدي، ومن ثم الانتقال إلى نشاط خطوات صنع القرار بهدف متابعة مناقشة وتحديد الخطوات المركزية في صنع قرار مدروس.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز حاسوب، جهاز عرض، لوح قلاب، أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، سبورة، شريط لاصق. ضيافة. 100دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يتمكن الطلبة من الخطوات المركزية في صنع القرار، والتعرف إلى العناصر المهمة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند صنع قرارات مدروسة وذلك من خلال تمارين عدة ومنها تمرين صنع قرار سريع.
يوم النشاط السبت - 2020-11-07
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات
رقم النشاط النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط الإنهاء / نشاط ترفيهي
وصف النشاط سيتم مناقشة الطلبة حول البرنامج التربوي المقدم لهم بحيث تخللت المناقشة الخبرات التي اكتسبها الطلبة، والنجاحات التي تمت خلال البرنامج، والتطرق إلى الإخفاقات التي حصلت معهم، ثم الطرق التي تم إتباعها للتغلب وتذليل لتلك الصعوبات والعقبات. تم إجراء بعض النشاطات والتمرينات التي تركز على المستقبل، ومن هذه التمرينات الغطاء المتقلص الذي يهدف إلى تقوية مهارات التعاون الجماعي وحل المشكلات، ونشاط عبور النهر من أجل زيادة التعاون والتضامن بين المشاركين، وتمرين الطيات التشجيعية، وذلك من خلال كتابة مجموعة من العبارات التشجيعية والداعمة بين الطلبة, واستخدام الباراشوت للتفريغ عن الطلبة, كما سيتم تنفيذ عدة أنشطة لامنهجية هادفة. بعد ذلك نوقش الهدف الشخصي الذي وضع من قبل الطلبة، وما مدى تحقيق الهدف خلال جلسات البرنامج، وأهمية الاستمرار في تحقيق أهدافنا الشخصية في حياتنا، وذلك بالاستناد إلى المهارات التي اكتسبت خلال الجلسات. تقديم الشكر والتقدير للطلبة في المجموعة على حسن تعاونهم، من حيث الالتزام بكل ما طلب منهم سواَء أكان ذلك بالحضور، أم التفاعل أثناء سير الجلسات.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المرشد التربوي/ مهند ضميري.. المعلمة/ عطاء الددو
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أقلام ملونة، أوراق A4، كرتون مقوى، شريط لاصق. ضيافة. غطاء،بلالين، باراشوت، 100دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يستذكر الطلبة في المجموعة كل ما تم العمل على إنجازه خلال الجلسات السابقة، والعمل على تقييم البرنامج من قبل الطلبة، وتقديم التغذية الراجعة للطلبة، إنهاء البرنامج مع الطلبة، وتقديم لهم بعض الأنشطة الترفيهية التفريغية وختام النشاط بطاقة وحيوية.
يوم النشاط السبت - 2020-11-07
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 9
مرفقات

موازنة المبادرة

أخرى 100 USD 100
مواصلات 150 150
هدايا ختامية 150 150
ضيافة 200 USD 200
قرطاسية 200 200

العوائق و التحديات

بعد المسافة ، اجراءات الوقاية بسبب كورونا

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة