بادر

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة بادر
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-07 تاريخ نهاية المبادرة 2020-11-07
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة احمد سدر الاساسية للبنات الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 12
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة انعكاس مهارات التعلم الاجتماعي العاطفي على نفسيات الطالبات المشاركات في المبادرة والتأثير الإيجابي على حياتهن الاجتماعية كالثقة بالنفس تقبل الاخرين التعبير عن المشاعر والتعاطف مع الآخرين
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول الطالبة ( أ ) من الصف الثالث طالبة منعزلة وهادئة جدا لا تشارك زميلاتها ،ومنطوية على نفسها ,إضافة الى انها خجولة جدا خلال اليوم الدراسي على الرغم من انها جيدة جدا في دروسها لكها تراجعت كثيرا ، بسبب الانفصال بين الوالدين ،ووجود بعض الملاحظات من قبل المعلمات وعدم التفاعل لديها وتدني نتائجها المدرسية . والخوف ,والخجل عند التحدث مع المعلمة . إضافة الى عدم مشاهدتها لوالدها لفترة زمنية طويلة جدا بسب المشاكل ووجود زواج ثالث .
الطالب الثاني الطالبة (ب ) فإنها منطوية كثيرا لديها حزن شديد غير متعاونة مع معلماتها اضافة الى السرحان خلال الحصص بسبب مرض اختها المزمن وغياب الوالدة المتكرر عنها وتشعر بالخوف الشديد وبكائها الدائم والتأخر الصباحي وتشتت انتباهها وعدم التركيز مع المعلمات وتدني التحصيل ، وذكرها لموضوع الموت دائما
الطالب الثالث الطالبة ( ج ) الطالبتان هما توأمان من الصف الخامس الأولى جيدة جدا في دروسها الا انها تحمل على عاتقها عبء الاعتناء بشقيقتها وشقيقها التوأم الثالث إضافة الى وجود زوجة اب أخرى وكبر سن الوالد ( وفرق السن الكبير )الا انهم الان دون راع بعد انفصال الاب عن الزوجة الثالثة . بعد تعرضهم للضرب المبرح من قبل زوجة الاب . وعدم مشاهدة والدتهما لفترة تزيد عن العام وتشعر بالخوف الشديد لا تشارك زميلاتها وتخجل كثيرا وتميل الى الانعزالية لديها الكثير من التشتت وعدم التركيز في دروسها وتشكو المعلمات من مزاجيتها في بعض الاحيان وتدني ثقتها بنفسها
الطالب الرابع الطالبة الأخرى فهي شديدة الخوف منعزلة جدا لا تقترب الا من شقيقتها إضافة الى تدني تحصيلها الاكاديمي وعدم تعاونها مع معلماتها وانعزالها الشديد . لا تتحدث ابدا امام احد إضافة الى السرحان والحزن الشديدين .
الطالب الخامس الطالبة ( ع ) من الصف الخامس منعزلة وانطوائية جدا تخاف من زميلاتها بسبب غياب الام المتكرر وبقاء الطالبة وشقيقتها عند جدتها والدة والدها ل مكوث الام عند عائلتها ( أهلها ) لفترات طويلة جدا تصل الى اشهر متواصلة . وزواج الوالد من زوجة أخرى الطالبة لديها قدرات جيدة الا ان الخلافات بين الوالدين والمشاحنات تنعكس عليها وعلى تحصيلها الاكاديمي إضافة الى تشتتها واهمالها لدروسها وسرحان وعدم ثقتها بنفسها وتلعثمها عند الحديث و تعلقها الزائد بشقيقتها الذي يصل الى درجة البكاء وهي لا تشارك زميلاتها ابدا

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 9-11
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 10 9-11
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 8 40
6 معلمون/ات 1 35

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط اللقاء الأول ( لنتعرف سويا الى بعضنا )
عنوان النشاط النشاط الأول : حضور وتعارف ( حضور الاهل للتعرف عن قرب أكثر ) النشاط الثاني : عرض فيديو رسوم للتعريف بمهارات التعلم العاطفي الاجتماعي والحديث عن طبعة المبادرة والاجابة عن بعض الاستفسارات لدى الاهل . جلسات مع الأمهات فردية للتعرف على بعض الجوانب في شخصيات الطالبات ت وبعض ميولهن والظروف المحيطة بهن ( ( ضيافة ) النشاط الثالث: التحدث عن مهارة الوعي الذاتي من أنا من أكون ادراك الذات النشاط الرابع :سماع الموسيقى ونشاط اعرف نفسك بالبالونات النشاط الخامس : رسم اشخاص للتتعرف الطالبة على ذاتها وتدرك ذاتها ومن الاقرب اليها
وصف النشاط ( تعارف) الاجتماع بأولياء أمور الطالبات ( الأمهات ) تعريفهم بالمبادرة والهدف منها تعزيز ثقة الطالبات بأنفسهن من خلال الحديث الإيجابي عن ذاتهن و انفسهن انت رائعة انت جميلة انت طفلة مهمة انت صديقة جيدة والرسم لمعرفة الأشخاص الأكثر تاثيرا في حياة الطالبة . نشاط كتابة المشاعر المختلفة على أوراق ورسم وجوه لى اوراق اخرى وسحب البطاقات للتوصل الى كل المشاعر على شكل مسابقة يتيح هذا النشاط للتعرف على علاقة الطالبة بمن حولها وتحديد مشاعرها
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة الصف الساحة المعلمة الضيافة الطالبات الأوراق الملونة A4, الوان خشبية ، فلوماستر ، بالونات ، ورق ملون للملاحظات ، الوان للرسم على الوجوه ، خيوط ، لميع ،مقصات ، لاصق ، دمى ، أقلام رصاص حاسوب lcd ، فيديو قصير ، ملاقط خشبية .كرتون كبير ملون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الثقة بالذات .تعزيز العلاقات بين الطالبات التعرف على الذات . التعبير من قبل الطالبات ما الأمور التي تساعدها على الشعور بالراحة في البيئة الصفية توصل الطالبات وشعورهن بان المعلمة مهتمة بهن
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-07
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاءالثاني (سأقدس نفسي )
عنوان النشاط النشاط الأول: مهارة إدارة الذات وأهمها التركيز على ادراك الذات وتعزيز الثقة بالذات والتعبير عن الذات النشاط الثاني :رسم مرآة وكتابة الصفات الإيجابية للطالبات مثل انا طالبة جميلة انا احبك أنا جيدة وتعليم الطالبات الكتابة بصيغة انا طفلة رائعة انا طفلة رسامة أنا نشيطة .. متعاونة حنونة نشاط تفريغ نفسي النشاط الثالث : من أنا ( رسم قوس قزح ) ؟ أكتشف نفسي من أكون سعيد عندما .... انا صديقة جيدة لأني انا مميزة لأنني النشاط الرابع: شجرة القوة / رسم أوراق أشجار وكتابة نقاط مصدر الدعم للطالبة مثل هواية ، عائلة ، صديقة ، لعبة معينة
وصف النشاط الجلوس والتمعن مع سماع موسيقى هادئة للأطفال خلال رسم مرآة نفسي كل طالبة وحدها ثم الجلوس على شكل حلقة دائرية للحديث عن نفسي ،وكتابة صفات إيجابية وأشياء احبها في نفس تفريغ نفسي عمل نشاط قوس قزح للتعرف على من أنا أنا جيد ..... أنا مميز ..... وهكذا أنا شخص رائع ....... رسم وقص أوراق الأشجار وكتابة مصادر الدعم للطالبات ثم تعليقها على الشجرة التي استمد منها قوتي
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ -
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاون ، التسامح والتواصل الايجابي الافتخار بالذات التعبير عن نفسي أحب نفسي والآخرين
يوم النشاط الخميس - 2020-10-08
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 12
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثالث : أتعرف الى مشاعري
عنوان النشاط النشاط الأول :تفريغ نفسي (لعبة البالونات في الهواء ) النشاط الثاني : سرد قصة المشاعر وتوضيح المشاعر المختلفة للطالبات النشاط الثالث : تعليم الطالبات المهارات الأساسية في إدارة المشاعر ( كاستخدام كلمات تصف كيف نشعر ، وماذا أتمن أن يحصل او ناخذ نفسا عميقا النشاط الرابع : مهارة التعبير عن المشاعر برسم قلب وتوضيح مشاعر الغضب / السعادة / الحزن / القلق ( توضيح قانون الرسم ) لعب الحلقة الدائرية النشاط الرابع لوحة التعزيز
وصف النشاط إعطاء الطالبات بالونات بعددهم ويلقونها في الهواء وليهن ابقائها في الهواء شرط عدم لمسها بالأيدي يبقونها في الهواء بضربها بأجزاء جسمهم الطالبة التي يلمس بالونها الأرض تخرج من اللعبة (الاخذ بعين الاعتبار قانون اللعبة / الجميع فائز ) عمل ورود في الصف وعلاقته نمو الورود في نمو المحبة وتطور الاحترام بين الطالبات وتقرب الطالبات من بعضهن . الهدف في النشاط الثاني تعاون الطلاب على ان يكونوا يد واحدة وتعزيزهم نكتب أسماء الطالبات ونقل اسم الطالب حسب سلوكه مثل ( عمل اتفاقية ندون عليها كلمات تعزيز مثل مميز رائع جاهز عمل جيد ادخال نشاط الحلقة الدائرية لتبث روح التعاون وفيها متعة والاتحاد بين الطالبات
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المحيط الصفي الطالبات بطاقات أقلام مقصات الوان مائية ضيافة بالونات الوان ريش والوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اعطاء فرصة لجميع الطالبات للتقرب من الفئة المستهدفة والاندماج مع بعضهن البعض التعاون المستمر الطموح الى الوصول لافضل تعزيز
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الرابع : مشاعري المختلفة
عنوان النشاط نشاط تفريغ : لننصت الى الأصوات من حولنا / نغمض اعيننا والتركيز على حاسة السمع ،ثم أطلب من كل طالبة أن تنصت بتركيز الى الأصوات من حولنا داخل غرفة الصف وخارجها وأن تحاول تذكر ثلاثة على الأقل في النهاية تنفح الطالبات أعينهن تتسأل المعلمة الطالبة عن الأصوات التي سمعتها النشاط الأول : رسم عصا الوجوه عمل جماعي للطالبات ( التعاون / المشاركة في عمل وجه المشاعر النشاط الثاني : نشاط تفريغ جماعي القفزعلى مربعات مع الموسيقى ( انا والطالبات ) النشاط الثالث :تمثيل المشاعر والتعبير عنها من خلال أوجه فارغة تقوم الطالبات بالرسم عليها ( محضرة مسبقا ) وتمثيل الشعور السعيد ومشاعر الحزن والاستماع بعدها لكل طالبة ما السبب وراء مشاعر السعادة والحزن منذ صباح هذا اليوم والحديث امام زميلاتها
وصف النشاط التكلم مع الطالبات عن اليوم الدراسي الغناء الاستماع الى موسيقى هادئة اثناء رسم المشاعر على الوجوه استخدام عيدان البوظة ولصق دوائر من الكرتون ماذا تشعرين الان وصف شعور المعلمة من خلال مشاهدة وجهها عمل نشاط ثنائي لتطوير الثقة في الطرف الاخر من خلال رسم الوجوه بالإضافة الى التركيز في المشاعر التمهيد الي التحكم ب مشاعر الغضب
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الطالبات ونشاط لرسم المشاعر والتعبيلر عنها من قبل الطالبات / عيدان بوظة أوراق ملونة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ادراك الطالبات لمشاعرها مثل الغضب الحزن الفرح الخوف التقبل السعادة تمييز مشاعر الزميلات والمعلمة
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الخامس :نمرح سويا
عنوان النشاط النشاط الاول : تعارف وتفريغ نفسي أنشطة ترفيهية ... نشاط الكرة لتعزيز ثقة الطالبات والتركيز . النشاط التاني : سرد قصة (قصة الحطاب ) النشاط الثالث : غناء ورقص للأطفال النشاط الرابع : فعالية صناعة دمية ( صنع النحلة )
وصف النشاط تفريغ نفسي عن طريق الاستعانة بمسرح نعم للدمى والتمثيل ،لتعزيز مهارات الاتصال والتواصل كسر حاجز الخجل ، وتعزيز مهارة التعاطف مع الاخرين من خلال مسرح الدمى القيام بالرسم على الوجوه ومشاهدة الدمى وتعلم عمل الدمى من الاقمشة والكرتون دمج جميع الطالبات والاهل نفخ البالونات
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل عبد طرايره الاهل مس ورود
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الشعور بمشاعر الطلاب الاخرين / الابتعاد عن العنف الجسدي / التعاون العمل الجماعي التعبيرعن المشاعر
يوم النشاط السبت - 2020-10-17
بداية وقت النشاط 08:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط اللقاءالسادس :أنا قادر
عنوان النشاط النشاط الأول: ( تفريغ )ما هو عكس كلمة اه النشاط الثاني -انا أغضب لكن أضبط نفسي البدء بمهارة التحكم بالغضب ما هو الغضب وما هي مشاعر الغضب كيف استطيع ان اميز الغضب لدي ولدى الاخرين النشاط الثالث : عمل فعالية تساعد على الضبط (إشارة المرور) توقف فكر اختر النشاط الرابع / ماذا فعلت البارحة بيدي (اشياء اغضبتني وشياء اضافت السعادة لدي ) سماع الموسيقى الهادئة رسم جدول من ثلاث أعمدة وخمسة صفوف وكتابة لماذا انا فعلت بيدي ما هو شعوري بعدما فعلت لان اخي أغضبني كسرت /ضربت ارتحت جوعانة فتحت الثلاجة الشبع
وصف النشاط النشاط الأول أسال الطالبات ما هو عكس كلمة آه تجيب الطالبات لا سنلعب لعبة بسيطة عندما أقول اه انتن تقولن لا اه اه اه لالا لا مع إضافة حيوية وايقاع الى التمرين إضافة كلمات اخر ى ارض سما بر بحر التعرف على مشاعر الغضب ( فيديو قصير ) كيف نميز الغضب لدينا ولدى الاخرين من الزملاء وكيف يؤثر على جسدنا ، هل هنالك طرق لتهدئة أنفسنا ؟ التوقف فكر بمشاعر الغير الهدوء التنفس بعمق اختر /نتكلم مع الشخص الذي نثق به ثم نختار القرار ( نلون واشارة المرور وكل طالبة تتحدث عن ضبط مشاعر الغضب النشاط الرابع ماذا فعلت البارحة بيدي كسرت اللعبة لان اخي اغضبني او ضربني كسرت كاسي التي احبها كثيرا فتحت الثلاجة لماذا بسبب الجوع شعوري شبعت كتبت رسمت ... ثم تقوم كل طالبة بالحديث عن اعمالها
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ رسمة مشاعر الغضب البالونات تفريغ سماع موسيقى تلوين اشارة المرور اخذ نفس عميق العد للعشرة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التحكم في مشاعرهن التعبير الشفوي كسر حاجز الخجل
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 12
مرفقات
رقم النشاط اللقاء السابع :كن صديقي
عنوان النشاط النشاط الأول ؛ انا استطيع ان أكون مبادر في مساعدة صديقي او زميلي عمل مجسمات لحيوانات واعطائها صفات نحبها ) هنا العمل ثنائي كل طالبتين تقومان بعمل مجسم ل نفس الحيوان النشاط الثالث : طرح مشاكل وتقديم الحلول من قبل الطالبات النشاط الرابع :الذهاب مع المجموعة ل تناول وجبة الغداء
وصف النشاط مفهوم الصداقة كيف أطور مهارة الصداقة لدي كيف نصبح أصدقاء عمل برج البلالين من اجل تطوير الصداقات بين افراد المجموعة وبث روح لفريق والعمل الجماعي وان لكل طالبة دور واهمية حتى لو كان بسيط وهنا نتعرف على صفات كل طالب في طرح المشاكل : هنا أحضر العديد من المشكلات التي تواجه الطالبات وتسحب كل طالبة مشكلة وتقوم بعرض الحل امام زميلاتها تحديد المشكلة وضع الحلول على شكل رسومات او اعطاء عدة حلول واختيار الافضل
من سيقوم بتنفيذ النشاط امامة نوفل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ -
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الهدوء راوية المشكلة بطريقة سلسة إيجاد حل للمشكلة التخلي عن التسرع في اتخاذ اي قرار
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثامن : لنبادر بعطفنا
عنوان النشاط النشاط الأول : التعاطف وفهم مشاعر الآخرين . ووضع نفسي مكان الآخر اظهار اللطف في التعامل النشاط الثاني - فيديو عن التعاطف النشاط الثالث- مسرحية عن التعاطف مع الفأر (تقدمها الطالبات ) النشاط الرابع - جرة الشكر والتقدير (كتابة صفات جميلة وجدتها في زميلاتي وصديقاتي )
وصف النشاط سرد قصة تبين اهمية التعاطف مع الاخرين واظهار اللطف في التعامل مع الغير ووضع انفسنا مكان الاخر ( تقوم الطابات بالمسرحية وتوزيع الادوار بعد الانتهاء الاستماع الى اراء الطالبات حول ماذا فعلت لو كنت مكان الفار ( الشخصية التي قامت بتمثيلها ) عمل جره للشكر والتقدير وكتابة بطاقات جميلة ومعبرة لأشياء إيجابه قامت بها الطالبات توزيع الهدايا على الطالبات
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 11:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

هنالك العديد من الفعاليات التي أثرت على الطالبات . لكن الفعالية الأكثر تأثيرا كانت فعالية رسم المشاعر ،والتعبير عن الذات حيث كانت فرصة رائعة للطالبات للتعرف على مشاعرهن والتعبير عن ذاتهن من خلال رسم المشاعر والتعبير عما يجول بخاطرهن بالرسم والحديث عنها امام زميلاتهن ، إضافة الى تنمية شخصية الطالبات وتنمية حس التعاطف لديهن ،باستخدام أدوات مثل صور لوجوه تعبر عن مشاعر مختلفة . وتعلم الطالبات لقيمة التعاطف وفهم مشاعر الاخر والتضامن معه وما مر به . مما زاد الثقة في أنفسهن بحيث أصبحت كل طالبة تعبر عن نفسها بشكل جميل وبأسلوبها الخاص .وبكل ثقة ودون خوف أو تردد .فأنا أرى ان جميع طالباتنا بحاجة الى أنشطة ترفيهية وموسيقى وغناء . والتي من خلالها تعبر الطالبة عن نفسها ومشاعرها دون احراج أو خجل وأيضا تزيد من مشاركتهن الفاعلة في المدرسة .وفي اتخاذ قرارات ،وتزيد من روح المحبة والفرح والتفاعل مع باقي الزميلات

العوائق و التحديات

العائق الأكبر الذي واجهني هو تغيب احد الوالدين للطالبات اللواتي تم العمل معهن خلال المبادرة ، وجود أب كبير في العمر لا يتقبل الحديث مع المعلمة بسبب التقدم في العمر (مما اضطرني التواصل مع زوجة الأخ )،الخوف من كلمة مرض لإحدى الطالبات (بسبب مرض اختها)عدد اللقاءات قليلة خلال الفترة المطلوبة لتنفيذ المبادرة اما التحدي الذي واجهنا في العمل فهو مشكلة قصر الوقت ، ضغط العمل ، لكن على الرغم من كل ذلك لوحظ تغير على شخصيات الطالبات و نفسياتهن وذلك بالسؤال المتكرر لمعلماتهن ، إضافة الى تغيير سلوكيات بعض الطالبات ولكن باعتقادي ان الطالبات المستهدفات بحاجة الى دعم أكثر ووقت أكبر لرفع المعنويات باستمرار والتحدي الأكبر هو السؤال اليومي من قبل الطالبات ( معلمتي متى سيكون لقاء اخر ) وقدوم الطالبات اليومي لرد تحية الصباح

قصة نجاح

اكبر قصة نجاح حدثت لدى طالباتي كانت تعزيز مستوى ثقتهن بأنفسهن على الصعيد الشخصي ، حيث استطاعت كل طالبة ان تعبر عن نفسها بشكل اكبر وبكل ثقة . رسم الابتسامة العريضة على وجوههن ، والمشاركة الفعالة في بعض الأحيان على صعيد الحصص الصفية ( وذلك بالسؤال من قبل معلماتهن ) التحسن الملحوظ على نفسياتهن .كسر حاجز الخوف والخجل والابتعاد عن التوتر في بعض المواقف وتغيرت شخصياتهن للأفضل ، إضافة الى التعامل مع باقي الزميلات . حيث برزت جوانب إيجابية في شخصياتهن كالطلب مني مشاركتهن بالأنشطة اللامنهجية كالغناء على الإذاعة المدرسية والمشاركة بالرسم

توصيات

استمرار العمل مع الطالبات ومتابعتهن حتى بعد الانتهاء لضمان التقدم والنجاح عمل جلسات توعوية للأهل جلسات تفريغ للمعلمين والمعلمات المشاركين في المبادرة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

مرفقات

تنزيل المبادرة