ايدي بايدك

المعلومات المتعلقة بالتواصل

الإسم صفاء احمد فهمي الشريف العنوان القدس- بيت صفافا
الدولة فلسطين المدينة القدس
التخصص تربية ابتدائية رقم الهاتف 0544965932

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة ايدي بايدك
تاريخ بدء النشاط المقترح 2018-04-16 تاريخ انتهاء النشاط المقترح 2018-06-27
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة دار الايتام الاسلاميه الاساسيه "ب" مستوى الصف الصف الثالث
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 4 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 9
عدد المشاركين في تنفيذ المبادرة 5
الهدف العام من المبادرة تعديل السلوك لرفع مستوى التحصيل
وصف المشكلة التي تعالجها المبادرة الطلبة الأربعة المستهدفين في المبادرة من نفس الصف والشعبة ويعايشون اوضاع مشابهة ( انفصال الوالدين وزواج كل من الام والاب لأكثر من مرة وتشتت الطلبة ما بين الشؤون الآجتماعية وبيت الجدة وزوجات الأب وازواج الأم) اكثر السلوكيات التي كانت ظاهرة وواضحة للعيان للطلبة: • يزن : مستوى تحصيله مقصر الى مقبول سلوكيا يضرب زملائه ويرفض العمل الجماعي، يتلعثم بالكلام، ثقته بنفسه شبه معدومة، منتمي جدا للمدرسة. • قصي مستوى تحصيله جيد جدا انخفض الى متوسط لمقبول ، محبوب جدا ، قيادي .... ظهرت عليه اعراض التدخين والتقليد والكذب بسبب زواج والده لثلاث مرات بالتزامن مع زواج امه والخلافات في المحاكم والشؤون، منتمي جدا للمدرسة. • احمد مستوى تحصيله جيد جدا انخفض الى متوسط لمقبول بسبب انفصال والده عن امراة ابيه التي اعتبرها امه لانها ربته منذ 6 سنوات ، محبط ودائم الشرود ولا يثق بزملائه، منتمي للمدرسة بدرجة اقل من سابقيه. • رضا مستواه جيد انخفض للمقبول بسبب انفصال الوالدين من ثم زواج امه وانتقال معيشته لبيت جدته التي لا تسيطر على تصرفاته .... لا يتابع واجباته ، دلئم السهر وينعكس ذلك على نشاطه الصفي فهو دائم النعس، قليل النشاط، مضجر وحاليا تم انفصال الأم عن زوجها، غير منتمي للمدرسة. من خلال الأنشطة والفعاليات التي تم تنفيذها في المبادرة، ومن خلال رصد السلوكيات للطلبة المستهدفين (قبل واثناء وبعد المبادرة ) واستطلاع نتائج التحصيل من خلال المعلمات تم ملاحظة ما يأتي: - يزن: في بداية المبادرة حين تم ابلاغه انه تم اختياره من ضمن الفريق فرح جدا كون الانشطة المدرسية بشكل عام تستهدف الطلبة المتفوقين دراسيا واجتماعيا....... شعر بالتميز في تلك الفترة ومع بدء الأنشطة والفعاليات كان يرفض العمل ضمن مجموعات ويرفض المشاركة بالأنشطة التني تتطلب التعبير عن المشاعر ويكرر مقولة" بديش اكمل الفعاليات معكم" وفي اليوم الثاني يتراجع.......... مع التشجيع بدأت الآحظ تغيرا بطيئا عليه من حيث العمل بمجموعة ثنائية ثم رباعية.... يتقبل الخسارة........ يفرغ كل ضغوطاته في التلوين والرسم ........... يعبر عن رأيه بكلمات مبعثرة نتيجة التلعثم ومع التشجيع اصبح يعبر اكثر ..... يحترم زملائه وبالتالي بدأت مؤشرات تقبل زملائه له تتغير .... اصبح التعبير والمشاركة في الحصص افضل نتيجة التشجيع بالتعاون مع المعلمات وارتفع مستوى التحصيل لديه الى المتوسط والجيد ..... لا اخفيكم فرحة الطالب بالنتائج وبدأ يسال باستمرار عن الفعاليات القادمة.... - قصي: المميز لدى قصي هو انتماؤه للمدرسه وحبه للمعلمات وتقبله للنصائح ...... فكان العمل معه يثمر بشكل اسرع من زملائه، يتقبل الإرشاد والنصح، يعمل بمجموعات، يحترم رأي الآخر، يتقبل الربح والخسارة، متعاون والحمد لله توقف عن التنخين وتقبل الوضع الأسري الموجود فيه. - أحمد: لوحظ ارتفاع مستوى تحصيله الى الجيد وتحسن نفسيته ، مشاركته بالأنشطة المدرسية تحسنت ولا يوجد لديه مانع من التحدث عن مشاعره والأمور التي تزعجه. - رضا: مستواه التحصيلي متزعزع ما بين المقبول والجيد ، خلال الأنشطة والتواصل مع والدته وجدته اصبح اقل سهرا وبالتالي افضل نشاطا، يحب المشاركة في فعاليات المبادرة ويسال عنها،يتابع وظائفه بشكل افضل من السابق. بفضل الله، أثمرت المبادرة بارتفاع بسيط بمستوى التحصيل وتحسن واضح في بعض السلوكيات ، اتمنى استمرار اللقاءات مع ابداع المعلم للاستزادة وتبادل الخبرات ونقل التجارب واقتراح انشطة وفعاليات ذات صلة.

أهداف المبادرة

• تعديل سلوك (العنف، التقبل، التعاون، الشتم، الخجل ، المشلركة، الشرود، الخوف،....) -
• رفع مستوى التحصيل بالتزامن مع تنفيذ انشطة تستهدف السلوكيات السابق ذكرها. -

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط التفريغ النفسي للأم وطرق التعامل مع ضغوطات الحياة(سعاد بدران)
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-12
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 0
المستفيدين(غير مباشر) 9
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط التعرف على لعبة التركيز وتجريبها ثم توزيع اوراق يرسم عليها قلبان وكتابة الأفعال التي نحبها والتي لا نحبها
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط التدريب على لعبة ازمة سير ولعبها في جو تنافسي مع الحرص على تبادل الأدوار في المجموعات ثم تمثيل دراما لمواقف هم يرتأونها.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2018-04-17
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط نشاط السلم والحية الذي يهدف الى تقبل الربح والخسارة وكرة اليد المبسطة ---كرة قدم بفريقين-استراحة ثم رسم لوحة متنقلة بين 11 طالب والتعبير عنها.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-06-21
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط بناء الروبوت وبرمجته وتصميم 3 نماذج بعمل جماعي
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-06-24
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 8
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط منافشة الصفات الحميدة وتدوينها بدوائر رسمت على السبورة ثم عمل برج من البلالين بشكل جماعي----- فعالية ماذا احب ان اكون برسم لوحات بتلوين الجواش والتعبير عن الرسم بحضور الاخصائية سعاد بدران
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأربعاء - 2018-06-27
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 8

الفعالية الأكثر تأثيرا

ماذا احب ان اكون: فعالية يتم فيها رسم الشخص الذي سيكون عليه الطالب مستقبلا وتلوينها والتعبير عنها، عبر فيها يزن بشكل رائع بالرغم من التلعثم والرفض في بداية المبادرة في التعبير عن النفس....الا انه استطاع وامام زملائه التعبير دون تردد اللوحة المتنقلة: عبارة عن كراتين تعطى للطلبة بعددهم حيث يبدأ الطلبة برسم ما يجول ببالهم اول 10 دقائق ثم يتم تدوير الرسومات بين الطلبة للإضافة الى ان تصل للطالب الأصلي........يتم بعدها التعبير عن اللوحة فمنهم من فرح بالإضافة ومنهم من رفض ومنهم من عدل ومنهم من اضاف فكرة جديدة ومنهم من اعترض ....كل هذا بإطار من روح الفريق وتقبل الآراء واحترام البعض.

العوائق و التحديات

ضغط العمل- ارتباط الطلبة بعد انتهاء الدوام بحافلات

قصة نجاح

من اكثر الطلاب تأثرا بالمبادرة هو يزن .... كان بمنتهى العنف، يضرب، يشتم، يعصب، غير مقبول، لا يتحكم بانفعالاته، سريع الإنفعال .......لا اقول انه انقلب رأسا على عقب بل اصبح مقبولا، متكلما، يستطيع التعبير عن نفسه، عمل ضمن مجموعات بصورة جيدة واحترم زملائه في الوقت الذي لم تستطع به المرشدة للتوصل معه لشيء........... استطاع المشاركة والتعبير في الحصص الصفية والتي ادت الى ارتفاع تحصيله الى المتوسط والجيد.

توصيات

- الاستمرار في اللقاءات بين المعلمات على مدار الفصل الدراسي لتبادل الخبرات والتحديات . - عمل جلسات نفريغ للمعلمات المبادرات بمعدل مرة شهريا. - عمل جلسات تبادلية بين الطلبة المستهدفين بين المدارس كافة تبعا للفئة العمرية.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة