ايدي بايدك

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة ايدي بايدك
تاريخ بداية المبادرة 2018-04-16 تاريخ نهاية المبادرة 2018-06-27
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة دار الايتام الاسلاميه الاساسيه "ب" الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثالث
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 4 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 9
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 5
الهدف العام من المبادرة تعديل السلوك لرفع مستوى التحصيل

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط التفريغ النفسي للأم وطرق التعامل مع ضغوطات الحياة(سعاد بدران)
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-12
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 0
المستفيدين(غير مباشر) 9
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط التعرف على لعبة التركيز وتجريبها ثم توزيع اوراق يرسم عليها قلبان وكتابة الأفعال التي نحبها والتي لا نحبها
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2018-03-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط التدريب على لعبة ازمة سير ولعبها في جو تنافسي مع الحرص على تبادل الأدوار في المجموعات ثم تمثيل دراما لمواقف هم يرتأونها.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2018-04-17
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط نشاط السلم والحية الذي يهدف الى تقبل الربح والخسارة وكرة اليد المبسطة ---كرة قدم بفريقين-استراحة ثم رسم لوحة متنقلة بين 11 طالب والتعبير عنها.
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2018-06-21
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط بناء الروبوت وبرمجته وتصميم 3 نماذج بعمل جماعي
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2018-06-24
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 8
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط منافشة الصفات الحميدة وتدوينها بدوائر رسمت على السبورة ثم عمل برج من البلالين بشكل جماعي----- فعالية ماذا احب ان اكون برسم لوحات بتلوين الجواش والتعبير عن الرسم بحضور الاخصائية سعاد بدران
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأربعاء - 2018-06-27
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 4
المستفيدين(غير مباشر) 8

الفعالية الأكثر تأثيرا

ماذا احب ان اكون: فعالية يتم فيها رسم الشخص الذي سيكون عليه الطالب مستقبلا وتلوينها والتعبير عنها، عبر فيها يزن بشكل رائع بالرغم من التلعثم والرفض في بداية المبادرة في التعبير عن النفس....الا انه استطاع وامام زملائه التعبير دون تردد اللوحة المتنقلة: عبارة عن كراتين تعطى للطلبة بعددهم حيث يبدأ الطلبة برسم ما يجول ببالهم اول 10 دقائق ثم يتم تدوير الرسومات بين الطلبة للإضافة الى ان تصل للطالب الأصلي........يتم بعدها التعبير عن اللوحة فمنهم من فرح بالإضافة ومنهم من رفض ومنهم من عدل ومنهم من اضاف فكرة جديدة ومنهم من اعترض ....كل هذا بإطار من روح الفريق وتقبل الآراء واحترام البعض.

العوائق و التحديات

ضغط العمل- ارتباط الطلبة بعد انتهاء الدوام بحافلات

قصة نجاح

من اكثر الطلاب تأثرا بالمبادرة هو يزن .... كان بمنتهى العنف، يضرب، يشتم، يعصب، غير مقبول، لا يتحكم بانفعالاته، سريع الإنفعال .......لا اقول انه انقلب رأسا على عقب بل اصبح مقبولا، متكلما، يستطيع التعبير عن نفسه، عمل ضمن مجموعات بصورة جيدة واحترم زملائه في الوقت الذي لم تستطع به المرشدة للتوصل معه لشيء........... استطاع المشاركة والتعبير في الحصص الصفية والتي ادت الى ارتفاع تحصيله الى المتوسط والجيد.

توصيات

- الاستمرار في اللقاءات بين المعلمات على مدار الفصل الدراسي لتبادل الخبرات والتحديات . - عمل جلسات نفريغ للمعلمات المبادرات بمعدل مرة شهريا. - عمل جلسات تبادلية بين الطلبة المستهدفين بين المدارس كافة تبعا للفئة العمرية.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة