الطوارئ في القدس

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة الطوارئ في القدس
تاريخ بداية المبادرة 2021-06-01 تاريخ نهاية المبادرة 2021-06-13
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة النظامية الثانوية بيت حنينا الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف السابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 7
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة تخفيف الضغط النفسي لما تعرضت له الطالبات من همجية الاحتلال على الطالبات بشكل مباشر او غير مباشر مما أثر على سلوكيات الطالبات بشكل كامل
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول ر.ع هجوم المستوطين على منزلهم في ساعات الليل المتاخرة وتكسير شبابيك ومحيط المنزل بالحجارة وثقب عجلات السيارات بشكل متكرر مع جدارية على حائط المنزل الموت للعرب
الطالب الثاني س.س وجود منزل مسرب للمستوطين بجانب منزلها واحراق للمنزل المجاور وقنابل غاز وصوت وعدم استقرار داخل المنزل مما أدى الى خوف شديد وتغير نفسي للطالبة وحلم كوابيس بشكل مخيف على حد قولها انه بالحلم سوف تتأثر من المستوطين بداخل منزلها
الطالب الثالث ح .س تعرض الطالبة للاختناق من غاز من المواجهات واصابتها بكرة من مسيل الدموع في قدمها مما نشألديها حالة الذعر والخوف والبكاء عند تذكرها للحظة
الطالب الرابع ز.ر وجود منزل مسرب للمستوطين بجانب منزلها واحراق للمنزل المجاور وقنابل غاز وصوت وعدم استقرار داخل المنزل مما أدى الى خوف شديد وتغير نفسي للطالبة وشعور بالذعر من الاحداث والمواجهات الذي حصلت امام ساحة منزلهم
الطالب الخامس م.خ مع وجود حالة الانفصال بين الوالدين لم يكن تواجد الاهل المسؤول في هذه الظروف صعبة في المنزل حيث أحدث عمليات المواجهات بين الشباب والاحتلال مشاكل عنيفة اسفل منزل الطالبة فارتبكت من الخوف هي واختها الصغيرة فشعرتا بخوف شديد وبكاء متواصل والخوف لحد اللحظة انها كانت تشعر بأنهم سيموتون وحدهم بالبيت

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 13
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 7 14
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الاول
عنوان النشاط كسر الجليد والمكان الأمن وكراسي الساعة
وصف النشاط كسر الجليد والمكان الأمن وكراسي الساعة ومن ثم العمل على رسومات ومن ثم رسم بمخيلتهن عما يدور في مخيلتهم عن الاحداث التي شاهدوها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لكراسي والطابة والأوراق اوراق والوان ورسومات مطبوعة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ هو كسر حاجز الخوف بين الطالبات والتعارف فيما بينهن
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط لعبة عقارب الساعة
وصف النشاط (لعبة مبتكرة اجتهاد شخصي) تحتاج اللعبة الى خمسة طالبات , اربعة طالبات تمثلن ارقام الساعة وهي (3,6,9,12) وطالبة تمثل عقارب الساعة ,تملي الطالبة ( التي تمثل عقارب الساعة ) الاوامر بتغيير الاماكن حسب تملك كل طالبة لرقم المقعد مع الحرص على تبديل الطالبة (عقارب الساعة ) مع طالبة اخرى من ارقام الساعة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كراسي ,لوحات ارقام الساعة (3,6,9,12) ولوحة عقارب .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ للتعارف ومعرفة الاسماء وسرعة الادراك والبديهة وكسر حاجز الخوف لتكوين الصدقات فيما بينهم
يوم النشاط الأربعاء - 2021-06-02
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط خلف الستار
وصف النشاط (لعبة مبتكرة اجتهاد شخصي ) تحتاج اللعبة الى (ستة) طالبات مقسمة كل مجموعة الى طالبتين مجموعة امام الستار ومجموعة خلف الستار كل طالبة امام الستار كمالة فريقها طالبة اخرى خلف الستار اي ثلاث مجموعات من الطالبات كل طالبة معها اوراق والوان للرسم حيث ان فقط المجموعة التي امام الستار ستملك الصورة دون معرفة المجموعة الاخرى من محتويات الصورة ثم ستقوم المجموعات الاولى بوصف الصورة لشريكتها من نفس المجموعة وصف دقيقا من حيث الزوايا والالوان وتقوم الطالبتين بالرسم وبعد الانتهاء سيتم سحب الستارة لمعرفة شريكة الطالبة حيث سيتم المقارنة بين الطالبات من حيث دقة الرسمة التي وصفت لها ومدى تواصل كل مجموعة مع شريكتها , وفي نهاية النشاط سيتم مكافئة افضل مجموعة قامت بايصال فكرة الصورة لزميلتها .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات مع المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ستائر .اوراق ,الوان ,طاولات .كراسي , ثلاث صور ملونة مطبوعة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مهارات الاتصال والتواصل بين الطالبات
يوم النشاط الأحد - 2021-06-06
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط يدا بيد ننشأ طريق
وصف النشاط ستقوم الطالبات في هذا النشاط بأن كل طالبة تمتلك نصف اسطوانة يتم دحرجة الكرة من الاسطوانة الاولى ومحاولة الطالبات بأنشاء مسار متكامل للكرة للوصول الى الدلو الخاص بها حسب تقديري لطريق المسار .
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الكرة ,نصف اسطوانة ,دلو
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ 1.لمهارات تواصل الفرد مع الفرد الاخر من اجل عطاء الفرد للمجتمع . 2. التركيز والمشاركة والانسجام بين الطالبات .
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-07
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط قصة بأجزاء
وصف النشاط القصة تتحدث عن الاحداث لواقع الاحتلال وتدور الفكرة حول كتابة القصة عن الاحداث الذي مروا بها الطالبات
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-08
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط صديقتي ساعديني بعبور المتاهة
وصف النشاط وجود مجموعة من الطالبات المباشرات حيث سيتم السماح للطالبة باختيار شريكتها باللعبة لمساعدتها في العبور بطريق المتاهة وسيتم رسم متاهة متعرجة الخطوط على الارض . الطالبة ستملي لزميلتها الطريق والاخرى ستكون معصوبة العينين من بداية طريق خط المتاهة حتى نعايتها ,هل ستنجح الطالبة في ايصال زميلتها الى خط النهاية
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ شريط لاصق ,الوان , كراتين , وعصبة للعينين .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ 1. مهارات الاتصال والتواصل بين الطالبات . 2.توثيق الصداقة بين الطالبتين المشاركتين (حسب اختيارهن) .
يوم النشاط الأربعاء - 2021-06-09
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط عقلي وجسدي مرتبطان
وصف النشاط سنقوم في هذا النشاط برسم خطوات القدم واليد على الارض حسب الصورة المرفقة في اخر النشاط حيث ستقوم الطالبة بتطبيق الصورة المرصدة على الارض حسب الجهة اليمنى واليسرى من القدم واليد مع القفز بشكل متتالي فوق الصور ليدل على قوة تركيز وسرعة البديهية لكل طالبة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق مطبوع عليها صور القدم واليد , وشريط لاصق .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ان تتمللك الطالبة صفات التفكير والتركيز في خطوات مجال حياتها قبل التصرف بأي خطوة. وان العقل والجسم مرتبطان
يوم النشاط الخميس - 2021-06-10
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط مسرح الدمى وحفل ختامي
وصف النشاط ترفيه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والادراة ومركز ابداع المعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوازم الحفلة من كيك وغيره وتوزيع الهدايا
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2021-06-13
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 7
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

1.خلف الستار : (لعبة مبتكرة اجتهاد شخصي ) تحتاج اللعبة الى (ستة) طالبات مقسمة كل مجموعة الى طالبتين مجموعة امام الستار ومجموعة خلف الستار كل طالبة امام الستار كمالة فريقها طالبة اخرى خلف الستار اي ثلاث مجموعات من الطالبات كل طالبة معها اوراق والوان للرسم حيث ان فقط المجموعة التي امام الستار ستملك الصورة دون معرفة المجموعة الاخرى من محتويات الصورة ثم ستقوم المجموعات الاولى بوصف الصورة لشريكتها من نفس المجموعة وصف دقيقا من حيث الزوايا والالوان وتقوم الطالبتين بالرسم وبعد الانتهاء سيتم سحب الستارة لمعرفة شريكة الطالبة حيث سيتم المقارنة بين الطالبات من حيث دقة الرسمة التي وصفت لها ومدى تواصل كل مجموعة مع شريكتها , وفي نهاية النشاط سيتم مكافئة افضل مجموعة قامت بايصال فكرة الصورة لزميلتها . 2. فعالية صديقتي ساعديني بعبور المتاهة : وجود مجموعة من الطالبات المباشرات حيث سيتم السماح للطالبة باختيار شريكتها باللعبة لمساعدتها في العبور بطريق المتاهة وسيتم رسم متاهة متعرجة الخطوط على الارض . الطالبة ستملي لزميلتها الطريق والاخرى ستكون معصوبة العينين من بداية طريق خط المتاهة حتى نهايتها ,هل ستنجح الطالبة في ايصال زميلتها الى خط النهاية

العوائق و التحديات

كان هناك تأثير لفترة ضغط العمل مع المبادرة في نهاية العام في فترة وجيزة وكان هذا كان اكبر تحدي ولكن من حبي للمشروع تحديت ذلك وعملت عليه .....بداية العمل في المبادرة لم يكن هناك انسجام بين الطالبات لوجود الطالبات في شعب مختلفة ولكن تم العمل على ذلك العوائق تم حلها مع الادارة قبل العمل على المبادرة من عوائق المعلمين والمكان وضغط الحصص, ومع ضغط الحصص باليوم ومن ثم العمل على المبادرة لساعات متأخرة بعد الدوام كان هناك ارهاق شديد ....

قصة نجاح

تقرب الطالبات بين بعضهن البعض وعمل على كتابة رواية بين طالبيتين والانسجام فيما بينهن كاصدقاء بعد ان كانوا الطالبات لا ينسجمن مع بعضهن البعض ولا يريدون الاستمرار لخلافاهم مع طالبة واحدة لاحداثها مشاكل بين الطالبات ....وقمت بالتدخل بشكل فوري مع الفريق الغير مباشر مع الطالبة م.خ وذلك لوجود ظروف اجتماعية( طلاق الام والاب ) تم التواصل بشكل دائم مع الطالبة للتواصل مع الطالبات واصبحوا صديقاتها ويستمروا مع بعضهن البعض في مختلف الفعاليات ضمن المبادرة وخارجها عندما امر بالساحة اجدها وهي وزميلاتها يكتبون خواطر وقصص وتقول لي مس انتظري لاريك ما كتبنا مع بعضنا البعض كنت افرح جدا بتواصل الطالبات مع بعضهن وفي يوم من الايات تأتي وتضمني بقوة وتقول احبك جدا يا معلمتي وانتي تشبيهين امي كثيرا كنت افرح لانني ارى قوة انسجامها معي ومع جميع الطالبات

توصيات

استمرار تنفيذ المشروع في القدس

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة