مبادره بصمه وجود

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة مبادره بصمه وجود
تاريخ بداية المبادرة 2021-06-06 تاريخ نهاية المبادرة 2021-06-15
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة دار الفتاه اللاجئة الأساسية أ الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف السابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 3 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة التفريغ واكساب الطالبات اليات حصانه ذاتيه للتعامل مع مشاعر التوتر والخوف والقلق
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول أ .ر تعاني من انفصال بين الابوين ،الام في حاله غضب متواصل نتيجه تشتتها بين العمل والشؤون الاجتماعيه الطالبه تشعر بأنها مشتته بين الام والاب وبالنبذ بين الطالبات وتساورها دائما مشاعر القلق والحقد والغضب
الطالب الثاني ر .ش اصيبت بفايروس كورونا وتعافت . ظهرت عندها اعراض ما بعد الكورونا ( المتعافين من كورونا ) مثل مشاكل في القلب والرئتين ادت لغياب متواصل عن المدرسه نتيجه العلاج. تعاني من التوتر والخوف الشديدين ( الخوف من الموت) كما ترى على شاشات التلفاز موتى الكورونا مما أثر سلبا على سلوكها واندماجها بين الطالبات
الطالب الثالث ز.م طالبه ذكيه نشيطه جدا . اعتقلت القوات الاسرائيليه اخوها بالصف الثامن وعانى في اقبيه التحقيق ثم فرض عليه الحبس المنزلي خارج قريه العيسويه الطالبه اصبحت محبطه ، يائسه مع شعور بالخوف الشديد ، لا تنام نهائيا وتحلم بان الجيش سوف يحقق معها هي ايضا ويفرض عليها ان تعيش بعيدا عن العائله. اصبح لديها تشتت في الافكار والجهود والطاقات بعد ان كانت قمه في النشاط
الطالب الرابع ج.ش طالبه ذكيه جميله متألقه دوما مبادره دوما تحب الحياه تسكن في جبل المكبر شاهدت من غرفه نومها المستعربين وهم ينكلوا بشاب من القريه وهو ابن جيرانهم بدأت بالصراخ ومن يومها ومشاعر القلق والتوتر والغياب المتكرر عن المدرسه يرافقها، تخاف القدوم للمدرسه حتى لا تواجه الجيش او فرق المستعربين
الطالب الخامس م .أ طالبه هادئه جدا لا نسمع صوتها الا نادرا تعيش في البلده القديمه بحاره اليهود . لديها مشاعر انفعاليه عدوانيه تجاه المستوطنين لمضايقتهم والتحركش بهم باستمرار مما سبب لديها الخوف الشديد على والدتها التي دوما تحمي اطفالها من غدرهم
الطالب السادس يوء
الطالب السابع وو

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 3 12
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 5 12
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الاول
عنوان النشاط حوار للتعرف على شخصية الطالبات بألعاب تربوية
وصف النشاط الحديث بلا خجل عن الذات وتقبلها وتقبل الآخرين والتعاون معهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بلالين - اقلام فلوماستر ملونه - ادوات رياضيه - دولاب -كرتون ملون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ العمل على كسر الحواجز بين الطلبة أنفسهم وبين الطلبة والمنفذين للنشاط وذلك من أجل تحقيق الألفة والثقة معهم. تعزيز فهم الطلبة لأنفسهم وتشجيعهم على التفكير فيما هم عليه
يوم النشاط الأحد - 2021-06-06
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 3
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط حوار مع الطالبة عن يومها ومن ثم البدء بالنشاط الاول /نشاط تفسير الصور/لعبة تمثيل المشاعر
وصف النشاط تختار الطالبه الوجه المناسب وتتحدث عن ذاتها وكأن هذا الوجه يمثل مشاعرها ثم بعدها ترسم مشاعر هي تحبها وتتحدث عنها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمه والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون ملون - وجوه سمايلي من الانترنت - اقلام ملونه - دمى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تفريغ نفسي
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-07
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط التّعرف على علاقة الطّالبة بمن حولها وتحديد مشاعرها واتجاهاتها بناءً على الظّروف الاجتماعيّة الّتي تمرّ بها
وصف النشاط فعاليّات بعنوان "أنا ومن حولي": تهتم فعاليّات هذه الجلسة باﻷﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮن حولي وﻳﺘﻤﺘﻌﻮن ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لي، واﻟﺼﻔﺎت اﻟﱵ تميّزهم، والتحدّث عن اﻟﺬات ﺑﻠﻐﺔ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ. المفردات: الأسرة، الأهل، الأصدقاء، الآخرون، الاهتمام، مهم، المودّة، ودودة، مهذّبة، الحنان
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمه
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون اقلام ملونه بلالين الوان اكريليك
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحديث عن الذات بكل ثقه
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-08
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط تعزيز فكرة التّعبير عن مشاعرنا لا تدعو للخجل (مشاعر سلبيّة أو إيجابيّة) تعزيز علاقة الطّالبة بأسرتها بشكل عام وبأخيها بشكل
وصف النشاط - حضور فيديو من قصص مسلسل "كان ياما كان" الّتي توجد فيها مشاعر الغيرة، الحب، التسامح وغيرها بين الإخوة التّحدث عن الصّفات الإيجابيّة والسلبيّة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمه
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأربعاء - 2021-06-09
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 0
المستفيدين(غير مباشر) 0
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط مساعدة الطّالبة على فهم ذاتها بشكل أكبر وإعطاءها الفرصة والمجال للتّعبير عن نفسها
وصف النشاط * تأمل شفوي حول الجلسة السّابقة * كتابة "سيرتي الذّاتية" للطّالبة. * كتابة قائمة "أهدافي وأمنياتي" للطّالبة. * مسرحيّة دمى ارتجالية تختار الطّالبة شخصياتها وقصتها * الرّقص والغناء على أنغام أغنية تختارها الطّالبة.
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الخميس - 2021-06-10
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط التشكيل بالخرز
وصف النشاط تفريغ نفسي
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط السبت - 2021-06-12
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط إشراك الأهل في المبادرة. التّقريب بين الأهل والطّالبة. التّعود على العمل الجماعي. تفريغ نفسي.
وصف النشاط فعالية ترفيهيّة لمدّة حواليّ السّاعتين ما بين أولياء الأمور والطّالبات تهدف لتوطيد الأواصر بين الطّرفين، كما أنّها تساهم في التّفريغ النّفسي لهم والهدف منها بالنّسبة للطّالبة المستهدفة تقريبها من أمّها ومن طالبات صفها
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الأحد - 2021-06-13
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط التعرف على لعبة التركيز وتجريبها ثم توزيع اوراق يرسم عليها قلبان وكتابة الأفعال التي نحبها والتي لا نحبها
وصف النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-14
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 3
المستفيدين(غير مباشر) 5

الفعالية الأكثر تأثيرا

كل الفعاليّات كان لها أثر بشكل أو بآخر، . ربّما كان اللّقاء الأكثر تأثيراً على الطّالبات وتعاطفت معهن بشكل كبير كان في أول جلسة تعبير عن المشاعر، حيث عرفت تفاصيل كثيرة عن علاقة الطّالبة بأهلها، زميلاتها ومعلّماتها. ومن هنا عرفت السبب الرئيسي لكل المشاكل الّتي استرعت انتباهي وجعلت تصرّفات الطّالبات تكون بهذه الطّريقة وبالتّالي أثّرت على مشاعرهن وسلوكهن وخاصه بعد الاحداث السياسيه الاخيره وما تبعها من اعتقالات وخوف واختلاط مشاعر .

العوائق و التحديات

الوضع السياسي الحالي وخاصه احداث سلوان والشيخ جراح حيث ان الطالبه ترجع لبيتها ضمن مجموعه من الطالبات وليس لوحدها خوفا من اذى المستوطنين ارتباط الطالبات بالحافلات الخاصه بعد الدوام الكورونا وما رافقها من خطه التباعد

قصة نجاح

*التزام الطالبات بالفعاليات وحبهن لها والحديث بأريحيه عن معاناتهن وخاصه بالنسبه للظروف السياسيه التي تمر بها البلاد هي بالنسبه لي تفريغ نفسي ادى الى راحه الطالبات وحبهن للفعاليات

توصيات

.................................

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة