آمالي تفوق آلامي

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة آمالي تفوق آلامي
تاريخ بداية المبادرة 1970-01-01 تاريخ نهاية المبادرة 2021-06-16
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة الدوحة الاساسيه الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة 1- استخدام أدوات للكشف عن المشاكل العاطفية والسلوكية التي ظهرت لدى الطلبة في الوقت الحالي نتيجة الظروف الصعبة والأحداث التي تمر بها مدينة القدس ، وتأثيرها المباشر على سلوك الطفل ونفسيته .- والتعرف على أثر هذه المشاكل على حياة الطالب النفسية والعاطفية والاجتماعية والسلوكية .على الجانب النفسي بالأنشطة الترفيهية والتفريغية للتخلص من الضغوطات النفسية والعاطفية.وما نتج عنها من مشاعر( الخوف والقلق والذعر والانطواء والتوتر والعزلة والغضب وعدم الثقة بالنفس و....)جميع هذه الضغوضات والمخاوف والتخفيف منها ، والعمل على تعزيز الثقة بالنفس وكيفية التصدي لهذه المشاكل ، والعودة الى نفسية مرتاحة وشعور جميل عن المشاعر والأحاسيس بطرق مختلفة ب: (الحديث (المناقشة والحوار )/رسم /تلوين / غناء / العاب رياضية / الدراما ( تقمص الأدوار والتمثيل ...)التخفيف من ردود الفعل السلوكية والعاطفية الجسمانية وغير الجسمانية .من خلال الفعاليات المتعددة . السلوكية :- العنف - التنمر – السرقة – الكذب – العدوانية – التسلط ... العاطفية :- الخوف – التوتر – القلق – الوحدة والانعزال – الانطواء –عدم الثقة بالنفس ... الجسمانية :- شعور بألم في البطن – الم في الراس –الم في الظهر .....
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول الخوف عند الخروج من المنزل وعدم الرغبة للذهاب للمدرسة بسبب الحواجزالاسرائيلية وتعرض المستوطنين لهم بالاهانة والضرب...لأن المنزل بجانب مستوطنة في راس العامود.
الطالب الثاني القلق والذعر الشديد لتعرض الأهل للاساءة والعنف اللفظي والجسدي بالضرب المبرح للأخ الأكبروالذي أدى الى كسر في الأنف . حيث أن بيتهم يقع مقابل مستوطنة في راس العامود
الطالب الثالث القلق وعدم الشعور بالراحة والاستقرار العائلي والخوف على الأب والأخوة من الاعتقالات الادارية القهرية
الطالب الرابع عدم الشعور بالأمن والأمان والخوف من اخلاء البيوت الموجودة في سلوان في (بطن الهواء) لبناء وحدة سكنية جديدة لليهود واجبارهم على التخلي عن بيوتهم واخلاءها والخروج منها (حيث تسكن الطالبة في هذا الحي )
الطالب الخامس التشاؤم والاحباط والشعور بعدم الاطمئنان والتشتت وعدم التركيز والخوف على الأسرة من التعرض للاساءة أو الرفض أو التمييز الديني بسبب موقع سكنهم في باب المغاربة (حارة اليهود ) حيث ان جميع جيرانهم يهود ويتعرضون للاستفزاز بحركات واشارات غير لائقة والتلفظ بالفاظ نائية تسئ الى الاخلاق الدينية والمشاعر الانسانية

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 0 5 9
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 0 5 9
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 2 3 30-40
6 معلمون/ات 0 2 50

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط العصف الذهني :
وصف النشاط عن عنوان المبادرة وما الهدف منها وما المتوقع تحقيقه (باستخدام قصاصة ورقية )
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اتاحة المجال للطالب بالتعبير عن مفهومه للعنوان. اشراك الطالب باستنتاج وصياغة الهدف وابداء رأيه وتوقعاته تحفيزالتفكير الابداعي لدى الطالب
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-01
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني:
عنوان النشاط التعرف على الذات:
وصف النشاط حوارللتعرف على شخصية الطالب (ظروفه ومشاكله ) والتعبير عن ذاته بلعبة تربوية (الشبكة العنكبوتية ..خيط الصوف )
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحديث بلا خجل عن الذات وتقبل الآخرين والتعاون معهم
يوم النشاط الخميس - 2021-06-03
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط الفن التشكيلي
وصف النشاط رسم كف اليد لرصد السلوك المرغوب فيه والسلوك غير المرغوب وتلوينه وكتابة السلةك الايجابي والسلةك السلبي الذي تراه وتعبر عنه كتابيا وشفويا.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعديل السلوك وترك أثر ايجابي في نفسية الطالب ، والاقتداء بالسلوك الايجابي وتعزيزه في نفوسهم ، والابتعاد عن السلوك السلبي .
يوم النشاط الأحد - 2021-06-06
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط استخدام صندوق الصفات: (أحب أن أكون ..)
وصف النشاط يبدأ النشاط بالعاب رياضية جماعية تشاركية للاستعداد بتنفيذ النشاط (أحب أن أكون ..) صندوق يحتوي على بطاقات لصفات حسنة: مثل الأمانة-الصدق التعاون. الاخلاص المحبة والتسامج ..... والطلب منه الحديث عنه والتعبير عن هذه الصفة وفيمن تحب أن تكون .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الاقتداء بالصفات الحسنة وتعزيزها والابتعاد عن الصفات غير المرغوب فيها.
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-07
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط التعبير عن المشاعر:(اللفظي والكتابي والايمائي )
وصف النشاط التعبير عن المشاعر:(اللفظي والكتابي والايمائي ) من خلال: الحديث والحوار، الغناء . الرسم (رسم وجوه تعبيريه وغيرها ...) والتلوين .وحركات ايمائية بالجسم كالوجه مثلا للتعبير عن شعوره (حزين –غضبان – خائف - سعيد ...وما يحب بحياته وشعوره.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التركيز على التفريغ النفسي وازالة مشاعر الحزن والخوف والقلق والتوتر وغيرها ... - تنمية المهارات المختلفة. - وضع الطالب في الصورة الحقيقية للحدث.
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-08
بداية وقت النشاط 08:00 am
نهاية وقت النشاط 10:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط حرية التعبير واحترام الحياة الخاصة ( من حقب أن .... )
وصف النشاط يتضمن هذا النشاط بطاقات لحقوق مختلفة وعلى الطالبة اختيار البطاقة التي تريدها وتقوم بتلوينها والتعبير عنها وابداء رأيها فيها .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ وازالة الضغط والتوتر , والترفيه والتعبير عن حقوقهم وابداء رأيهم واحترام آراء الاخرين .
يوم النشاط الخميس - 2021-06-10
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط الزراعة
وصف النشاط زراعة أشتال لورود متنوعة في حديقة وساحة المدرسة.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم وجميج طلاب الصف كفئة غير مباشرة.
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ – العمل بروح الفريق – العمل الجماعي التعاوني (التعاون) الثقة بالنفس –تحمل المسؤولية وتنمية المهارات.
يوم النشاط - 2021-06-13
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط نشاط غنائي رياضي
وصف النشاط قامت الطالبات بمشاركة جماعية بوجود السيدتان : مايا ومريم ، من م}سسة ارض الانسان ، حيث تشاركن جميعا بتاليف نشيد وطني عن القدس وتلحينه وغناء اناشيد اخرى وطنية جماعية . تخللها حركات ورقصات رياضية موسيقية .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب والمعلم وباقي طلاب الصف.
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المدرسة –الادارة المشرف- الأهل المرشد التربوي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ والترفيه والترويح عن النفس والتعاون وانسجامه مع زملاءه . وتنمية الحس الوطني الجماعي بين طالبات الصف الواحد .
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-14
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 11:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

نشاط غنائي رياضي قامت الطالبات بمشاركة جماعية بوجود السيدتان : مايا ومريم ، من مؤسسة ارض الانسان ، حيث تشاركن جميعا بتاليف نشيد وطني عن القدس وتلحينه وغناء اناشيد اخرى وطنية جماعية . تخللها حركات ورقصات رياضية موسيقية . اظهرت البهجة وادخلت الفرحة و السرور لنفوس الطالبات كنوع من الترفيه , حيث قمن بالتفريغ النفسي من خلال الرقصات الموسيقية والالعاب الرياضية والغناء الجماعي .

العوائق و التحديات

التفكير بالطرق المناسبة والصحيحة للدخول الى نفسية الطالب والتي ظهرت بسلوكه وتصرفاته ومشاعره يشكل واضح ،(كالخوف والتردد والانطواء والحزن والتوتر والانعزال وعدم المشاركة والشعور بالاحباط وعدم الامان ،والضغوضات النفسية و.غيرها ...) كما لوحظ تاثيرها سلبيا عليه ، وكيفية التعبير عن المشاعر المكبوتة لديه ،ومعرفة اسبابها ،والعمل جاهدا على التخفيف والتقليل من هذه الضغوطات النفسية بشتى الطرق للوصول الى نفسية مرتاحة ومطمئنة واحساس جميل وشعور بالراحة والأمن والأمان. بالاضافة الى التحديات والعوائق والمؤثرات الخارجية ( كانقطاع التعليم الوجاهي و تقيدات الاحتلال لممارسة النشاطات بحرية اضافة الى جائحة كرونا التي سادت المنطقة .

قصة نجاح

اناأعتبر أن قصة نجاحي مع الطالبات ظهرت من خلال رؤيتي للتحسن االملحوظ والملموس نفسيا وعاطفيا وسلوكيا مما أدى الى تحسن أكاديمي . حيث أن مبادرتي هذه أظهرت نتائج ايجابية ملموسةضمن هذه الظروف الصعبة . ونحن نسعى دائما لتحقيق نجاحات أكبر بالفعاليات والمبادرات القادمة باذن الله تعالى. فمعاً ويداً بيد نحو مستقبل افضل . وتقبلوا هذا العمل المتواضع مع فائق الشكر والاحترام والتقدير المعلمة :جهاد دنديس

توصيات

تحسن الظروف الصعبة التي نمر بها . والاستمرارية في تقديم الدعم المادي والمعنوي لطلابنا من أجل تخطي هذه العثرات والصعوبات والارتقاء بنفسية جيدة ننحدى هذه الظروف

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة