أكون أو لا أكون

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة أكون أو لا أكون
تاريخ بداية المبادرة 2021-06-01 تاريخ نهاية المبادرة 2021-06-20
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة دار الفتاه اللاجئة الأساسية أ الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف السادس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة المساهمة في رفع مستوى الصلابة النفسية لدى مجموعة الطالبات بتزويدهن بمهارات حياتية وفنيات للتعامل مع هذه الضغوطات
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول الاحتكاك المباشر بين الطالبة والمستوطنين وخصوصا لانها من سكان البلدة القديمة ، والعدوان على غزة ، واغلاق البلدة القديمة
الطالب الثاني مشاهدة الاشتباكات باستمرار بين جنود الاحتلال والشباب أمام منزل الطالبة في بلدة العيسوية ، ومشاهدة أحداث العنف في عزة ، والوضع في فترة انتشار فايروس كورونا
الطالب الثالث اعتقال الأخ واقتحام البيت باستمرار من قبل جنود الاحتلال
الطالب الرابع الاحتكاك والمشاهدة المستمرة لأحداث العنف والاعتداءات اليومية على الطلبة ،ووفاة العم والاصابة بفايروس كورونا
الطالب الخامس المشاهدات المستمرة لأحداث العنف والمستعربين ، وجيش الاحتلال ، وشم المياه العادمة والعدوان على غزة ، ووفاة احد الاقراب من فايروس كورونا

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 12
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 5 12
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط الاول
عنوان النشاط لا للصمت
وصف النشاط توزيع بطاقات ملون على الطالبات وحثهن على كتابة ما يشعرن به إثارة الدافعية لدى الطالبات لتعبير عن مشاعرهن من خلال التلوين في الألوان المائية. اتاحت المجال للطالبات باختيار عبارات إيجابية والتعبير عنها استدراج الطالبات للتعبير اللفظي عن شعورهن التقييم بعد الانتهاء من النشاط
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشتاركات المباشرين وغير المباشرين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق A3 / الوان مائية / الوان باستيل فراشي، اسفنجة تنظيف ألوان مائية / جواش ، كرتون ملون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ قدرة الطالبة على التعبير اللفظي والفني والتفريغ بالفنون ، تعزيز النفس ، التفريغ والاسترخاء .
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-01
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط الثاني
عنوان النشاط نفهم ما بداخلنا
وصف النشاط توظيف السبورة برسم الخطوط الفنية للطالبات. اتاحت المجال امام الطالبات لرسم راس قلب وتلوينه من خلال الخطوط المختلفة. والتعبير عن المشاعر بالألوان وتوضيح مدلولات الألوان المستخدمة. ممارسة لعبة تجميع الأطواق الملونة بأشكال مختلفة.
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشتاركات المباشرين وغير المباشرين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الوان باستيل ، ورق A3 ابيض ، أدوات رياضية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة الخطوط الفنية التعبير عن المشاعر ، تقبل الاخرين وتكوين الصداقة ، الإحساس بالاسترخاء ، التفكير الإبداعي زيادة الثقة بالنفس
يوم النشاط الأحد - 2021-06-06
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط الثالث
عنوان النشاط أجدف نحو الأفضل
وصف النشاط حث الطالبات على الاصطفاف بشكل عمودي مع توجية طالبة منهن بعمل حركة ثم محاكاتها من قبل الطالبات. توجيه الطالبات بعمل قصة قصيرة لعبة الهاتف النقال توزيع الطالبات الى مجموعتين وحثهم على بناء أبراج من البلالين توثق عليها الصفات الإيجابية توجيه الطلبات لرسم شجرة الاخلاق وكتابة بعض السلوكيات الإيجابية
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشتاركات المباشرين وغير المباشرين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون حجم A5، الوان ، بطاقات ملونه ، بلالين ، لاصق ورقي .كرتون ملون ، أقلام فلوماستر
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز السلوكيات الإيجابي، وتعزيز مهارة التركيز ، تقبل الاخرين ، تكوين الصداقة .التعاون مع بعضهن ، تعزيز الثقة بالنفس
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-07
بداية وقت النشاط 09:30 pm
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط الرابع
عنوان النشاط التأمل والاسترخاء
وصف النشاط توزيع عبارات إيجابية وحث الطالبات على قراءتها والتعبير عنها. أنشطة التأمل للاسترخاء توزيع لوحات لفن البهجة وتلوينها. تمارين للتنفس التأمل بكل شيء جميل
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشتاركات المباشرين وغير المباشرين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ نماذج للتلوين ، الوان باستيل ، كرتون ملون ، الوان جواش
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة مهارة التركيز ، تعديل السلوك ، الاسترخاء ، التفريغ ، التعاون ، الاستمتاع تقبل الاخرين ، تنمية علاقات اجتماعية
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-08
بداية وقت النشاط 09:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط الخامس
عنوان النشاط معا
وصف النشاط ممارسة تمارين رياضي . تقسيم الطالبات الى ثنائي وتوزيع لوحات أشكال هندسية ارسال الطالبة الأولى رسالة لطالبة الثانية وعليها نقل الرسالة بطريق الرسم توزيع لوحات لرصد الفروق المختلفة بين لوحتين ونشاط استرخاء من خلال التفريغ بالفنون والرياضة . تقييم الأنشطة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشاركات والمستهدفات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الوان ، كرتون مقوى ، لاصق ورقي ، أدوات رياضية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الوان ، كرتون مقوى ، لاصق ورقي ، أدوات رياضية
يوم النشاط - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 09:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط السادس
عنوان النشاط أعزز قدرتي
وصف النشاط تنفيذ العاب تربوية هادفة مثل نفخ البلايين العاب الجماعية، لعبة الكراسي. تشكيل الملاقط الخشبية ، القفز بالحبال
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المشاركات في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بلايين، أدوات رياضية ، ملاقط ، كرتون ملون ، أدوات رياضية (أقماع ملونه) احبال .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ النفسي، تطوير العلاقة الاجتماعية بينهن وزرع المودة. الترفيه والاستمتاع. تعزيز قدرات الطالبات المهاراتية
يوم النشاط الأربعاء - 2021-06-16
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط السابع
عنوان النشاط الصدق مع نفسي
وصف النشاط توزيع عبارات مختلفة للتعبير عما يدور ببالهم مثل أحب أن ..., أشعر بالراحة عندما ..., يوجد لدي أصدقاء ....., طالبات المبادرة رصدت عليها أحب بصديقتي ، افتخر بنفسي. عمل جدارية فنية وتلوينها بالوان جواش
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المستهدفات المباشرين وغير المباشرين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ، كرتون بسكوت ، الوان جواش لاصق ورقي ، كرتون ملون ،فراشي ، كرتون ملون ، ابيض
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التفريغ ، الإحساس بالاسترخاء ، زيادة الثقة بالنفس ، الاستمتاع
يوم النشاط الخميس - 2021-06-17
بداية وقت النشاط 09:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 4
مرفقات
رقم النشاط الثامن
عنوان النشاط أين أنا
وصف النشاط أنشطة تطرح فيها أسئلة اين كنت اين انت الان. وأكثر الأنشطة التي اثرت بك. تدوين ما الأثر الذي تم تحقيق ومدى الاستفادة من هذه المبادرة والفعاليات التي نفذت ، التشكيل بخامة الصلصال تسليم الهدايا
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات المستفيدين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أورق ملون ، أقلام ، صلصال ، فرشاة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير، مقياس الأثر الذي تم تحصيله ، نقل التجربة ، تطبيق المشروع
يوم النشاط الأحد - 2021-06-20
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

معظم الفعاليات التي نفذت كانت تهدف الى تعزيز مهارة الاتصال والتواصل وتعزيز الثقة بالنفس والتكيف مع الاخرين والتعبير عن المشاعر وأكثرها تأثيرا كانت الأنشطة التي ضمت أنشطة فنية ورياضية حثت على التعاون والاسترخاء والتأمل مثل نشاط نفهم ما بداخلنا، واجدف نحو الأفضل، واعزز قدرتي.

العوائق و التحديات

- عدم معرفتي بالظروف الاجتماعية والنفسية للطالبات المشاركات بالمبادرة. - غياب مهارة الاتصال والتواصل بين الطالبات في بداية تنفيذ المبادرة. مساحة العرفة الصفية للطالبات المستهدفات ضيقة وغير مناسبة لتنفيذ الانشطة . عدم انتظام الطالبات في الدوام الوجاهي بسبب الوضع السياسي في مدينة القدس .

قصة نجاح

أثرت هذه المبادرة تأثيرا إيجابيا على سلوك وانضباط وتحصيل المشاركات حيث غرست في نفوسهن الامل والعزيمة والتحدي، والثقة بالنفس وكيفية التعامل مع الاخرين وتقبلهن لبعضهن البعض ودعمهن في تحقيق امنياتهن وطموحهن في مواصلة مشوراهن في الحياة مهما كانت العوائق والصعوبات التي تواجهن فهناك اكثر من قصة نجاح مع طالباتي فاصبحن يتعاون مع بعضهن ويشاركن في الأنشطة ويبادرن بالقيام بمهام اذا رصدت اليهن وإحساسهن بالمسؤولية . حيث أن الطالبة (س) قد عانت من المزاجية وعدم الاندماج والتعاون مع زميلاتها في الصف والتاخر الصباحي ومن خلال الانشطة والفعاليات والتواصل معها عن قرب واتاحة المجال لها للتعبير وتعزيز الثقة بنفسها ودعمها وحثها للمشاركة أضحت طالبة متعاونة حيث كانت تقوم بجمع جميع الادوات التس تم توظيفها في الانشطة وتعيدها الى أماكنها ومنسجمة مع زميلاتها ونشيطة ترغب في الحضور الى المدرسة . والطالبة (ص) تشعر بالتوتر باستمرار مما اثر سلبا على سلوكها وتعاملها مع زميلاتها ومن خلال التواصل معها واتاحة المجال لها للتعبير عن مشاعرها وتفعيل انشطة لذلك اضحت اقل توترا وانسجاما مع زميلاتها .

توصيات

- اتاحة المجال لتقديم المبادرات مع بداية العام الدراسي لتعم الفائدة بشكل أكبر على الطالبات ولقياس اثرها واستدامتها. - اعادة النظر في معايير رصد السلوك بحيث تراعي الفئة العمرية للطلبة . - تنفيذ المبادرة بحيث تشمل جميع طالبات الصف لرغبتهن الشديدة بالمشاركة. - اعتماد اكثر من ثمانية انشطة وفعاليات للمبادرة من اجل تحقيق الهدف .

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

مرفقات

تنزيل المبادرة