الكلمة الطيبة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة الكلمة الطيبة
تاريخ بداية المبادرة 2021-06-11 تاريخ نهاية المبادرة 2021-06-27
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة مدرسة ضياء القدس الأساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثاني
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 6 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 6
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة الهدف العام من المبادرة :تخفيف الضغوطات التي واجهت الطلبة أثناء فترة جائحة كورونا وفترة الحجر الصحي , والتي رافقت مشاكل اجتماعية موجدة لدى الأطفال ,ونتهاء بأحداث الشيخ جراح ومصاحبتها لأحداث الأقصى التي كانوا جزء منها كونهم من سكان البلدة القديمة
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول وداد سليم : هي الطالبة الأنثى الوحيدة في صف مختلط ,لديها مشكلة في تقبل باقي الطلاب لها وللعب معها .
الطالب الثاني يزن ابو سنينة : تعرض لاعتداء الجنسي من أحد اقاربه قبل فترة الكورونا , أمه تخاف عليه كثيرا لدى الطفل وعي بالأمور على الصعيد الأجتماعي أكثر مما يجب .(الشخصية الناقدة )
الطالب الثالث مروان قطينة : تسبب له أحداث الأقصى ومتابعة أهله للأحبار بخوف من الفقدان , مما انعكس عليه بصورة التبول اللارادي وخوف من الخروج من المنزل ورهبة من المشاركة في أي أنشطة , صارت تظهر عليه علامات القلق مثل قضم الأظافر .
الطالب الرابع عمر بشيتي : طفل في أسره كبيرة نوعا ما ,يعاني اهمل وعدم متابعة من الأهل , تعيش الأسرة كعائلة ممتدة مما يفرض على الأم التزامات تجاه عائلة زوجها على حساب وقتها مع ابنائها , وهو كباقي الأطفال عانى من آثار اقتحامات المسجد الأقصى .
الطالب الخامس محمد غزالة : طفل عدواني ولديه غيرة زائدة ,ويتجلى ذلك في تحريض أبناء صفه على مقاطعة وداد في اللعب , يحاول السيطرة وفرض نفسه بطرق غير سوية , وامه ضفة وتم سحبها من البيت من قبل الاحتلال أمام ابناءها وطردها على الضفة بسبب عدم وجود اقامة مما أثر على نفسيته .
الطالب السادس محمد حلواني : طفل في أسره كبيرة نوعا ما ولديه أخت لديها فشل كلوي مما يضر الأم لقضاء وقت طويل معها خارج المنزل لعمل (غسيل دم) يعبر عن نفسه بالعنف والعدوانية .

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 1 7
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 3 1 8
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 6 1 22 /4
6 معلمون/ات 2 2 22 /4

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الاول
عنوان النشاط التعبير عن المشاعر
وصف النشاط فعّال ومشاركة كل الطلاب بالفعالية
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مالية ومادية وبشرية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ عبر كل طالب عن مشاعره بعمل سمايل
يوم النشاط الأحد - 2021-06-13
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط اشغال يدوية تتعلق بالعلم الفلسطيني
وصف النشاط تهيئه الصف للقيام بالنشاط وجلوس الطلاب بشكل دائري ورصد درايتهم عن فلسطين والعاصمه والعلم وبقمنا بعمل العلم الفسطين بالفسيفساء
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية وبشرية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تثقيف الطلاب بالوزع الوطني
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-15
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط ألعاب ترفيهية وحركية
وصف النشاط ان يفرغ الطلاب طاقاتهم من خلال اللعب بالبارشوت ونقل الماء والكراسي والحلقات الدائرية مع وضع اغاني للتشجيع
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية وبشرية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تفريغ طاقات والعمل التعاوني
يوم النشاط الأربعاء - 2021-06-16
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط مطبخ تعليمي (أقراص زعتر)
وصف النشاط تهيئة المكان لعمل الزعتر ووضع المقادير وقام كل طالب بالمشاركة بالعجن وتدهين الزيت والزعتر على الأقراص حتى تم خبزة وكانت فرحة عارمة لديهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطلاب
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاون والمساعدة ومعرفة عمل العجين
يوم النشاط الأحد - 2021-06-20
بداية وقت النشاط 09:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط المهرج لادخال الفرح والسرور والتفريغ للاطفال
وصف النشاط مشاركة جميع الأطفال وهم في غاية السعادة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمه والأطفال والمهرج
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر ماديه وبشرية لتنفيذ النشاط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ادخل البهجة والفرح ومشاركه الأطفال
يوم النشاط الإثنين - 2021-06-21
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط القصة عن الكلمة الطيبة
وصف النشاط الاستماع الى القصة ومناقشتها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحوار والمناقشة في احداث القصة
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-22
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط نشاط تشاركي مع الأمهات ( حفلة عيد ميلاد)
وصف النشاط مشاركة الأم مع ابنها في عمل كيكة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الأمهات مع أطفالهن بأشراف المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية وبشرية لتنفيذ النشاط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تفاعل الأم مع الطفل
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط القصة عن الكلمة الطيبة
وصف النشاط الاستماع الى القصة ومناقشتها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحوار والمناقشة في احداث القصة
يوم النشاط الثلاثاء - 2021-06-22
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط المهرج
وصف النشاط التفريغ النفسي والمشاركه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المهرج باشراف المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية وبشرية لتنفيذ النشاط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ادخال الفرح والبهجة لنفوس الأطفال
يوم النشاط الأربعاء - 2021-08-25
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط الموسيقى
وصف النشاط العمل التشاركي والتفريغ النفسي
من سيقوم بتنفيذ النشاط استاذ الموسيقى بإشراف المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مصادر مادية وبشرية لتنفيذ النشاط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الموسيقى الهادئه لراحه النفسية والاسترخاء
يوم النشاط الأحد - 2021-06-27
بداية وقت النشاط 09:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 am
المستفيدين(مباشر) 6
المستفيدين(غير مباشر) 7

الفعالية الأكثر تأثيرا

مطبخ تعليمي /اقراص الزعتر لانهم قاموا بالعجن وصنع الأقراص بأيديهم شعروا بالانجار والتسلسل في العمل , مع العلم ان اقراص الزعتر بسيطة ومألوفة لكن الطلبة عبروا عن سعادتهم لانهم لم يأخذوا الفرصة في البيت

العوائق و التحديات

توجه جميع الجهات الخاصة بالتعليم نحو الانشطة الترفيهية للطلبة المقدسين للتخفيف من الضغوطات مما ادى الى عدم القدرة على التنسيق مع جهات لعمل فعاليات اكثر فعالية

قصة نجاح

تعرض منزل الطالب الثالث الى اقتحامات متكررة مما ادى الى تخوف الطالب كثير وسبب لدية تبول لا ارادي وخوف شديد وعدم الرغبة في الخروج من المنزل وكان دائما قلق ومنطوي لا يشارك ويريد الذهاب الى البيت وبعد النشاط الثالث بدأ الطالب بالتشارك مع زملائه بالانشطة ولقد كان له دور واضح بالنشاط الختامي مما عبر ذالك عن سعادتي وسعادة الام

توصيات

الأكثر من هذه المبادرات لما لها اثر على نفوس الطلبة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة