صمودي نجاحي

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة صمودي نجاحي
تاريخ بداية المبادرة 2022-04-03 تاريخ نهاية المبادرة 2022-05-31
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة ذكور كفر قدوم الاساسية الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 15
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة تخفيف الضغط النفسي لما يتعرض له الطلاب من قمع الاحتلال للمسيرة ، واقتحام المنازل وإصابات الطلاب برصاص الاحتلال مما أدى إلى إعاقات دائمة لبعض الطلاب ، مما أثر سلبا على سلوك الطلاب ، وكذلك بعض الظروف الجتماعية لبعض الأسر .
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول أُصيب برصاص الاحتلال خلال المسيرة الأسبوعية ، وأُصيب شقيقه واعتقل علما أنه قاصر ، ويتعرض منزلهم للاقتحام باستمرار ، واعتقال أعمامه ليلا أمام عينيه ، عدى عن التخريب والدمار والهمجية التي تحصل في محتويات وأثاث المنزل من قبل جنود الاحتلال ، مما انعكس سلبا على نفسية الطالب . وأصبح انطوائي وشارد الذهن .
الطالب الثاني طالب متميز : يعاني من انفصال الوالدين ، هادئ جدا رغم أنه متميز . لا يخالط زملاءه ويتهرب منهم . لا يتكلم إلا إذا حركته ، يمتاز بالانطوائية والخجل والشعور بالنقص .
الطالب الثالث لديه إعاقة سمعية وإعاقة حركية ( تقوس في العمود الفقري ) وله أُختان بنفس المشكلة والمرض ، يعبر عن نفسه بالعنف والعدوانية وحب تملك ممتلكات زملائه .
الطالب الرابع طالب عدواني ،ولديه حركة زائدة ،السبب : قرب ومحاذاة منزله لموقع المسيرة ومشاهدة اعتداءات الجنود وهمجيتهم في قمع المسيرة ، وتصدي الشبان ومقاومتهم للجنود ، والإصابات التي يتعرض لها الشبان مما أثر سلبا على نفسية الطالب .
الطالب الخامس يمتاز بالعنف وحب السيطرة على زملائه وكثير الاعتداء على الطلاب والسبب مشاركته في المسيرة باستمرار ومحاولته تقليد ما يدور من عنف ومقاومة أثناء المسيرة وتطبيقه على زملائه

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 1 10
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 15 10
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 3
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط ( التعارف في دائرة ) : ( لعبة المرآة ) :
وصف النشاط تنفيذ بعض الأنشطة التي من شأنها كسر الحواجز بين المعلم والطلبة وخلق الألفة والمحبة بينهم من خلال مجموعة من الأنشطة : ( التعارف في دائرة ) : من خلال تمرير الكرة وذكر الاسم ويمررها إلى زميله عن يمينه وهكذا ، ويمكن تكرار اللعبة مرة أخري مع ذكر صفة يحبها أو يكرهها . (لعبة المرآة ) : يقف الطلاب في مجموعتين متقابلتين ( أ ، ب ) بإشارة من الميسر يبادر( أ ) بحركة بطيئة بيده ، المشارك ( ب ) هو المرآة يعكس حركة زميله كما أنه مرآة عاكسة ، ويتم التمرير بهدوء ، بعد فترة يتم تبديل الأدوار. * التنسيق مع أولياء الأمور من أجل تعريفهم بالمشروع والتعاون معا من أجل إنجاح المشروع * في كل يوم قبل البدء بالأنشطة نقوم بفحص مشاعر الطلاب من خلال عدة طرق مثل : الترحيب والتحية ، ومناداتهم بأسمائهم ، وسؤالهم عن مشاعرهم ( كيف تشعر اليوم ) مع ابتسامة وهذا يخلق جواً إيجابياً ، ويُساعدهم على الشعور بالقبول ويبني الثقة بالنفس .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر الحواجز بين المعلم والطلبة ، وخلق الألفة والمحبة بين الطلاب أنفسهم
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-04
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني :
عنوان النشاط ( تمثيل المشاعر )
وصف النشاط الهدف من النشاط : الوعي للمشاعر المختلفة شرح النشاط : يتم كتابة المشاعر المتنوعة على أوراق ( خوف ، غضب ، اشمئزاز ، فرح ، اندهاش .... ) ويمكن استبدال الوجوه بدلا من الكلمات ، وكل طالب يقوم بسحب ورقة وتمثيل الشعور الذي على الورقة ، وعلى بقية الطلاب معرفة هذا الشعور ، وممكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات وعمل مسابقة بين المجموعات من يعرف الشعور . حيث يختار المعلم طالب من كل مجموعة لتمثيل الشعور لمجموعته وإن لم يحرز خلال وقت محدد ينتقل الجواب للمجموعة الثانية وهكذا .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ * مركز إبداع المعلم * المدرسة * المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير عن الشعور
يوم النشاط الخميس - 2022-04-07
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث :
عنوان النشاط ( ورقة عمل المشاعر )
وصف النشاط الهدف من النشاط : فهم أنواع المشاعر الأساسية ( فرح ، غضب ، خوف ، قلق ، حزن ) شرح النشاط : تستخدم ورقة العمل لمعرفة مدى فهم الطلاب لأنواع المشاعر المختلفة ومساعدتهم في التعبير عنها من خلال الرسم ، يسبق ورقة العمل شرح عن المشاعر وأهميتها وتمثيل هذه المشاعر ثم يتم تطبيق ورقة العمل للتأكد من فهمهم لها . ممكن عمل إضافة على النشاط بأن يطلب المعلم من الطالب أن يضع دائرة على الشعور الذي يشعر به الآن ، ولماذا ؟ * من المهم التأكيد على بعض القوانين المهمة للطلاب خاصة عند الحديث عن المشاعر ( الثقة الاحترام، التقبل ، عدم النقد والسخرية ، السرية ) حتى يشعر الطالب بالأمان والراحة وعدم الخجل في التعبير عن شعوره . احترام خصوصيته وعدم الحكم على مشاعره .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تغيير مشاعر الطالب السلبية إلى إيجابية ، وتعزيز الإيجابية
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-11
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط ( قلب المشاعر )
وصف النشاط الهدف من النشاط : مساعدة الطلاب لأن يعوا للمشاعر الآنية التي يشعرون بها ورفع القدرة على التعبير عنها . شرح النشاط : يفضل استخدام هذه الفعالية بعد أن يتم شرح المشاعر المختلفة وأهميتها في حياتنا وتمثيلها والتعبير عنها . يقوم المعلم بتفسير كل لون وما يمثله من مشاعر أو يترك الخيار للطالب ليختار لون لكل شعور . يفضل وضع وجوه المشاعر أمام الطلاب حتى يختاروا الشعور الذي يناسبهم . كل طالب يختار المشاعر التي يشعر بها ويختار الالوان التي تمثل المشاعر ويقوم برسمها . الفعالية بحاجة إلى هدوء وممكن وضع موسيقى هادئة خلال الرسم .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مساعدة الطلاب لأن يعوا للمشاعر الآنية التي يشعرون بها ورفع القدرة على التعبير عنها ..
يوم النشاط الخميس - 2022-04-14
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس :
عنوان النشاط ( شجرة الثقة )
وصف النشاط الهدف من النشاط : أن يساعد الطلاب على التمييز بين الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية . شرح النشاط : ورقة العمل تكون جاهزة ويتم توزيعها على الطلاب بعد شرح الفعالية ، التفاحات التي على الشجرة تمثل الأفكار الإيجابية والتي على الأرض تمثل الأفكار السلبية . يجب مساعدة الطلاب قبل البدء بالفعالية بعمل عصف ذهني حول الأفكار السلبية والإيجابية التي قد تراود الطلاب ، وممكن طرح أمثلة مختلفة مثل : طالب (س ) لا يقرأ جيداً ، بماذا يفكر ؟ كيف نستطيع مساعدته . نقاش بعد الفعالية حول الحديث الذاتي الإيجابي وتأثيره على الشعور والسلوك . إعطاء أمثلة على الأفكار السلبية : لا أقدر ، لا أستطيع ، كل الناس لا يحبونني ، الجميع يظلمني ، حاطين ضدي . مثال على الأفكار الإيجابية : أنا واثق من نفسي ، سأحاول مرة أخرى ، من لات يخطئ لا يتعلم .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يساعد الطلاب على التمييز بين الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس :
عنوان النشاط ( شجرة القوة )
وصف النشاط الهدف من النشاط : التركيز على مصادر القوة وتعزيز الثقة بالذات . شرح النشاط : يكتب الطالب على أوراق الشجرة الأمور التي يرى أنها تمثل مصدر دعم وقوة في حياته . ممكن هواية معينة ، أصدقاء ، عائلة ، علاقاته ، أخلاقه ، اهتماماته ، إنجازات يفخر بها ، قدرات . * ممكن أن يلاحظ المعلم أن بعض الطلاب قد يجدوا صعوبة في إيجاد بعض الأشياء الداعمة في محيطهم ، على المعلم أن يطرح بعض الأمثلة أو الأسئلة التي تحثه على التفكير بذاته أكثر مثل : فكر بهواية ، أو شَخص قدم لك المساعدة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التركيز على مصادر القوة وتعزيز الثقة بالذات
يوم النشاط الخميس - 2022-04-21
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع:
عنوان النشاط ( مرآتي )
وصف النشاط الهدف : تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الحديث الإيجابي مع الذات . التنفيذ : تعليم الطلاب الكتابة بصيغة أنا مثلاً : أنا شخص رائع ، ذكي ..... أنت شخص مهم ، أنت شخص ذكي ، أنت صديق جيد ، أنا أحبك . يستطيع الطلاب قراءتها والتدريب عليها ، ثم قراءتها أمام مرآة حقيقية وتكرارها .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف جميل أحمد عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الحديث الإيجابي مع الذات
يوم النشاط الإثنين - 2022-04-28
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن :
عنوان النشاط ( دائرة حل الصراع )
وصف النشاط الهدف من النشاط : مساعدة الطلاب أن يجدوا حلولاً عملية لمشكلاتهم . شرح النشاط : مساعدة الطلاب على التكلم عن المشاكل التي يعانون منها ، ثم كتابة الحلول المقترحة منهم ومناقشة كل حل ، ثم يوضع كل حل على جزء من الدائرة الكبيرة ويفضل توضيح الحلول برسومات ، وفيما بعد يستطيع المعلم وضعها كلوحة كبيرة في الصف أمام مرأى الطلاب وتذكيرهم بها عندما تواجههم مشكلة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركزإبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مساعدة الطلاب أن يجدوا حلولاً عملية لمشكلاتهم .
يوم النشاط الخميس - 2022-04-28
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع :
عنوان النشاط ( تحدي الصداقة )
وصف النشاط الهدف : عمل نموذج مرئي للطفل يعزز صورة الصداقة الإيجابية لديه . شرح النشاط : رسمة كفة اليد ( يقوم كل طالب برسم يده ووضع الصفات الشخصية التي تميزه كصديق ، ويتم قصها وتلصيقها على لوحة كبيرة بشكل واضح ) * هذه اللوحة مهمة للطالب الذي لا يشعر بانتماء والمنعزل ليشعر أن له قيمة ومرحب به وله مكان في الصف . وللطالب الذي لديه سلوك عنيف لتصل له قيمة التسامح والتعاون والتواصل الإيجابي . تكرار الرجوع إلى اللوحة في كل مرة يحصل فيها خرق لقيمة الصداقة لتثبيت المفهوم عند الطلاب .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز صورة الصداقة الإيجابية للطالب
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-02
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر :
عنوان النشاط ( شجرة الحب )
وصف النشاط الهدف : التعبير عما يرغب به الطالب من أمور تساعده على الشعور بالراحة في البيئة الصفية . شرح النشاط : كل طالب يصنع قلب ويكتب فيه كل ما يرغب فيه من مشاعر يحتاجها من قبل زملائه مثل : 0الحب، التقبل ، الأمان) وتعلق القلوب على شجرة كبيرة في مكان مرئي . * في حال كان لدى الطلاب صعوبات في الكتابة ممكن أن يتم مساعدتهم من قبل المعلم .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير عما يرغب به الطالب من أمور تساعده على الشعور بالراحة في البيئة الصفية .
يوم النشاط الخميس - 2022-05-05
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط الحادي عشر :
عنوان النشاط ( وردة الصداقة )
وصف النشاط هدف النشاط : تعزيز العلاقات بين الطلاب . ملخص النشاط : أن يكتب كل طالب خمس صفات إيجابية للطالب الذي بجانبه ويهديها له . * قد يواجه المعلم صعوبة مع بعض الطلاب الذين ينتقدون زملائهم ، دور المعلم هنا مساعدة الطالب في البحث عن صفات إيجابية لدى الطالب .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز العلاقات بين الطلاب .
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-09
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني عشر :
عنوان النشاط ( العمل الثنائي )
وصف النشاط الهدف من النشاط : مساعدة الطلاب على العمل بشكل ثنائي وتقبل الاختلاف وإتمام المهمة المواد المطلوبة : ورقة ، خيطان عريضان نفس الطول ، قلم . شرح النشاط : يتم ربط القلم بالخيطين من منتصف كل خيط وترك الجوانب لمسك الخيط من الجهتين والبدء برسم الخط بشكل مشترك للوصول في المتاهة إلى الهدف . * أسئلة للنقاش : كيف شعرتم خلال الفعالية ؟ ما هي الصعوبات التي واجهتكم ؟ كيف تجاوزتموها ؟ .......
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مساعدة الطلاب على العمل بشكل ثنائي وتقبل الاختلاف وإتمام المهمة
يوم النشاط الخميس - 2022-05-12
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث عشر :
عنوان النشاط ( نشاط برج الكاسات )
وصف النشاط الهدف من النشاط : أن يستلهم الطلاب فكرة العمل الجماعي ، التعاون وروح الفريق . المواد المطلوبة : كاسات ، مغيطات ، خيطان عريضة مقسمة نفس الطول ، تنفيذ النشاط : التقسيم إلى مجموعات ، تعطى كل مجموعة الأدوات للبدء في النشاط ، ممكن زيادة التحدي بزيادة طبقات البرج . * بعد الانتهاء يتم مناقشة النشاط وما هي الأمور التي ساعدت المجموعات في إنهاء المهمة ؟ إعادة النشاط لتطبيق ما تعلمه الطلاب من المرة الأولى ، مثل : التعاون ، الهدوء ، التخطيط . يتم توزيع الطلاب بشكل متساوٍ بين المجموعات
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يستلهم الطلاب فكرة العمل الجماعي ، التعاون وروح الفريق .
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-16
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع عشر :
عنوان النشاط ( برج البلالين )
وصف النشاط الهدف من النشاط : تعزيز قيمة التعاون بين الطلاب . شرح النشاط : يقوم كل فريق بتشكيل برج من البلالين باستخدام اللاصق وكل من يقوم ببناء أطول وأمكن برج في الفترة الزمنية التي يضعها المعلم يكون الفائز ، من يستطيع أنهاء المهمة بالوقت المناسب وضمن المعايير وهي ثبات البرج وطوله . * يجب إعطاء شرح جيد للطلبة لأهمية التخطيط الجيد مع بعضهم البعض ، ومن ثم توزيع المهام فيما بينهم والتعاون في عمل النشاط .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز قيمة التعاون بين الطلاب
يوم النشاط الخميس - 2022-05-19
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس عشر :
عنوان النشاط (الجزيرة )
وصف النشاط هدف النشاط : إثارة المتعة والخيال لدى الطالب ، والتعرف على اهتمامات الطلاب وقيمهم والعمل الجماعي . شرح النشاط : يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات ويتم سرد قصة بحيث يتخيل الطلاب أنهم كانوا داخل سفينة وهبت عاصفة وبدأت السفينة بالغرق ونزلوا بقوارب النجاة ووصلوا الجزيرة ، وتخيل أنهم سيبقون في الجزيرة لمدة عام كامل ، بدون أن تصلهم مساعدة ، ويوجد لديهم صندوق فيه عشرة أشياء سيأخذونها منه لتساعدهم على البقاء . تعطى كل مجموعة كرتونة وتبدأ برسم الجزيرة ومعالمها . * توضيح قوانين النشاط من قبل المعلم ، مثل : تقسيم الأدوار ، التعاون ، التخطيط ، ....
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ إثارة المتعة والخيال لدى الطالب ، والتعرف على اهتمامات الطلاب وقيمهم والعمل الجماعي .
يوم النشاط الإثنين - 2022-05-23
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس عشر :
عنوان النشاط ( نشاط تقنية السلحفاة )
وصف النشاط هدف النشاط : أن يتعلم الطالب الفرق بين التوتر والاسترخاء وتعلم طرق لخفض التوتر ووصف الكلمات ، الأفكار ، السلوك ، والشعور . شرح النشاط : خطوات التقنية بالتوالي : تعرف أن لديك شعور بالغضب . توقف وفكر. اذهب إلى بيتك وخذ ثلاثة أنفاس . فكر بأفكار مريحة ، مثل : ما الحل ؟ أنا هادئ الآن . اخرج من القوقعة وفكر بالحلول . أفكار للتطبيق : مواقف يتكلم عنها الأطفال وإيجاد حلول لها . تمثيل السلحفاة . قراءة قصة . تمثيل دمى .
من سيقوم بتنفيذ النشاط يوسف عبيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مركز إبداع المعلم ، المدرسة ، المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يتعلم الطالب الفرق بين التوتر والاسترخاء وتعلم طرق لخفض التوتر ووصف الكلمات ، الأفكار ، السلوك ، والشعور .
يوم النشاط الخميس - 2022-05-26
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

جميع الفعاليات مؤثرة ولعا تأثير إيجابي في تغيير السلوك ... والأكثر إيجابية الأنشطة التي تهدف إلى العمل الجماعي

العوائق و التحديات

ضيق الوقت ... الفترة الزمنية التي تكون بعد انتهاء الدوام تكون صعبة بالنسبة للطالب

قصة نجاح

أولا : ترغيب الطالب بالمدرسة من خلال المبادرة والألعاب التربوية . ثانيا : تغيير ما نسبته 60% على الأقل من سلوك الطلاب المستهدفة . ثالثا : زيادة التحصيل العلمي للطالب .

توصيات

حبذا لو تكون المبادرة بداية العام الدراسي ، كي يكون هناك متسع من أجل تقديم المبادرة على اكمل وجه

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
السرحان
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الانعزالية
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
السرحان
الحزن
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
الخجل
إيذاء الآخرين
المزاجية
التحركش بالأولاد
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

تنزيل المبادرة