تقديراً لذاتي أعلنت احترامي

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة تقديراً لذاتي أعلنت احترامي
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-12 تاريخ نهاية المبادرة 2020-11-04
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة الجانية الأساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة تعديل سلوك العنف والغضب وإيذاء الآخرين لدى الفئة المستهدفة
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول يعاني الطفل من قلة التفاعل مع الآخرين بحيث يلجأ دائما إلى العزلة والإنزواء ومحاولة عدم الاحتكاك بالآخرين تعود هذه السلوكيات إلى صدمة عاطفية أثناء طفولته حيث تعرض والده للضرب والايذاء أمام عينيه.
الطالب الثاني ) يعاني الطفل من الانزواء وعدم المشاركة والتفاعل أثناء الحصص في الصف كما أنه يرفض بناء علاقات مع الزملاء ويرجع ذلك للحرص الزائد من قبل الوالدين والخوف الغير مبرر عليه إضافة إلى أن قلة التفاعل موجودة أصلا في العائلة ككل.
الطالب الثالث ) يعاني الطفل من اللامبالاة واللا مسؤولية بحيث تجده دائما يفقد أغراضه الشخصية وكمامته وأوراقه وقد يعود ذلك إلى الدلال الزائد من قبل الأهل.
الطالب الرابع ) يعاني الطفل من اشكالية الحركة الزائدة التي قد تدفعه إلى إيذاء الآخرين وقد يعزى ذلك إلى لفت انتباه الآخرين أو تعرض الطفل لضغوطات خارجية
الطالب الخامس تعاني الطفلة من تجنب الزملاء لبناء علاقات معها حيث تشعر بأنها منبوذة أو غير محبوبة من قبل الزملاء ويعزى ذلك إلى أنها تقوم بالوشاية عنهم في كل صغيرة وكبيرة مما يفقدها علاقاتها واحترامها من قبل زملائها.

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 4 1 10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 3 2 10
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات 5

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط اليوم الأول: النشاط الأول
عنوان النشاط مقدمة تعريفية بالسلوكات الغير مرغوب فيها في الحياة اليومية (التنمر، العنف، الغضب، الكذب)
وصف النشاط يتم عرض فيديو عن العنف (لنقف معاً ضد التنمر) بعد نشاط الإحماء (تمارين استرخاء للتخلص من المشاعر السلبية والتوتر) و (نشاط الرسم على الوجوه)
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات، ألوان للرسم على الوجوه، أقلام رصاص، ألوان خشبية)
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التخلص من التوتر والطاقة السلبية عند الأطفال وضبط ذواتهم. التعرف على بعض السلوكات العدوانية والسلبية وتأثيرها على الحياة اليومية والمدرسية للطلبة.
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الأول: النشاط الثاني
عنوان النشاط الصف الذي أحلم به
وصف النشاط يقوم الطلبة بالتعبير عن الصف الذي يحلموا أن يدرسوا فيه ومن ثم رسم هذا الصف
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر) والطلبة المشاركين بالمبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات ملونة، كرتون حجم كبير، ألوان خشبية، أقلام رصاص، أوراق فلب شارد
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة مواصفات الصف الذي يجذب هذه الفئة من الطلبة وذلك للكشف عن مشاعرهم الكامنة نحو صفهم الحالي والمشاكل التي يعانون منها في الصف
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثاني: النشاط الأول
عنوان النشاط شجرة الحب
وصف النشاط تعبير الطلبة عما يرغبون به من أمور تساعدهم على الشعور بالراحة في البيئة الصفية إذ يقوم الطلبة بصناعة قلب ويكتب فيه كل ما يرغب من مشاعر يحتاجها من قبل زملائه مثل ( الأمان، التقبل، الحب) وتعلق القلوب على شجرة كبيرة في مكان مرئي
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات ملونة، مقصات، كرتون حجم كبير، ألام رصاص، ألوان خشبية، غراء، صمغ، لاصق شفاف
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الصداقة والمحبة بين الطلبة وتقبل الذات والآخرين والشعور بالأمان
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثاني: النشاط الثاني
عنوان النشاط رسمة مشاعر الغضب
وصف النشاط يحدد أعضاء الجسم وكيف تتأثر بالغضب، ثم تحديد نقاط القوة في هذه الأعضاء التي تساعد على التعبير عن الغضب، وذلك بتصميم مربعات على كل عضو يتأثر بالغضب بحيث يكتب في المربع كيف يعبر هذا العضو عن غضب الطفل
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون، أقلام رصاص، ألوان (حبر للطابعة لطباعة رسمة أعضاء الجسم الغاضبة)
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يتعلم الطالب طرق مختلفة للتعبير عن الغضب وكيف يؤثر الغضب على الجسم للتعرف على كيفية تهدئة نفس الطالب
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثالث: النشاط الأول
عنوان النشاط أنا متسامح وأنت
وصف النشاط سرد قصة عن التسامح إعطاء ومن ثم تمثيلها من قبل الطلبة وإعطاء مجال لكل طالب بالتعبير عن صفة إيجابية يتمتع بها وعرضها أمام الطلبة على لوحة كتب عليها أنا متسامح وأنت ومن ثم لصق بطاقات الطلبة حولها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات لاصقة-لوحة حجم كبير-الوان -اقلام فلوماستر-
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التسامح مع الآخرين وتقبلهم وحل المشكلات بطريقة متسامحة
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثالث: النشاط الثاني
عنوان النشاط لوحة الإنتماء
وصف النشاط صنع لوحة بمساعدة الطلاب بحيث يتم تجميع صور الطلاب وقصها ولصقها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كاميرا، بلالين، لوحة، أقلام فولوماستر، مقصات، لاصق، بطاقات ملونة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز انتماء الطلبة للمدرسة كبيئة آمنة
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 02:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الرابع: النشاط الأول
عنوان النشاط ضبط الذات (ورقة عمل)
وصف النشاط استخدام ورقة عمل مرسوم عليها حبة بوظة مقسمة إلى أربعة أجزاء يكتب الطلبة في كل جزء الأمور التي تشعرهم بالهدوء عند الشعور بالغضب مع الاستماع إلى موسيقى هادئة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ وجبة طعام خفيفة ، وعصير
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تفريغ الطاقات السلبية وومساعدة الطلبة على ضبط أفسهم عند الشعور بالغضب
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-19
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الرابع: النشاط الثاني
عنوان النشاط التعبير عن المشاعر
وصف النشاط الاستماع إلى موسيقى هادئة مع الرسم (قلم رصاص، ألوان، بطاقات) للتعبير عن مشاعرهم تجاه بعضهم البعض ، الرسم على الوجوه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أقلام رصاص، ألوان، بطاقات ، ألوان الرسم على الوجوه
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعبير الطلبة عن مشاعرهم شفوياً وكتابياً
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-19
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الخامس: النشاط الأول
عنوان النشاط قلب المشاعر
وصف النشاط تفسير كل لون وما يمثله من مشاعر بحيث كل طالب يرسم قلب ويختار المشاعر التي يشعر بها وذلك باختيار الألوان مع الموسيقى خلال الرسم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات ألوان خشبية ، لوحة، أقلام فولوماستر ، لاب توب، وسماعات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ وعي الطلبة للمشاعر التي يشعرون بها والقدرة على التعبير عنها
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الخامس:النشاط الثاني
عنوان النشاط قوس قزح
وصف النشاط يعبء كل طالب ورقة عمل ويلونها ويشارك لطلبة بإجاباتهم مثال: أنا جيد في عمل.....، أنا صديق جيد للأنني....
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ألوان خشبية، لوحة لكل طالب، أقلام رصاص، لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ مهارة الوعي واكتشاف الذات
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السادس: النشاط الأول
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط يقف كل طالبين مقابل بعض وكل طالب يذكر الصفات الإيجابية لزميله المقابل له حتى يكون (مرآة له)
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر،جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مرآة حقيقية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم من خلال الحديث الإيجابي مع الآخرين، وتقوية مشاعرهم ببعضهم البعض
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السادس: النشاط الثاني
عنوان النشاط شجرة الكلام الإيجابي
وصف النشاط إعطاء الطلبة لوحة مرسوم عليها شجرة تفاح وإعطائهم رسومات تمثل حبات التفاح ويكتبوا عليها أفكار إيجابية وأخرى سلبية ثم لصق الأفكار الإيجابية على الشجرة والسلبية تسقط على الأرض أسفل الشجرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوحة كبيرة، بطاقات لاصقة على شكل تفاح، أقلام فولوماستر وأقلام رصاص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تمييز الطلبة للأفكار الإيجابية والسلبية
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السابع: النشاط الأول
عنوان النشاط قصة عن التنمر
وصف النشاط عرض فيلم عن التنمر أمام الطلبة ومن ثم ماقشة الطلبة فيما تمت مشاهدة للتعبير عن مشاعرهم حيال هذه السلوكات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر ، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعة (لسماع موسيقى هادئة)
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحكم الطلب بمشاعرهم ونبذ السلوك العدواني
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السابع: النشاط الثاني
عنوان النشاط لا للعنف
وصف النشاط سماع الطلبة لأغنية لا للعنف وإعطائهم نص الأغنية مكتوب لحفظه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعات، جهاز LCD
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ نبذ الطلبة للعنف والتخلي عن المشاعر السلبية التي تقود للعنف من خلال تقمص الأدوار
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثامن: النشاط الأول
عنوان النشاط جزيرة الاحترام
وصف النشاط استخدام رول الورق ليتتبع الطلاب من خلال طريق مرسومة عليه للوصول إلى جزيرة الاحترام بحيث يبحث الطلبة عن المفاتيح التي تساعدهم على الوصول للجزيرة.
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر،جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون أبيض ، رول ورق، أقلام رصاص، ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ نمو مشاعر التعاون والمحبة والصداقة بين الطلبة وقدرتهم على التعبير عن مشاعرهم من خلال فهمهم لذاتهم وللآخرين
يوم النشاط الأربعاء - 2020-11-04
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثامن: النشاط الثاني
عنوان النشاط عيدان المشاعر
وصف النشاط إعطاء كل طالب بطاقة وعود بوظة وقلم وألوان لرسم وجه يعبر عن مشاعره تجاه أقرانه والنشاطات التي تم تنفيذها خلال المبادرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (كريمة ناصر، جمعة عاصي) والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات، عيدان بوظة، أقلام فولوماستر وأقلام رصاص، وألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تخلص الطلبة من سلوك العنف والغضب وتحسن المستوى الأكاديمي للطلبة بشكل ملحوظ
يوم النشاط الأربعاء - 2020-11-04
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

الفعالية الأكثر تأثيرا على سير المبادرة قصة التسامح التي ناقشت قضية التنمر وآثاره النفسية على الطلبة المتنمر عليهم. حيث تحدثت القصة عن طالبة تعرضت للتنمر من قبل زميلاتها التي كانت تشعر بالغيرة لتفوق زميلتها عليها وشعورها بنوع من التمييز مما دفعها إلى الانتقام وصب غضبها على زميلتها المتفوقة. وتدخل المديرة بضرورة اتخاذ إجراء ضد المتنمرة حرك مشاعر التعاطف والتسامح عند الطالبة المتنمر عليها مما جعل المتنمرة تراجع كافة حساباتها وسلوكها وتدرك أنها لم تكن على حق في ردات فعلها وتعملها وغيرتها من زميلتها. إن تسامح المتنمر عليها وعفوها طوى صفحة من العداء اللا مبرر ضدها، مما أدى إلى بناء جسور من الثقة والمحبة بين الزميلتين.

العوائق و التحديات

- دوام الطلبة المتعاقب ولد صعوبة في التواصل الوجاهي اليومي مع جميع طلبة المبادرة. - عدم توفر قاعة في المدرسة بحيث نطر إلى البدء بأنشطة المبادرة بعد انتهاء دوام الطلبة لاستغلال أحد الصفوف.

قصة نجاح

تمثلت قصة نجاحنا في المبادرة في طالب كانت مشكلته الأكثر تحديا بالنسبة لنا ولمعلماته ولذويه، فقد كان الطفل يعاني من العزلة الشديدة والانطواء وعدم المشاركة والتفاعل مع الآخرين، لقد تم دمج هذا الطفل مع بقية أطفال المبادرة من خلال أنشطة المبادرة المتنوعة حيث عملنا على تعزيز ثقته بنفسه، ومحاولة دمجه مع بقية الطلبة من خلال الأنشطة الجماعية. لقد لوحظ تحسن ملحوظ على تفاعله مع الأصدقاء، وبدأ يبني علاقات جيدة معهم، مما لفت نظر الأهل الذين بعثوا رسالة خطية عبروا فيها عن جزيل شكرهم وامتنانهم. كما لاحظت معلماته التحسن الحادث على شخصية الطفل وسلوكه وردات أفعاله أثناء الحصص الدراسية. أما عن الموقف الذي دعا معلمات المدرسة كافة للتعجب والدهشة هو مبادرة الطفل للحديث عبر الإذاعة الصباحية.وهذا الموقف كان له عظيم الأثر في نفوسنا، لم نكن نتوقع يوما هذا التحول الجذري في شخصية هذا الطفل في زمن قياسي.

توصيات

توصيات القائمين على مبادرة تقديرا لذاتي أعلنت احترامي: - تفعيل نظرية التعلم العاطفي الاجتماعي كأسلوب تربوي يعم على جميع مدارس الوطن لما لهذه النظرية من فوائد ايجابية تعود على الأطفال المستهدفين بشكل مباشر والأطفال المستهدفين بشكل غير مباشر. - تزويد المعلمات بكل جديد ومستجد حول نظرية التعلم العاطفي الاجتماعي. - توصيل فكرة المبادرة ونظرية التعلم العاطفي الاجتماعي للأهالي وأولياء الأمور من خلال ندوات تثقيفية لتعم الفائدة.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة