معاً نكون ...

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة معاً نكون ...
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-08 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-25
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة دير قديس الاساسية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الرابع
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة 1-دمج طلبة البدو في المجتمع المدرسي. 2-تعليم القيم الإيمانية(النظافة والترتيب ). 3-زيادة التحصيل الأكاديمي للفئة المستهدفة.
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول م.ح طالب في الصف الثالث قليل النظافةوحركة زائدة وتشتت وعدواني بسبب زواج والده وتدني في التحصيل الاكاديمي.
الطالب الثاني ز.ب طالبة في الصف الرابع هادئة غير اجتماعية وتعاني من عدم التركيز وتحاول رفع مستواها الدراسي
الطالب الثالث ح.أ طالب في الصف الثالث تحصيله متدني يعاني من اللامبالاة والاستهتار وقليل النظافة وكثير الكلام وكثير التغيب وزواج والده أكثر من واحدة آثر على نفسيته وتعامله مع الآخرين.
الطالب الرابع ر.ع طالبة في الصف الرابع جيدة في دروسها وخجولة وغير اجتماعية ومنطوية وانعزالية
الطالب الخامس أ.إ طالب في الصف الرابع قليل النظافة وكثير التغيب ومرفوض من قبل الطلاب وتدني ثقة بالنفس و وغير متعاون .

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 3 2 9-10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 3 2 10
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0 0 0
6 معلمون/ات 0 2 35-47

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط اليوم الأول: النشاط الأول
عنوان النشاط النظافة
وصف النشاط عرض مجموعة فيديوهات عن النظافة ( نظافة اليدين، نظافة الأسنان، تنظيف الأسنان)
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة)انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ جهاز LCD ، سماعة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة الطلبة كيفية تنظيف أسنانهم وأيديهم
يوم النشاط الخميس - 2020-10-08
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الأول: النشاط الثاني
عنوان النشاط تطبيق عملي عن النظافة
وصف النشاط اصطحاب الطلبة إلى المرافق الصحية في المدرسة وتعليمهم طرق السليمة في تنظيف أجسامهم وترتيب شعرهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ فراشي أسنان عدد 10، معجون أسنان عدد 10، مناشف، صابون عدد 10، فراشي شعر عدد 10، زي رياضة لكل طالب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اتقان الطلبة للمارسات السليمة في المحافظة على نظافتهم الشخصية ( الجسم والشعر والملابس)
يوم النشاط الخميس - 2020-10-08
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثاني: النشاط الثاني
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط إعطاء كل طالب مرآة ليعبر عن مشاعره والصفات الإيجابية التي يراها في نفسه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة ( عزيزة قطوسة) كفايه عوض والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مرآة عدد 10
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال الحديث الإيجابي مع الذات
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثالث: النشاط الأول
عنوان النشاط قلب المشاعر
وصف النشاط تعريف بما ترمز لها الألوان في التعبير عن مشاعرهم الداخلية وإعطاء كل طالب بطاقة يرسم عليها قلب ويلونها بألوان تمثل المشاعر التي يشعر بها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات، ألوان خشبية ، لوحة، أقلام رصاص، لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن يعي الطلبة المشاعر التي يشعرون بها والقدرة على التعبير عنها
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثالث: النشاط الثاني
عنوان النشاط نشاط جرة الشكر والتقدير
وصف النشاط توزيع أوراق مربعة الشكل على الطلبة بحيث يكتب كل طالب شكر لشيء إيجابي قام به طالب آخر
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات مربعة الشكل، سلة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ إظهار التعاطف مع الآخرين واللطف في التعامل وأن يضع الطالب نفسه مكان الآخر
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الرابع: النشاط الأول
عنوان النشاط تآمل في الطبيعة
وصف النشاط تآمل في الطبيعةورسم ما يشاهده الطالب لتفريغ المشاعر السلبية وتكوين الصدقات والتعبير عن الذات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة ( عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيدوالطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ وجبة خفيفة، عصير، هدايا
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تكوين الصدقات والانبساط وتفريغ عن مشاعرهم
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 03:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الرابع: النشاط الثاني
عنوان النشاط رسم الوجوه
وصف النشاط رسم على وجوه الطلبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ، ألوان الوجه
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير عن مشاعرهم والترفيه
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 03:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الخامس: النشاط الأول
عنوان النشاط طريق الانتماء
وصف النشاط يتم صنع لوحة بمساعدة الطلبة بتجمع صورهم وقصها ولصقها على اللوحة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كاميرا -لوحة- مقصات- لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الانتماء للمددسة والصف
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-19
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الخامس:النشاط الثاني
عنوان النشاط بصمة يد
وصف النشاط وضع الوان غواش لغمر الطلبة بها وطباعة ايدهم على ورق قلب شارت لتكوين بصمات لليد
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ الوان غواش-ورق فلب شارت
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الصداقة والترابط والتقبل المتبادل
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-19
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السادس: النشاط الأول
عنوان النشاط دبكة شعبية
وصف النشاط تدريب الطلبة على الدبكة الشعبية لغرس التراث في نفس الطلبة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعة-حاسوب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعريف الطلبة بالتراث الشعبي وغرسه في نفوس الطلبة مما يقوي علاقة الطلبة ببعضهم البعض من خلال القيام بحركات مشتركة وموحدة
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السادس: النشاط الثاني
عنوان النشاط برج البلالين
وصف النشاط يقوم كل فريق بتشكيل برج من البلالين باستخدام اللاصق حتى يتمكن كل فريق من بناء برج بلالين
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيدوالطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بلالين، لاصق شفاف، مقصات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز قيمة التعاون الصداقة بين الطلبة
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السابع: النشاط الأول
عنوان النشاط شجرة القوة
وصف النشاط يكتب الطالب على أوراق الشجرة الأمور التي يرى أنها تمثل مصدر دعم وقوة في حياته
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيدوالطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوحة مرسوم عليها شجرة القوة، أقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التركيز على مصادر القوة وتعزيز الثقة بالذات والشعور بالآخرين
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم السابع: النشاط الثاني
عنوان النشاط قصة عن الصداقة
وصف النشاط توزيع الأدوار لتقمص أدوار شخصيات القصة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيدوالطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دمى للتمثيل
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز قيم الصداقة بين الطلبة
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثامن: النشاط الأول
عنوان النشاط مسرحية (احترام الأخرين)
وصف النشاط تدريب الطلبة على تمثيل المسرحية أمام طلبة المدرسة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيدوالطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعة، ميكرفون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقوية الثقة بالنفس وتعزيز الصداقة بين الطلبة والترابط والشعور بالتقبل من الآخرين
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-28
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثامن: النشاط الثاني
عنوان النشاط عيدان البوظة (المشاعر)
وصف النشاط إعطاء الطلبة بطاقات ليرسموا عليها مشاعرهم حول بعضهم البعض من خلال تطبيق المهارات ولصفها على عيدان البوظة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة (عزيزة قطوسة) انتصار ابو زيد والطلبة المشاركين في المبادرة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات، مقصات، لاصق، غراء، عيدان بوظة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعبير عن مشاعرهم وتقبل الطلبة لبعضهم البعض من خلال المشاركة في الإذاعة المدرسية وملاحظة ارتفلع المستوى التحصيلي لديهم
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اليوم الثاني النشاط الاول
عنوان النشاط وردة الصداقة
وصف النشاط يتم تصميم وردة الصداقة ويتم وضع صفات مجموعه الصداقة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة عزيزة قطوسة وانتصار ابو زيد
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرتون -الوان خشب -اقلام رصاص -ورق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفة الصفات الايجابية لكل طالب
يوم النشاط الخميس - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

كل الفعاليات لها أثر كبير في نفوس الطلبة ولكن في بداية المبادرة "اللقاء الأول"لاحظنا عدم تقبلهم للأنشطة وعدم تقبل الطلبة لهم،ولكن بمجرد دخولنا النشاط الأول قمنا بتوزيع زي موحد خاص بالمبادرة ليشعر الطلبة بعدم الإختلاف. فكان نشاطنا الأول تطبيق عملي للنظافة الشخصية ،وقمنا بتوزيع أدوات النظافة لكسر الحاجز القوي بينهم(عدم النظافة) وممن هنا بدأ التقبل والتفاعل بينهم.

العوائق و التحديات

*الغياب المتكرر بسبب الظروف الراهنة. *عدم دوام الطلبة بإنتظام يومياَ. *قلة عدد اللقاءات.

قصة نجاح

بدأت قصة نجاح مبادرتنا من خلال نهاية النشاط الأول وتقبل الطلبة لبعضهم، والتفاعل فيما بينهم ،من خلال باقي الأنشطة والفعاليات ظهرت ملامح الفرح والإنسجام والتعاون والصداقة بكل أشكالها. فكان لكل نشاط أثر فعال في نفوس الطلبة من خلال إشراكهم في الإذاعة المدرسية مما أدى إلى زيادة الثقة والدافعية لديهم،وباستخدام أدوات متنوعة ومتوفرة للأنشطة بعيداَ عن الجو التعليمي زاد تقبلهم للفعاليات. وبتطبيق الدبكة الشعبية الفلسطينية المحببة لديهم،لاحظنا تفريغ الطاقة السلبية والتخلص من الحركة الزائدة والتوتر وظهور الإنسجام والتوافق والتفاعل بينهم. ومع نهاية الفعاليات والأنشطة تم تحقيق الأهداف.

توصيات

*اشراك الأهل بهذه الفعاليات. * الاستمرارية ومشاركة أكبر عدد ممكن من الطلبة.

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة