صداقتي مكمن تفوقي

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة صداقتي مكمن تفوقي
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-11 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-26
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة عزون عتمه الثانوية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 10
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة تمكين الطالبات الخمس من تكوين صداقات مع باقي بنات الصف واللعب معهن وعدم الانزواء بعيدا عن زميلاتهن
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول A : ظروف اجتماعيه والوضع المادي سيء والام والاب بينهما مشاكل والطفلة لا تختلط كثيرا بزميلاتها
الطالب الثاني B :كثرة عدد افراد الاسره ( ١٦ فرد في البيت ) والطفلة لا تجد الاهتمام الكافي في البيت من قبل الاهل
الطالب الثالث C: حساسة جدا وقلة نظافة وعدم اهتمام الام ولا تنطق حرف السين بشكل سليم وبالتالي هي غير مرغوب بها في الصف ولا تلعب مع صديقاتها
الطالب الرابع D : الام مطلقة والام لا تلقى اهتماما خاصا وتشعر بالنقص امام زميلاتها لان فقدان الام صعب
الطالب الخامس E : قلة نظافة وسوء تربية ( الفاظ سيئة) وعدم احتكاك الطالبات بها بسبب منظر ملابسها

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 5 11
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0 11
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 27 27 11
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 5 5 38
6 معلمون/ات 0 0

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط الاول
عنوان النشاط لعبة تهب الريح
وصف النشاط تعارف وكسر الجمود بين الطالبات نقوم بتكوين حلقة دائرية بحيث تقف المعلمة والطالبات كلهن المستهدفات في النشاط وتسمي المعلمة بعض الاشياء مثل: تهب الريح على من تفضل الشوكولاتة. وبناء على هذه الجملة تتجمع الطالبات اللواتي يفضلن الشوكولاته معا وتبتعد من لا تفضلها وهكذا تستمر اللعبة في كل مره وتنوع المعلمة في الجمل لتتعرف الى شخصيات الطالبات بشكل اعمق
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ طالبات الصف
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعميق مهارة الصداقة بين الطالبات وتعرفهن الى جوانب خفية من شخصيات زميلاتهن
يوم النشاط الأحد - 2030-10-11
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الثاني
عنوان النشاط برج البالونات
وصف النشاط بناء برج من البالونات وتعاون الصف كله بمشاركة الطالبات الخمس لتحقيق الهدف المطلوب بحيث تقوم المعلمة بتوزيع البالونات على الطالبات ثم تكلف الطالبات بنفخها وربطها ثم بناء برج وتشكيله بحيث يكون متينا ومرتفعا وجميلا ويتم تعاون الطالبات كلهن في سبيل انجاز البرج واطلاق اسم عليه ويتم انتقاء طالبة للحديث عنه وعن مميزاته وعم يحتوي داخله
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بالونات وطالبات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعاون الطالبات وعملهن ضمن فريق واحد وتم اختتام الفعاليات وتوزيع الهدايا على الطالبات وهي قصص واقلام ومقالم زاهيه الالوان
يوم النشاط الإثنين - 2020-11-01
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الثالث
عنوان النشاط السلحفاة
وصف النشاط تعبير الطالبات عن مشاعرهن وتصرفاتهن في حال الغضب وطرق تغلبهن على هذه المشاعر السلبية فتسال المعلمة الطالبات عن ردات افعالهن عند غضبهن فمنهن من تقرا قصه او تتمشى في الخارج او تنشد اغنية او تلون او ترسم او تلعب رياضة او تلصق الطوابع او تلعب الليجو
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سمايلات والوان واوراق واقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعميق شعور الطالبات باهميه السيطره على الغضب وتفاديه واستغلال ذلك بالتقرب من طالبات الصف ومصادقتهن
يوم النشاط الثلاثاء - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الرابع
عنوان النشاط صندوق الاسماء
وصف النشاط وضع صندوق به اسماء الطالبات الخمس وتكليف باقي الصف بالحديث عنهن وتعداد صفاتهن الايجابية بحيث يتم تسليط الضوء على الطالبات وكشف حاجتهن لتكوين رابطة الصداقه وممارسة الهوايات المشتركة
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ صندوق واوراق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تآلف الطالبات وتعاونهن معا ونشوء صداقه بينهن
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الخامس
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط وقوف كل طالبه امام المراة وذكر ثلاث صفات لها امام الصف وبذلك تزيد نقاط التقارب بينهن واقناع باقي الطالبات بقبول صداقتهن وجدارتهن لرابطه الصداقه وكان كل طالبه تسوّق لنفسها وتعدد مزاياها لباقي الطالبات حتى تتجرأ وتكتسب ثقه بنفسها وتصف ذاتها بكل ثقه
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق واقلام والوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الثقه لدى الطالبات واقناعهن بضروره الصداقه واهميتها
يوم النشاط الخميس - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط السادس
عنوان النشاط لماذا ابدو صديقا جيدا؟
وصف النشاط وصف الطالبات انفسهن بصفات لا يعلمها احد لتعزيز اواصر الصداقة بينهن ولاضاءة الجانب المظلم الماخوذ عنهن ولتصحيح وجهات نظرهن يتم توزيع اوراق والوان وتكلف المعلمة الطالبات برسم يد واصابع وكتابه صفات ايجابيه لهن لاقناع باقي الصف بمصادقتهن ثم تقرأ كل طالبه ورقتها امام الصف وهكذا ومن ثم تعلق الطالبات الاوراق كلها على لوحة ليراها الكل
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق واقلام والوان ولوح قلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ معرفه كل طالبه باهميه الصداقه ودورها في تحقيق المهام الصفيه بنجاح
يوم النشاط الأحد - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط السابع
عنوان النشاط وردتي تمثلني
وصف النشاط زراعة اشتاا ورود وتسمية كل شتلة باسم طالبة من الصف واهتمامها بها ورعايتها لها وريها بحيث توزع المعلمه الاشتال على الطالبات وتبادر بالزراعه امامهن ثم تكلفهن بالزراعه والري وكتابه الاسم وتعليقه على الورده كى يتسنى لكل طالبه الاعتناء بوردتها
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اشتال ورود وتراب وأصص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعاون الطالبات وتشاركهن في الزراعه ضمن فريق واحد
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الثامن
عنوان النشاط الشبكة
وصف النشاط كل طالبة تمسك خيطا من الشبكة وتعرف بنفسها وهوايتها واكلتها المفضلة حتى تتكون لدينا شبكة خيوط متشابكة وهذا يهدف الى تعارف الطالبات بشكل اعمق وباسلوب مختلف. عما هو عليه في الروتين الدراسي فعندما تعرف الطالبه بنفسها تحفظ باقي الطالبات عن زميلتها ما يميزها وبالتالي يتقاربن من بعض ويتصادقن
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لفة خيوط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر الجمود بين الطالبات وتعزيز النقاط المشتركة بينهن وتقويه اواصر الصداقه
يوم النشاط الثلاثاء - 2020-10-09
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط التاسع
عنوان النشاط اسمي الجميل
وصف النشاط رسم كل طالبة اسمها وتلوينه وزخرفته وعرضه امام طالبات الصف وبذلك تظهر موهبة الطالبات في الرسم والتلوين وتكتسب ثقه بنفسها وتحب اسمها وتفتخر به وتعلقه على اللوحة امام الصف
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اوراق واقلام والوان ودبابيس ومغناطيسات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ اعجاب الطالبات برسوم زميلاتهن وتشجيعهن ورغبتهن بتكوين صداقات معهن
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط العاشر
عنوان النشاط دميتي رفيقتي
وصف النشاط كل طالبة تمسك دمية وتعرف بها امام الطالبات وتشرح اهمية الصداقة من وجهة نظرها وتقنع الطالبات بمرافقتها واللعب معها وصقل مشاعرها عليها والتحدث بلسانها لتقنع بنات الصف بصداقتها واللعب معها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والاهل
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دمى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ امتلاك الطالبات الخمس صديقات لهن من الصف ومشاركتهن باللعب
يوم النشاط الخميس - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الحادي عشر
عنوان النشاط معلمتي صديقتي الأولى
وصف النشاط تجلس المعلمة بجانب الطالبات على شكل حلقة دائرية وتتشارك معهن القراءة وتسالهن ماذا استفادت منها وتعدد شخوصها وزمانها ومكانها وتسرد باختصار ابرز احداثها وتصف ابطالها وهذا نوع من التشارك والتشاطر في التفكير بينهن
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ قصص واوراق والوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تصادق المعلمة مع طالباتها وامضائهن وقتا ممتعا مع بعضهن البعض
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الثاني عشر
عنوان النشاط أنا أزرع مع صديقتي
وصف النشاط تقوم الطالبات بتجهيز القواوير والاصص وتعبئتها بالتراب وزراعة الورد فيها وريها بالماء بمساعده زميلتها وتشجيعها لها ثم التناوب في الاعتناء بها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورد وماء وتراب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحقيق مهارة الصداقة بين الطالبات بحيث يتعرفن الى الزراعة معا ويمارسنها ببراعة ويتعلمن العناية بالورد والانتماء للمدرسة
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 01:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط الثالث عشر
عنوان النشاط التعاطف مع من لا صديق لديه
وصف النشاط تطرح المعلمة مثالا لقطة صغيرة لا تجد من يلعب معها وتجعل الطالبات يقترحو حلولا لها ويتعاطفن معها لايجاد صديقة تلعب معها وتطبيق ذلك على البشر
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة والطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لا شيء
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعاطف الطالبات مع زميلاتهن اللاتي لا صداقات لهن
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 12:00 am
نهاية وقت النشاط 02:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

فعالية زراعة الورد مع الطالبات حيث تفاعلن بشكل ملحوظ وخاصة الطالبات المستهدفات وقمن بكتابه اسمائهن على ورقة وتعليقها على الأصص ورتبنها على سور المدرسه

العوائق و التحديات

فيروس كورونا وغياب طالبه مستهدفه اكثر من مره وعدم توفر نت في المدرسه

قصة نجاح

كانت طالبه تخجل كثيرا ولا تشارك في اول فعاليه لكنها مع مرور الوقت بدات تتحسن وتتطور فصارت تقول لي معلمتي اريد المشاركة في الزراعه واريد ان اتحدث واعبر عن رايي وتلفت انتباهي قائله: انا يا معلمتي لم اتحدث بعد وفي فعاليه زراعه الورد قامت بزرع ورده وكتبت اسمها عليها وقالت لي اريد ان اتصور كما اثر ذلك على الجانب الاكاديمي لديها ففي حصه تسميت القصيده جاءت وقالت لي هل يجوز ان اسمع نصف القصيدة؟ احبتها : اجل وعززتها وكلفت بنات صفها بالتصفيق لها وهناك طالبة اخرى اصبحت تحل واجب النسخ بعد ان كانت قبيل البدء بتنفيذ المبادرة لا تحل واجبها وتكون الصفحة فارغة بل واخذت تزين الصفحة وترسم فيها ايضا

توصيات

اجراء مبادرات اخرى وفعاليات للطالبات

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة