ساتغير لاكون الافضل

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة ساتغير لاكون الافضل
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-11 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-26
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة ذكور صلاح الدين الاساسية الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الخامس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 10
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة دور المدرسة في تحسين السلوكيات الايجابية .
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول التشتت الدائم بالحصة وعدم الانتباة ومصدر ازعاج لجميع الطلبة حيث ان الطالب لا يعطي اهمية لشرح الدرس ويبقى في تشتت دائم ومصدر ازعاج متعمد للطلبة داخل الصف .
الطالب الثاني كثير السرحان مع المشاكل التي تحصل بالبيت وفي تفكير مستمر خوفا من القادم للعلاقة ما بين والديه وبعد التواصل مع الاهل تبين ان الطلب يبقى في حالة من الصمت وعدم المخالطة لاي من افراد الاسرة والبكاء المستمر بسبب المشاكل التي تحصل بالبيت
الطالب الثالث كثير الحركه وعدم الجلوس في مقعده والخروج دائما من الحصه .حيث انه يسبب تشتت لكثير من زملاءة وعدم الجلوس داخل الصف والاستمرار بالخروج والجلوس في اروقة المدرسة وساحاتها .
الطالب الرابع تدني التحصيل العلمي بسبب اهمال الوالدين وكثره المشاكل بينهما حيث كان من الطلبة المتميزن .وبعد الرجوع الى ملف الطالب تبين انه كان من الطلبة ذات المستوى العالي وبسبب عدم الاهتمام ومشاكل الاهل وعدم متابعة الطالب اصبح ذات مستوى متدني .وبحاجة الى متابعة باستمرار.
الطالب الخامس عدم المشاركه مع زملاء ءة في اعمال الانشطه وكثير الانطواء . خيث ان الطالب لا يحي ان يشارك اصدقاءة وزملاءة بالانشطة الصفية واللاصفية ويبقى في ساحة المدرسة بعيد عن الطلبة ولا يشاركهم اي نشاط .

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 5 0 11
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 1 0 12
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 10 0 12
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0 11
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0 0 0
6 معلمون/ات 3 0 41

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الاول
عنوان النشاط مدرستي سر نجاحي
وصف النشاط لقاء ترفيهي وسماع موسيقى والغناء على الانترنت في ساحة المدرسة . وكان لهذه الفعالية اثر كبير على الطلاب حيث لمست البراءة والعفوية على الطلاب وكان كل طالب يعبر عن مشاعرة بكل ثقه وبدون تردد وما احوج الطلاب عن التعبير عن مشاعرهم دون خجل او تردد مما زاد الثقه في انفسهم وعزز فيهم روح المحبة مع زملائهم كما اصبح لديهم حب الانتماء للمدرسة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلاب المستهدفين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعات - مسجل - اوراق -ادراة المدرسة - المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ توثيق التعاون بين الاهل والمدرسة والتفاهم بينهم للعناية والاهتمام بالطلاب المستهدفين
يوم النشاط الأحد - 2020-10-11
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط الدمج المثمر
وصف النشاط الطالب ص.. ذكي ولايوجد لديه صعوبه في التعلم لكن مستواه الاكاديمي متدني جدا وهناك تقصير في متابعه الواجبات المنزلية ففكرت ان يجب التدخل في وضعه لانه يعاني من الحرمان والاهمال لتحمل الام مسؤليات جسيمه لغياب الاب بسبب الاسر كما يعاني من خوف شديد من جنود الاحتلال الذين يتواجدون باللقرب من منزله الذي يوجد عند نقطة التماس مع الاحتلال .حيث يمكن تقسيم الطلبة وتوزيع اوراق ملونه وعلى الطالب ان يختار لون وكتابة ما يشعر به والصاقها امامه على الطاولة ومناقشة كل طالب امام المجموعة مع تعزيزهم بهدايا رمزية .
من سيقوم بتنفيذ النشاط جميع الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق مقوى - الوان - قصص اطفال -اولياء امور الفئة المستهدفة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحدي الاحتلال وعدم الخوف منه
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-12
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط بصمات نحو السماء
وصف النشاط مساعدة مجموعه من الطلبة ممن لديهم حالات اجتماعية اسريه انعكست سلبا على سلوكياتهم بحيث اصبحو اكثر عنفا وعدم مبالاه في الدراسة والتغيب عن الدوام من خلال لقاءات التدخل تم تخفيف بعض السوكيات لكن ما زالت الامور في حالة من التذبذب فيما يتعلق مع بعض الطلبه كما تم العمل على تحسين التحصيل الاكاديمي والحد من التغيب نهائيا والاقبال على الدراسة والتعلم .حيث يمكن توزيع بالونات على الطلبة بعد تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ورصد الطالب المستهدف والطلب منهم كتابة شعوره في صباح القدوم الى المدرسة وبعد الانتهاء من النشاط من الممكن تجميع الطلبة حسب الشعور الذي اختاره ليتم تمثيل ذلك امام الطلبة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلبة المستهدفين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مطرقة - الوان - بالونات - اوراق - مصدر صوت - الادراة المدرسية
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحسن في التحصيل التعليمي بشكل واضح والالتزام بالدوام وعدم التغيب
يوم النشاط الثلاثاء - 2020-10-13
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط خطوه في طريق النجاح
وصف النشاط مساعدة الطالب في الاندماج مع اقرانه داخل غرفة الصف والذي دفعني للاهتمام بالطالب هو عدم ثقته بنفسه وخجله الدائم امام زملاءه لذلك قمت بهذا النشاط مع الطالب لزيادة ثقته بنفسه والاعتماد عليها وتكليفه ببعض المهام حتى يشعر انه يستطيع القيام بالمهام الموكله له كباقي زملاءه دون ان يشعر بالخوف او القلق . حيث يمكن تكليف الطلب بعمل برج البالونات امام زملاءة والطلب من مجموعه اخرى بعمل نفس النشاط حتى يكون هناك تعاون للامر والثقه امام زملاءة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالب المستهدف
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اولياء الامور
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تغير في بعض سلوكيات الطلبة كمشاركة اقرانه داخل غرف الصف والتحسن الاكاديمي في بعض المواد وزيادة ثقته بنفسه .
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط كلنا معك
وصف النشاط زيادة دافعية الطالب نحو التعلم وذلك باستخدام صندوق الصفات الذي يحتوي بطاقات للصفات مثل الاخلاص والصدق والتعاون والطلب منه الحديث عنها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اولياء الامور - المجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر حاجز الخوف والخجل لدى الطالب المستهدف وتغيير نفسيته الى الافضل ومن المتوقع ان يشارك في الانشطه الصفيه
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 10:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط نحو طريق افضل لتعزيز الثقه
وصف النشاط تعزيز الثقه بالنفس للطلاب من خلال مهارات تعززالثقه حيث نحضر قصص واقعيه لاشخاص يعانون من مشاكل حيث نطلب من الطلبه بتمثيل القصه وتاثيراتها من اجل حل واقع المشكله وتكون المشاكل من واقع نعيشه ومناقشه الطلبه فيها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ المجتمع المحلي - اولياء الامور - قصص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز ثقة الطالب بنفسه على صعيد الاهل والمدرسة والتحسن في المستوى التعليمي
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط مدرستي بيتي الامن
وصف النشاط تعديل سلوك الطلبه الذين يعانون من مشاكل تؤثر على تحصيلهم الدراسي والسلوك الشخصي وبذلك يتم وضع الطلبة في مجموعات والتركيز على الطالب المستهدف وبعد سماع الموسيقى الطلب منهم التعبير عن مشاعرة بكل ثقة دون الخوف او الاحراج وبذلك زاد بين الطلبه هذا النشاط روح المحبة والفرح والثقه وحب الانتماء للمدرسة والدراسة .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ اولياء الامور - ادارة المدرسة والمعلم
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تغيير بعض السلوكيات بحيث يصبح الطالب اكثر هدوء واقل عصبيه ودراسة المواد الدراسيه والالتزام بالفعاليات الصباحية وعدم الاعتداء على زملاءة
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط سلوكي سر نجاحي
وصف النشاط العمل على تحسين سلوك التي تؤثر على العملية التعليمية والطلبة المستهدفين من الناحية الاجتماعية ووجود الضعف في التحصيل الاكاديمي بسبب وجود مشاكل اجتماعية التي تؤثر على التحصيل كطلاق الام او اسر الاب في سجون الاحتلال والتي بدورها تؤدي الى ضعف في التركيز والتشتت . حيث من الممكن عمل نشاط داخل غرفة المكتبة بعد اعطاء كل طالب بطاقة والطلب منه كتابة ما يتمناه داخل المدرسة كغرفة موسيقى او ملعب كرة قدم او طاولة تنس او اماكن هو يحب ان تكون بالمدرسة وطلب منه على ظهر الورقة ان يكتب الاشياء التي لايحبها بالمدرسة او التي يحبها ان تكون . بهذا النشاط نتعرف على مدى الانتماء للمدرسة والبيئة المدرسية التي يمكث فيها الطالب فترة ليست بالقليلة , ومن الممكن كذلك عمل مجموعات لتحسين البيئة المدرسية لعمل جداريات بالساحات وزراعه حديقة طبية داخل المدرسة وتسمية كل نبات باسم منطقة فلسطينية او مخيم فلسطيني .
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطلبة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ادارة المدرسة والمجتمع المحلي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحسين السوكيات وزيادة الثقة بالنفس وزيادة التحصيل الاكاديمي .
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 10:00 am
نهاية وقت النشاط 12:30 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 15
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

الفعالية الاكثر تاثيرا هي جلسة لوحة المشاعر والتي عبر فيها المنتفعون عن مشاعرهم وعن ما مروا فيه خلال الفترة الماضية من مخاوف ناتجه عن جائحة كورونا ومدى تخوفهم من فقدان احد اقربائهم نتيجة هذه الجائحه , وكما عبرو عن سعادتهم بالعودة الى المدرسة بعد هذا الانقطاع الكبير عن المدرسة وفي نفس الوقت عبر البعض عن حزنه الناتج عن طبيعة تقسيم الايام للدوام وعدم حضور بعض اصداؤه في نفس يوم دوامه وعدم الالتقاء معهم وذلك نتيجة تقسيم طلاب الصف الواحد الى مجموعتين .

العوائق و التحديات

1- جائحة كورونا وما نتج عنها من مشاعر مختلفة متضاربه ومن الية ترتيب الدوام والذي يعتمد على تقسيمات مختلفة للصف الواحد واعادة الفعالية اكثر من مره حسب تقسيمات الطلبة . 2- خطر اصابة احد الطلبة بالمرض . 3- معاناه بعض الطلبة من صعوبة في التعبير عن مشاعرهم وذواتهم وهذا استدعى اللجوء الى فعاليات لها علاقة بالرسم . 4- مستويات بعض الطلبه متدنيه وضعيفة اكاديميا وهذا استدعى العمل وبذل مزيدا من الجهد . 5- الطلبة من فئات عمرية مختلفة حيث يوجد لكل فئه عمريه سمات وخصائص مختلفه عن الاخرين .

قصة نجاح

الطالب س طالب في الصف الخامس ب جاء الى المدرسة من مدرسة خاصة وكان يعاني من صعوبة في التكييف مع الطلبة والمدرسة لعدة اسباب ومنها اختلاف المعلميين والطلاب وبيئة المدرسة كنظام واجواء جديدة . تمثلت مشكلة الطالب في محورين اساسيين . المحور الاول التكيف مع النظام والمعلمين في المدرسة . والمحور الثاني في التكييف مع طلبة الصف وما كان يعانية اي طالب جديد على الطلبة من تنمر بكل مكوناته تم العمل مع الطالب على : تعريف الطالب بالانظمة والقوانين المدرسية الخاصة بالمدرسة وتعريف الطالب بمعلميه الجدد وعمل انشطة كسر حواجز معلميه ومع الطلبة . وتعزيز ثقة الطالب بنفسة من خلال التشجيع والتحفيز المستمر له في كل الاتجاهات وتم العمل على اضافة الطالب في البرلمان الطلابي الخاص بالمدرسة لتشجيعه على التكيف مع الطلبه في المدرسة وتم دمج الطالب في مبادرة ساتغير لاكون الافضل حيث ساعدت المبادرة الطالب على كسر الحواجز مع المدرسة والطلبة والتعبير عن نفسة من خلال التدريب العاطفي والاجتماعي والذي يساعد الطلبة على التعبير عن مشاعرهم من خلال لوحة المشاعر ومسرح الدوما , حيث ساهم العمل مع الطالب على سرعة تكيفه مع المدرسة حيث يعتبر الطالب الان من الطلبة المتفوقين والنشيطون في صفه وتم ايجاد مصدر دعم من خلال الاسرة حيث كانت الام الداعم المباشر للطالب في جميع تصرفاته .

توصيات

1- اهمية العمل على تفعيل المبادرة لتشمل العمل على الجانب النفسي والاكاديمي بخوات متوازية . 2- اهمية تدريب الميسرين على نحو تعلم افضل من خلال دورة تعتمد على تفسير الرسومات المختلفة . 3- العمل على تنظيم زيارات تبادليه ما بين المبادرين لاكتساب الخبرات المختلفة بين المدارس المستهدفة . 4- عمل مكافأة في نهاية المبادرة للطلبة المستهدفين وامهاتهم برحلة لمدن فلسطينية وتاريخيه . 5- عمل يوم تفريغي للمعلمين المستهدفين بالمبادرات للحديث عن مبادراتهم وتفريغ مشاعرهم السلبية .

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة