اعطونا الطفولة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة اعطونا الطفولة
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-04 تاريخ نهاية المبادرة 2020-11-05
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة مرج نعجة الثانوية المختلطة الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثاني
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 7 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 10
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة الإرتقاء بالمستوى التعليمي لمجموعة من الطلاب من الصف الثاني الإبتدائي والأول والخامس من خلال توفير جو داعم لهم داخل الغرفة الصفية بإستخدام إستراتيجيات التعلم باللعب كحق طفولي والذي بدوره يؤدي لتحسين وضعهم الإجتماعي العاطفي بتنمية المهارات الخمسة الأساسية لديهم 'مهارات التعلم العاطفي الإجتماعي '
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول الطالبة س-كانت الطالبة تعيش في الأردن ثم انتقلت للعيش في فلسطين بسبب طلاق والديها حيث إكتشف الأقارب أن الزوجين زواجهم باطل لا يجوز شرعا حيث يكون الزوج'والد الطفلة ' خال الزوجة 'أم الطفلة' فقاموا بفصلهم بالطلاق فعادت الأم لبيت أهلها في فلسطين واستقرت فيه هي والطفلة س واخت لها تكبرها ب3سنوات..تعاني الطالبة من الخوف والقلق والبكاء المستمر وتحاول لفت إنتباه المعلمة بالاختباء تحت الطاولة أو خلف الباب ولا ترغب بالقدوم إلى المدرسة مما أثر على مستوى تحصيلها الأكاديمي
الطالب الثاني الطالب ع-بالرغم من أن الطالب ذكي ولديه مهارات في العمليات الحسابية إلا أن تحصيله في بعض المواد متدني يعاني من عدم الثقة بالذات والخجل والعصبية وغيابه المتكرر يسهر لوقت متأخر على شاشة التلفاز والأجهزة الخلوية وينام أثناء الحصص الصفية يعاني من إهمال الاهل له ولتعليمه ودراسته وعنف من قبل والديه. الطالبة ج-تعاني الطالبة من عدم الثقة بالذات والتردد والخوف والانطواء مما أثر على مستوى تحصيلها الأكاديمي رغم أنها متمكنة من مهارات المواد الأساسية تعاني من مشكلات إجتماعية تتمثل بعدم الإستقرار الأسري بسبب أخ لديها يعاني من مشاكل عقلية يكبرها ب3سنوات مما أثر على العلاقات الإجتماعية داخل الأسرة بسبب حالة ابنهم بالإضافة للحالة المادية المتدنية وظروف المعيشة.
الطالب الثالث الطالبة ج-تعاني الطالبة من عدم الثقة بالذات والتردد والخوف والانطواء مما أثر على مستوى تحصيلها الأكاديمي رغم أنها متمكنة من مهارات المواد الأساسية تعاني من مشكلات إجتماعية تتمثل بعدم الإستقرار الأسري بسبب أخ لديها يعاني من مشاكل عقلية يكبرها ب3سنوات مما أثر على العلاقات الإجتماعية داخل الأسرة بسبب حالة ابنهم بالإضافة للحالة المادية المتدنية وظروف المعيشة.
الطالب الرابع الطالبة ه-تعاني الطالبة من العصبية المفرطة لدرجة أنها تؤذي نفسها بالضرب باليد والعض وتؤذي من حولها من زميلاتها مما أدى لنفورهن منها وتجنب اللعب معها، تغضب لأي سبب وترمي الكتب أرضا وتمزق الدفاتر وتخاف من الحصول على علامة ناقصة لأن والدتها ستعاقبها وتقوم بضربها مما أثر هذا على مستوى تحصيلها.
الطالب الخامس الطالب ن- يعاني الطالب من الخجل والانطواء وقلة الثقة بالذات أثر هذا على مستوى تحصيله. ..الوضع الإجتماعي للأسرة 'بالرغم من أن والد الطفل مقتدر ماديا إلا أنه يظهر الطفل فقيرا بملابسه وشكله وإهمال الأب لأولاده مما أثر على نفسية الطالب وعزلته عن أقرانه
الطالب السادس أما القسم الثاني من المبادرة فهم لأربعة أطفال أخوة 2 أولاد و بنات يعانون من مشاكل إجتماعية تتمثل بالعنف الأسري من قبل الأم والأب والأب لديه مشكلة في النطق مما أدى إلى محاكاة وتقليد الأطفال الأربعة لأبيهم فأصبحت مشكلة العائلة بأكملها مشكلة التاتاة والكلام الغير مفهوم مما أدى إلى تدني مستوى تحصيلهم الأكاديمي بالإضافة لسلوكهم العدواني كردة فعل مما يتلقوه من زملائهم
الطالب السابع أما القسم الثاني من المبادرة فهم لأربعة أطفال أخوة 2 أولاد و بنات يعانون من مشاكل إجتماعية تتمثل بالعنف الأسري من قبل الأم والأب والأب لديه مشكلة في النطق مما أدى إلى محاكاة وتقليد الأطفال الأربعة لأبيهم فأصبحت مشكلة العائلة بأكملها مشكلة التاتاة والكلام الغير مفهوم مما أدى إلى تدني مستوى تحصيلهم الأكاديمي بالإضافة لسلوكهم العدواني كردة فعل مما يتلقوه من زملائهم

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 3 9 ٨_١١
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 4 10 ٨-١١
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0
6 معلمون/ات 0 2 -

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط أنشطة تفريغ
وصف النشاط إستخدام الكرة لتكلم الطلاب عن نفسه وأكثر صفة يحبها بنفسه نشاط تفريغ أخذ نفس عميق والتخلص من كل شيء يزعجهم مع سماع موسيقى هادءة وتوضيح للطلاب طبيعة المبادرة بشكل عام
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان بني عودة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق A4 أقلام ألوان لوح قلاب كرة مطاطية سماعة مع مايك أقلام بور بوينت ملونة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تفريغ نفسي للطلاب والتعرف على احتياجات الطلاب
يوم النشاط الخميس - 2020-03-05
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط إجتماع مع ذوي الطلاب
وصف النشاط التحدث مع أهل الطلاب وطلب الموافقة على تفاصيل المبادرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان بني عودة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوح قلاب واوراقه أوراق ملون A4 أقلام حبر
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ الحصول على موافقة ولي الأمر ولتحدث عن وضع الطلاب ومناقشة مشاكلهم السلوكية وتوضيح تفاصيل المبادرة لولي الأمر
يوم النشاط الأحد - 2020-10-11
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط ملف الطالب
وصف النشاط يتم عمل ملف خاص لكل طالب للمهارات التي سيكتسبها من المبادرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ملفات خاصة للطلاب مع فايلات أوراق A4 ملون وفرد سيليكون لتزيين الملف ورق صول لامع لاصق أقلام رصاص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تجهيز ملفات بطريقة جذابة للطلاب لتشجيعهم على التعاون في أنشطة المبادرة
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط الشبكة العنكبوتية ونشاط الجزيرة ونشاط شجرة القلوب
وصف النشاط إستخدام خيطان الصوف لعمل شبكة عنكبوتية مع ذكر أمر لا يحبه الطالب بالمدرسة ونشاط الجزيرة يرسم الطلاب بعد تقسيمهم لمجموعات جزيرة ويرسم 10 أشياء يأخذها معه للجزيرة إذا بقي فيها لمدة عام دون وصول المساعدة ونشاط شجرة القلوب يكتب الطالب على قلب كل ما يحب أن يتوفر بصفه
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لفة خيطان كرتون كبير ألوان شمع أقلام رصاص لاصق ورق ملون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعرف والتقرب من الطلاب وكل ما يحبونه ولا يحبونه واهتماماتهم واحتياجاتهم
يوم النشاط الخميس - 2020-10-15
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط نشاط حركي تهب الريح وعرض فيديو عن مهارة التعبير عن المشاعر ونشاط قلب المشاعر ماذا في قلبك
وصف النشاط نشاط حركي لعبة تهب الريح وعرض فيديو عن المشاعر ورسمة القلب يلونها الطالب حسب شعوره اليوم
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ألوان سماعة A4 ملون أقلام لوح قلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تنمية مهارة التعبير عن مشاعرهم بالطريقة الصحيحة وعدم كتم المشاعر لانها تسبب الأمراض
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط بطاقات المشاعر
وصف النشاط دائرة التعارف للطلاب وعمل بطاقات المشاعر والتحدث عن موقف حسب الشعور الذي ظهر للطالب بالبطاقة وعمل ورقة عمل المشاعر
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوح قلاب A4ملون أقلام رصاص
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تثبيت مهارة التعبير عن المشاعر لدى الطلبة
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط أستطيع حل مشكلتي
وصف النشاط نشاط حركي واستخدام البالونات وكتابة صفة عن زميله ووضعه بالبالونات وإختيار بالون عشوائي ويجب عليه معرفة الصفة لمن إستخدام القصة لشرح المهارة قصة العصفورة والأفعى بإتباع خطوات حل المشكلة وطرق الحل والتحدث عن مشكلات مرت معهم وكيف تصرفوا ومناقشتها
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ مسرح للدمى ودمى بالونات لوح قلاب ألعاب حيوانات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ من خلال قصة العصفورة والافعى يتوصل الطالب إنه بإمكانه طلب مساعدة من صديقه له أو شخص يثق به أكبر منه سنا ليحل له مشكلته
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط التعاطف مع الآخرين وقصة المنكوشة
وصف النشاط عرض مسرحي لقصة الفتاة المنكوشة وماذا كان شعور كم اذا كنتم مكانها إستخدام شجرة الثقة للتمييز بين الأفكار الإيجابية والسلبية وشجرة القوة للتعرف على مصدر قوة الطلاب
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ صول ملون أقلام فولوماستر مسرح دمى ودمى A4ملون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تنمية مهارة تعاطف الطلاب مع الآخرين
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط لماذا أغضب في صندوق الأسرار
وصف النشاط يكتب الطلاب على ورقة ما الذي يجعله يغضب ويضعها في صندوق أسرار دون كتابة اسم الطالب ويقراها المعلم ويناقشها مع الطلاب نشاط الاسترخاء والتخيل بأنه بذرة وإستخدام تقنية السلحفاة للتحكم بالغضب
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق ملاحظات صغيرة ملونة صندوق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحكم الطلاب بحالات العصبية لديهم
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط قوس قزح الصداقة
وصف النشاط يكتب الطلاب أسماءهم على نموذج رسمة وتثبيتها على لوحة لجميع طلاب الصف وعمل نشاط تعاوني ثنائي المتاهة وبرج الكاسات تعاوني
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أقلام كاسات كرتون طاولات شكل دائري لتقسيم الطلاب مجموعات مع الكراسي
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يكون الطلاب صداقات مع زملائهم
يوم النشاط الخميس - 2020-04-09
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط 11
عنوان النشاط جلسة مع أخصائية النطق
وصف النشاط الإتفاق مع أخصائية النطق لإعطاء جلسة مع الإخوة الأربعة لتحسين النطق عندهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان بني عودة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تحسين النطق لدى الأطفال وزيادة الثقة بالنفس
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس عشر
عنوان النشاط نشاط ختامي ترفيهي واحتفال
وصف النشاط لقاء مع الأهل والطلاب وتقديم أنشطة وألعاب ترفيهيه
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بالونات وقالب حلوة ومشروبات وسماعة وكرتون كبير ألعاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ لقاء وتقارب الاهل مع أبناءهم ومشاركتهم الأنشطة والالعاب
يوم النشاط الخميس - 2020-11-05
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني عشر
عنوان النشاط الشاطئ والبحر
وصف النشاط يقوم المعلم بوضع عدد من الأوراق على الأرض تتناسب مع عدد الطلاب وتمثل الشاطئ والأرض تمثل البحر ويقف الطلاب على الأوراق وتشغل الموسيقى وايقافها بشكل فجاءي ويسحب المعلم إحدى الأوراق بحيث تصغر رقعة الشاطئ وعلى الطلاب الاتزام بالوقوف على اليابسة وعدم الغرق ويستمر بوضع الموسيقى حتى ينحصر الطلاب برقعة صغيرة من الشاطئ
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ سماعة أوراق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ يساعد النشاط في تكوين نوع من التعاون بين الطلاب ومحاولة المساعدة لبعضهم والتكال وعدم السقوط وتقوية الروابط
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث عشر
عنوان النشاط ماما بتحكي
وصف النشاط تقول الأم ماما بتحكي ثم الفعل وعلى الأطفال أن يقوموا بالفعل ولكن عندما تقول الفعل دون أن تردد ماما بتحكي على الأطفال البقاء ساكنين ومن لا يخطىء يفوز
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ضيافة للأهل والطلاب
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقارب الاهل مع اطفالهم وتركيز الأطفال والاصغاء للأهل وخلق جو من المرح بين الأهل وأبنائهم
يوم النشاط الأحد - 2020-11-01
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع عشر
عنوان النشاط البحث عن الكنز
وصف النشاط يقوم أحد الوالدين تحضير سلسلة من الألغاز حتى يستطيع الأطفال إيجاد الكنز بالنهاية يقوم الأطفال بفك اللغز بحماس للوصول للجائزة
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقوية العلاقة بين الأهل والطلاب وقد يشجع الأهل الأطفال بالقيام بالمهام العائلية عن طريق ضمنا للالغاز
يوم النشاط الأربعاء - 2020-11-04
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:30 am
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس عشر
عنوان النشاط كوكتيل
وصف النشاط يقوم المعلم بتوزيع أنواع من الفاكهة على مجموعة من الطلاب يقف المعلم والطلاب في دائرة ويقف أحد الطلاب في وسطها ويذكر صنف من الفاكهة وعلى الطلاب تغيير أماكنهم ومن بقي بدون مكان يكون دوره وفي حال قال كوكتيل يتغير جميع الطلاب أماكنهم
من سيقوم بتنفيذ النشاط هبه مسعود وجيهان
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ نشاط ترفيهي تفريغ نفسي
يوم النشاط الأربعاء - 2020-11-04
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 9
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

زهرة الصداقة كان لهذه الفعالية تأثير كبير على الطلاب بحيث تقوم هذه الفعالية على كتابة الطالب صفات زميلة الذي يجلس معه في مجموعة اللقاء وبالمقابل يسمع هو صفاته من زميله فكانت طريقة لتعبير الطلاب عن مشاعرهم بالإضافة يشعر الطالب المقصود بأنه ذو أهمية وأنه شخص له قيمته وصفاته الحسنة يملكها

العوائق و التحديات

التحدي الأول هو مشكلة الوقت وكان لجاءحة كورونا تأثيرها أيضا على سير اللقاءات والخوف الدائم من إعادة الإغلاق في المدارس وبذلك يؤثر على إتمام اللقاءات ولكن الحمد لله فقد تمت جميع اللقاءات على أكمل وجه التحدي الثاني وهو أن الطالبة س مستواها الأكاديمي ضعيف جدا حيث لا تجيد القراءة والكتابة وهناك مجموعة من الأنشطة في اللقاءات تتطلب أن يكتب الطالب مما اضطرنا إلى إستبدال الكتابة بالرسم أو الكلام أو أن تتكلم الطالبة وأقوم بالكتابة التحدي الثالث وهو مجموعة طلاب الأربعة الأخوة من الطلاب المباشرين كان والديهم يعانوا من مشاكل بالنطق وبالتالي تقليد أبناءهم لهم ولكننا عملنا جاهدا لإعطاء الطلاب حصص خاصة بالنطق وتشجيعهم للمشاركة بالإذاعة المدرسية وكان التحسن ملحوظ على النطق وتحسين مستواهم الأكاديمي

قصة نجاح

اولادي الصغار (ف م ،ن م، ك م، ي م ) كونهم كانوا يعانون من التأتاه الشديده و ذلك بسبب العزله و حالة الانطواء لديهم ،اصبحوا الآن اكثر ثقه بانفسهم و ذلك لان مشكله التأتأه عندهم اصبحت قليله بل معدومه نوعا ما عند البعض منهم مما زاد ثقتهم بأنفسهم ، اصبحوا يشاركون في الاذاعه المدرسيه بل يتسابقون للمشاركه و اصبح لديهم العديد من الاصدقاء من داخل الصف و من زملائهم بالمدرسه فأصبح زملائهم يشركونهم باللعب لأنهم اصبحوا اجرأ في التعامل و يعبرون عن ارائهم ... اولادي الاعزاء انا فخوره بكم جدا و سأبقى و انا و زملائي المعلمون و المعلمات داعمون و مساندون لكم لحتى تتخطوا كل الصعاب ... اولادي لكم منا كل المحبه و الاحترام

توصيات

إن يتم إشراك الاهل بالدورة واللقاءات إن يستمر هذا العمل النبيل للسنوات القادمة لما له من تأثير واضح ويساعد الكثير من الأطفال لتخطي مشاكلهم والاستمرار في حقهم بالتعليم

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة