لنبتسم للمدرسة والحياة

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة لنبتسم للمدرسة والحياة
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-14 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-26
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة بنات حبلة الأساسية الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف الثاني
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 6 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 15
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 2
الهدف العام من المبادرة إعادة الحب لدى الطالبات المستهدفات وغير المستهدفات للمدرسة والحياة،مما يساهم بالإرتقاء بمستواهن الأكاديمي والتحصيلي والعاطفي والإجتماعي .
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول إنطوائية ومرفوضة من قبل قريناتها بالصف بسبب الإهمال والـتأخر الدراسي وقلة النظافة فتظهر العدائية أحيانا
الطالب الثاني حزينة دائما ولايوجد عندها حافز لدراسة بسبب انفصال الوالدين
الطالب الثالث تتعرض للتنمر من قريناتها بسبب صغر حجمها بسبب ضعف في النمو
الطالب الرابع خجولة جدا وانطوائية وخوف شديد وبطئ وتأتأة بسبب التفكك الأسري وزواج الأب
الطالب الخامس إنطوائية وحزينة دائما ولايوجد عندها حافز لدراسة بسبب مرض الأب
الطالب السادس عدوانية وتشتم وصعوبة في تقبل الآخرين وتكوين صداقات مع زميلاتها وتدني في التحصيل الدراسي بسبب انفصال الوالدين وبعد الأم عنها
الطالب السابع تكره الحضور الى المدرسة وتتدعي المرض واذا حضرت تستفعل الإستفراغ لتجبر الإدارة على مغادرة المدرسة

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 7 7-10
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 1 7
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 8 8
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 1 9
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد
6 معلمون/ات

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط النشاط الأول
عنوان النشاط التعبير عن المشاعر
وصف النشاط رسم الوجوه التعبيرية على ورقة مقصوصة دائرية ومحضرة مسبقا
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق مقوى A4 وعيدان إن أمكن
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز قدرة الطالبات بالتعبير عن مشاعرهن ومعرفة المشاعر (الوعي للمشاعر)
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني
عنوان النشاط لوحة شجرة الشكر والتقدير
وصف النشاط توزيع أوراق خضراء لشجرة والطلب من الطالبات كتابة عبارة شكر لطالبة أو شخص قدم لها مساعدة أو موقف ايجابي وتعليق الأوراق على الشجرة داخل الصف ومناقشة المواقف
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن بمساعدة المعلمات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ شجرة وبطاقات (أوراق)
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز تقدير الاخرين والتعاطف من الاخرين إظهار السلوك الإيجابي وتعزيزه ( التعاطف مع الآخرين )
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثاني ( الجزء الثاني )
عنوان النشاط الكرات الملونة
وصف النشاط وضع كرات ملونة على الأرض والطلب من الطالبات جمع الكرات الملونة بلون معين ووضعها في سلة خلال فترة قصيرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن بمراقبة المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كرات ملونة ، سلات ، ساعة توقيت
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ضبط الحركة الزائدة وزيادة التركيز والتخلص من التشتت
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثالث
عنوان النشاط مشكلة وحل
وصف النشاط تحضير مواقف وقضايا تحتاج الى حلول وتقوم الطالبات بإقتراح الحلول من وجهة نظرهن ثم مناقشة هذه الحلول واختيار الأفضل من حيث ( الأمان لايؤذينا ولا يؤذي الآخرين ، العدالة ، وهل الحل يشعرنا بتحسن ، و هل يمكن تطبيقه وماذا إن لم نأخذ نتيجة من هذا الحل نحتاج لحل آخر .... حل المشكلات
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن بمساعدة المعلمة ، بطاقات لمواقف مكتوبة او صور
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ القدرة على حل المشكلات
يوم النشاط الأحد - 2020-10-18
بداية وقت النشاط 01:30 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع
عنوان النشاط برج الكاسات
وصف النشاط احضار كاسات ملونة ومغيط وخيطان لنصنع أطول برج بين الفريقين
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن ( فريقين )
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ كاسات ملونة ، خيطان ، مغيط
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة التعاون بين الطالبات وشعور كل طالبة أن لها دورا وأهمية في الفريق أننا معا نستطيع النجاح وخلق الصداقة بينهن ( تكوين الأصدقاء وتعزيز الصداقة بين الفريق )
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 11:30 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الرابع ( الجزء الثاني )
عنوان النشاط الحلقة الدائرية
وصف النشاط عمل حلقة دائرية من الطالبات ممسكات بأيدي بعضهن وتمرير الطوق دون إفلات أيديهن
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات أنفسهن
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ طوق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الصداقة والإلتزام بروح الفريق الواحد ( تكوين الأصدقاء )
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس
عنوان النشاط الدمى الخجولة
وصف النشاط احضار دميتين مختلفتين واحدة منهن تشعر بالخجل والاخرى لا وتوضيح سلبيات الخجل
من سيقوم بتنفيذ النشاط الدمى بصوت المعلمتين
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دمى مختلفة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التخلص من الخجل والانطواء لدى الطالبات وتعزيز الثقة بأنفسهن
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الخامس ( الجزء الثاني )
عنوان النشاط مرآتي
وصف النشاط رسم مرآة لكل طالبة وأن تكتب كل طالبة 3 أشياء إيجابية عن نفسها
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق مقوى /رسمة مرآة
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الثقة بالنفس والتحدث عن الذات وتطوير الثقة بالنفس
يوم النشاط الخميس - 2020-10-22
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط السادس
عنوان النشاط زهرة الصداقة
وصف النشاط عمل بتلات لزهرة (محضرة) تكتب كل طالبة الصفة التي تحبها في صديقتها ثم تجميع البتلات لنكون وردرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات بمساعدة المعلمة لمواجهة مشكلة الكتابة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق مقوى / اللوح القلاب / أقلام فلوماستر /لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعرف لصفات الجيدة للأصدقاء وتعزيزها لدى الطالبات
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع
عنوان النشاط قصة السلحفاة
وصف النشاط نحضر دمية السلحفاة ونقرأ قصة السلحفاة على مسامع الطالبات
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة و الطالبات و السلحفاة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دمية سلحفاة ، قصة ( صوت المعلمة )
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التحكم بالغضب و والإنفعال
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 11:30 am
نهاية وقت النشاط 12:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع ( الجزء الثاني )
عنوان النشاط مراكز القوة والضعف في جسمي
وصف النشاط رسم جسم بنت أو ولد على ورقة ثم سؤال الطالبات عند الغضب ماذا يحدث ؟ وماهو الأثر الذي يتركه فينا ؟ وماذا سنفعل لتلاشي هذا الضعف ؟ نأخذ نفس ، نستمع ( الإصغاء) ، نفكر
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق A4 ، أقلام ، ألوان
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التحكم بالغضب
يوم النشاط الأحد - 2020-04-04
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن
عنوان النشاط البحث عن الكلمة المعاكسة
وصف النشاط تقسيم الطالبات الى مجموعتين وتوزيع بطاقات عليهن مكتوب عيها كلمات والطلب من كل طالبة البحث عن الكلمة المعاكسة من خلال تحضير أسئلة بين الطالبات
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات بمساعدة المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات واقلام
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة التعاون بين الطالبات
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الثامن (الجزء الثاني)
عنوان النشاط قصة فرح وصديقتها
وصف النشاط سرد قصصي
من سيقوم بتنفيذ النشاط المعلمة بصوت مشوق ومعبر
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ ورق كرتون A4
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعلم من المواقف التي تمر بها فرح وصديقتها وطرح حلول لفرح لوكنت مكانها
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع
عنوان النشاط تعزيز الصداقة بلعبة البزل لتجميع القلب
وصف النشاط رأس قلب (عدد 2) مقسم الى قطع وعلى الطالبات تجميع القلب بسرعة وقراءة الكلمة المكتوبة بعد التجميع
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوحة كرتون
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز روح التعاون والصداقة بين الطالبات وضبط النفس
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط التاسع (الجزء الثاني)
عنوان النشاط شجرة الصداقة
وصف النشاط يرسم الطلبة شجرة ويرسم على أوراقها الخضراء الأمور التي تمثل مصدر قوته من اصدقاء ، أخلاق ، عائلة ،صفات ويكتب او يرسم على أوراقها الصفراء الأشياء السلبية التي تزعجه لنسقطها عن الشجرة
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات بمساعدة المعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ لوحة ، كرتون مقوى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز الصفات والعوامل الإيجابية في الصديق وإهمال الصفات والعوامل الهادمة
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر
عنوان النشاط قصة حيوانات الغابة
وصف النشاط قصة تدور بألسنة الحيوانات
من سيقوم بتنفيذ النشاط مسرح الدمى (صوت المعلمة )
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ دمى
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التعاطف مع الآخرين واحترام الآخرين وعدم الإستهزاء والسخرية منهم
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:00 pm
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر (الجزء الثاني )
عنوان النشاط برج البلالين
وصف النشاط القيام بأطول برج من البلالين وأثبت برج
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بلالين ، لاصق
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ خلق روح التعاون وإتمام المهمة حسب المطلوب وبالوقت المحدد
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-26
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط العاشر (الجزء الثالث)
عنوان النشاط لعبة النجمة والسلة لحل المشكلات
وصف النشاط عرض حلول مختلفة للمشكلات منها صحيحة ومنها خاطئة وعلى الطالبات وضع الحل الصحيح داخل النجمة والحل الخاطئ في سلة المهملات
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات والمعلمة
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ 2 دولار
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ التمييز بين الحل الجيد العادل والآمن والذي يشعرنا بتحسن ولايؤذينا ولايؤذي الآخرين والحل الخاطئ الذي قد يسبب بإذائنا أو إيذاء الآخرين ولايشعرنا بتحسن
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط الأول (الجزء الثاني)
عنوان النشاط ضع نفسك في هذا الموقف بماذا ستشعر؟
وصف النشاط توزيع بطاقات مرسوم عليها مواقف تحدث بالحياة وقيام الطلبة بتمثيلها وبيان شعور كل منهن من خلال تعابير وجوههن ثم سؤالهن بماذا شعرت اذا كنت بهذا الموقف .تابع لنشاط الأول
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بطاقات مرسوم عليها او مطبوعة رسومات المشاعر
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ القدرة على التعبير عن المشاعر ومعرفة مشاعر الآخرين ( الوعي للمشاعر والذات )
يوم النشاط الإثنين - 2020-10-14
بداية وقت النشاط 01:00 pm
نهاية وقت النشاط 02:00 pm
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات
رقم النشاط النشاط السابع ( الجزء الثالث )
عنوان النشاط لعبة المحرمة
وصف النشاط لزيادة التكيز وإبعاد التشتت
من سيقوم بتنفيذ النشاط الطالبات
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ من بيئتنا
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة التكيز وضبط الحركة الزائدة
يوم النشاط الأحد - 2020-10-25
بداية وقت النشاط 12:30 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 7
المستفيدين(غير مباشر) 8
مرفقات

الفعالية الأكثر تأثيرا

لعبة تجميع قلب الصداقة

العوائق و التحديات

الوقت والكورونا وعدم دوام الطلبة بشكل يومي كان أكبر عائق في تنفيذ المبادرة بسهولة وسلاسة .

قصة نجاح

الطالبة (س) لوحظ تقدمها بالدراسة ومحبتها للقدوم الى المدرسة بعد أن كانت ترفض القدوم للمدرسة وعند إجبارها على القدوم تقوم بالبكاء وادعاء المرض حتى تستفرغ ثم تجبر الإدارة على احضار والدها لأخذها من المدرسة ، وبشهادة من والديها على حبها للمدرسة واختلاف وتغير بسلوكها للأفضل فقد اصبحت مثابرة بالدراسة وتحاول التقدم حتى أنها اصبحت عندها جرأة للحديث والمناقشة بالبيت وبالصف كما أنها قامت بعمل فعالية لزميلالتها بالصف وأظهرت القيادة وروح التعاون أثناء تطبيق الفعالية , الطالبة (ص) لوحظ تحسنها في التحصيل الدراسي ومشاركتها زميلاتها في فعاليات الصف وحبها للمدرسة .

توصيات

التعاون مع وزارة التعليم العالي بادخال فعاليات وانشطة التعلم العاطفي الإجنماعي مخصصة بحصة لها في كل اسبوع حتى تصل نتاجاتها لكل الطلاب و حتى لاتزيد ثقل على كاهل المعلم , واستمرار مركز ابداع المعلم بدعمه لمثل هذه الأنشطة .

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة