بقلبنا نرى فالعين ترى المجرد

التفاصيل الأولية

اسم المبادرة بقلبنا نرى فالعين ترى المجرد
تاريخ بداية المبادرة 2020-10-07 تاريخ نهاية المبادرة 2020-10-28
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة احمد سدر الاساسية للبنات الصفوف التي تخدمها المبادرة الصف السادس
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر 5 عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر 5
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة 1
الهدف العام من المبادرة ممارسة مهارات الذكاء العاطفي الاجتماعي المتعلمة في مختلف المواقف الحياتية والتعليمية .
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين
الطالب الأول "يا أنا يا أنت" عبارة قالتها الطالبة (د.ع) لمعلمتها وهي في الصف الثالث أشعلت فيها الغرور والتطاول على كل من حولها هي الآن في الصف السادس لا تعاني من مشاكل ذهنية أو عقلية لكنها آخر العنقود لأم وأب أنجباها في عمر كبير، مدللة تحصل على كل ما تريد ما جعلها حريصة على لفت الانتباه وحب الذات والأنانية بالمشاركة العدوانية (وأحياناً الضرب) ترعج وتعنف زميلاتها لأتفه الأسباب كان آخرها مع إحدى الطالبات بسبب قبعة جديدة كانت تعتقد أنها الوحيدة التي ترتديها في المدرسة ما جعلها تتنمر على زميلاتها بمحاولاتها المتكررة بالهجوم اللفظي والشتائم وأحيانا الجسدي ولا تكاد كشرة الوجه تفارقها عندما تنزعج
الطالب الثاني أما عبارة "نفسي أكون مثل صديقاتي عبارة قالتها الطالبة (م ع)من الصف الرابع أكبر من زميلاتها عمريا بحوالي عامين وأضخم جسديا ما يشعرها بالاختلاف .لم تلتحق بالمدرسة مع جيلها وعندما سألنا عن السبب كانت الاجابة أنها وقعت وهي صغيرة ما أثر عليها فوجدت الأسرة ضرورة لتأخيرها كما تعاني الطالبة من صعوبة في النطق جعلها تعوض النقص بالحركة الزائدة في الصف والتشويش على الآخرين ومهمشة من بعض المعلمات
الطالب الثالث أما الطالبة (ر.أ) في الصف الخامس منبوذة وبشدة من قبل الطالبات وحتى المعلمات وتشعر بالوحدة والانعزالية وكل ذلك يعود إلى حالة التبول اللاإرادية ما يسبب وجود رائحة كريهة جداً مع عدم تعاون الأهل في حل هذه المشكلة وحيدة جدا في داخل الصف وفي خارجه لا أحد يقترب منها حتى المعلمات كثيرا ما يطلبن من المديرة أن تخرجها من الصف أو يجلسنها في مقعد منفرد في آخر الصف الأمر الذي أدى إلى انطوائها وانعزالها بشكل كبير جدا
الطالب الرابع وليست الطالبة (ر-ج) من الصف الخامس بحال أفضل من زميلاتها حساسة بشكل لافت جداً تكبت بداخلها مشاعرها ولا تبدي أي تفاعل مع الآخرين تفضل الصمت على الكلام ليظن من حولها أنها خرساء سريعة البكاء من أي موقف تتعرض له . حجمها أقل من زميلاتها حتى أنني عندما سألت إحدى المعلمات عنها لم تذكر اسمها وقالتلي قصدك (يلي حبتها قليلة)وكانت تقصد ضعف بنية جسمها وضعف في النظر.اضافة إلى ضعف شديد بالدراسة ,وعند سؤال والدتها عن وضعه في المنزل وبكائها من أي موقف وشدة حساسيتها كانت الاجابة:أختها الأصغر منها أحلى وأشطر منها فبتغار منها ولما أشتري لأختها أي اشي بتغار وأبوها بصيح فيها . وزميلتها (ج س) منعزلة وحيدة لا تبدي أي مظهر للمشاركة أو التعاون أو حتى الحديث في أي حصة من الحصص لا ترفع إصبعها ولا تشارك في الأنشطة الصفية تكتفي فقط ببعض النظرات السريعة لمن أمامها تكتفي بنظرة خجولة واحمرار بالوجه حتى يظن الشخص الذي يقف مقابلاً لها أنها لا تتكلم كثيرا غير قادرة على تكوين صداقات تتجنب الطالبات .تكتفي بظرة خجولة دون إجابة .
الطالب الخامس وزميلتها (ج س) منعزلة وحيدة لا تبدي أي مظهر للمشاركة أو التعاون أو حتى الحديث في أي حصة من الحصص لا ترفع إصبعها ولا تشارك في الأنشطة الصفية تكتفي فقط ببعض النظرات السريعة لمن أمامها تكتفي بنظرة خجولة واحمرار بالوجه حتى يظن الشخص الذي يقف مقابلاً لها أنها لا تتكلم كثيرا غير قادرة على تكوين صداقات تتجنب الطالبات .تكتفي بظرة خجولة دون إجابة ومن خلال التعامل معها وجدت لديها حب التملك والأنانية ولا تشارك الآخرين أشياءها وتضرب زميلاتهاأحيانا

الفئات المستهدفة

1 طلبة مستفيدين مباشرين 0 5 11
2 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين 0 0
3 طلبة مستفيدين غير مباشرين 0 10 11
4 أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين 0 0 1
5 أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد 0 5 5
6 معلمون/ات 0 0

الأنشطة و الفعاليات

رقم النشاط اللقاء الأول النشاط الأول
عنوان النشاط معاً نمضي
وصف النشاط -الاجتماع بأولياء أمور الطالبات. - عرض الإطار النظري للمبادرة وفعالياتها (حوار ومناقشة وبوربوينت )اعطاء الأهل فكرة عن الذكاء العاطفي الاجتماعي ومهاراته الأساسية وأهميتها في تحسين علاقة الطالبات بالمجتمع المحيط بهن وتحسين قدرتهن على السيطرة على مشاعرهن واحترام الآخرين وأهمية المبادرة في دعمهن اجتماعيا وعاطفيا وبالتالي رفع كفايتهن التعليمية والحياتية - اعطاهم بعض الارشادات حول التعامل مع بناتهن باعداد برنامج يساعدهن على الاقتراب أكثر من بناتهن وفتح قنوات الحوار والتواصل بينهن بطريقة أعمق وأطول ومن الاقتراحات - مساعدتهم بنشاط مثل مشاهدة التلفاز أي تخصص الأم ساعة معينة تشارك ابنتها بحضور برنامج محبب من قبل الطالبة وتتبادلان الحوار أثناء المشاهدة الأمر الذي يقرب كل منهما من الأخرى وتعبر الطالبة عما بداخلها - التحدث مدة لا تقل عن نصف ساعة مع بناتهن عن أي أمر سواء محبب مزعج مخيف ... في المدرسة أو البيت أو الشارع ... وهنا سأتقمص دور الأم وأخرى دور الطالبة لنقرب للأمهات طريقة التعامل مع كل مايسمعنه من بناتهن بطريقة الذكاء العاطفي الاجتماعي دون توبيخ أو لوم .... مشاركة الأمهات ببعض العبارات المحبب استخدامها أثناء الحوار لاسيما في التعبير عن مشاعرهن . - أبي يقرأ لي (القراءة لمدة قصيرة) يقوم ولي الـأمر بقراءة قصة مع ابنته قبل النوم أو متى أراد بشكل مستمر ويمكننا اعطاء الطالبة القصة التي تختارها من مكتبة المدرسة أو من اختيار الأهل وسيتم مناقشة الطالبة مع زميلاتها بما تم قراءته مع الأهل خلال المبادرة - الحصول على تعهد كتابي منهن بالتعاون والمشاركة باعطاء الأهل نموذج الموافقة التالي : أنا الموقع أدناه .....ولي أمر الطالبة ........ أوافق على مشاركة ابنتي بأنشطة مبادرة التعلم العاطفي الاجتماعي بقلبنا نرى ...وذلك يوم ......... الموافق ........ من الساعة....... إلى الساعة ......... التوقيع ..................... رقم الهاتف .................... مكان السكن ......................
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ موافقة أولياء الأمور على تنفيذ المبادرة .
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-07
بداية وقت النشاط 11:00 pm
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثاني النشاط الأول
عنوان النشاط إن استطعنا أن نضحك سوياً سنمضي سوياً.
وصف النشاط تعريف الطالبات بالمبادرة والأهداف المراد تحقيقها ونبذة مختصرة عن الفعاليات والأنشطة دون التطرق للحديث عن طالبة بعينها أو طرح مشكلة أي طالبة .سيتم الحديث عن بعض المفردات مثل مشاعر , ذات , صداقة , تعاطف ..... أمور عامة تتعلق بالتعلم العاطفي سنتحدث عن الأنشطة واللعب الاستمتاع بالوقت وترغيب الطالبات بالاندماج والمشاركة فتح مجال للطالبات لطرح الأسئلة وإدخالهن في جو من الفرح والسعادة من خلال المشاركة في نشاط تقليد الإيقاع بالتصفيق مع الموسيقى وإدخال الطالبات في جو العمل وإعطائهن بأنها جزء من العمل
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ موافقة الطالبات على المشاركة في تنفيذ المبادرة
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثاني النشاط الثاني
عنوان النشاط أسماؤنا مميزة
وصف النشاط 1- اطلب منهم الجلوس اشرح لهم أنهم سيلعبون لعبة لمعرفة الأسماء . 2- اعطِ الطالبة الكرة واطلب منها ذكر اسمها وتمرير الكرة حتى تحصل كل واحدة على فرصة لذكر اسمها. 3-اطلب منهن الجلوس بصورة مريحة وأقول اسماؤنا تميزنا حتى التوائم...وأقول أن الوالدين قاما بتسمية الطلاب لسبب...اكتب قصة اسمي/ قل شيئاً عن اسمك/ ارسم على البطاقة من الجهة الثانية صورة تعبر عن اسمك. نناقش بشكل جماعي هل تحب اسمك ؟ هل تود تغييره ؟ ماذا تختار .....من الأسئلة للتعارف
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ كسر حاجز الخجل والانطوائية وزيادة الثقة بالنفس
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 am
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثاني النشاط الثالث
عنوان النشاط أشياؤنا المفضلة
وصف النشاط تقسيم الطالبات إلى ثنائيات تختار كل طالبةشريكة لا تعرفها بشكل جيد كل شريكة تخبر زميلتها عن لونها المفضل ,طعامها ,حيوانها المفضل والسبب مثلا الأسد لأنه شجاع ... اجمع الطالبات واطلب من كل شريك أن يقدم شريكه مع ضرورة احترام الآراء وعدم الاستهزاء في حال اختيار حيوانا أو شيئا غير مألؤف نشغل موسيقى تقلد كل شريكة حركات الآخرى المميزة
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطالبات وكسر حاجز الخجل بين الطالبات
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثاني النشاط الرابع
عنوان النشاط أتحدث مع معلمي مع صندوق الفرح
وصف النشاط التعرف على احتياجات الطالبات من خلال صندوق الفرح بحيث يتم اعداد الصندوق يتم تمرير الصندوق على الطالبات بحيث تتخيل الطالبة أن في الصندوق شي تحتاجه كثيرا وتتمنى الحصول عليه ويسبب لها الفرح والسعادة لو حصلت عليه ..وكذلك تخبرنا عن أكثر شيء يسبب لها السعادة ثم الانتقال بشكل منفرد للتعرف على شخصية الطالبات قبل الاندماج في المبادرة من خلال لقاء صحفي بسيط مع الطالبات بشكل منفرد والتحاور معهن حول أمور تتعلق بتصرفاتهن وصفاتهن وتوقعاتهن من الدورة ومخوفهن كذلك . وعقد لقاء شبه صحفي أيضا بشكل منفرد مع أمهاتهن للتعرف أكثر وأكثر على الطالبات قبل الشروع بالمشروع .
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقليل المخاوف المتوقعة من الدورة لدى الطالبات تعزيز قدرة الطالبة على استكشاف ماذا تريد
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثالث النشاط الأول
عنوان النشاط من أنا
وصف النشاط 1- ترحيب بالطالبات واستقبالهن ثم توزيع الكمامات عليهن .والبدء باجراءات السلامة وقياس درجات الحرارة والتعقيم ثم البدء بالفعاليات المخصصة للمبادرة ...اطلب من كل طالبة كتابة أدوار تلعبها في حياتها مثلاً أنا تلميذة.,أنا صديقة مخلصة ,أنا رسامة ... 2- تتناقش كل واحدة مع شريكتها الأدوار التي كتبتهاوتحذف غير المهم لتبقي كل واحدة أهم 3أدوار في حياتهن. 3- ندعو كل ثنائي لعرض الأدوار. 4- نتناقش "هل يمكن من الصعب تحديد أدواركم في الحياة..." 5- بم شعرتم حال استبعاد بعض الأدوار التي تلعبونها في الحياة 6- هل كان من الصعب استبقاء ثلاثة أدوار . 7- هل كان من الصعب اختيار ثلاثة أدوار .لماذا ؟ 8- سؤال للجميع : لوكنت ....سأكون ...لأن أختار عبارة واطلب من كل طالبة إكمالها نحو لوكنت قائدا ..سأكون...لأن ... وهكذا وأعطي ردود إيجابية حول الإجابات ثم أكتب على السبورة عبارة لوكنت .... سأكون ..... أطلب من الطالبات التفكير وتخيل ما يمكن أن يكن في الحياة وأعطي مثالا :لو كنت قائدا ..سأكون متعاونا أو لو كنت كبيرا …سأكون عطوفا على الأطفال .. أعطي الطالبات فرصة للتفكير وكتابة عبارة مشابهة تقف الطالبات وتخبرنا بعبارتها وشعورها عندما اختارت أن تكون ...
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تتمكن من معرفة أدوارهن في الحياة وتعريف أنفسهن بطريقة ايجابية تعزيز قدرتها على استكشاف قدراتها الشخصية "الوعي بالذات "
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثالث النشاط الثاني
عنوان النشاط سلسلة المشاعر
وصف النشاط التعرف على المشاعر وتحديدها من خلال الدمى الحيوانات التي ستمثل الطالبات من خلالها مشاعرهن حيث أن الدمى ستساعد الطالبات على معرفة مشاعرهن وأنهن يمتلكن مشاعر مختلفة (الحزن ,الغضب , الخوف ,السعادة ,الخجل ..)وهي ليست بالشيء السيئ مثلا أنا أشعر بالخوف من هذا الكلب . اعط الطالبات أوراق ملونة وألوان أكلفهن برسم دائرة وتقسيمها مثل البيتزا .أطلب منهن أن يكتبوا في كل قسم أحد المشاعر وأن يرسموا بجانبه صورة تعبر عنه ...يمكن إعطاء ملصقات للطالبات تعبر عن النشاعر لإلصاقها بعد كتابة المشاعر أطلب منهن تلوين المشاعر التي تعبر عن الفرح باللون الأحمر والتي تعبر عن الحزن بالأزرق بعد الانتهاء نثبت الأوراق على شكل سلسلة على السبورة وتعرض كل طالبة سلسلة المشاعر الخاصة بها .نستخدم الحيوانات لتمثيل المشاعر مثلا تختار زئير الأسد للتعبير عن الغضب وهكذا ...
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن تتمكن الطالبة من معرفة مشاعرها وتحديدها مهما كانت .
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثالث الثالث
عنوان النشاط أنا استطيع
وصف النشاط 1- تقسيم الطالبات إلى ثنائيات. 2- يختار كل ثنائي شعور معين من سلسلة المشاعر السابقة مثلا السعادة أو الخجل .... 3- تمثيل الشعور بحركات من الجسم وتحديد تصرفهم أو سلوكهم عندما ينتابهم الشعور مثلا عند الشعور بالحزن نعبر عنذلك جسديا بالتنهيد ,البكاء بصوت مرتفع مسموع ,نتحدث مع شخص مقرب ...مثلا في حالة الخوقف نركض ,نختبئ ... اعطي الطالبات وقتا لتمثيل الشعور ..قد تتشابه الطالبات في تمثيل المشاعر 4- قد أبدأ كميسر بتمثيل شعور ثم تكمل الطالبات خلال الدائرة 5- أناقش معهم بعض الأسئلة قد يكونوا مروا بتجارب صعبة ... يمكن البدء بالمشاعر السارة
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن تفهم الطرق المختلفة للاستجابة للمشاعر وتسيطر على مشاعرها بطريقة صحيحة
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:00 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الرابع النشاط الأول ,والثاني
عنوان النشاط الأول :استجابة مفيدة , الثاني عواطفي تتغير
وصف النشاط اشرح للطالبات استشعار المشاعر داخليا مثلا توتر بالعضلات ,اضطراب في المعدة اطلب منهن اغماض أعينهن وتخيل شعور في أي جزء استشعرتم هذا الشعور ؟هل شعرتم فيه في أماكن أخرى افتح عينيك ,كل يحكي عن مكان استشعر فيه مثلا الخوف :ارتجاف في اليدين ,عرق ..حزن شديد وجع في القلب ..... نقسم مجموعات اطلب منهن رسم شخص وأن يوضحوا صورة الشعور على الشخص المرسوم مثلا خيوط على الرأس كناية عن المشاعر المختلطة ... نخصص مكان في المدرسة لزيارته عندما يحتاجون إلى الضغط على كرة التوتر أو البكاء أو استخدام شجرة المشاعر لمساعدتهم في تغيير مشاعرهم . توزيع كرتون مقوى على الطالبات مع ورق ملون لصنع وجوه متغيرة لتتمكن الطالبة من تحريك اعضاء الوجه بما يعبر عن المشاعر المختلف ومراقبة العواطف المتغيرة على هذا الوجه بعد عرض صورة للنشاط وشرح خطوات العمل
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن تعي مشاعرها وتعبر عنها بطريقة ايجابية
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الخامس النشاط الأول
عنوان النشاط أنا متشابه أنا مختلف
وصف النشاط (ألعاب بر/بحر) يقف المتشاركون في حلقة نحدد مساحة تعرف بالبر وأخرى بالبحر بحبل، طبشورة . نبدأ بطرح اسئلة يتجه خلالها الطالب إلى الجزء المشابه له خلال الفعالية نوجه أسئلة حول التشابه والاختلاف. مثلا :الطالبة البكر لعائلتها تقفز إلى البر من تربي حيوانا أليفا إلى البحر من لديه عيون زرقاء من ولد في فصل الصيف من خلال اللعب نوجه أسئلة للمجموعتين ونسأل عن أوجه الاختلاف والتشابه مثلا دخلتم إلى البر لأنكم تحبون الرياضيات بماذا تختلفون ؟ كلكم دخلتم إلى البحر بماذا تتشابهون ؟..... يمكن لأحد أعضاء الفريق القيام بطرح أسئلة لا أتفق مع من يشبهني وأختلف وأتنازع من يختلف عني الاختلاف والتشابه يجعلنا متكاملين تكليف الطالبات الجلوس بشكل ثنائي كل واحدة مقابل الثانية .توزيع أوراق مع ألوان مائية وأطباق تكليف الطالبات برسم كف اليد كل ثنائي على نفس الورقة ثم اختيار الأشياء المتشابه بينهن وكتابتها على اليد الأولى والاختلاف على رأس الأصابع الثانية ..بعد الانتهاء تختار كل طالبة الكف التي تريد للحديث عنها للتأكيد على فكرة الاختلاف وتقبل الآخر . عرض فيديو صامت اشواك القنفذ سببت له مشكلة مع اصدقائه لكنهم تقبلوا اختلافه بطريقة ذكية ساعدتهم جميعا على حل مشكلة اشواكه المؤذية بإحضارهم هدية على شكل فلينات توضع على اشواكه الامر الذي جعلهم يتقبلون اختلافه
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن تتقبل الآخرين المختلفين عنها وتتعزز ثقتها بنفسها
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الخامس النشاط الثاني
عنوان النشاط رسائل الأنا تساعدنا في حل النزاع , فابتسامتي تؤثر على الآخرين .
وصف النشاط تم بدء النشاط باسترجاع دائرة المشاعر وسؤال ماسبب أول ابتسامة لنا اليوم اعطاءالطالبات فرصة للكتابة والتعبير ...ثم نشاط أسوأما حدث معي باغماض العينين وتذكر ماأغضبني ثم مناقشة الطالبات وكيف تحكمت الطالبة بغضبها من خلال العد من 1-10...تغيير المكان ..نفس عميق ....يبدأ النشاط بسرد قصة بطريقتين مختلفتين قصة الذئب والكلب وقصة الزرافة والكلب نحدد الشخصيات للقصة أعلم الطالبات خطوات الحل الثلاث: تحديد المشكلة...المشاعر التي سيطرت على القصتين والتوقعات والحل أو الأمنيات من خلال تمثيل المشهدين وتوزيع أوراق على الطالبات للوصول الى فكرة النزاع والحل السلمي للمشكلة بلغة كل من الذئب والزرافة أعطي الطالبات موقف مشابه لما تم باللقاء السابق"أما وآشا" اللتان تسكنان غرفة واحدة تحرص آشا على ترتيبها ونظافتها ..بينما أما كسولة غير مرتبة فهناك أشيا أهم في نظرها من ترتيب الغرفة ...تعود آشا لتجد الغرفة في حالة فوضى عارمة تتأهب للحديث مع أما حول الفوضى نطرح أسئلة عن رأيهم في الطريقة التي يجب أن ترد بها آشا اعطهم وقتا للتفكير .... مقد تجيب الطالبات مثلا :أما أنت كسولة لماذا لا تحافظين على نظافة الغرفة .... أو أنا اشعر بانزعاج شديد عندما تكون الغرفة غير مرتبة .... نناقش الطالبات في حل النزاع والجدال لتتعلم الطالبات كيفية التعبير عن أنفسهن بطرق تتيح للآخرين سماعهم خاصة في حالة الخلاف مع الآخر وبعد سرد القصة أناقشهن وأعلمهن رسائل الأنا مثلا : أنا أشعر ب...عندما كنت ...لحل المشكلات وهي مفتاح مساعدة الآخر أن يسمعك هو أن تعبر عن شعورك نحو المشكلة بدلاً من إخباره بما فعل . أسال الطالبات عن اقتراحاتهن لعبارات تبدأ ب(أنا) يمكن قولها لأما .أعطهم وقتا وعبارات تبدأ ب(أنا ) تساعد آشا عبارات لمواقف مشابهة تبدأ بأنا مثلا : طفل واقف خلفي اصطدم بي ولم يعتذر أو طفل كسر لعبتك بإهماله أطلب منهم إعادة تمثيل دور آشا بعبارات جديدة
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ أن تعبر عن مشاعرها بطريقة تسهل على الآخرين سماعها وتقلل من الجدل وتتمكن من حل المشكلات مهما كانت . تم
يوم النشاط الأربعاء - 2020-10-21
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء السادس النشاط الأول : مفاتيح حل المشكلات
عنوان النشاط أنا الزرافة
وصف النشاط الكلمات : (و ,أو ) (يكون ,لا يكون ) ( قبل , بعد) (الآن ,فيما بعد) (مشابه , مخالف) (بعض ,كل ) عرض حوار بين أم وطفلها الباكي بتقمص الأدوار بسبب خلاف بينه وبين صديقه أسعد واستخدام الأم لمفاتيح حل المشكلة وتهدئة الطفل نموذج حوار : الطفل باكيا : أنني أكره سعيد إنه أقل مني . الأم : ماذا حدث قبل البكاء ؟ الطفل : قال أنني مازلت صغيرا ولا يمكنني مشاهدة التلفاز . الأم : وماذا حدث بعد ؟ الطفل (وهو أقل غضبا ) ذهبت إلى الغرفة وقلت أنني أريد مشاهدة التلفاز لأن أصدقائي أخذوا دورهم والآن جاء دوري . الأم أعتقد أن مشاهدة التلفاز أمر جيد لكن أرى أن الطريقة التي اتبعتها بطلب مشاهدة التلفاز تشبه أو تختلف عن طريقة أسعد ؟ الابن:(متوقفا عن البكاء) تختلف الأم: هذا صحيح مختلفة هل ترى أن الطريقة التي استخدمتها صحيحة أو لم تكن ؟ الابن : أعتقد أنها غير صحيحة . الأم : لماذا ؟ ......إلى أن نصل بالطفل لحل مشكلته بنفسه نموذج آخر حوار لأزواج المفاتيح : الأب : هل ستحل واجباتك المدرسية( قبل وجبة الغداء أم بعدها ) الابن : بعد الغداء الأب : حسنا هذه القاعدة متبعة في منزلنا تناول الغداء يزيد من قدرتك على الحل والتركيز .وهل تتناول الوجبة السريعة قبل الحصة أو بعدها ؟ الابن : بعد الحصة لأن المعلمة أخبرتنا أن تناول الطعام بعد الحصة الثالثة بالاستراحة يساعد على التفكير فلا نفكر بالجوع الأب ياإلهي لم أكن أعرف أنك تشعر بالجوع .هل تشعر بالجوع قبل أكل الآيس كريم أو بعدها ؟ الابن : بعد الأكل أود أكل الآيس كريم .......من خلال مفتاحي قبل وبعد نجعل الطفل هنا يلتزم الطفل بعمل واجبه كما نريد باختياره دون الدخول معه في مشاكل ادرس أو اكتب ... من خلال النشاط الطفل سيحدد الوقت دون أن يلاحظ أن الأمر قد فرض عليه نناقش الطالبات في الحوار تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومحاكاة الحوار بالكامات المفتاحية لحل النزاع كتابة المفاتيح على أوراق إرشادية لتعتاد الطالبات على مشاهدتها وتكرارها ورسوخعا في ذهنهن . حبل الغسيل للتأكيد على كيفية حل النزاع بطريق أمنه تعليم الطالبات استخدام لعبة حجر ورقة مقص للتخفيف من حدة الغضب حتى نستطيع اسماع الاخرين ما نريد أعطي الأطفال مواقف نزاع وأكلفهن بحل المشكلة بلفة الزرافة مثلا طفل كسر قلمي عمدا ,,,, استعار زميلي دراجتي وأعادها مثقوبة الاطار ومناقشة الطالبات في كتاباتهن بعد تعليقها على الحبل ,وتمثيل مشهد منها وتخفيف حدة الغضب بلعبة حجر ورقة مقص تم أخذ الطالبات بعد الانتهاء من الفعاليات على مطعم لتناول وجبة الغداء والاستمتاع .
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقليل النزاع والصراع بين الطالبات واستخدام بدائل سريعة في ادارة الصراع وحل المشكلات بطريقة آمنة
يوم النشاط الخميس - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 02:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء السابع النشاط الأول
عنوان النشاط أضع نفسي مكانك
وصف النشاط تعريف الطالبات بمفهوم التعاطف , سرد قصة ماركوس والقطة الضائعة من خلال دمية الأرنب ثم مناقشة الطالبات بالقصة . لعبة احماء دا دا دائرة ... أقص عليهم قصة فيلم معجزة بالزنزانة حيث طفلة فقدت والدها بسبب دخوله السجن ظلما وأخبرهن بموقف المعلمة كبف تعاطفت مع ايفا مع عرض اللقطات المؤثرة من الفيلم عليهن لاسيما عند موت الجدة ومنع ايفا من زيارة والدها ...مناقشة القصة وتعاطف المعلمة ما شعوركم تجاه ايفا ....لو كنتم مكان المعلمة ....مالدور الذي تقمصته المعلمة في حياة ايفا ,,,نغلق العينين ونتخيل أننا ايفا وما حدث معها يخصنا ما شعورنا .... أعرض فيلم صامت كرتوني قصير جدا يظهر رجلا كان غير متعاطف وتحول لسبب ما لمتعاطف واثر ذلك على نفسه أوزع على الطالبات قصص مطبوعة فقط بداية القصة والمطلوب أن تكمل القصة بمساعدة أحد افراد الأسرة بما يظهر التعاطف مع البطل....ويتم مناقشة المكتوب في بداية اللقاء القادم تم عمل نشاط ترفيهي لتوطيد العلاقة بين الطالبات واشعارهن بجو العائلة ودفء المشاعر بعمل عيد ميلاد للتوأم شروق ومرام والذي صادف يوم ميلادهن في ذلك اليوم .
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك ،
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة التعاطف والشعور بالاخرين و التعاون والمحبة والتفاعل بين الطالبات بتكوين صداقات جديدة
يوم النشاط الإثنين - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء السابع النشاط الثاني
عنوان النشاط نفوز معاً
وصف النشاط نشاط فني تعاوني نقسم الطالبات إلى مجموعات أعرض فيديو قصير جدا لصناعة أزهار ملونة من الورق ..نوزع على الطالبات أوراق ملونة لاصق ......أطلب منهن صناعة أكبر عدد من الأزهار الملونة معا المجموعة الفائزة هي المتعاونة في صناعة أكبر عدد من الأزهار معا .
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تقليل الانعزالية والانطواء وبناء علاقات صداقة بين الطالبات
يوم النشاط الإثنين - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء السابع النشاط الثالث
عنوان النشاط أفضل الأصدقاء
وصف النشاط مناقشة أفضل طريقة للحصول على الأصدقاء على الطالبات وتنفيذ لعبة صديقتي مراتي نقسم الطالبات في مجموعتين متقابلتين ويتظاهر كل طفل بأنه مراة الاخر يقلد جميع حركاته عينيه ووجه مع تكرار اللعبة . ثم تنظر كل طالبة في وجه زميلتها وترسم على وجهها منظرا جميلا تتفقان عليه .وتتبادلان الأدوار بالرسم . نجلس جميعا على الأرض ونضع أشكالا مختلفة من الخرز وع خيطان من المغيط وتقوم كل طالبة بصنع إسوارة لزميلتها بحيث تتشاوران في اختيار الألوان وأشكال الخرز .
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ انخراط جميع الطالبات وزيادة الثقة والتعاون بينهن وتمكين علاقة الصداقة والتعامل مع المشكلات بطرقة جيدة
يوم النشاط الإثنين - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 4
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثامن النشاط الأول
عنوان النشاط ذكرى شخص عزيز
وصف النشاط نقسم الطالبات إلى إزواج نعطي الطالبات أقلام ألوان وأوراق ملونة تكتب كل طالبة اسم شخص مهم في حياتها أم ,أب ,عمة ....تتذكر ذكرى إيجابية مرت بها مع شخص عزيز مثلا رحلة قاما بها سويا ,عيد ميلاد تفاجأت بإعداده لها .....وترسم شيئاً مرتبطاً بالذكرى وتلونها نعلقها على الحائط وتتحدق كل طالبة عن ذكرياتها . نتحدث سوياً عن القصص بعد انتهائهم مثلا : بم شعرتم أثناء رسم الذكرى بم شعرتم خال سماع قصة شريكتكم بم شعرتم عندما أخبرتمونا عن ذكرياتكم ...هناك استعداد لسماع أي طفل متأثر. أوزع على الطالبات بلونات وكرتون ملون وأوراق مربعة ملونة ...بحيث تقوم كل طالبة بعمل شكل ماسورة صغيرة اسطوانية ثم تقص البالون من الأسفل وتضعه في نهاية الاسطوانة ووبعد قص الأوراق الملونة على شكل قصاصات صغيرة جدا تملأ الاسطوانة وعندما ننتهي جميعا نطلق ما في الاسطوانة بعد شد البالون من نهاية الاسطوانة لتتناثر الأوراق علينا جميعا ...لتبقى ذكرى جميلة في نفوسنا جميعا نحدث الاخرين عنها ويمكن اعادة صنعها لاصدقائنا في أعياد ميلادهن
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ بوربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ تنبيه الطالبات إلى وجود شخص مميز في حياتهين يساندهن ويقدم لهن الدعم في كل وقت و عدم الخوف من سلطة الأهل أكلف الطالبات برسم مشاهدد ذكرى عزيزة على قلوبهن مثلا نزهة عائلية ’احتفال عائلي .... أناقش الطالبات بعد رسمهن النشاط على كرتون ملون ماالمكان الذي ذهبت اليه ؟من رافقك ؟ماأكثر شيء تذكرينه واحببته ...أو مالحدث الخاص الذي احتفلتم به مع العائلة .ماذا أعجبك بشكل خاص ....... وأخبرهن بأننا سنقوم باعداد لعبة ورق المفاجات الملون ذكرى جميلة نقدمها لمن نحب في مناسباتهم الجميلة وهي عبارة عن اعداد اسطوانه صغيرة ووضع بالون قص طرفه لوضعه في نهاية الاسطوانه ثم قص اوراق ملونة صغيرة ووضعها الاسطوانه ,سحب البالون لتنفجر الاوراق الملونة كالمطر
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 5
مرفقات
رقم النشاط اللقاء الثامن النشاط الثاني
عنوان النشاط لمن تهدي قلباً
وصف النشاط تجلس الطالبات في مجموعات أطلب من كل مجموعة رسم قلب من الكرتون المقوى البني اللون , ثم أكلفهن بقص الكرتون على شكل قلب والتخلص من الأوراق الكرتون الزائد بعد الانتهاء من القص كل طالبة ستجد في يدها قلبا جميلا من الكرتون لكن لونه بني سنزين القلب وذلك بلف القلب بالصوف الملون بشكل متواصل لنشكل قلبا جميلا من الصوف بلون تختاره الطالبة بعد الانتهاء ستجد الطالبة أنها تحمل قلبا ملونا جميلا جدا ملونا بلون اختارته .أطلب من كل طالبة أن تفكر لمن ستهدي هذا القلب....قد يكون لشخص في المجموعة أو صديق عزيز أحد الأقارب يمكن تعليقها في الصف نناقش الفعالية وسبب اختيار صاحب الهدية
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ وربوينت أوراق ملونة A4 أقلام جهاز عرض ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشور أوراق ملاحظات كرات
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ ترى الطالبات مشاعرها ومشاعر الآخرين بقلبها لا بعينها
يوم النشاط الأربعاء - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 11:00 am
نهاية وقت النشاط 01:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 4
مرفقات
رقم النشاط لقاء ترفيهي إضافي للتفريغ
عنوان النشاط عدوى البهجة
وصف النشاط بالإشتراك مع مسرح نعم سيتم القيام بأنشطة متعددة ومتنوعة مع الرقص والغناء والحركات الجسدية التي تسهم في إ ادخال السرور لنفوسهن والتفاعل مع الأصدقاء والتعرف على أصدقاء جدد واعطائهن فرصة في تعلم كيفية إعداد الدمى.
من سيقوم بتنفيذ النشاط ورود الدويك ، ،أعضاء من مسرح نعم (عبد الطرايرة ) ,الأهل وقد حضر بشكل لافت أخواتهن الأكبر سنا وليس الأم
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ أوراق ملونة A4 أقلام ضيافة لابتوب بالونات مقصات لاصق كاسات خيوط صوف دمى على شكل حيوانات طبشورأوراق كرات عيون لاصقة .كرة .سماعة للموسيقى .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ زيادة الاتصال والتواصل الايجابي التعاوني ,والقدرة على المشاركة الاجتماعية بفاعلية .
يوم النشاط السبت - 1970-01-01
بداية وقت النشاط 08:30 am
نهاية وقت النشاط 12:30 pm
المستفيدين(مباشر) 5
المستفيدين(غير مباشر) 10
مرفقات
رقم النشاط 11
عنوان النشاط .
وصف النشاط .
من سيقوم بتنفيذ النشاط .
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ .
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ .
يوم النشاط - 1970-01-01
بداية وقت النشاط
نهاية وقت النشاط
المستفيدين(مباشر) 0
المستفيدين(غير مباشر) 0

الفعالية الأكثر تأثيرا

كانت فعالية اعداد وجوه المشاعر المتحركة من الكرتون المقوى ورسم الأشكال الهندسية على شكل أعضاء الوجه وتثبيتها على الوجه وتحريك الأعضاء حسب المشاعر المختلفة بحيث استطاعت كل طالبة تحريك الأعضاء على الوجه بما يعبر عن مشاعرها بنفس اللحظة من أكثر الفعاليات متعة وإثارة لدى الطالبات لاسيما أنها ستحتفظ بهذا الوجه المتحرك وتتحكم بتعابيره حسب مشاعرها الشخصية المتغيرة . ومن الألعاب السريعة التي مارستها الطالبات بشكل تلقائي : لعبة :دا دا دائرة ..هي أغنية ولعب بنفس الوقت وتتشارك الطالبات جميعا في الغناء واللعب والحركات .

العوائق و التحديات

فيروس كورونا وتقليل عدد الطلاب غير المباشرين للمحافظة على البروتكول الصحي وصحة الطالبات والاهتمام بالتباعد الصحي وتقليل عدد الطالبات لاسيما عند تنفيذ عمل تعاوني . تعامل بعض المعلمات مع الطالبات داخل الصف بطريقة روتينية تتمحور وتركز على التعليم فقط دون الالتفات للناحية العاطفية ومشاعر الطالبات .وأحيانا التعامل بفظاظة مع الطالبات .ودوام الطالبات المتقطع (يوم بعد يوم ) عزز تركيز المعلمات على محتوى المادة التعليمية واغفال المشاعر والتفاعل مع الطالبات بحجة ضيق الوقت .

قصة نجاح

من البدايات الصعبة والعثرات القوية استطعنا في النهايات أن نلمس آثارا جميلة أقلها رسم الابتسامة على وجه جميع الطالبات المستهدفات .لا أنسى لقائي الأول بالطالبات ولا سيما (ر,ج) التي رفضت حتى أن ترفع رأسها وتنظر في وجهي ولم تتوقف عن البكاء ..ليتحول الأمر إلى ضحكات وابتسامات لم تفارقها طوال اللقاءات ,ولم أر بكائها الإ في اليوم الذي جاءت به إلى المدرسة وأخبرتها المديرة أن موعد اللقاء هو اليوم التالي واليوم ما في فعاليات ما جعلها تبكي بشدة وتقول: (بس أنا بدي ) .وهي نفس الابتسامة والتفاعل للطالبة (م,ع) التي رأيتها تحمل الحلوى في يوم المولدالنبوي وتوزع على المعلمات وتقول :(أمي قالت لازم أعطي المعلمات عشان صاروا يحبوني ويتكلموا معي ) خصوصا أنها تعاني من مشاكل في النطق وضعف شديد بالدراسة . أما النجاح الأكبر فكان توثيق العلاقة بين الطالبات وتكوين عهد الصداقة بينهن بحيث يتعاملن كوحدة واحدة دائما في جميع الأوقات والظروف خاصة مع الطالبة (د,ع) طليقة اللسان سليطة اليد تضرب زميلاتها بتشجيع ودعم الأهل لاسيما الوالد وتتباهى بالأمر وتعده تميزا .وصلت لمرحلة ليست بسيطة في أن تكون قدوة حسنة والتعهد بأن تتقمص دور الزرافة (أنا الزرافة) وهي جائزة تشجيعية عبارة عن دمية الزرافة الجميلة ستعطى لمن سيتحلى بأخلاق الزرافة عند الغضب وحل النزاع وتطبيق ما تم تعلمه أثناء فعالية أنا الزرافة ....وظهر أثرا على سلوكها في الانخراط في فرقة الكشافة المدرسية حتى أن المعلمة مسؤولة الكشافة شكرتها على التزامها بالزي الكشفي في اليوم الكشفي ومن الأمور التي أثلجت صدري أنها طلبت مني أن تساعدني في الرسم على الوجوه لطالبات الصف الأول ,ونفذت التلوين بمهارة ودقة .

توصيات

أن يشمل برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي عدداأكبر من الطالبات ثم المدرسة بأكملها . توفير تدريبات لجميع المعلمات في المدرسة لاستخدام استراتيجيات التعلم العاطفي الاجتماعي على نطاق المدرسة

رصد السلوك القبلي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

رصد السلوك البعدي

غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم
غير متعاون مع المعلمات
يختبئ تحت الطاولة
مرفوض من الاطفال
غير مرغوب من قبل الآخرين
لا يشارك الاطفال الآخرين
تدني الثقة بالنفس
خوف دون مبرر
الخجل
إيذاء الآخرين
إيذاء الذات
المزاجية
الانعزالية
التحركش بالأولاد
التوتر وعدم الراحة
تشتت الانتباه وعدم التركيز
العصبية
السرحان
الحزن
الحركة الزائدة
الضرب
الشتم

تنزيل المبادرة