أنتِ معي إذن أنا أستطيع (نلتقي لنرتقي)
عنوان المبادرة | أنتِ معي إذن أنا أستطيع (نلتقي لنرتقي) | ||
تاريخ بداية المبادرة | 2022-04-12 | تاريخ نهاية المبادرة | 2022-05-17 |
اسم المدرسة المنفذ فيها المبادرة | الشهيدة دلال المغربي الاساسية المختلطة | الصفوف التي تخدمها المبادرة | الصف الرابع |
عدد الطلبة المستهدفين بشكل مباشر | 7 | عدد الطلبة المستهدفين بشكل غير مباشر | 15 |
عدد المعلمين المشاركين في تنفيذ المبادرة | 1 | ||
الهدف العام من المبادرة | تخفيف أو تلاشي بعض السلوكيات لدى الطالبات التي ظهرت خلال فترة كورونا وما رافقها من ظروف اجتماعية، عائلية، حالات وفاة داخل الأسرة أو من الأقارب ووجود مشاكل صحية عند البعض جاءت هذه المبادرة لتنمي الناحية العاطفية الاجتماعية وتعالج تلك السلوكيات من أجل الارتقاء بالطالبات من الناحية الأكاديمية والاجتماعية. | ||
وصف المشكلات وتشخيص واقع الطلبة المستهدفين | |||
الطالب الأول | (ر.ع) تتصف بالسلوك العدواني واستخدام العنف والألفاظ النابية داخل الصف وخارجه حتى خارج أسوار المدرسة والتأخر الصباحي والتنمر الجسدي ضد زميلاتها حتى من الصفوف الأصغر سناً وذلك بسبب مشاكل عائلية كانت ستؤدي إلى انفصال الوالدين من بداية العام الدراسي حتى بداية الفصل الثاني وكانت الطالبة عندما يتم مراجعتها حول تصرفاتها لا تبدي أي شعور بالذنب تجاه السلوك الذي تمارسه مما أثر بشكل كبير على تقدمها الأكاديمي وكانت جميع المعلمات يتذمرن من تصرفاتها ولا يوجد نتائج مجدية من كافة المحاولات التي بذلت لتحسين سلوكها في بداية الأمر، بعد ذلك تم إشراكها بالتمثيل من أجل تحمل المسؤولية وكذلك في سرد قصص عن الطالب المؤدب والأخلاق الكريمة واستغلال حصص التربية الإسلامية للتركيز على تصرفات الطالبة. | ||
الطالب الثاني | (ر.أ) خجل وانطواء وبعد عن تحمل المسؤولية رغم تقدمها الأكاديمي حيث كانت في بداية تقدير الممتاز تبين فيما بعد أن الأسباب التي تكمن وراء ذلك وجود شقيقتها الوحيدة من ذوي الهمم وتعلقها بها واعتقادها بأن الأسرة الصفية على علم بوجود شقيقتها كان يزيد من خجلها ويجعلها انطوائية كتومة لا تبوح بمشاعرها ومما زاد من مأساتها وفاة شقيقتها أثناء عطلة بين الفصلين حيث عادت إلى المدرسة بداية الفصل الثاني حزينة يائسة لا تريد المشاركة أو الحديث مع الآخرين وبعد معرفة تلك التفاصيل تقربت منها أكثر وتم الاتفاق مع والدتها من أجل إخراجها مما هي فيه حيث تم تكليفها بالعديد من الأنشطة الاجتماعية وأنشطة إدارة الذات لتصبح أفضل مما هي عليه. | ||
الطالب الثالث | (ب.ح) تعاني الطالبة من الخجل والخوف من التنمر حيث تعاني من مشكلة في "السمع والنطق" وعدم القدرة على التكيف في البيئة المدرسية وتكون دائماً في حرج اجتماعي من زميلاتها حتى أثناء الفسحة حيث قامت الطالبة بتركيب سماعات في الأذن ساعدتها على التواصل مع المعلمة نوعاً ما وأصبحت أتواصل معها خارج الصف لتشجيعها على نطق الحروف وعلى رغبتي بسماع صوتها ثم تهيئة طالبات الصف على التعاون معها من خلال دمجها في مجموعات غير متجانسة وتكليفها بدور الصحفية الصغيرة مما زاد من ثقتها بنفسها وأصبحت تكتب عن السبورة وتقرأ بعض الكلمات البسيطة أصبحت تشارك الزميلات في اللعب أثناء الفسحة. | ||
الطالب الرابع | (م.م) الطالبة توأم تسيطر عليها شقيقتها التوأم مما جعلها تعاني من ضعف في الشخصية والتلعثم وعدم القدرة على إنجاز المطلوب منها أكاديمياً حتى على مستوى المشاركة داخل الصف وخارجه، تبين فيما بعد أنها تتعرض للتمييز بينها وبين توأمها داخل أسرتها وعائلتها الممتدة مما أثر عليها نفسياً وأكاديمياً، تم إشراك الطالبة في أنشطة تزيد من ثقتها بنفسها ثم جلوسها بعيدة عن أختها التوأم ومساعدتها في التعبير عن نفسها في كل مرة يتم سؤالها عن مشاعرها وتشجيعها معنويا مما ساعد في بث روح الشجاعة لديها وحمايتها من تنمر توأمها | ||
الطالب الخامس | (ل.ن) حركتها الزائدة وشعورها بالملل وعصبيتها الظاهرة رغم تقديرها الممتاز يؤثر على مدى تركيزها في الحصة حيث لا تستطيع الجلوس مدة خمس دقائق متواصلة مما يؤثر على زميلاتها ويشوش تركيزهن تم التعامل مع الطالبة للتخلص من العصبية وكذلك التزام الهدوء نوعا ما أثناء الحصة، حيث تم تكليفها بمهام تحتاج لوقت يزداد تدريجيا من أجل تشجيعها على الجلوس لتنفيذ ما طلب منها، وكذلك تعيينها قائدة لمجموعة تتابع فريقها أثناء تنفيذ المهام المطلوبة منهم ووضع بصمة يدها مكتوب عليها المراد الالتزام به وهو الجلوس أكثر وقت ممكن وجعله من القوانين الصفية وسرد قصص تتعلق ب مضار العصبية و تأثيرها على الوضع الأكاديمي للطلبة | ||
الطالب السادس | (آ.ج) التأخر الأكاديمي الشديد وذلك بسبب وجود أمراض لدى الوالدين جعل منها طالبة مشتتة الانتباه ليس لديها أي نوع من النظافة الشخصية بالإضافة إلى نفور الطالبات منها وانزعاجهن من جلوسها بجانبهن تم التعامل معها من ناحية النظافة أولاً بتشجيها معنوياً في الإذاعة الصباحية أمام زميلاتها في كل مرة تأتي بها بملابس نظيفة وشعر مسرّح كذلك تم تشجيعها على المشاركة الصفية ولو بإعادة إجابة زميلاتها وبتكرار كتابة الحروف يومياً وبعرض فيديوهات عن نظافة الجسم والشعر بعد أن أصبحت الطالبة تهتم ولو بقليل من النظافة أصبح دمجها ضمن مجموعات أسهل من ذي قبل وتقبل الطالبات لها أيسر مما كان عليه الوضع سابقاً وتم أيضاً التقرب منها والحديث معها بشكل شبه يومي لتشجيعها حيث أصبحت تشارك في الإذاعة المدرسة في فقرة الرياضة وتقديم الإذاعة.ِ | ||
الطالب السابع | (ج.ع) تعاني الطالبة من الخجل الشديد وعدم القدرة على تحمل المسؤولية رغم تقدمها الأكاديمي إلا أنها كانت ترفض وجودها ضمن عمل جماعي وإذا وجدت ضمن مجموعة لا تعبر عن رأيها ولا تريد الإفصاح عن مشاعرها، تم الحديث معها بشكل فردي للتعرف على أسباب تلك المشكلة لم تفصح الطالبة عن الأسباب ولكن تم دمج الطالبة لتشجيعها على الرسم والمشاركة في مسابقات القرآن الكريم والخط ثم تكليفها بأن تكون عضوة في الأسرة الصفية والمشاركة في الإذاعة المدرسية جعلها أفضل من ذي قبل تتقبل العمل ضمن مجموعة مصغرة وتم سؤالها عن مشاعرها بشكل شبه يومي وتشجيعها معنوياً في كل مرة تتحمل فيها مسؤولية عمل حتى لو كان بسيطاً. |
# | الفئة | عدد الذكور | عدد الإناث | الفئات العمرية |
---|---|---|---|---|
1 | طلبة مستفيدين مباشرين | 7 | 10 | |
2 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين مباشرين | 1 | 10 | |
3 | طلبة مستفيدين غير مباشرين | 19 | 10 | |
4 | أطفال من ذوي إعاقة مستفيدين غير مباشرين | |||
5 | أهالي وأعضاء مجتمع ان وجد | 10 | 40 | |
6 | معلمون/ات | 1 | 40 |
رقم النشاط | النشاط الأول \ اللقاء السابع تم تنفيذ كسر للجليد م |
عنوان النشاط | صنع الدمى |
وصف النشاط | توضيح آلية صنع الدمى من الخيوط و الجوارب والقطن بمساعدة المعلمة وتنفيذ الطالبات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطالبات |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | خيوط " صوف " ، قطن، مقصات، إبر ، جهاز حاسوب " عرض فيديو "، أزرار ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تفريغ نفسي يساعد الطالبة على تحمل المسؤولية والتركيز |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-10 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 01:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني\ اللقاء السادس نشاط 1 |
عنوان النشاط | هوايتي من رسم يدي |
وصف النشاط | تنفيذ رسومات يتم من خلالها تعبير الطالبات عن مشاعرهن برسومات متنوعة حيث يمكن توجيههن لرسم مناظر طبيعية أو رسم أحب الفصول لديها أو رسم شخصيات حسب مستوى الطالبات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطالبات \ المعلمة مشجعة وداعمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ورق A4 ألوان خشبية وإكليريك مقصات ريش صحون فلين كاسات كرتون وضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تفريغ طاقة الطالبات بشيء إيجابي يساعد على إدراك الذات من خلال تبادل الأفكار والتعبير عن المشاعر |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث \ تم تنفيذه في اللقاء الثالث نشاط 2 |
عنوان النشاط | أحب قراءة القصص كما معلمتي |
وصف النشاط | قراءة القصص من قبل الطالبات حيث تختار الطالبة القصة من مكتبة المدرسة ثم تقوم بكتابة العبارات التي أعجبتها أو رسم صورة أعجبتها لتحفيز سلوكات إيجابية لدى الطالبات وترسيخ قيم حياتية كالتعاون وحب الآخرين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | قصص أوراق ألوان أقلام ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | اكتساب بعض السلوكات والقيم الحياتية |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع اللقاء العاشر نشاط1 |
عنوان النشاط | أنا وأمي يدا بيد |
وصف النشاط | دعوة الأمهات لإعداد وجبة صحية وتناولها مع الطالبات ( مناقيش ) |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة والطالبات وبعض الأمهات والمديرة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | طحين زعتر طنجرة كهرباء زيت صواني وأي شيء آخر ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تقليل الفجوة مع الأهل ومساعدة الطالبة لتكون قريبة من والدتها وتستطيع إثبات ذاتها بنشاط يحتاج للثقة بالنفس وتحمل المسؤولية |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-17 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس\ اللقاء الثامن - نشاط 2 |
عنوان النشاط | القطة العمياء |
وصف النشاط | القيام بالعديد من الأنشطة من خلال إغماض العينين مثل الرسم حسب ما يقوله القرين الآخر أو اختيار صديق من خلال صوته أو عبور المتاهة بتوجيه الآخرين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات لتنفيذ النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | زيادة التركيز لدى الطالبات وتعلم الصبر والثبات واتخاذ القرار |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 09:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس \ تم تنفيذه في اللقاء الثالث نشاط 1 |
عنوان النشاط | أحب الموسيقى والغناء |
وصف النشاط | سماع موسيقى مريحة للنفس تسمح بالاسترخاء وكذلك موسيقى لرقصة استعراضية شخبط شخبيط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | الحاسوب وسماعات وضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | بث روح الحماسة في نفس الطالبات ولعب أدوار مميزة من خلال الرقصة والاندماج مع الآخرين لإنجاح المهمة |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-28 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع \ اللقاء الخامس نشاط 1 |
عنوان النشاط | شجرة القوة |
وصف النشاط | تقوم الطالبات بكتابة أمور تساعدها على الشعور بالقوة ( أشخاص ، أشياء .... ) من خلال إلصاق أوراق على مجسم شجرة أو توزيع رسومات شجرة يكتب على أوراقها مصادر القوة في حياتهن |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | أوراق مجسم شجرة أقلام ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | شعور الطالبة بالوعي الذاتي من خلال تحديد مصادر القوة في حياتها |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 10:30 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن اللقاء التاسع \ نشاط 2 |
عنوان النشاط | سباق نقل الماء |
وصف النشاط | تقسيم الطالبات إلى فرق يقوم كل فريق بقطع حواجز للوصول إلى الماء الذي سيقوم بنقله للطرف الآخر بواسطة الكأس والفريق الذي ينقل أبر كمية ماء من خلال الوقت المحدد هو الفائز |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | دلاء كاسات بلاستيك أقماع أطواق مقاعد ضيافة |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تفريغ نفسي يساعد على التعاون والتركيز لتحقيق الفوز |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع \ اللقاء السادس نشاط 2 |
عنوان النشاط | لِنُزَيّن |
وصف النشاط | تشجيع الطالبات على الإبداع من خلال عمل زينة خاصة للأشياء مما يؤثر على اندماج الطالبات إيجابيا وشعورهن بالاعتزاز بالنفس بعد إنهاء النشاط |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وما يحتاجه النشاط من أدوات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاعتزاز بالنفس والاندماج بالعمل الجماعي |
يوم النشاط | الإثنين - 2022-05-09 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العاشر\ اللقاء الثامن نشاط 1 |
عنوان النشاط | قطط وفئران |
وصف النشاط | انتشار الطالبات في مكان واسع ( ساحة ) رسم دائرة لكل طالب والوقوف داخلها هناك طالب يقوم بدور قطة يصدر صوت مواء في حال لم يقف طالب داخل الدائرة يقوم بدور القط وهكذا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تعلم أهمية السرعة في تنفيذ المهام وفائدتها في النجاة من الهلاك |
يوم النشاط | الخميس - 2022-05-12 |
بداية وقت النشاط | 08:00 am |
نهاية وقت النشاط | 09:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الحادي عشر-- اللقاء التاسع نشاط 1 |
عنوان النشاط | كتاب الأكورديون |
وصف النشاط | صنع مطوية كتاب من أجل تشجيع الكتابة الإبداعية لدى الطالبات |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تشجيع الكتابة للقصص التقليدية مما يعزز التواصل مع المجتمع |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-15 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثاني عشر \ تم تنفيذه في اللقاء الثاني ال |
عنوان النشاط | صور ظليّة لتقدير الذات |
وصف النشاط | كل طالبة ترسم رأسها وتقوم بكتابة أشياء تحبها جهة اليمين وأشياء لا تحبها جهة اليسار من الرأس |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تقدير الذات من خلال صورة ظل لصفات شخصية |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثالث عشر\ اللقاء الخامس نشاط 2 |
عنوان النشاط | دولاب المشاعر |
وصف النشاط | دولاب لمشاعر إيجابية وسلبية تعبر فيه الطالبات عن مشاعرهن وما ينتج عنها من تأثير جسدي وعقلي |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الابتعاد عن المشاعر السلبية وتحويلها إلى إيجابية |
يوم النشاط | الأحد - 2022-05-08 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الرابع عشر تم خلال اللقاء الرابع نشاط 1 |
عنوان النشاط | ميزان الحرارة |
وصف النشاط | قياس درجة الشعور حسب ألوان ميزان الحرارة تصاعديا ( أحمر ، برتقالي ، أصفر ، أخضر )وما يحدث من رد فعل حسب كل لون |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وما يحتاجه النشاط من أدوات |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الوصول لدرجة الهدوء والبعد عن الغضب وما يرافقه من ردات فعل سلبية |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الخامس عشر \ في اللقاء الثاني نشاط 1 |
عنوان النشاط | نستمع لبعضنا البعض |
وصف النشاط | مجموعات ثنائية وتبادل الحديث بشكل جماعي ثم تبادل الأدوار وبعدها مقاطعتهم ثم تطبيق النشاط بطريقة شخص يتحدث والآخر غير مهتم ويشعر بالملل للوصول إلى أهمية الإصغاء للآخرين |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الوصول لأهمية الإصغاء عند حديث الآخرين معه |
يوم النشاط | الخميس - 2022-04-21 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السادس عشر اللقاء الرابع نشاط 2 |
عنوان النشاط | وردة الصداقة |
وصف النشاط | رسم وردة وعمل أوراق لها أربع أوراق مثلا وكتابة إيجابيات عن طالبة بجانبها ثم تقديم الوردة هدية لها |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه من المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وأدوات النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | تكوين صداقات مع الآخرين والبعد عن العدوانية |
يوم النشاط | الخميس - 1970-01-01 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط السابع عشر سيتم تنفيذه كأوّل نشاط |
عنوان النشاط | الحصول على موافقة الأهل حول المبادرة وتفاصيلها |
وصف النشاط | توضيح آلية العمل وما هيّة المبادرة للأهل وبالرغبة لمساعدة الطالبات بتوجيه دعوة لهم دعوة تتشرف إدارة مدرسة الشهيدة دلال المغربي الأساسية بدعوتكن لحضور الاجتماع الخاص بالمبادرة التربوية تحت شعار (أمي بك أنا الأمثل والأقوى) ملاحظة : حضوركن هام جدا وداعم للطالبات بسم الله الرحمن الرحيم ان المدرسة تقدم برنامجا خاصا بالشراكة مع مركز إبداع المعلم وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم يهدف إلى تعزيز قدرات الطالبات ومساعدتهن على الشعور بالقوة والتميز . إذ يهدف برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي إلى إكساب الطالبات مجموعة من المهارات الهامة في تطوير شخصيتهن وتنميتها والارتقاء بها تربويا واجتماعيا وأكاديميا من أجل الوصول إلى مستوى مناسب من التكيف داخل غرفة الصّف وفي محيط المدرسة والبيئة المحيطة بالطالبة. ابداعي ...بمشاركتك لي يا ماما.. مديرة المدرسة : أ. بثينة عابد مربية الصف : أ. إنصاف أبو العز أنا والدة الطالبة ............................... أوافق على مشاركة ابنتي في أنشطة لا منهجية ضمن مبادرة التعلم العاطفي الاجتماعي تحت عنوان (أنتِ معي إذن أنا أستطيع \ نلتقي لنرتقي) بمرافقة المعلمة: إنصاف أبو العز وبوجود مديرة المدرسة: أ. بثينة عابد وبناء عليه أوافق على إرفاق الصور ضمن ملف المبادرة على صفحة منتدى التعلم العاطفي الاجتماعي اسم الأم .......................................... توقيعها .............................. |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة بوجود المديرة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وما يحتاج له النشاط من مواد |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | موافقة الأهل بعد تعرفهم على أهمية المبادرة والنشاط |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-04-12 |
بداية وقت النشاط | 09:00 am |
نهاية وقت النشاط | 10:30 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط الثامن عشر \ أول نشاط بعد لقاء الأهل في ال |
عنوان النشاط | مرآتي \ كسر الجليد |
وصف النشاط | تعزيز ثقة الطالبة بنفسها من خلال الحديث الإيجابي مع الذات بصيغة الأنا توزيع هدية بداخلها مرآة للطالبات المستهدفات مباشرة ثم الطلب من البقية الاستماع لهن ثم تبادل المرآة بتمريرها للبقية ليعبرن عن صفات إيجابية يتصفن بها ( أنا ذكيّ .. ) وفي حال توفر مرآة بعدد الصف يتم تنفيذ النشاط للكل بنفس الوقت |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | الطالبات بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وما يحتاج له النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | اعتزاز الطالبة بنفسها من خلال التعبير الإيجابي عن صفات ترغب بها الطالبة |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-20 |
بداية وقت النشاط | 10:00 am |
نهاية وقت النشاط | 11:00 am |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط التاسع عشر \ تم في اللقاء الأول نشاط 2 |
عنوان النشاط | كرة العلاقات \ كسر جليد |
وصف النشاط | نشاط يتم من خلاله الإجابة عن مجموعة من الأسئلة ( الهواية ، الصديق المفضل ، البرنامج المفضل ، إيموجي المشاعر ، قدوتك في الحياة ..) من خلال رمي كرة مع سماع موسيقى هادئة وتقرأ السؤال الموجه لها وهكذا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | جميع الطالبات بتوجيه المعلمة |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | ضيافة وما يحتاج له النشاط |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | الاتصال والتواصل بين الطالبات والوعي بالذات لديهن |
يوم النشاط | الأربعاء - 2022-04-20 |
بداية وقت النشاط | 11:00 am |
نهاية وقت النشاط | 12:00 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
رقم النشاط | النشاط العشرون \ اللقاء العاشر نشاط 2 |
عنوان النشاط | تخريج الطالبات المشاركات في الأنشطة |
وصف النشاط | دعوة الأهل للمشاركة في حفل التخريج وتوزيع الهدايا |
من سيقوم بتنفيذ النشاط | المعلمة بوجود المديرة والأهل |
ما هي المصادر المالية والمادية والبشرية اللازمة لتنفيذ النشاط؟ | هدايا ، شهادات ، ضيافة وأي شيء آخر يخدم الحفل |
ما هو الأثر المُتَوَقع للنشاط؟ | شعور الطالبة بالاعتزاز لوجود الأهل ومشاركتهم لها في مثل هذه الأنشطة |
يوم النشاط | الثلاثاء - 2022-05-17 |
بداية وقت النشاط | 11:30 am |
نهاية وقت النشاط | 12:30 pm |
المستفيدين(مباشر) | 7 |
المستفيدين(غير مباشر) | 19 |
مرفقات |
جميع الأنشطة كان لها أثر واضح على تعديل السلوك المنشود ضمن مهارات التعلم العاطفي الاجتماعي ، وكان لها أثر على نفسية الطالبات من حيث التعبير عن المشاعر والثقة بالمعلمة دون خوف أو حواجز
وقد احترت في انتقاء فعالية لتكون ذات أثر أكبر من غيرها على الطّالبات ولكن من خلال عملية التأمّل اليومية للأنشطة لاحظت فرحة تغمر الطالبات من خلال نشاط (صنع الدّمى) حيث تحملن المسؤولية كاملة من خلال نشاط كهذا تحمل به الطالبة الإبرة والخيط وتشكّل القماش من خلال قصّه وخياطته وحشوه بالأرز والقطن والصوف ومن ثم استخدام فرد السيليكون وما يلزمه من انتباه للكهرباء ومتى تستخدمه للصق العيون والفم والشعر ، كل ذلك تم بروح مرحة وبتبادل للأفكار وبمساعدة من الجميع وكأنهن شخص واحد
تم التّنفيذ من خلال متابعة فيديو ومن ثم تطبيق الخطوات خطوة خطوة دون ملل أو كلل وفي النهاية تعلمن صنع قبعة للدّمية
من الطالبات من عادت للبيت وطبقت النشاط مرة أخرى وقامت بعرض عملها أمام زميلاتها
وقالت كان الموضوع سهل في صنع الدمية للمرة الثانية ، حيث قمت بتكرار الخطوات وكأن الفيديو أمامي
ومنهن من قالت معلمتي ممكن نعيد النشاط كمان مرة إذا ختمنا المادة الدّراسية قبل العطلة ؟
عبّرت الطالبات في نهاية النشاط برسم سمايل يوافق مدى رضاهن عن الفعالية حيث توافق الجميع برسم سمايل مبتسم
ونشاط (وردة الصداقة) كان رائعا أيضا كتبت الطالبات فيه صفات إيجابية عن زميلاتهن كل حسب من يجلس على يمينه ثم تم تبادل الرسائل لتعرف كل طالبة ما كتب عنها حيث ارتسم على وجوههن الاعتزاز بالنفس وحب الأخريات من الزميلات مما زاد من عدد الصديقات لكل منهن بعد هذا النّشاطوقلل من العدوانية والغيرة وفعّل مهارات اجتماعية رائعة
عدم قبول الأهل للفكرة حيث رفض بعضهم فكرة اشتراك بناتهم في الفعاليات ظنّا منهم أنّ الموضوع له علاقة بالجانب النفسي العلاجي من خلال عنوان المشروع (تعلم عاطفي اجتماعي) حيث لم يحضر اجتماع الأهل سوى ثلاث أمّهات فقط
وواجهت صعوبة في تقبّل البقية لموضوع توقيع الموافقة وبعد توقيع ولي أمر خمس وعشرون طالبة بقيت طالبة واحدة لم يوافق أهلها إلا قبل بدء الفعاليات بيومين فقط عندما شاهدت الطّالبة الترتيبات ، قالت معلمتي ممكن أحاول مع ماما كمان مرة بخصوص الموافقة فأتحت لها فرصة جديدة والحمد لله شاركت في النهاية وكذلك لم تحضر أمها في النشاط الختامي وحفل التخريج
لذا لم أقم بالشرح على مواقع التواصل الاجتماعي حول المبادرة بشكل مفصّل تجنبا لردة فعل الأهل
واكتفيت بتحقيق ما نصبو إليه مع طالباتي المنسجمات والمستمتعات بالأنشطة وهو ما يهمنا
من العوائق أيضا تسليم الفواتير وسندات القبض قبل نهاية المبادرة مما يضطر المُبادِر لتقليص أو إبعاد أنشطة أخرى كالرّحل لأنه لا يستطيع الحصول فيها على سند قبض أو فاتورة
كذلك فكرة تأخير الطلبة لما بعد الدّوام كانت مشكلة والأهل اعترضوا على ذلك مما جعلنا نقوم بتنفيذها خلال الدوام وهذا سبب للمعلمة ضغط في العمل والحصص
وإنّي لنجمٌ تهتدي صحبتي به إذا حالَ من دونِ النّجوم سحابُ
الحمد لله من قبل ومن بعد ، الحمد لله الذي بفضله تتحقق الأمنيات وتكتب قصص النّجاح بماء الذهب ، فالنّجاح سر من أسرار السّعادة التي يبحث الجميع عنها ولا تتحقق السّعادة دون عملٍ دؤوب وإرادة قويّة ، والنّجاح لا يقتصر على الجانب الأكاديمي فقط أو التّفوق العلمي فحسب ، بل يشمل جميع مناحي الحياة ( اجتماعية ، عمل \ وظيفة ، عبادات ، تقدير ذات ، تحمل مسؤولية ، وعي بالذات.....)
وروح البطولة في ذلك كله الثّقة بالنفس ، حيث أنّك تصبح قادرا على إلهام الآخرين ، فالواثق من نفسه يختلف عمن حوله في تحركاته وتنفسه وحتى ضحكته ، كيف إذا كان هذا الشخص معلم الأجيال \ بناة المستقبل ؟؟؟؟؟
نشكر مركز إبداع المعلم ممثل بالأستاذ : سلاح سمارة ، والأخت أ- روان خياط على الدعم والمساندة بالشّراكة مع وزارة التّربية والتّعليم وبتمويل من حكومة دوقية لوكسمبورغ الكبرى
ضمن برنامج التعلم الاجتماعي العاطفي والذي يهدف إلى تحسين جودة مخرجات الأكاديمية الاجتماعية وخاصّة تلك المتعلقة بالقيم والمبادئ وحرية الفكر والتّعبير وصنع القرار والاحترام المتبادل
ومن قصص النّجاح التي حققناها تعديل السلوكيات لدى الطّالبات في الصّف الرابع الأساسي ليكون ذلك السّلوك سلما نصعد به نحو القمة والإبداع ضمن مبادرة ( أنتِ معي إذن أنا أستطيع \ نلتقي لنرتقي )
الطّالبات المستهدفات بشكل مباشر كان هناك اختلاف بينهن من حيث المسببات لاختيارهن ، مما جعل المسؤولية أكبر في طريقة انتقاء أنشطة تفي بالغرض المنشود ، وكان يتم في كل مرة تكليفهن حسب المراد تحقيقه دون شعور الز!ّميلات بما أقوم به من خطط وأهداف ، هذا كله جعلني أضع في كل مرة خطة وتقسيم للطالبات من حيث ترتيب المكان توزيع الأدوات واللوازم جمع الأغراض كل ذلك بمراقبة دقيقة لتحقيق أكبر قدر من الأهداف
تم البدء بالأنشطة من تاريخ 12\4--17\5\2022من خلال المبادرة المذكورة لتكون شاملة للاختلافات المراد العمل ضمنها لتحقيق مهارات التعلم العاطفي الاجتماعي ، وحتى يكون هناك تقارب بين المعلمة والطالبات ( الأم وبناتها ) لنيل الثقة بأقل وقت وجهد
ظهر تغير ملحوظ على الصف بشكل كامل ( المباشرات وغير المباشرات ) لاحظه فريق التّدريس والإدارة في المدرسة
وإن دلّ ذلك على شيء يدل على السّير في الطّريق الصّحيح
ومن تلك الملاحظات
الطالبة رقم 1 : زاد عدد صديقاتها وقل عنفها ، أصبحت ذات ثقة بالنّفس ، تحضر للطابور دون تأخّر ، تقضي الفسحة برفقة زميلاتها ، لا يشتكي منها أحد ، تقدّم أكاديمي واضح ،
وهي الحالة الأصعب قمت بمساعدتها على إعادة الثقة بالنفس وقصص تبين مردود احترام الآخرين على الشخص نفسه ، أصبحت تعبر عما يجول بخاطرها وما يزعجها في حياتها اليومية ، وعن أسباب الغيرة الشديدة لديها ، استطاعت ذكر صفات تحبها في نفسها بعد أن كانت ممتنعة وتقول لاشيء جميل لدي ، أظهرت تجاوب لسماع صوت الموسيقى رغم انزعاجها في العادة من الأصوات المرتفعة
الطّالبة رقم 2 : كانت انطوائيّة ولا تتحمل المسؤولية رغم تقدّمها الأكاديمي ، تبين فيما بعد أسباب ذلك وبعد التحرّي والبحث ؛ لأنها لم تبح بمشاعرها
تم تكليفها بمسؤوليات بسيطة ثم أكبر بالتّدريج كانت في كل مرة تتجاوز المخاطر وتحقق المطلوب بدعم يختلف حسب نوع الهدف المراد تحقيقه تحب القطط والرسم أصبحت تحل المشاكل التي تواجهها أثناء تطبيق الأنشطة أو حتى أصبح لديها قدرة لتحديد المسبب للمشكلة
الطالبة رقم 3 : كانت تعاني من خجل شديد وعدم تكيّف مع بيئة المدرسة تم تعزيز ثقتها بنفسها ثم دمجها ضمن مجموعات غير متجانسة وتشجيعها على الظهور في الإذاعة المدرسية ، في البداية فقرات رياضة ثم تقديم موضوعات فيها
مصدر قوتها والدتها ، تحب الخياطة أظهرت إبداع من خلال الأنشطة ، واجهت صعوبة في تنفيذ بعض النشاطات لأسباب صحيّة تم استبدالها بما يناسب وضعها ، تحب الهدوء وقراءة القصص
الطالبة رقم 4 : بعد التشجيع وتعزيز ثقتها بنفسها تم العمل على تحريرها من أفكارها التي تفكر فيها بأنها لا تستطيع التقدم وأن شقيقتها أفضل منها ، تحب الخياطة أصبحت تنفذ بعض الأنشطة دون طلب مساعدة ، تقدمت أكاديميا
الطالبة رقم 5 : لديها حركة زائدة تم عقد اتفاق بينها وبين المعلمة بتوقيع بصمة اليد لتتذكر في كل مرة تريد التحرك فيها دون سبب مفيد بنود العقد المبرم
هذا العقد جاء بنتائج مفرحة حتّى بالنسبة للزميلات حيث كانت تزعجهن بالوقوف أمام السّبورة ، تحسنت صحتها وتركيزها رغم تقدمها الأكاديميّ
تغيرت نتائج كنّا نسعى لتغييرها نحو الأفضل ( كل التشويش لديها ، أصبحت تلتزم بنشاط يزيد عن ثلث ساعة دون تململ ، بعد أن كانت لا تحب سوى الأنشطة السريعة التي لا تحتاج لوقت طويل ، كانت لا تحب سوى الدراسة فقط وتكره الأنشطة ، أصبحت تشارك مع قليل من الاعتراض وهذا أكبر إنجاز
الطالبة رقم 6 : كان لديها تأخر أكاديمي لا يوجد متابعة بيتية مشتتة ، لا تلتزم بقواعد النظافة الشخصية ، تم البدء معها من خلال الدعم المعنوي والطلب منها بتقديم الإذاعة المدرسية مما يجعلها تسرح شعرها وتتابع نظافة الزّيّ المدرسيّ ، قلبها طيب ولكن تنزعج من عدم اهتمام زميلاتها اللّواتي يتذمرن منها بسبب النظافة ، بعد أن أصبحت تحضر للمدرسة مرتبة أخذت الطالبات تتقرب منها شيئا فشيئا
هناك أنشطة لا تستطيع تنفيذها ، تم التشجيع على تحمل المسؤولية حتى وصلت لمرحلة تطلب هي المشاركة والاندماج ضمن مجموعات وتنفذ ما يطلب منها دون خجل
الطالبة رقم 7 : كانت تعاني من خجل شديد وترفض العمل ضمن مجموعات وترغب بتنفيذ المهام لوحدها حتى لا تقوم بالحديث مطولا مع الزميلات
رغم تقدمها الأكاديمي تم العمل معها على إعادة الثقة بالنفس وجعلها عضوة في الأسرة الصفية ويتطلب دورها فيها الحديث مع الزميلات يوميا ، لم نلمس نتائج في بداية الأمر حيث يتم تذكيرها بالمطلوب منها ولكن أصبحت هي من تذكر غيرها بعد أن وثقت بفسها من خلال المشاركة في مسابقتي الرسم وحفظ القرآن الكريم وفوزها في حفظ القرآن الكريم على مستوى المديرية
كانت تكره اسمها بسبب التنمر من قبل أشقائها وفي نشاط الإصغاء لم تتأثر بعدم الإصغاء لها كونها معتادة على ذلك
بعدها وفي الأنشطة الموالية وسؤال المشاعر اليوميّ وكسر الجليد أصبحت تثق بنفسها وأستطاعت أخيرا تحديد هدفها في الحياة وقالت أنها ترغب بمثل هذه الأنشطة مستقبلا
يدل ذلك على أهمية الجانب العاطفي في بناء علاقات سويّة في حياة الشّخص وحسن الاستماع له وتقدير مايقوله ولو كان في نظر الآخرين لا يستحق الاستماع ، له نتائج مستقبلية تعمل جانبا إلى جانب في بناء شخصية واثقة كل الثقة بنفسها
وبرأيي نحتاج جميعا صغيرا وكبيرا لمن يصغي لنا لتكون النفس مطمئنة خالية من الهموم مستعدة لمواجهة الصعاب وتحقيق الأهداف مما يخرج لنا مجتمع فاعل خال من المشاكل متماسك وراض عن إنجازاته
ما كان ذلك ليتحقق لولا مثل تلك المبادرات والأنشطة
نتمنى الدعم المتواصل لبناة المستقبل وبناء شخصيتهم من خلال أنشطة لا منهجية مدروسة وواعية
شكرا لكم جميعا
ومن قصص النجاح أيضا تعبير الأهل عن سعادتهم في الحفل الختامي للمبادة أثناء تخريج الطالبات ، بعد أن كان هناك تململ وعدم رغبة بمشاركة بناتهم ظنا منهم أنها تتعلق بالجانب النفسي العقلي
المعلمة إنصاف أبو العز \ جنين
استمرار العمل بتلك الفعاليات من أجل التقدم وتحقيق تعلم مستمر ودائم في أجواء مفعمة بالراحة النفسية وتحمل المسؤولية
تنفيذ على مستوى المدرسة ككُل ، حيث عبّر بعض طلبة في المدرسة عن رغبتهم بلبس بلايز والخروج للمشاركة بالأنشطة وخاصّة من كان له أخت في الصّف الرابع
تطبيقه بشكل تكاملي ، كل سنة حتى لو لم يكن هناك داعم خارج وممول للأنشطة \ حسب إمكانيات المدرسة
القيام بفعاليات لا منهجية من وقت لآخر لما لها من أثر في إعادة النشاط للطلبة
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |
التكرار | شدة السلوك | ||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
السلوك | مرة واحدة أسبوعيا | عدة مرات | دائما | بسيط | متوسط | شديد | اختفاء السلوك |